Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /28-10-2005, 06:12 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

hanhlhh غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 19
 النقاط : hanhlhh is on a distinguished road

افتراضي اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم
انظر هذا الموضوع اخي في الله فلو صح مافيه بالنسبة للعبيكان فيعتبر مصيبة حقا وعلينا ان نتظر امور كثيرة في حياتنا يجب ان تصحح . هذا المقال منقول في صحيفة الشرق الاوسط الصادرة اليوم الجمعة

دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين

المفتي: التقويم رسمي وشرعي والآراء المشككة في صحته خاطئة > العبيكان: لا يوجد أساس مكتوب لـ«أم القرى»


الرياض: تركي الصهيل
وجه الشيخ عبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى السعودي والمستشار القضائي في وزارة العدل، رجاءا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بتشكيل لجنة على مستوى عال من المتخصصين في علم الشريعة والفلك ليراجعوا أوقات الصلوات المعتمدة في تقويم أم القرى. وأوضح الشيخ العبيكان في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» أن المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والمسؤولين عن تقويم أم القرى، أقروا بوجود خطأ في التقويم، معتبرا إعادة النظر في التقويم، مسألة ليست بالصعبة. وأشار إلى أن الخطأ الموجود في التقويم لا يقتصر على وقت دخول الفجر فحسب، بل يتعدى ذلك لوجود خطأ بعدة أوقات، منها خروج وقت المغرب قبل أذان العشاء بوقت طويل، ووضع وقت صلاة الظهر في نفس وقت النهي، فضلا عن أن صلاة المغرب، لا يؤذن لها إلا بعد غياب الشمس بحوالي سبع دقائق. وكانت تداعيات كشف الشيخ العبيكان عن وجود خطأ في تقويم أم القرى، مما قد يوقع صلاة المسلمين في حيز البطلان بحسب تعبيره، قد تعالت حدتها، بعد تصريحات لسماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، انتقد فيها الآراء التي تشكك في صحة تقويم أم القرى، وتشير إلى عدم انضباطه في توقيت الإمساك والإفطار في شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن «جميع الآراء التي طرحت بهذا الصدد خاطئة ومجانبة للصواب ويجب ألا يٌلتفت إليها؛ لما تسببه من إثارة التشكيك عند المسلمين». وأوضح المفتي في بيان صادر عنه، أن تقويم أم القرى رسمي وشرعي ولا غبار عليه؛ حيث أشرف عليه نخبة من أهل العلم الموثوق في علمهم وأمانتهم، وسار عليه العمل منذ أكثر من 80 عاما وحتى وقتنا الحاضر.
من جانبه قال الشيخ العبيكان: أن اللجنة التي شكلت في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدراسة مشروع الشفق «الفجر الصادق»، أكدت أنها لم تجد أساسا مكتوبا لتقويم أم القرى ـ بعد البحث والاستقصاء.

وذكر العبيكان في سياق رده: أن اللجنة تمكنت من لقاء معد التقويم سابقا الدكتور فضل نور، الذي أفاد بأنه أعد التقويم بناء على ما ظهر له وليس لديه أي أساس مكتوب، مضيفا، أنه من خلال الحديث مع الدكتور نور ومحاورته تبين أنه لا يميز بين الفجر الكاذب والصادق على وجه دقيق، حيث أعد التقويم على أول إضاءة تجاه الشرق في الغالب، أي على درجة 18، وبعد عشر سنوات قدمه إلى درجة 19 احتياطا.

وكان آل الشيخ أوضح في بيانه، أن سماحة المفتي السابق الشيخ عبد العزيز بن باز، وجه آنذاك بتشكيل لجنة من العلماء والاختصاص للنظر في صحة تقويم أم القرى، وأكدت اللجنة في تقرير رسمي لها صحة تطابق التوقيت مع طلوع الفجر، في الحين الذي أوضح فيه العبيكان، أن اللجنة التي يعول عليها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، ليس بينها فلكي، حيث كان القرار فيها يعود لمن أسماه بـ«كبيرهم» الذي خرج مرة واحدة، ووضع في باله القناعة بالتقويم، فلم يتحقق، وعندما نوقش من كان معه، قال أحدهم إنه لا يعرف الفجر الصادق من الكاذب على الطبيعة، وأحدهم رجع عن رأي اللجنة بعد أن وقف مع أهل الخبرة لمراقبة الفجر، فاتضح له الخطأ.

ويتابع العبيكان بقوله: «وضحت بعد ذلك لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز الأمر، وطلبت منه أن يكلف اللجنة المذكورة بالخروج معنا للتحقق من توقيت التقويم، فوافق، غير أن كبير اللجنة رفض، حتى أنني طلبت منه ذلك شخصيا، فرفض، ما يدل على عدم الحرص على تصحيح الخطأ».

من جانبه شدد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ على ضرورة العمل بتقويم أم القرى وعدم تأخير وقت الإمساك أو الإفطار، معتبرا أن هذا الأمر ليس له ما يبرره.

ومن خلال بيان أصدره الشيخ العبيكان اول من امس، أوضح أن مخالفيه لا يعرفون كيف تم إعداد تقويم أم القرى ولا من قام بإعداده، حيث اكتشف أن من قام بإعداد التقويم هو شخص يدعى الدكتور فضل نور، بعكس ما يدعي مخالفوه من أن التقويم قام بإعداده نخبة من العلماء، موضحا أن الدكتور نور، أفاد اللجنة المشكلة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدراسة مشروع الشفق (الفجر الصادق)، أنه أعد التقويم بناء على ما ظهر له وليس لديه أي أساس مكتوب، مفندا بذلك ما ذهب إليه مخالفوه، الذين قال عنهم: «ثم إن هؤلاء الذين يقدسون التقويم في صلاة الفجر، نجدهم يحاربونه في مكان آخر، ولا يعتبرون دقة الحساب في ولادة الهلال، ولا كونه غاب قبل الشمس أو بعدها».

ودلل العبيكان على أن التقويم لم يعد من قبل متخصصين في الشريعة، ولم تشرف عليه مؤسسة دينية، بقوله: إن «الاعتماد على دخول الشهر فيه كان على توقيت غرينتش، وعلى ولادة الهلال منتصف الليل، وهذا لا يقوله عالم بالشريعة، ثم بعد ذلك عدل هذا النهج بعد صدور توصية من مجلس الشورى، فأصبح يعتمد في دخول الشهر على ولادة الهلال، وكونه يغيب بعد الشمس في مكة المكرمة».

وذهب العبيكان في تبيان الفرق بين الفجر الكاذب والآخر الصادق، إلى أن الذي تترتب عليه الأحكام الشرعية من الإمساك عن الطعام للصائم وابتداء وقت الصلاة هو الفجر الصادق، والمعروف بأنه ضوء الصباح، وهو حمرة الشمس في سواد الليل، ويطلق على أول بياض النهار.

وأبرز العبيكان آراء العلماء في توقيت التقاويم والأذان الثاني قبل صلاة الفجر، ومنها قول شيخ الإسلام ابن تيمية في جواب له على سؤال من أكل بعد أذان الصبح في رمضان بقوله «أما إذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر، كما كان بلال يؤذن قبل طلوع الفجر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكما يؤذن المؤذنون في دمشق وغيرها قبل طلوع الفجر، فلا بأس بالأكل والشرب بعد ذلك بزمن يسير»، وكما قال ابن حجر «من البدع المنكرة ما أحدث هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام زعما ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة ولا يعلم بذلك إلا آحاد الناس»، مشيرا إلى أن نظير ذلك ما يحصل الآن في الوقت الحاضر، فإن معظم التقاويم تدخل وقت صلاة الفجر قبل الوقت الشرعي، ومنها تقويم أم القرى.

وأورد العبيكان ما قاله الشيخ محمد بن عثيمين: «بالنسبة لصلاة الفجر فالمعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جدا، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو 25 دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته».

وذكر العبيكان في بيانه المفاسد المترتبة على تقديم وقت أذان الفجر، ومنها قيام بعض المساجد وخاصة التي على الطرقات بالصلاة قبل دخول الوقت، وكذلك المساجد في رمضان، حيث يصلي كثير منهم بعد عشر دقائق من الأذان، وصلاة المرضى وكبار السن في البيوت، وممن يسهر إلى الفجر بعد الأذان مباشرة، وصلاة النساء في البيوت حيث يصلي أكثرهن بعد الأذان مباشرة، ومبادرة أكثر المصلين بأداء سنة الفجر فور دخوله المسجد، وبذلك يكون قد صلى سنة الفجر قبل وقتها، والتبكير في السحور، وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفضلا عن الناس في المطارات وعلى الطائرات والذين قد يؤدون الصلاة عند دخول أول الوقت حسب التقويم، وطهارة الحائض والنفساء بعد وقت التقويم بوقت قصير، وعدم تمكينها من الصيام في ذلك اليوم، وغيرها من المفاسد التي لو وجدت واحدة منها لكانت كافية لتعديل التقويم، فكيف إذا اجتمعت. ولفت العبيكان إلى أن الخلاصة التي خرجت بها اللجنة المشكلة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والتي جاء فيها: «من خلال الرصد الميداني لمدة عام كامل لتحديد بداية الفجر الصادق «الشفق الشرعي» في منطقة الرصد، تبين أنه ينضبط باستخدام المعيار الفلكي عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 14,6 درجة قوسية وانحراف معياري بمقدار 0,3 درجة قوسية، ما يعني قرابة 21 دقيقة عن تقويم أم القرى، تزيد قليلا أو تنقص. كما ظهر للجنة بعد البحث والاستقصاء أن سبب الإشكالية في التقويم هو اشتباه الفجر الكاذب بالصادق عند من قام بإعداده».


https://www.asharqalawsat.com/details...article=330636







 

اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /28-10-2005, 06:57 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

almoheb غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 307
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 75
 النقاط : almoheb is on a distinguished road

افتراضي

نشرت «الرياض» مقالاً للشيخ عبدالمحسن العبيكان عضو مجلس الشورى حول دخول الفجر الصادق وذلك يوم الاربعاء الماضي 23 رمضان، أشار فيه الشيخ العبيكان إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد شكلت لجنة لدراسة الشفق «الفجر الصادق» وذكر فيها أن الباحثين في المشروع قد أمضوا عاماً كاملاً في رصد بدايات الشفق، مشيراً إلى ان اختلاف دخول الفجر الصادق يختلف بما يقارب 21 دقيقة عن تقويم أم القرى تزيد قليلاً أو تنقص.
وقد ورد ل «الرياض» توضيح من من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يشير إلى أن هذه الدراسة ما زالت في مرحلتها الأولى وانها لم تتوصل إلى نتائج نهائية.

وفيما يلي نص الرد:

سعادة رئيس تحرير جريدة «الرياض»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إشارة إلى ما ورد في صحيفتكم الموقرة تحت عنوان «في رد حول دخول الفجر الصادق» لفضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان في العدد «13638» يوم الأربعاء 23/9/1426ه، وحيث أشار فضيلته في معظم رده إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال دورها في مشروع دراسة الشفق، فإننا نود أن نوضح التالي:

1- إذ أشكر فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان على اهتمامه بالقضايا العلمية والفلكية، فإنني أود أن أبين للقارئ الكريم بأن مشروع دراسة الشفق هو في مرحلته الأولى، وهذا يعني ان المشروع على عدة مراحل ولم ينته بعد، كما لم يتم التوصل إلى نتائج نهائية، ومن السابق لأوانه الاستنتاج أو بناء نتائج على بحث لم ينته.

2- مشروع دراسة الشفق جاء بناء على طلب من لجنة تقويم أم القرى التي يشرف عليها وزير المالية وتضم مختصين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجهات الشرعية في المملكة.

3- حين الانتهاء من المشروع سيتم ارساله للجنة تقويم أم القرى التي بدورها ستقيم نتائج دراسة المشروع وتتولى رفعه لسماحة المفتي وهيئة كبار العلماء، مع التأكيد بأن قسم الفلك هو جهة تنفيذية تقوم بإعداد الحسابات بناء على ما تقرره الجهات الشرعية.

4- دراسة الشفق إضافة إلى قضية التعريف الخاصة بتحديد دخول الفجر الصادق والفجر الكاذب، تتأثر أيضاً بعدد من الظروف المناخية وموقع الدراسة ومن الصعب تعميم نتائج دراسة نقطة معينة على نقاط أخرى، فكل منطقة لها إحداثياتها الخاصة وظروفها المناخية التي تؤثر حتماً على النتيجة.

5- يتضح لي من خلال التجرية والممارسة انه متى ما كان تعريف دخول الفجر الكاذب والفجر الصادق هو نفس التعريف الوارد في فتوى المجمع الفقهي برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في دورته التاسعة عام 1406ه فإن الحسابات المعمول بها حالياً قد لا تتغير بشكل ملموس.

نأمل أن يكون في ما أشرنا إليه توضيح للالتباس أو سوء الفهم.

والله من وراء القصد..


د. زكي بن عبدالرحمن المصطفى

مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزيا ورئيس قسم الفلك

الباحث الرئيس لمشروع دراسة الشفق

وعضو لجنة الإشراف على تقويم أم القرى

https://www.alriyadh.com/2005/10/28/article103983.html








التوقيع
الحمدلله على نعمه
 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 12:53 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

أبو وليدالحضرمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62778
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 1,450
 النقاط : أبو وليدالحضرمي is on a distinguished road

افتراضي

العبيكان صاحب فتنة في الأمة فيجب عزلة وفتاويه اكبر دليل على ذلك








 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 02:28 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

hanhlhh غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 19
 النقاط : hanhlhh is on a distinguished road

افتراضي سامحك الله يا ابا الوليد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وليدالحضرمي

العبيكان صاحب فتنة في الأمة فيجب عزلة وفتاويه اكبر دليل على ذلك

سامحك الله يا ابا الوليد من تكون انت مع احترامي لشخصك لكي تقول عن العبيكان انه صاحب فتنة
هل انت طالب علم شرعي هل لك مؤلفات اوبحوث في العلم الشرعي هل لك حلقة تدريس في الحرم المكي او المدني
اتقي الله فيما تقول فلحوم العلماء مسمومة
العبيكان يرى انه مستند على ادلة شرعية وعلمية وما تكلم الا لحرصه على هذه الامة







 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 03:24 AM   #5 (permalink)

عضو فعال

مهنا2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 105654
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 65
 النقاط : مهنا2005 is on a distinguished road

افتراضي

يااخي وين العبيكان من زمان ليش ما طلع الا هدا الوقت وهل العبيكان فلكي وحنا ما درينا ثاني شي وش معنى العبيكان ليش ما تكلمو العلماء الاخرون الدين يحرصون على الامه وشؤنها هده فتنه نسأل الله النجاة منها فعليكم بالتمسك بالعلماء
وسنة محمد (صلى الله عليه وسلم ) ولاتخوضوا في مالاتعلون








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 03:54 AM   #6 (permalink)

عضو جديد

ابو فارس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 66362
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 7
 النقاط : ابو فارس1 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وليدالحضرمي

العبيكان صاحب فتنة في الأمة فيجب عزلة وفتاويه اكبر دليل على ذلك

اتق الله في نفسك ياابو وليد فقد تذنب وانت لاتعلم







 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 06:59 PM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

الوحش الكبير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49174
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 1,320
 النقاط : الوحش الكبير is on a distinguished road

افتراضي

لايجوز أن تقولوا هذا الكلام إنهم مشايخ أفضل منا لديهم منالعلم الكثير ياأخوان








التوقيع
بسم الله توكلت على الله ولاحول ولاقوة إلا بالله






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 07:07 PM   #8 (permalink)

عضو مميز

المهند2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3429
 تاريخ التسجيل : May 2002
 المشاركات : 303
 النقاط : المهند2002 is on a distinguished road

افتراضي

لايجوز القدح في العلماء بأي حال من الاحوال ومثل هذه الامور تترك لعلماء الامة وولي الامر

حفظ الله بلادنا من البدع والخرافات ومن أصحاب الفتن ماظهر منها وما بطن








 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /29-10-2005, 10:24 PM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

أبو وليدالحضرمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62778
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 1,450
 النقاط : أبو وليدالحضرمي is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanhlhh

سامحك الله يا ابا الوليد من تكون انت مع احترامي لشخصك لكي تقول عن العبيكان انه صاحب فتنة
هل انت طالب علم شرعي هل لك مؤلفات اوبحوث في العلم الشرعي هل لك حلقة تدريس في الحرم المكي او المدني
اتقي الله فيما تقول فلحوم العلماء مسمومة
العبيكان يرى انه مستند على ادلة شرعية وعلمية وما تكلم الا لحرصه على هذه الامة

يا اخي هناك قاعدة اسلامية درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ليس كل من الف كتاب أو بحث أو كون حلقات هو عالم في الدين الإسلامي السني هناك علماء دين ولكنهم علمانيين يتبعون الموضة وما يريده الغرب وهناك علماء دين شيعة مثل الموسوي والخميني وغيره وليست جميع لحوم العلماء مسمومة كما تقول فنحن نرى ونسمع الم تسمع بفتوى العبيكان عن خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية في الأماكن العامة انها خلوة شرعية اليست فتوى لا تخرج إلا من عالم لم يدرس اصول الدين وعالم يفتي لكي يحلل الاختلاط اصلك الله ارجو من الله تعالى ان يفضح العلمانيين الذين يتذرعون بالدين
والسلام على من اتبع الهدى







 
اكثر من 80 سنة واوقات الصلاة لدينا غير صحيحة
قديم منذ /30-10-2005, 07:57 AM   #10 (permalink)

عضو فعال

omerqaz غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9220
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 80
 النقاط : omerqaz is on a distinguished road

افتراضي

اين تذهب من كلمتك هذة امام الله يوم القيامة ؟؟؟؟؟؟؟

وماذا اعددت لها

(انما كنا نخوض ونلعب )


( لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم )



اللهم اهدنا لاقوم الكلام وخير الاعمال وصالح الاعمال








التوقيع
الجنوبي

ولست أرى السعادة جمع مال ***** ولكن التقي هو السعيد؟؟؟
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليوم الجمعة .....اكثر من الصلاة على رسول الله حنونة ooo المنتدى العام 7 30-03-2007 06:26 PM
كلمات رمضانية بعد الصلاة (اكثر من 20كلمة جاهزة ) (( أبو رائد )) منتدى النشاط المدرسي 41 16-10-2005 09:28 AM
مواقيت الصلاة صحيحة ولا أخطاء في التقاويم ابولمى المنتدى العام 0 20-10-2004 04:46 PM
خبر خطير وصل للتو ..الصلاة على اكثر من 11مليون قتيل سعودي صويلح منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 1 07-05-2004 01:54 PM
الله اكبر الله اكبر لاإله إلاالله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد مستخفي المنتدى العام 2 30-01-2004 08:37 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:32 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1