Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 12:50 PM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )

بعد 12 عاماً من المفاوضات تم إزالة آخر العقبات .. المملكة العضو رقم 149 في منظمة التجارة العالمية

المدينة - جنيف/جدة

وافقت مجموعة عمل تابعة لمنظمة التجارة العالمية امس على انضمام المملكة الى المنظمة حيث تمت المصادقة على وثائق الانضمام (تقرير فريق العمل، وبروتوكول الانضمام، ومسودة قرار الانضمام) على ان يتم تقديمها للمجلس العام في الحادي عشر من نوفمبر المقبل ومن ثم الموافقة رسميا بحيث تصبح المملكة العضو رقم 149 .

يذكر ان إجراءات انضمام المملكة لمنظمة التجارة الدولية بدأت عام 1985م حينما تم قبول المملكة كعضو مراقب في اجتماع المجلس المسمى بالجات (GATT) المنعقد في جنيف عام 1985م وشاركت وزارة المالية والاقتصاد الوطني منذ ذلك الحين في تلك الاجتماعات الدورية وكذلك الاجتماعات السنوية لتلك المنظمة وأود الإحاطة أن ولادة المنظمة بمسماها الجديد (WTO) أقرت في 15/12/1993م حيث أن وزراء 125 حكومة مشاركة أقروا انشاء منظمة التجارة العالمية ووقعوا على ميثاقها الذي يحتوي على 28 اتفاقية، تقع في 22000 صفحة.

ومن ناحية أخرى فإن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية يختلف عن المنظمات الدولية الأخرى حيث يتسم بأنها كمنظمة تمثل إطاراً للتفاوض على التزامات تعاقدية حكومية دولية تخص العلاقات التجارية متعددة الأطراف وإدارتها وتنفيذها، وعملية الانضمام تعني تطبيق قواعد ومواد الاتفاقات التجارية التي تؤثر بصفة مباشرة على سياساتها وممارساتها التجارية... ومفاوضات العضوية ذات طبيعة خاصة حيث تهدف إلى ''سداد رسوم العضوية'' بتأكيد التزاماتها العامة الواردة بالاتفاقات، وتقديم التزاماتها المحددة في مجالي السلع والخدمات، ولا تسمح مفاوضات العضوية أن تطالب الدولة التي ''تسعى إلى الانضمام'' تحسين شروط النفاذ إلى الأسواق التعريفية وغير التعريفية مع غيرها من الدول الأخرى الأعضاء، حيث أن الدولة لا تمارس ''حقوقها'' في إطار عضوية منظمة التجارة العالمية إلا بعد اكتسابه بالكامل. بالرغم من تعقيدات وتحديات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية إلا أن هناك تدافعاً نحو انضمام الدول العربية وغيرها من الدول النامية إلى النظام التجاري الدولي المتعدد الأطراف ويثير التساؤل لماذا؟ والإجابة الموجزة هي أن سلبيات اتفاقات التجارة الدولية في معظمها سيلحق الدول غير الأعضاء بنفس قدر الدول الأعضاء، بينما الإيجابيات لا يتمتع بها إلا الدول الأعضاء، ويعني ذلك إلى انه لا يمكن تحاشي السلبيات بالابتعاد عن المنظمة. ومن تلك الايجابيات التخفيضات الجمركية وتخفيف القيود غير الجمركية والتخلص من نظام الحصص التي تفرضها الدول المستوردة على الدول المصدرة وذلك على مراحل تدريجية خلال 10 سنوات حيث يتم وقف العمل باتفاقية الألياف المتعددة MFA.

كما ان تحرير تجارة المنسوجات وفقاً للاتفاقية التي تم التوصل إليها هو أمر تعاقدي بين الدول الأعضاء في المنظمة، وتطبيق ذلك على الدول غير الأعضاء يخرج عن نطاق الاتفاقية وإذا تم فانه على سبيل التسامح وليس التعاقد الأمر الذي لا يشكل قاعدة مستقرة للتعامل التجاري الدائم، ويتعدى الأمر ذلك فإن من حق الدول المستوردة أن تفرض على الدول غير الأعضاء ما تشاء من قيود كمية، وأيضاً تعرفة جمركية مرتفعة بلا حدود.

اما فيما يخص اتفاقية الزراعة فانها تتيح قدراً كبيراً من التخفيضات الجمركية، وتحويلاً للقيود غير الجمركية إلى تعرفة جمركية مما يحسن من ظروف النفاذ إلى الأسواق. وهذه الفرص المتاحة لا يتمتع بها سوى الدول أعضاء منظمة التجارة العالمية. وفي اتفاقيتي الدعم والإغراق فان قواعد الاتفاقيتين تنصان على ضبط قواعد المنافسة، وحق فرض رسوم تعويضية أو رسوم مكافحة الإغراق منذ ثبوت الحالة وفقاً للقواعد المنصوص عليها في اتفاقات التجارة وبالتالي لا تسمح للإجراءات الانفرادية التي قد تمارسها بعض الدول، وتحدد الاتفاقيتان القواعد والإجراءات التي تطبق بالنسبة لأعضاء منظمة التجارة العالمية.

من جانبه رحب باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية بما توصلت اليه المفاوضات واعتماد الموافقة من لجنة العمل الفرعية التابعة للمنظمة . موضحا ان هذه خطوة مهمة جدا في دخول المملكة رسميا إلى منظمة التجارة العالمية. واشار لامي ان الموافقة على انضمام المملكة الى المنظمة رسميا سيتم البت فيه خلال الايام القليلة المقبلة من قبل مجلس المنظمة . الجدير بالذكر ان اجتماع فريق العمل الرسمي حضر الاجتماع الرسمى المعنى بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية الرابع عشر والاخير الذى انعقد حضره الدكتور هاشم بن عبدالله يمانى وزير التجارة والصناعة و عبدالله زينل على رضا وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والدكتور عبدالوهاب عطار سفير المملكة فى جنيف وأعضاء الفريق التفاوضى السعودى والفرق الفنية المتخصصة كما حضر الاجتماع رؤساء وفود الدول الاعضاء فى فريق العمل وعددها 52 دولة 0

والقى رئيس فريق العمل الرسمى السفير الباكستانى لدى الامم المتحدة منير أكرم كلمة عرض من خلالها وثائق انضمام المملكة المكونة من جداول الالتزامات فى قطاعى السلع والخدمات التى اتفقت المملكة والدول الاعضاء فى المنظمة على محتوياتها خلال المفاوضات الثنائية التى تكللت بالنجاح وانتهت بالتوقيع على 38 اتفاقية ثنائية خاصة بالنفاذ للاسواق وتقرير فريق العمل النهائى الى جانب بروتوكول الانضمام 0 وأقر فريق العمل وثائق انضمام المملكة للمنظمة وأوصى برفعها الى المجلس العمومى لاعتمادها بعد اسبوعين من تاريخه.

وأكدت السفيرة أمنة محمد رئيس المجلس العمومى للمنظمة على رفع هذه الوثائق الى المجلس العمومى الذى سوف ينعقد 11 نوفمبر 2005م لاعتمادها خلال احتفال رسمى فى مقر المنظمة بجنيف0 وسيتم الاعلان رسميا عن انضمام المملكة للمنظمة بعد ثلاثين يوما من تاريخ التصديق على الوثائق لتصبح المملكة عضوا كامل العضوية خلال المؤتمر الوزارى السادس للمنظمة الذى سوف ينعقد خلال الفترة من 13 الى 18 ديسمبر من العام الجارى فى مدينة هونج كونج 0 وقال هاشم بن عبدالله يمانى وزير التجارة والصناعة أن المملكة كانت ولا زالت تؤمن بالاقتصاد الحر ومبادئ المنافسة العادلة والمعاملة الوطنية وحق الدولة الاولى بالرعاية وهى من أهم مبادئ منظمة التجارة العالمية لذلك فمن الطبيعى أن تكون المملكة عضوا فى هذه المنظمة الدولية لتحصد المكاسب الناتجة عن فتح الاسواق العالمية أمام الصادرات السعودية وبناء قدراتها وطاقاتها البشرية من خلال زيادة فرص الاستثمار بالمملكة0 و قال المتخصص الاقتصادي طلعت حافظ ان توقيع المملكة على وثيقة الانضمام الى منظمة التجارة العالمية تعتبر انجازا كبيرا بعد 12 عاما من المفاوضات وتحديدا منذ عام 1993م ، مشيرا الى ان هذه المرحلة تعتبر بروتوكولية وحاسمة ، وسيكون الاعلان الرسمي في نهاية ديسمبر المقبل مجرد تحصيل حاصل بعد ان استوفت المملكة كافة الشروط النظامية ، وانهت بنجاح مفاوضاتها مع اطراف المنظمة من الدول الاعضاء واتفاقياتها الثنائية معها ، اضافة الى الشريك الاهم وهو الولايات المتحدة الامريكية الذي يعتبر اكبر شريك تجاري للمملكة بموجب اكثر من 70 مليار دولار كصادرات واكثر من 10 مليارات دولار كواردات. واضاف حافظ يقول: ما من شك فيه ان لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاخيرة الى الولايات المتحدة ومباحثاته مع الرئيس الامريكي جورج بوش ، الدور الاكبر في تسهيل معظم العقبات التي تقف حائلا دون انضمام المملكة لهذه المنظمة .. وبالطبع لا نقلل من دور الدول الاعضاء وخصوصا في الاتحاد الاوروبي ، الا ان امريكا تعتبر رائدة الاقتصاد العالمي واكبر قوة مؤثرة فيه. وتابع يقول: انضمام بلادنا بالطبع سيكون له ايجابيات كثيرة من اهمها نفاذ السلع السعودية الى مختلف الاسواق العالمية وخصوصا اسواق الدول الـ 148 الاعضاء ، ويحرر هذه السلع ايضا من ارتفاع التعرفات والرسوم والجمارك وغيرها من المعوقات ، لا سيما منتجات البتروكيماويات التي جعلت بعض الدول واخرها الصين تتهم شركة سابك السعودية باغراق سوقها البتروكيماوي ، وانضمامنا سيطور من اقتصادنا ويقفز به خطوات كثيرة الى الامام ، وستعامل سلعنا بالمثل في مختلف الاسواق ، لا سيما وان السلع السعودية كانت تعاني من حرب شعواء في مختلف الاسواق الاخرى وخاصة بعد احداث 11 سبتمبر ، مما يعني ان الضغوط اصبحت سياسية.

اما عن سلبيات الانضمام وما يتداول بين العامة من ان المملكة ستضطر لتقديم تنازلات بعد الانضمام ، فقال حافظ ان من اهم مواد النظام في المنظمة العالمية المادة رقم 20 التي تمنح لكل دولة من الاعضاء الحق الكامل في اختيار السلع التي تدخل الى اراضيها ومنع اي سلعة تتنافى مع دينها وعاداتها وقيمها وتقاليدها. كما اوضح كبير الاقتصاديين في البنك الاهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ ، ان انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية سيجلب رؤوس اموال اجنبية كثيرة الى اراضيها بحكم ان المستثمر الاجنبي سيطمئن لتطابق انظمة التجارة في المملكة مع بقية الدول الاعضاء ، علاوة على ان رؤوس الاموال لن تأتي الينا فقط ، بل ستأتي معها الخبرات والتقنيات والايدي العاملة الماهرة ، كما انها ستساهم في خلق وظائف وبناء مؤسسات وتطوير التدريب والتعليم ، وتساهم في فتح قنوات من التبادل التجاري الحر بيننا وبين مختلف دول العالم.

واضاف الدكتور الشيخ يقول ان الانضمام ايضا سيمنح لصادراتنا الرئيسية ميزة تنافسية في الاسواق العالمية كالبتروكيماويات والحديد والالمونيوم ومختلف الصناعات التي تدخل الطاقة في صناعتها ، بحكم ان الحصول على الطاقة في المملكة اسهل منه في غيرها ، مما سيجعل منتجاتنا تتفوق في مختلف الاسواق .. وما من شك ان من اهم اسباب تأخر انضمامنا الى المنظمة هو ان النفط سلعة غير مدرجة ضمن سلع المنظمة ، فنحن المصدر الاول للنفط في العالم ، ولا شك ان دخولنا المنظمة دون اعتبار وضعنا كمصدر اول للنفط سيساعدنا على تطوير صناعاتنا الاخرى ، وقد يساهم دخول المملكة الى المنظمة في ادراج النفط ضمن السلع في حال اجمعت 60 في المائة من الدول الاعضاء على ضرورة ادراجها. وتابع يقول: هناك بالطبع سلبيات للانضمام ، ولكنها سلبيات على المدى القصير ، وستتحول فيما بعد الى ايجابيات ، وسيكون المستفيد الاهم منها هو المستهلك المحلي الذي سيؤدي التنافس في الخدمات الى تمتعه بمزايا كثيرة ، ولعل اهم السلبيات هو ان الدعم الحكومي من الدولة لبعض الصناعات او المنتجات سيزول بالتدريج ، سواء الدعم المباشر كدعم القطاع الزراعي ، او الدعم غير المباشر كدعم خدمات المياه والكهرباء والاسمنت وغيرها ، وهذا الالغاء للدعم سيجعل الشركات والمؤسسات السعودية تجد نفسها مضطرة لاختيار احد ثلاثة حلول للاستمرار والتطور ، اما بتحسين الخدمات والانتاجية ، او الاندماج مع شركات اخرى لتقوية مركزها ، اما الحل الاخير فهو الانسحاب من السوق ، وهذا بالطبع ما لا نتمناه. واضاف: ايضا من الامور التي يعتقد البعض انها من السلبيات دخول البنوك الاجنبية الى السوق السعودية ، ولكن وجود المنافس الاجنبي سيجعل البنوك السعودية تقدم خدمة افضل كي لا يتجه المستثمر السعودي الى البنوك الاجنبية ، وبالتالي سيكون المواطن او المستهلك المحلي هو المستتفيد الاهم من هذه المنافسة بالحصول على السلعة التي يريدها بالسعر الذي يريد.
المصدر :
https://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=131652







 

مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 04:53 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

أبو عبد العزيز الطلحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6672
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المكان : [مكة المكرمة]
 المشاركات : 1,243
 النقاط : أبو عبد العزيز الطلحي is on a distinguished road

افتراضي

أتمنى أن يكتب الله لنا ما فيه الخير








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 05:32 PM   #3 (permalink)

دابو غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 54746
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 2,361
 النقاط : دابو is on a distinguished road

افتراضي

مشكورين على تغطيه الخبر
ونسال الله خيرها ويكفينا شرها








 
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 07:05 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

m101 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 106808
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 34
 النقاط : m101 is on a distinguished road

افتراضي

اشهد أنك بتاع كله ويعطيك العافيه على الخبر وعلى التغطيه الشامله








التوقيع
عط الخبز لخبازة
 
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 07:11 PM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

الفيلسوووف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18233
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 1,015
 النقاط : الفيلسوووف is on a distinguished road

افتراضي

أتمنى أن يكتب الله لنا ما فيه الخير








التوقيع
على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب
 
مبروك .. وياخراب بيوتكم يـ(الحمراني ، عبداللطيف جميل ، الجميح ، وبقية الشلة )
قديم منذ /29-10-2005, 07:13 PM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

aldamer غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 45992
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 272
 النقاط : aldamer is on a distinguished road

افتراضي

والله يأخوان مضار الانضمام اكثرر من فوائده .....

يعني لا تفرحون كثيرررر ....

نسأل الخير الدائم للمسلمين








التوقيع
( ربي زدنيٍ علما )
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذروا من شركة نيسان(الحمراني ) فرع المدينة مدرس الرياضة المنتدى العام 11 20-03-2010 01:16 AM
اووووه ياشركة الخليج وما ادراك ماشركة الخليج؟ سميربالبيد منتدى الادارة المدرسية 18 08-10-2009 05:41 PM
د.عبداللطيف العوين مديراً لتعليم بنات الرياض ابولمى المنتدى العام 0 01-09-2008 09:03 AM
دليل حملات الحج في المملكة ودول الخليج الفرفور المنتدى العام 1 30-11-2007 07:30 AM
أخرجو الدش من بيوتكم أبو تركي 1 المنتدى العام 1 05-12-2003 10:49 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:43 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1