Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
مليون عاطلللللللللللللللللللل
مليون عاطلللللللللللللللللللل
قديم منذ /22-10-2005, 04:36 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

سيد جروحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41015
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 2,105
 النقاط : سيد جروحي is on a distinguished road

افتراضي مليون عاطلللللللللللللللللللل

المناهج التعليمية .. تفاقم أزمة البطالة بــين الخريجين



اذا كان من الممكن القبول بعدم توفر فرص وظيفية كافية لخريجى الاقسام النظرية الذين يمثلون 75% من خريجى الجامعات على اقل تقدير فبماذا يمكن ان نفسر عدم تمكن خريجى الهندسة والمحاسبة وادارة الاعمال والحاسب الالى والطب والطيران من الحصول على وظائف وهم خريجو اقسام علمية بالجامعات وهل يرجع ذلك الى خلل فى النظام التعليمى ام فى المناهج وطريقة التعاطى معها .

ولعل من المفارقات المثيرة فى هذا الاطار انه فى الوقت الذى لايجد فيه الطبيب السعودى الخريج حديثا فرصة عمل مناسبة فى القطاع الخاص تبلغ نسبة الاطباء الوافدين فى المستشفيات الخاصة 90% على اقل تقدير . وفى مجال المحاسبة وادارة الاعمال الذى يعمل فيه مئات الالاف من العمالة الوافدة فى الاسواق يجد السعوديون صعوبات كبيرة فى الالتحاق به . ففىدراسة تحت عنوان (واقع التوظيف وتحدياته فى القطاع الخاص) للدكتور عبد الرحمن بن احمد هيجان ود. سعيد بن عبد الله القرنى لملتقى تنمية الموارد البشرية العام الماضى اكد الباحثان ان منظومة التعليم والتدريب تعانيان من العديد من اوجه الخلل منها عدم مواءمة بعض مخرجات التعليم والتدريب لسوق العمل الحالية حيث ان 75% من الخريجين من اصحاب التخصصات النظرية بينما النسبة الباقية 25% فقط من خريجى التخصصات العملية والتطبيقية . وفى مقابل هذه الارقام نجد ان سوق العمل يطلب 85% من الخريجين من التخصصات العملية و15% من الاقسام النظرية . واشارت الدراسة الى وجود نقص واضح فى الطاقة الاستيعابية للاقسام العلمية والصحية والتقنية والهندسية فى التعليم العالى وتدنى كفاءاتها فضلا عن عدم التركيز على المهارات التطبيقية التى يحتاجها سوق العمل عند استحداث او تطوير برامج تعليمية او تدريبية. وركزت الدراسة على وجود نقص واضح فى الاقسام والتخصصات التى تتمتع فيها المملكة بميزة نسبية كالبترول وانتاج وتوزيع الطاقة والتحلية والطاقة الشمسية وتقنية الاتصالات والمعلومات والتقنية الحيوية وتقنيات الرى مشيرة ايضا فى هذا السياق الى عدم الاهتمام باحتياجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الرغم من ثقلها العددى الكبير فى سوق العمل واهميتها بالنسبة للاقتصاد .





غلبة التعليم النظري

ولعل الدكتور عبد الواحد الحميد وكيل وزارة العمل لشؤون التخطيط والتطوير فى كتابه (السعودة والطوفان) الصادر فى 2004 اشار الى نفس النقطة عندما اكد ان المملكة تعانى من غلبة التعليم النظرى فى معاهدها وجامعاتها الامر الذى ادى الى وجود بطالة هيكلية لان المهارات المطلوبة فى سوق العمل تختل بشكل ملحوظ عما تقدمه الجامعات والمعاهد من مخرجات .

ولعل من اللافت فى هذا الاطار ما كشفته دراسة نشرت العام الحالى للدكتور سالم بن محمد السالم استاذ المكتبات والمعلومات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية من عدم وجود علاقة بين برامج الدراسات العليا فى الجامعات والرسائل التى تم مناقشتها على مدى 40 عاماً وبين خطط التنمية السعودية . واوضحت الدراسة ان موضوعات رسائل وبرامج الدراسات العليا التى اجازتها الجامعات السعودية خلال العقود الاربعة الماضية لا تعالج موضوعات عملية واجتماعية معاصرة ولا تساهم فى تعزيز المشروعات التنموية التى تنشدها الدولة فى الوقت الراهن . واشارت الدراسة الى ان التاريخ والفقه تصدرا الرسائل المجازة فى الجامعات السعودية بينما يعانى عدد من العلوم التطبيقية والعلوم البحتة وتخصصات اخرى تحتاجها المملكة مثل هندسة البترول وتحلية المياه وادارة الاعمال وهندسة الحاسب الالى والاقتصاد والادارة والصيدلة والعمارة والزراعة من ندرة الرسائل العلمية فى هذه التخصصات .

مليون عاطل بسوق العمل

وعلى الرغم من الافتقار الى بيانات دقيقة عن ظاهرة البطالة فى المملكة فان تقريرا لمصلحة الاحصاءات العامة فى عام 2005 يشير الى ان البطالة تصل الى 8.5 % بينما ترفع المصادر الدولية هذه النسبة الى 12% وهو ما يعنى وجود مايقارب مليون عاطل عن العمل فى مقابل ذلك اشار وزير العمل غازى القصيبى الى ان عدد العاطلين لايزيد على 300 الف تم تعيين 50 الف منهم فى اطار حملة التوظيف مؤخرا . وتشير عدة دراسات اقتصادية الى ان معظم العاطلين هم من مخرجات النظام التعليمى اى جامعيين او خريجى التعليم الفنى اوثانوية عامة .

ويبلغ عدد الخريجين سنويا من جميع هذه الفئات نحو 160 الف تلتزم الدولة بتوظيف 30 الف منهم وفقا لتقديرات الميزانية العامة بينما تعول الدولة على القطاع الخاص فى تعيين الباقين . ويبلغ اجمالى ما يولده الاقتصاد السعودى من وظائف سنويا حوالى 140 الف وظيفة بينما يقدر متوسط الطلب على الوظائف سنويا بحوالى 160 الف . ويعنى ذلك ان التعريف العلمى للبطالة لاينطبق على المملكة حيث يعنى عدم وجود وظائف للشباب فى سن العمل اما فى المملكة فهناك وظائف ولكن المشكلة تكمن فى ان طالبى هذه الوظائف لاتتوافر لديهم المؤهلات او المهارات التى يحتاجها سوق العمل . ومن الحلول المقترحة لجسر الهوة بين التعليم وخطط التنمية اجراء عملية اعادة تأهيل للخريجين العاطلين عن العمل من خلال برامج تدريبية تراعى متطلبات سوق العمل . وقد بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية العام الماضى فى تنفيذ برنامج تهيئة طالبى العمل للتكيف مع بيئة العمل فى القطاع الخاص ويقدم الصندوق خدماته مجانيا







 

مليون عاطلللللللللللللللللللل
قديم منذ /23-10-2005, 04:26 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

المرشد الطلابي الباحه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83949
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,323
 النقاط : المرشد الطلابي الباحه is on a distinguished road

افتراضي

لا على الدنيا سلام ولا لباقي العمر زينه








 
مليون عاطلللللللللللللللللللل
قديم منذ /23-10-2005, 05:32 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

الأستاذ ماهر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 38219
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 41
 النقاط : الأستاذ ماهر is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








التوقيع
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم


تحياتي
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكسب مليون سامي المنتدى الاسلامي 2 26-11-2007 01:49 PM
400 مليون اختبارات و400 مليون مبنى وزارة صوت الامد المنتدى العام 3 29-06-2007 06:36 PM
مليون هلا...........................؟ ابونواف2003 المنتدى العام 0 18-05-2005 10:15 PM
ما مصير مليون ونصف مليون فتاة سعودية عانس؟ ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 27-02-2004 06:26 PM
مليون مليون مليون شكر يا ابو ناصر abu aseel منتدى برنامج معارف 0 04-11-2002 09:03 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:27 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1