Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 05:02 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

مدرس سابق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63536
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 288
 النقاط : مدرس سابق is on a distinguished road

افتراضي 21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين

21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين

المفتي: التقويم رسمي وشرعي والآراء المشككة في صحته خاطئة > العبيكان: لا يوجد أساس مكتوب لـ«أم القرى»


الرياض: تركي الصهيل
وجه الشيخ عبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى السعودي والمستشار القضائي في وزارة العدل، رجاءا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بتشكيل لجنة على مستوى عال من المتخصصين في علم الشريعة والفلك ليراجعوا أوقات الصلوات المعتمدة في تقويم أم القرى. وأوضح الشيخ العبيكان في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» أن المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والمسؤولين عن تقويم أم القرى، أقروا بوجود خطأ في التقويم، معتبرا إعادة النظر في التقويم، مسألة ليست بالصعبة. وأشار إلى أن الخطأ الموجود في التقويم لا يقتصر على وقت دخول الفجر فحسب، بل يتعدى ذلك لوجود خطأ بعدة أوقات، منها خروج وقت المغرب قبل أذان العشاء بوقت طويل، ووضع وقت صلاة الظهر في نفس وقت النهي، فضلا عن أن صلاة المغرب، لا يؤذن لها إلا بعد غياب الشمس بحوالي سبع دقائق. وكانت تداعيات كشف الشيخ العبيكان عن وجود خطأ في تقويم أم القرى، مما قد يوقع صلاة المسلمين في حيز البطلان بحسب تعبيره، قد تعالت حدتها، بعد تصريحات لسماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، انتقد فيها الآراء التي تشكك في صحة تقويم أم القرى، وتشير إلى عدم انضباطه في توقيت الإمساك والإفطار في شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن «جميع الآراء التي طرحت بهذا الصدد خاطئة ومجانبة للصواب ويجب ألا يٌلتفت إليها؛ لما تسببه من إثارة التشكيك عند المسلمين». وأوضح المفتي في بيان صادر عنه، أن تقويم أم القرى رسمي وشرعي ولا غبار عليه؛ حيث أشرف عليه نخبة من أهل العلم الموثوق في علمهم وأمانتهم، وسار عليه العمل منذ أكثر من 80 عاما وحتى وقتنا الحاضر.
من جانبه قال الشيخ العبيكان: أن اللجنة التي شكلت في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدراسة مشروع الشفق «الفجر الصادق»، أكدت أنها لم تجد أساسا مكتوبا لتقويم أم القرى ـ بعد البحث والاستقصاء.

وذكر العبيكان في سياق رده: أن اللجنة تمكنت من لقاء معد التقويم سابقا الدكتور فضل نور، الذي أفاد بأنه أعد التقويم بناء على ما ظهر له وليس لديه أي أساس مكتوب، مضيفا، أنه من خلال الحديث مع الدكتور نور ومحاورته تبين أنه لا يميز بين الفجر الكاذب والصادق على وجه دقيق، حيث أعد التقويم على أول إضاءة تجاه الشرق في الغالب، أي على درجة 18، وبعد عشر سنوات قدمه إلى درجة 19 احتياطا.

وكان آل الشيخ أوضح في بيانه، أن سماحة المفتي السابق الشيخ عبد العزيز بن باز، وجه آنذاك بتشكيل لجنة من العلماء والاختصاص للنظر في صحة تقويم أم القرى، وأكدت اللجنة في تقرير رسمي لها صحة تطابق التوقيت مع طلوع الفجر، في الحين الذي أوضح فيه العبيكان، أن اللجنة التي يعول عليها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، ليس بينها فلكي، حيث كان القرار فيها يعود لمن أسماه بـ«كبيرهم» الذي خرج مرة واحدة، ووضع في باله القناعة بالتقويم، فلم يتحقق، وعندما نوقش من كان معه، قال أحدهم إنه لا يعرف الفجر الصادق من الكاذب على الطبيعة، وأحدهم رجع عن رأي اللجنة بعد أن وقف مع أهل الخبرة لمراقبة الفجر، فاتضح له الخطأ.

ويتابع العبيكان بقوله: «وضحت بعد ذلك لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز الأمر، وطلبت منه أن يكلف اللجنة المذكورة بالخروج معنا للتحقق من توقيت التقويم، فوافق، غير أن كبير اللجنة رفض، حتى أنني طلبت منه ذلك شخصيا، فرفض، ما يدل على عدم الحرص على تصحيح الخطأ».

من جانبه شدد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ على ضرورة العمل بتقويم أم القرى وعدم تأخير وقت الإمساك أو الإفطار، معتبرا أن هذا الأمر ليس له ما يبرره.

ومن خلال بيان أصدره الشيخ العبيكان اول من امس، أوضح أن مخالفيه لا يعرفون كيف تم إعداد تقويم أم القرى ولا من قام بإعداده، حيث اكتشف أن من قام بإعداد التقويم هو شخص يدعى الدكتور فضل نور، بعكس ما يدعي مخالفوه من أن التقويم قام بإعداده نخبة من العلماء، موضحا أن الدكتور نور، أفاد اللجنة المشكلة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدراسة مشروع الشفق (الفجر الصادق)، أنه أعد التقويم بناء على ما ظهر له وليس لديه أي أساس مكتوب، مفندا بذلك ما ذهب إليه مخالفوه، الذين قال عنهم: «ثم إن هؤلاء الذين يقدسون التقويم في صلاة الفجر، نجدهم يحاربونه في مكان آخر، ولا يعتبرون دقة الحساب في ولادة الهلال، ولا كونه غاب قبل الشمس أو بعدها».

ودلل العبيكان على أن التقويم لم يعد من قبل متخصصين في الشريعة، ولم تشرف عليه مؤسسة دينية، بقوله: إن «الاعتماد على دخول الشهر فيه كان على توقيت غرينتش، وعلى ولادة الهلال منتصف الليل، وهذا لا يقوله عالم بالشريعة، ثم بعد ذلك عدل هذا النهج بعد صدور توصية من مجلس الشورى، فأصبح يعتمد في دخول الشهر على ولادة الهلال، وكونه يغيب بعد الشمس في مكة المكرمة».

وذهب العبيكان في تبيان الفرق بين الفجر الكاذب والآخر الصادق، إلى أن الذي تترتب عليه الأحكام الشرعية من الإمساك عن الطعام للصائم وابتداء وقت الصلاة هو الفجر الصادق، والمعروف بأنه ضوء الصباح، وهو حمرة الشمس في سواد الليل، ويطلق على أول بياض النهار.

وأبرز العبيكان آراء العلماء في توقيت التقاويم والأذان الثاني قبل صلاة الفجر، ومنها قول شيخ الإسلام ابن تيمية في جواب له على سؤال من أكل بعد أذان الصبح في رمضان بقوله «أما إذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر، كما كان بلال يؤذن قبل طلوع الفجر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكما يؤذن المؤذنون في دمشق وغيرها قبل طلوع الفجر، فلا بأس بالأكل والشرب بعد ذلك بزمن يسير»، وكما قال ابن حجر «من البدع المنكرة ما أحدث هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام زعما ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة ولا يعلم بذلك إلا آحاد الناس»، مشيرا إلى أن نظير ذلك ما يحصل الآن في الوقت الحاضر، فإن معظم التقاويم تدخل وقت صلاة الفجر قبل الوقت الشرعي، ومنها تقويم أم القرى.

وأورد العبيكان ما قاله الشيخ محمد بن عثيمين: «بالنسبة لصلاة الفجر فالمعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جدا، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو 25 دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته».

وذكر العبيكان في بيانه المفاسد المترتبة على تقديم وقت أذان الفجر، ومنها قيام بعض المساجد وخاصة التي على الطرقات بالصلاة قبل دخول الوقت، وكذلك المساجد في رمضان، حيث يصلي كثير منهم بعد عشر دقائق من الأذان، وصلاة المرضى وكبار السن في البيوت، وممن يسهر إلى الفجر بعد الأذان مباشرة، وصلاة النساء في البيوت حيث يصلي أكثرهن بعد الأذان مباشرة، ومبادرة أكثر المصلين بأداء سنة الفجر فور دخوله المسجد، وبذلك يكون قد صلى سنة الفجر قبل وقتها، والتبكير في السحور، وهذا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفضلا عن الناس في المطارات وعلى الطائرات والذين قد يؤدون الصلاة عند دخول أول الوقت حسب التقويم، وطهارة الحائض والنفساء بعد وقت التقويم بوقت قصير، وعدم تمكينها من الصيام في ذلك اليوم، وغيرها من المفاسد التي لو وجدت واحدة منها لكانت كافية لتعديل التقويم، فكيف إذا اجتمعت. ولفت العبيكان إلى أن الخلاصة التي خرجت بها اللجنة المشكلة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والتي جاء فيها: «من خلال الرصد الميداني لمدة عام كامل لتحديد بداية الفجر الصادق «الشفق الشرعي» في منطقة الرصد، تبين أنه ينضبط باستخدام المعيار الفلكي عندما تكون الشمس تحت الأفق بمقدار 14,6 درجة قوسية وانحراف معياري بمقدار 0,3 درجة قوسية، ما يعني قرابة 21 دقيقة عن تقويم أم القرى، تزيد قليلا أو تنقص. كما ظهر للجنة بعد البحث والاستقصاء أن سبب الإشكالية في التقويم هو اشتباه الفجر الكاذب بالصادق عند من قام بإعداده».



منقول ودمتم







 

21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 05:12 AM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

بنك البلاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 72802
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 238
 النقاط : بنك البلاد is on a distinguished road

افتراضي

منهو العبيكان حتى يشكك في آراء العلماء الصريحة و الواضحة في هذا الجانب !!! أم انها ............. !!!! شر البلية ما يضحك !!!








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 09:11 AM   #3 (permalink)

عضو نشط

ابو الوهاج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14367
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 138
 النقاط : ابو الوهاج is on a distinguished road

افتراضي

ورد العبيكان ما قاله الشيخ محمد بن عثيمين: «بالنسبة لصلاة الفجر فالمعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جدا، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو 25 دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته».


وقد جلست مع طلبة علم واكدوا لي ذلك , بل ان بعضهم راى في الحرم بمكة الشمس والمؤذن يؤذن للمغرب , ونتمنى ان يعاد التدقيق في تقويم ام القرى من اجل بيان الحق وطمانة الانفس .








 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 09:24 AM   #4 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنك البلاد

منهو العبيكان حتى يشكك في آراء العلماء الصريحة و الواضحة في هذا الجانب !!! أم انها ............. !!!! شر البلية ما يضحك !!!

مهما يكن اختلافك معاه يا أخي فهو ( عالم ) اجتهد إن أصاب فله أجران ( أجر الإجتهاد وأجر الصواب ) ، وإن أخطأ فله أجر واحد ( أجر الإجتهاد ) .
وبارك الله فيك







 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 09:51 AM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

دلهوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 105536
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 266
 النقاط : دلهوم is on a distinguished road

افتراضي

يا أخوان ما تلاحضون إن هذا العبيكان ما يشوف إلا الراي الذي يعاكس ما عليه عامة العلماء أخشى أنه ما زال على قاعدة خالف تعرف البالية








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 03:56 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

kh1833 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12344
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 29
 النقاط : kh1833 is on a distinguished road

افتراضي

اتقوا الله فيما تقولون والعبيكان مشهور ومعروف مايحتاج قاعدة خالف تعرف بعدين هذا دين واكيد انه يعرف الدين وهذا ماهو الا حرص منه جزاه الله كل خير وخلوكم بعيد عن العلماء








 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 05:25 PM   #7 (permalink)

عضو فعال

ام جريوه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 48566
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 69
 النقاط : ام جريوه is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلهوم

يا أخوان ما تلاحضون إن هذا العبيكان ما يشوف إلا الراي الذي يعاكس ما عليه عامة العلماء أخشى أنه ما زال على قاعدة خالف تعرف البالية


نحن قوم لاعزة لنا إلا بالإسلام ولو ابتغينا العزة بغيرة أذلنا الله

اخي اتق الله في نفسك ولاتذم العلماء فهم اعلم مني ومنك إن أصاب له أجران وإن أخطاء فله اجر وانت مااجتهادك اخي

إثارت البلبله ولو كانت على حساب منهو اكثر منك خبره في امور الدين لانزكيهم على الله ولكن

اتقي الله في نفسك







 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 05:39 PM   #8 (permalink)

دابو غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 54746
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 2,361
 النقاط : دابو is on a distinguished road

افتراضي

ابتعدو عن الكلام في العلماء
نسال الله التوفيق








 
21دقيقة في تقويم «أم القرى» تفجر جدلا بين علماء دين سعوديين
قديم منذ /29-10-2005, 05:57 PM   #9 (permalink)

عضو مميز

محمد حمد99 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 13612
 تاريخ التسجيل : Apr 2003
 المشاركات : 383
 النقاط : محمد حمد99 is on a distinguished road

افتراضي

الشيخ العبيكان مجتهد ويهمه مصلحة المسلمين نحسبه والله حسيبه
وجزاه الله كل خير على ماوضحه وما قد يوضحه وقد ينفع به المسلمين
وقد تكون الإجتهادات غائبه عن بعض من الناس وقد تكون فيه خير كثير للمسلمين








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الورع عن المعاصي عند الخلوة من عيون الناس
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم أم القرى من عام ( 1420هـ ) إلى ( 1450هـ ) الحوسبة العربية المنتدى العام 13 30-04-2007 03:07 AM
تقويم أم القرى من عام ( 1420هـ ) إلى ( 1450هـ ) الحوسبة العربية منتدى الرياضيات 0 04-02-2007 11:18 PM
تقويم أم القرى من عام 1420هـ إلى عام 1450هـ مختار المدينة المنتدى العام 7 10-05-2004 03:58 PM
اسابيع الدراسة حسب تقويم ام القرى " ابو خالد " المنتدى العام 8 07-08-2002 03:22 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:24 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1