Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون المعلمات: استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.
وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون المعلمات: استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.
قديم منذ /25-10-2005, 03:01 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

ابوريــــــان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 84932
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 35
 النقاط : ابوريــــــان is on a distinguished road

افتراضي وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون المعلمات: استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.

وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون المعلمات: استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.. والعجز 18 ألف معلمة
وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لشؤون المعلمات احمد بن علي البلوشي في حديثه لـ (اليوم) اوضح ان عدد العجز في المعلمات هو 18 الف معلمة وسيتم سد العجز ببند محو الامية.. كما ان هناك اهتماما كبيرا بتعيين خريجات معاهد المعلمات وعددهن 20 الف معلمة.
وقال البلوشي ان هناك تعاونا مع وزارة الخدمة المدنية لايقاف حوادث المعلمات المروعة التي تحدث بسبب عمل المعلمات في مدارس تبعد عنهن مئات الكيلو مترات وذلك بتعيين بنات القرى والهجر في وظائف المعلمات ليكن بين اهلهن وذويهن. وكشف ان الوزارة تدرس كيفية تدريس موادها عن طريق الحاسب الآلي.
واوضح ان مادة اللغة الانجليزية لم تغط المرحلة الابتدائية. وتحدث عن العديد من الامور فالى مضابط الحوار:

@ ما سبب نقص المعلمات: وكم نسبة العجز في المملكة؟
- قضية نقص المعلمات قضية كبيرة في شؤون تعليم البنات وهي مركزة بشكل كبير في القرى والهجر والسبب كثرة الخريجات وخاصة الخريجات الحديثات اللاتي يتخرجن من المدن الرئيسية التي تتواجد فيها الجامعات ويرغبن في التعيين في نفس المدن والوزارة لا تحتاج الى تعيين في المدن بل يتطلب ان يكون التعيين في القرى والهجر وآلية وزارة التربية كل عام ترفع الوزارة الى وزارة الخدمة المدنية في احتياجاتها حسب الوظائف الشاغرة المبلغة من وزارة المالية ثم تتم المفاضلة شرط ان تكون الاولوية لمعلمات القرى والهجر والذي يحدث عكس ذلك. البعض من المعلمات يقدمن اثباتات لا تكون دقيقة من بنات المدن على انهن يسكن في القرى ثم يحصلن على الوظائف التي هي من نصيب بنات القرى ثم يضغطن على الوزارة في النقل من الهجر الى المدينة وكان هذا هو السبب في عدم توافر الوظائف الكافية لتغطية احتياج الوزارة حيث كانت الاستعانة بمعلمات على عقود محو الامية لسد العجز الذي اصبح الآن اكثر من 18 الف معلمة تسدد حالات طارئة لادارات التعليم من الاحتياج بسبب الظروف التي تتعرض لها المعلمة سواء كان انقطاعا او اجازة امومة او اجازة مرضية ومرافقة الزوج والاجازة الاستثنائية لدينا نظامها مع وزارة الخدمة المدنية بتنسيق بان يتم التعاقد مع من تحصل على الاجازة الاستثنائية.ولكن الاجازات المختلفة تشكل عبئا كبيرا على الوزارة.

@ ما الجديد في اصدار تعيينات جديدة للمعلمات؟
- نحن نناقش ميزانية الوزارة فيما يتعلق بشؤون المعلمات مع وزارة المالية وإن شاء الله على ميزانية الخير القادمة يكون نصيب الوزارة في استحداث وظائف يغطي احتياج الوزارة للسنوات القادمة.

@ كيف تغطون العجز في مدارس البنات؟
- نغطي العجز بالتعاقد مع معلمات محو الامية والندب في داخل المدينة بين المدارس حيث تكون المعلمة عندها نصاب عشر حصص نغطيه في تكليف المعلمة ان تدرس في مدرسة اخرى ويحصل عجز طارئ مثل تعرض المعلمة لطارئ صحي او لديها اجازة امومة نقوم بتغطية العجز بتكليف معلمات من مدارس مجاورة وفي بعض الاماكن لا تتوافر المعلمة التي تغطي العجز فنضطر الى التعاقد مع معلمات على برنامج محو الامية لنغطي هذا العجز في المدارس.

أولوية وجود المعلمة:
@ تعيين المعلمات على بند محو الامية هل هو مرتبط بوقت معين ام هو مفتوح على مدار العام؟
- يتم التعيين على بند محو الامية بناء على الاحتياج الذي يضغط على الوزارة وذلك لان الوزارة لديها اولوية بان لا يكون الفصل من غير معلمة وهذه توجيهات وزير التربية وسمو نائب الوزير.

تخفيف معاناة المعلمات:
@ تخفيض عدد معلمات محو الامية لماذا؟
- نعم حدث هذا في المدن الرئيسية وذلك لان لدينا معلمات متعاقد معهن على بند محو الامية داخل المدن الرئيسية ولدينا معلمات ينتظرن النقل الى المدن منذ خمس سنوات وبلاشك عندما نخفف من حجم الطابور المنتظر للمعلمات اللاتي ينتظرن حركة النقل وبنقل المعلمات الى المدن نخفف من معلمات محو الامية بنقلهن الى القرى والهجر في المناطق المجاورة وذلك لاننا لا نستطيع تكديس المعلمات في المدن مما يجعلنا لا نبقي المتعاقدات على محو الامية وتنقل المعلمات المنتظرات.. اذن هي موازنة اما ان نبقي المعلمات المتعاقدات وتنتظر طالبات النقل سنوات اطول او نخفف من طابور المعلمات ونخفف معاناتهن حيث كانت توجيهات سمو نائب الوزير ان نخفف من اعداد معلمات محو الامية في المدن ونعيد توزيعها في القرى والهجر ونفتح اماكن للمعلمات اللاتي طلبن النقل الى المدن.
خاصة ان بند محو الامية بند مؤقت يتم التعاقد مع المعلمات لتغطية الاحتياج وينتهي التعاقد مع المعلمة بنهاية العام الدراسي.

الاولوية لتشغيل المدارس:
@ ماذا عن مصير معلمات محو الامية اللاتي كن يدرسن العام الماضي وينتظرن في منازلهن؟
- ليست وزارة التربية معينة بالتوظيف بل هي معنية بتشغيل المدارس وهي الاولوية الاولى لها بمعنى اننا لدينا احتياج في المدينة وسددناه من المعلمات المنقولات وذلك يتطلب تسديد المكان الشاغر ولا يمكن ان يبدأ العام الدراسي ولدينا نقص في المدارس وهو يعتبر خطا احمر لنا بانه لابد ان تبدأ السنة الدراسية وجميع الفصول مغطاة في المعلمات.
ثم نقوم بعد تغطية الاحتياج في المدن بترحيل عقود محو الامية من المدن الى القرى والهجر ثم يتاح المجال لمعلمات القرى والهجر ان نتعاقد معهن او بعض معلمات المدن اللاتي يرغبن في الذهاب الى القرى ولكن الاولوية لمعلمات القرى والهجر وذلك لاننا لا نريد من معلمات المدن ان يسافرن عبر الطرقات ويتعرضن لا قدر الله للحوادث والمشقة وحتى الجهد حينما تخرج المعلمة من منزلها عند صلاة الفجر وتصل الى المدرسة وهي مرهقة فكيف تقدم رسالتها, فان الاولوية لمعلمات القرى والهجر وهو مبدأ من مبادئ وزارة التربية المعنية بالتعليم وليس بالتوظيف.

الحد من حوادث المعلمات:
@ وفيات المعلمات في حوادث الطرق في ازدياد الم تحاول الوزارة الحد منها؟
- نحن نسعى جاهدين مع وزارة الخدمة المدينة بان لا تعين معلمة في قرية او هجرة من معلمات المدن وان يكون التعيين فقط لمعلمات الهجر حيث اننا نعاني من مشكلة الاثباتات والسبب المعلمات انفسهن يقدمن اثباتات بانهن من سكان القرى والهجر وهن في الاصل من سكان المدينة والاثباتات لا تكون دقيقة وصحيحة ويحصلن على الوظائف ويحرمن بنات القرية والهجرة من التوظيف في المدارس القريبة من منازلهن.
وبنت المدينة التي حصلت على وظيفة في القرية يوميا تسافر مئات الكيلو مترات ويعرضن انفسهن للحوادث والخطر والموت ونحن نعلم ان الحوادث موجودة في كل مكان في العالم ونحن في الوزارة لا نفضل هذا الامر لان المعلمة تأتي الى مدرستها وهي مرهقة جراء سفرها اليومي وتذهب الى بيتها وهي مرهقة وتستمر في هذه الدوامة وتدخلنا في اجازات مرضية واجازات استثنائية وتغيبات وتأخيرات وكل هذه المعطيات تؤثر على مسيرة التعليم في المدارس وسعت الوزارة الى القضاء عليها بكل ما تستطيع وامنت الوزارة سكنا للمعلمات في القرى والهجر لكن المعلمات عزفن ولم يقبلن.

فشل اسكان المعلمات
@ ما الآلية التي استخدمتها الوزارة في تقديم خدمة السكن للمعلمات في القرى والهجر؟
- سكن المعلمات في القرى والهجر ليس من اولويات الوزارة ولكنها قدمت الخدمة بتعاون مع وزارة الداخلية وامارات المناطق والمحافظات وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واختارت بعض المدارس وهيأتها بان تكون فيها مجموعة من الغرف التي تناسب ان تكون سكنا للمعلمة ولا تسافر بشكل يومي وبسبب تركيبتنا الاجتماعية هناك عزوف من المعلمات والمشروع لم ينجح الى ان تكون الاثباتات التي تقدمها المعلمات تدقق وتفعيل عملية التدقيق للبيانات والتأكد من صحتها لذلك اعتقد ان الامر خارج عن ارادتنا في الوزارة والوزارة لا ترغب في تعيين فتاة المدينة في القرية وتشق عليها يوميا عن الطريق وتعرض حياتها للخطر.

وظائف لبنات القرى
@ ما الحل للحد من حصول معلمات المدن على وظائف معلمات القرى والهجر؟
- الوزارة لها خطة مع وزارة الخدمة المدنية بان المعلمة التي تعين لابد ان تثبت على مدى سنوات معينة لا تنقل ولا تتحرك من هذا المكان الذي عينت فيه حتى اننا نصل الى ان بنت القرية تحصل على وظيفتها في قريتها من غير منافس.

41 ادارة لخدمة المعلمات:
@ المعلمات يواجهن تأخيرا في انهاء معاملاتهن وخاصة عندما تصل المعاملة الى شؤون المعلمات سواء من الاتصال الهاتفي او المراجعة؟
- فيما يتعلق باتصال المعلمات بجهاز الوزارة هذا ليس مطلوبا منهن فوجود 41 ادارة في المملكة تخدم المعلمة وهي في مكانها وتقدم لها كافة الخدمات جهاز الوزارة تتصل فيه الادارات التعليمية في المملكة فالمعلمة تتقدم بطلب الى ادارات التعليم سواء في طلب النقل او لجنة الظروف او اي طلب يخص المعلمة تتقدم فيه لادارات التعليم وادارات التعليم تخاطبنا ونحن نتخاطب مع ادارات التعليم, بالنسبة لنا في شؤون المعلمات لاولوية الاتصال في ما بيننا وبين ادارات التعليم وادارات التعليم في المحافظات لها الاولوية في الاتصال والتنسيق مع معلماتها.
والسبب اننا لا نريد من المعلمة وولي امرها في اي مكان ان تشق على نفسها وعلى ولي امرها ان يأتي وكثير من المراجعين عندما يأتون بمعاملاتهم من الممكن ان تنجز وهم في ادارات التعليم ونقول لهم لا تشقوا على انفسكم في السفر وسوف يصدر كتيب قريبا بناء على توجيهات سمو نائب الوزير من الوكالة المساعدة لشؤون المعلمات يوضح جميع الآليات المتعلقة بحركة النقل ولجنة الظروف حتى تكون الامور شفافة وواضحة وكل معلمة تعرف كيف تأخذ مسارها في عملية النقل وكيف تنقل وكيف لا تنقل وما الاشياء التي تحجب عن النقل وقد انتهينا من اعداد الكتيب وعلى وشك ان نعتمده من سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات وسوف يكون بعد شهر رمضان ان شاء الله.

.







 

وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون المعلمات: استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.
قديم منذ /25-10-2005, 03:02 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

ابوريــــــان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 84932
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 35
 النقاط : ابوريــــــان is on a distinguished road

افتراضي

( يتبع )
@ تواجه كثيرا من المعلمات ضغوط وانقاص لحقها في مدرستها من قبل مديرتها او المعلمات فكيف تحلون مثل هذه المشكلات؟
- جميع ادارات التعليم تعلن ارقام المديرين تلفوناتهم وفاكساتهم المباشرة في مكاتبهم والبريد الكتروني وكذلك المسؤولين في الوزارة ومن خلال عملي وزير التعليم وسمو نائب الوزير اي مظلمة تصلهما لا يدخران وسعا في تكليف اللجان واعطاء ذي الحق حقه اذا تبينت المشكلة ولكن بعض التظلمات التي تقدم لا تكون دقيقة وبعضها تكون نظامية لكن المعلمة لا تريد هذا الامر وتصورها على انها مظلومة وهي في الحقيقة ليست مظلومة كونها تنتدب في مدرسة اخرى. لكن المظلمة التي تقع على المعلمة وانا اتحمل مسؤولية كلامي اعرف كثيرا من المظالم التي رفعت الى معالي الوزير وسمو نائبه ان المعلمات انصفن حتى لو كان بعض المسؤولين في الوزارة على خطأ يتم تدارك الخطأ والوزارة لا تجامل منسوبيها.
وانا شاركت في انهاء كثير من المظلمات التي تعرضت لها المعلمات واي معلمة يقع عليها ضرر ومظلمة فادارات التعليم ومديرو التعليم وهناك وحدات المتابعة وادارات المتابعة تتولى هذه المواضيع وان وجدت المعلمة انها لم تنصف فابواب المسؤولين مفتوحة سواء معالي الوزير وسمو نائبه والوكلاء اذا كانت هناك مظلمة وهي اولا المسؤوليات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بان لا نترك مظلمة الا وننصف صاحبها ونعطيه حقه.

@ هل هناك مراعاة لوضع المعلمات اللاتي يتم تعيينهن في مدارس بعيدة عن اهلهن؟ هل من الممكن نقلها بعدما تباشر عملها الى موقعها الاصلي؟
- لا يمكن والسبب اننا عندما نعلن احتياج معلمة في تخصص معين مثلا في الرماح وتبلغ وزارة الخدمة المدنية اننا نحتاج الى معلمة في تخصص معين في الرماح وتقوم وزارة الخدمة المدنية في اعلان لبنات الرماح مثلا بوجود توافر وظيفة في الرماح.
ونحن لا نريد من معلمة في مدينة الرياض ان تحصل على هذه الوظيفة ونحن نفضل ان تحصل عليها بنات الرماح حيث نحتاجها في الرماح مثلا الا انها تسدد عجز في الرماح وبالتالي لن ننقلها لاننا اذا نقلناها سوف نترك الطالبات من غير معلمة والوزارة اتاحت حركة النقل التي تجرى كل عام هذه حركة نقل معلنة شفافة واضحة وفق آليات معلومة كل معلمة تستطيع ان تعرف مفاضلتها وكم الاعداد التي تسبقها وهي متاحة في الانترنت ونعلنها في الصحافة لا يوجد لدى الوزارة شيء تخفيه ولا يوجد استثناء في حركة النقل وهو توجيه من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بعدم الاستثناء في حركة النقل معمول به ولا يمكن ان نخالفه في يوم من الايام. اشكالية ان المعلمة تذهب وتقبل في هذه الوظيفة وتضغط على الوزارة في مطالبات النقل ونحن لا نعرف ان المعلمة التي تعين في منطقة انها ليست من هذه المنطقة وتأتي في اثباتات انها من سكان المنطقة المعينة فيها ونحن في الوزارة لا نعين اي معلمة من غير ان تكون تسكن في نفس المنطقة وهذا الذي نقوم فيه في تبليغ وزارة الخدمة المدنية في الاعلان الاول وهي مشكلة نتعرض لها بسبب عدم مصداقية بعض المعلمات








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من فساد وزارة التربية والتعليم تعيين ابن وكيل وزارة szz220 المنتدى العام 13 05-03-2008 07:45 AM
مدير التربية والتعليم يقصي الأول والثاني ويرشح أبن وكيل وزارة التربية الفارس الفضي المنتدى العام 5 03-04-2007 04:05 PM
وكيل التربية يتوقع زيادة وظائف خريجي المعلمين على المتقدمين سيد جروحي زاجل الشـــــريف 3 30-06-2006 02:52 AM
استحداث وظائف لتلبية احتياجات التربية.. والعجز 18 ألف معلمة سيد جروحي المنتدى العام 1 12-11-2005 03:14 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:59 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1