Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مشهد يكرره الطلاب والمعلمون عقب الاجازات
مشهد يكرره الطلاب والمعلمون عقب الاجازات
قديم منذ /11-11-2005, 09:55 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ملك العلوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11224
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 599
 النقاط : ملك العلوم is on a distinguished road

Talking مشهد يكرره الطلاب والمعلمون عقب الاجازات

مشهد يكرره الطلاب والمعلمون عقب الاجازات


عودة..نصف نائمة



* خالد الشلاحي (المدينة المنورة) ابراهيم القربي (جدة)

ثمة نعاس ملامحه مترسمة في الوجوه وتثاؤب ممزوج بالارهاق وبطء في انجاز المعاملات وربكة في حركة السير الى المدارس.

هذا (السيناريو) متعدد الوجوه سوف يشكل أهم محاور مسرحية يوم غد السبت.. مع بداية الدراسة فمشهد الشوارع سوف تسودها ابواق ارتال السيارات ولاسيما في المناطق القريبة من المدارس, ورغم ان الكثير من المسؤولين في القطاعات المختلفة يؤكدون ان الأمور تسير من أول يوم بشكل عادي الا ان سيناريو الواقع يؤكد ان العودة المتثاقلة أصبحت لغة مترسخة مع بدايات العمل والدراسة عقب الاجازات اذا كانت الفصول الدراسية سوف تستقبل بعض الطلاب وهم شبه نائمين فإن هذا المشهد تكرر في بعض الدوائر حيث كانت العودة متثاقلة مع بداية دوام الموظفين والذي سبق دوام الطلاب... مما ادى الى تراكم انجاز المعاملات حسب ما ذكره بعض المراجعين لتلك الدوائر.

محمد الفصلي الذي تخرج من الجامعة وودع مقاعد الدراسة يتذكر ايام المدرسة وكيف كانت أمه تبذل جهودا كبيرة لجعله ينهض من سريره مع بداية الدراسة في كل عام, ويضحك فيما يسرد حكاية زميل له في احياء جنوب جدة كان لا يستيقظ الا اذا تم (رشه) بالماء البارد.

انها حكايات من الأمس وما أشبه الليلة بالبارحة فربما تتكرر مثل هذه الحكايات العفوية.

والسؤال الذي يشعل (فوانيسه) هنا باحثا عن (الحقيقة) هو هل يا ترى سوف يتكرر سيناريو كل عام المتمثل في العودة المتثاقلة الى الدراسة وآلية بطء المعاملات أم أن اعتدال الجو والاستمتاع بالعطلة كفيلان بان تجعل العودة من الاجازة نابضة بالنشاط?

بداية يؤكد مدير ادارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت جنيد ان لليوم الأول من بداية الدوام الدراسي (وضعه الخاص) فهو يختلف عن الايقاع العادي لروتين الحياة فجميع دول العالم وفي مختلف قطاعاتها لا يمكن ان تضبط ايقاع هذا اليوم بما يوازي بقية أيام السنة لعدة عوامل ابرزها السهر الذي يطغى على برامج غالبية الطلاب والموظفين واختلال مواعيد النوم وكذلك بالنسبة لنا كمجتمع مسلم فمن الطبيعي ان تذهب الساعات الأولى من بداية الاجازة سواء في مرافق العمل أو المدارس في (المعايدة) واقامة حفلات مبسطة لها تأثير كبير على الترابط بين افراد المجتمع اضافة الى ان مثل هذه المعايدات بمثابة (تصفية) للنفوس بين المتخاصمين وفي هذا السياق فان ادارة التعليم في المنطقة تنظم حفل معايدة مبسط لمنسوبيها وهذا الحفل لا يؤثر اطلاقا على سير الدوام الدراسي.

فيما وصف مدير ادارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد سراج كمال يوم غد باليوم الشاق لرجل المرور الذي سيواجه مع شروق الشمس عملا شاقا في تنظيم حركة السير وما قد يصاحبها من حوادث مرورية.

وتابع ان الاستعدادات تتم وفق خطة مرورية محكمة تشمل توقيت الاشارات المرورية واعادة رسم انتشار رجال المرور امام التقاطعات والاشارات المرورية ورغم التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بالحد من الغياب بوضع الاختبارات النصفية في الاسبوع الأول بعد الاجازة الى انه من المتوقع ان تصل نسبة الغياب الى 35% وان تكون عودة هؤلاء متثاقلة وبطيئة حيث شهد اليومان الأخيران من رمضان غيابا كبيرا للطلاب.

وفي هذا الصدد لم يستبعد اطباء ومتخصصون معاناة عدد كبير من الطلاب والموظفين من الصداع المؤقت لان الفرد خلال الاجازة يكون قد نبّه جهازه العصبي بآلية مختلفة عن الايام العادية وبالتالي فانه من الطبيعي ان تختلف برامج الساعة البيولوجية لديه عن الايام الاخرى.

ويرى الدكتور خالد سالم ان الكسل والخمول سوف يكون سمة لليوم الاول من العودة للدراسة نتيجة لعدم اخذ الجسم كفايته من النوم ووصف الكسل بأنه الامتناع عن القيام بالانشطة المطلوبة, مشيرا الى ان الكسل والعودة المتثاقلة الى العمل تعتبر حالة طارئة سرعان ما يعود بعدها الفرد الى نشاطه الطبيعي.

واذا كانت هذه آراء الاطباء عن العودة المتثاقلة الى الدوام الدراسي فماذا يا ترى يقول الطلاب والمعلمون.

وفي هذا السياق يعترف الطالب سلطان العتيبي ان الكثيرين من الطلاب سوف يتغيبون غدا عن الدراسة رغم ان الاختبارات على الابواب وسبب الغياب يعود الى السهر خلال شهر رمضان وايام العيد حيث ان الساعة البيولوجية تكون قد اعتادت على آلية معينة ولا تستجيب الا بعد عدة أيام من بداية الدوام.

وقال زاهد يماني انه قبل بدء الاجازة يتفق مع زملائه بعدم العودة الى الدراسة في اليوم الاول, حيث ان الغياب الجماعي -حسب وجهة نظره- لن يضرهم وقال كل من محمد خليل الزهراني وأحمد الشهراني ان الغياب في اليوم الاول لبداية الدراسة أمر وارد وشيء طبيعي وقال المعلم ابو بكر عيدروس وعبدالرحمن المطيروري ان ظاهرة الغياب بعد الاجازة أمر وارد فالطالب يجهده عند الحضور في اليوم الاول السهر والارهاق.

ويرى المدرس عباس الحليفي وعبدالله المباركي وعبدالكريم الجرفي وموزي الكناني ان الاختبارات النصفية والتي سوف تعقد في الاسبوع الاول بعد الاجازة سوف تقلص نسبة غياب الطلاب حيث تقرر وضع الاختبارات في هذا الوقت حتى لا يكون هناك غياب من الطلاب والمعلمين وتابع ان ادارة مدرسته وضعت ضوابط صارمة للحد من هذه الظاهرة وقال المدرس سامي المحمد ان الكثير من المعلمين لا تكون لديهم الرغبة بعد الاجازة في دخول الفصل حاله كحال الطلاب.

وقال (المعقب) حسن الغروي انه يعمل في هذه المهنة منذ (13) عاما واصبحت لديه خبرة مع الدوائر الحكومية من خلال الاحتكاك اليومي, واضاف ان الايام الاولى للعودة الى العمل ربما تكون بطيئة الايقاع وتنفيذ المعاملات يسير ببطء غير انه استدرك ان هذا السيناريو لا يسود في كل المصالح والدوائر وانما في بعضها. واضاف انه لايزاول عمله الا بعد ثلاثة أيام من بداية العمل وذلك حتى يعود النبض الطبيعي الى العمل.

من جانبه لم يخف الاخصائي الاجتماعي عارف الحربي ان العودة الى الدوام قد تؤدي العودة المتثاقلة للعمل تكون بسبب عدم اتزان الساعة البيولوجية, يضيف الحربي ان اليوم الاول للدوام غالباً ما تحدث فيه حالات من العنف والمشاجرات وكذلك اصابة العديد بحالات فقد الوعي بسبب السهر الذي اعتادوا عليه طيلة شهر رمضان وايام العيد ويضيف الحربي ان علماء النفس والاجتماع يرجعون في الغالب نكد ما بعد الاجازة الى وجود شعور نفسي وتراكمات سابقة تصب في خانة روتين العمل الممل, وهو ما يجعل النفس والفكر والروح لاتزال في حالة اجازة, بينما العقل والجسد والواقع في حالة عمل, وهذا الاضطراب يؤدي الى حالة من حالات عدم الاستقرار والنكد الذي يشعر به الموظف حين يعود من اجازته.فيما يقول محمد منور البدراني.. معلم التاريخ بثانوية خالد بن الوليد بالمدينة المنورة ان الاجازة هي فرصة الفرد في الترويح عن نفسه واستعادة نشاطه في العمل عقب عودته منها مشيراً الى ان العودة ثم الاجازة مسألة صعبة لدى البعض وقد تؤدي الى كراهية العمل لان الموظف يمر بفترة غير منتجة في الايام الاولى من العودة من الاجازة, وهو ما يؤثر عليه ويزيد من اعبائه العملية والنفسية في آن واحد.طارق احمد يملك خبرة لاكثر من ستة عشر عاماً في تخليص وانجاز معاملات المواطنين بين انه بانتهاء الاجازة وعودة الموظفين للعمل فإنه غالباً ما يكون هناك تراكم في المعاملات غير المنجزة.واضاف ان تجاوز العودة المتثاقلة للعمل يتمثل في ضرورة النوم المبكر والاستيقاظ وتهيئة النفس لاجواء العمل ويضيف ان الموظفين حديثي الخبرة غالباً ما يسببون المتاعب لمديرهم بسبب التأخر في الحضور الصباحي والبطء في انجاز معاملات اليوم الاول الذي يصاحبه دائماً توافد مئات المراجعين لادارتنا الخدمية التي تشكل عصب الحياة في كل منطقة.. وينصح طارق الا يترك الموظف معاملات متكدسة ومعلقة قبل الاجازة, وبخاصة اذا كانت بها صعوبات وعراقيل حتى لايتحول يومه الاول بعد الاجازة الى مزيد من المتاعب والصعوبات.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

مشهد يكرره الطلاب والمعلمون عقب الاجازات
قديم منذ /11-11-2005, 10:41 AM   #2 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الابداع

الابداع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 128
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 1,154
 النقاط : الابداع is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم
موضوع جدير بلاهتمام من عده جهات

الشخصي

البيئة او طبعتنا

الاسره

العمل

اما تفصيل باختصار شديد

الشخصيى يكمن في ان يكون الشخص يستشعر ان عمله هو امر قد امره به دينه وانه سوف يؤجر على مشقته وتعبه

والاخلاص في اداءه على الوجه المطلوب وكذلك ان يعود نفسه قبلها بعده ايام بان يقبل على العمل بنقسيه جيده قد استعدت

بالنشاط والحيويه وان لا تدور في رحى الاسطوانه القديمه التى تقول بانه بعد الاجازه يجب ان يكون مثقل وغير متحمس

وغيره من الكلام

اما
طبعتنا او البيئة فلقد اعجبنى هذا التحليل واكتفى به للتوضيح تحليل " ان لليوم الأول من بداية الدوام الدراسي (وضعه

الخاص) فهو يختلف عن الايقاع العادي لروتين الحياة فجميع دول العالم وفي مختلف قطاعاتها لا يمكن ان تضبط ايقاع هذا

اليوم بما يوازي بقية أيام السنة " بدون العوامل التى ذكرها بل بعامل بان طبيعه الاجازه اخذناها بسبب عيد او اجازه الصيفيه

فلا بد من ان يكون اليوم الاول يتناسب مع بدايه الاجازه يعنى نحن اذا افترقنا فمن الدين والاسلام ان تسلم على الاخرين

وتسال عن حالهم واحوالهم يعنى العلاقات الاجتماعية والدين المعامله اما في العدات الاخرى اجازه غير اجازه اهم شيء

اعمل اكسب فلوس وبس علاقات جافه جدا فطبيعتنا تختلف فلابد من مراعاتها

اما

الاسره فلابد و باختصار ان تعود الابناء قبلها بيوم على جو الاستعداد لبداية العمل والاجتهاد والذي يحصل طبعا هو العكس ..يمكنكم التعليق على هذه النقطه...

اما

العمل

هذه هي ام المشاكل يعنى حبي للعمل ياتي من توفير الراحه ..... اترك لكم التعليق (بصراحه تعبت ) بس حبيت اشارك

اسف على الاخطأ الاملائية
تحياتي والى الامام







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يغيب الطلاب قبل الاجازات ؟ هل السبب في إدارات المدارس ؟ ابولمى منتدى الادارة المدرسية 32 08-11-2010 04:32 PM
تصريح مثير للتربية والمعلمون يردون نهر الكلمة المنتدى العام 1 16-12-2007 05:38 AM
التربية تعيد تصنيف معلمي 7/6.. والمعلمون ينتقدون القرار n1400 المنتدى العام 0 29-04-2007 11:39 AM
ابتسم....الى جميع المدراء و الوكلاء والمعلمون ساسا منتدى الادارة المدرسية 1 21-10-2005 06:56 PM
الطلاب "يدمنون" الملخصات والمعلمون يساهمون في انتشارها ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 15-01-2004 05:13 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:46 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1