Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:37 AM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع

السلام عليكم ،
لاشك أن لكل شيخ طريقته !
والمثل السابق ينطبق على المعلمين والمعلمات !
كيف يبدأ المعلم حصته ؟
وددت أن نتبادل الخبرات هنا فينقل المعلم والمعلمة طريقتهما في شرح الدرس بدون الخوض في تفاصيل وجزئيات الدرس فقط نريد أن نتعرف على الطريقة فيستفيد الكل من تبادل الخبرات .
سنبدأ بإدارة الحصة ، ثم في مجال آخر ، سنتعرف على كيفية معالجة الطالب الذي لم يحل الواجب .. ثم كيف يكون تحضير الطالب في المنزل للدرس ... الخ
سنبدأ الآن بطريقة إدارة الحصة والرجاء من الأخوة والأخوات التجاوب مع الفكرة ووضع تجاربهم لتتسم الإستفادة .
************************************************** *******
السلام عليكم ،
سأقوم بتوضيح طريقتي في تسيير الحصة وستكون الحصة في الصف الثالث المتوسط والمادة لغة إنجليزية !
---------------
*عادة ما أدخل الفصل مع جرس بداية الحصة أو قبله بثواني فقط .
*أبدأ الحصة بالتحية ( السلام عليكم ) القي نظرة سريعة على أوضاع الطلاب .. اللبس .. الجلوس .. المظهر العام .. أقوم بتوجيه بعض الطلاب إن كان هناك مظهر لا يليق بالطالب !
* ثم أسالهم عن حالهم طبعا من الآن وصاعدان سيكون الحوار مع الطلاب باللغة الإنجليزية يتخللها بعض الكلمات العربية وهي قليلة جدا !
*أراجع كلمات الدرس السابق بشكل سريع لأتأكد أن معظم الطلاب قد حفظ الكلمات السابقة ولي طريقة استخدمها عند مراجعة الكلمات :
أسأل عن معنى الكلمة فإن لم يجب الطالب يقف خلال الحصة حتى يستطيع أن يجيب عن معاني ثلاث كلمات أخرى ثم يستطيع الجلوس فإن انتهت الحصة ولم يستطع الإجابة أقوم بتسجيل ذلك في دفتر المتابعة بوضع تاريخ التقصير والتاريخ مهم للرجوع إليه لاحقا عند استدعاء ولي أمر الطالب ! كل هذه العملية قد لا تأخذ أكثر من خمس إلى 7 دقائق ربما !
وعادة ما اختار بشكل عشوائي الطلاب الذين يتم سؤالهم عن الكلمات ، ليس بالأشكال أو بالأسماء ولكن بالأرقام مثلا .. رقم 15 وانظر إلى دفتر المتابعة قائلا اسمه وهكذا ربما 7-10 طلاب في الحصة فقط مع الممارسة ستصبح العملية سهلة وسريعة بالنسبة للمعلم .
*عادة ما يكون هناك واجب منزلي وقد يكون سؤالا واحدا أو سؤالين فقط والهدف منهما مراجعة الطالب في المنزل والتدريب .
أتأكد أن جميع الطلاب قد قاموا بحل الواجب وعادة ما أسأل فقط ( من لم يحل الواجب ؟) فيقف الطلاب نادرا ما يتجاوز العدد الطالبين فأسجل ذلك أمام أسمائهم في دفتر المتابعة واضعا تاريخ التقصير فقط !
حل الواجب يكون على السبورة ويقوم الطلاب بتصحيح الواجب وأجيب عن استفسارات الطلاب عن اختلاف الحلول أحيانا وأين هو الخطأ ، كل ذلك يتم ربما في عشر دقائق فقط .
أبدأ بشرح معاني الكلمات الجديدة لليوم بع أن أكون قد دونتها على السبورة أثناء تصحيح الطلاب للواجب ، نصل إلى المعاني بجهد جماعي من الطلاب .
*أحيانا يكون في الدرس قواعد جديدة فيتم إعطاء الأمثلة عليها وشرحها ومناقشتها ثم يشارك الطلاب بأمثلة من عندهم وهكذا .
*الانتقال إلى كتاب المقرر ويتم تطبيق وممارسة ما تم شرحه والإجابة عن الأسئلة شفويا فيما إذا كان الدرس قطعة نثرية ، أحاول أن يقرأ أكبر عدد من الطلاب في الفصل ،وأحيانا أطلب من طالب أو طالبين الحضور أمام السبورة وشرح القاعدة لزملائه وتتم مخاطبته بمعلم من قبل زملائه .
قبل نهاية الحصة أكتب سؤالا أو سؤالين على السبورة كواجب منزلي وإن تبقى من الحصة وقت قمنا بحل الواجب شفويا وتحريريا ولكن لا أكتب الحل على السبورة .
بالنسبة لدفتر المتابعة فمقسم لخانات .. الحضور، الكلمات ، الواجب ، المشاركة ، وكل خانة مقسمة إلى 8 أقسام صغيرة جدا لأضع فيها فقط تاريخ اليوم تقسيم الشهر مثال ( 5/10) .
طبعا حسب الدرس فأحيانا استخدم جهاز التسجيل إذا كان في الدرس قطعة نثرية ، وفي معظم الأحيان استخدم جهاز العارض فوق الرأس ( over head projector) وذلك لحل الواجب وعادة ما استخدم وسائل تعليمية ورقية كالكروت وماشابه ذلك أكون قد حصلت عليها من إدارة التعليم مع شريط المقرر .
حاولت أن أوجز الطريقة فيما سبق وقد أكون قد غفلت عن بعض الأجزاء وعموما دائما ما استخدم دفتر التحضير في الفصل سواء لنقل الأمثلة أو لنقل أسئلة الواجب أو الإطلاع على الكلمات الجديدة .
أرجو أن أكون قد وفقت في شرح طريقتي ويسعدني أن أقوم بالإجابة عن استفسار المعلمين والمعلمات فيما ورد عاليا .
وفق الله الجميع ،،،
ملحوظة :
بعد دق الجرس لا أسمح للطلاب بدخول الفصل حتى يحضر ورقة من الإدارة أو من المرشد الطلابي !
-------
بانتظار مشاركاتكم فلا تبخلوا علينا لتتم الإستفادة ،،،







 

كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:38 AM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
المادة : الكيمياء ... الصف : الثالث الثانوي العلمي

*********************************

** أقف عادة على باب الفصل قبل الجرس بثواني أو معه .. ولكن الدخول يعتمد على المدرسة المتواجدة في الفصل قبلي ..

** غالباً أصطحب طالباتي للمختبر .. إما لدرس عملي .. أو لوجود جهاز البروجكتر ولحاجتي غالباً للعينات التي تتفحصها الطالبات .

** ترتيب الطالبات يكون في مجموعات متفق عليها منذ بداية الفصل .. والتغيير فيها طفيف ويعتمد على هدوء الطالبات أو مشاغبتهن .. فأضطر حينها لتغيير مكان احداهن .

** أبدأ حصتي عادة بعد السلام بسرد قصة خفيفة .. موقف .. تعليق بسيط .. المهم أنني أحاول أن أبدأ بإبتسامة لتهيئتهن للحصة ..

** يبدأ وعلى السريع بعدها السؤال عن الواجب المنزلي .. والمرور عليه أو التأكد من حله ليس يومياً إنما مرتين فقط خلال الأسبوع والإعتماد الأكبر في ذلك على جمع الدفاتر ( لدي 4 حصص لكل فصل اسبوعياً ) .. ولكن عادة أطرح السؤال التالي :- هل وجدتن صعوبة في الحل ؟؟ ويتم حله شفوياً إن كان سؤالاً سريعاً .. أو على السبورة إن كانت مسألة .
ويتم تسجيل ملاحظة حول الأسئلة التي توقفت عندها أغلب الطالبات لتحديد نقاط الضعف ومحاولة معالجتها فيما بعد .

في حال لم تجب إحدى الطالبات أو لم تحل الواجب .. تقف مكانها .. ولجلوسها لابد أن تجيب على ثلاثة أسئلة خلال الحصة .. وعادة ما اعطيهن الأولوية في الاجابة .. ولا يقفن أكثر من نصف الحصة .

** التهيئة للدرس :
تختلف من درس لآخر .. فإن كنت في بداية وحدة جديدة .. فأقدم هذه الوحدة وملخص سريع عن أهدافها ومواضيعها ( يعرض على شفافية ) .. أو قصة تتعلق بالموضوع .. أو استنتاج من خلال الخبرات السابقة .. أو مراجعة للدرس السابق إن كان الدرس إكمالاً لنفس الموضوع .

** طريقة عرض الدرس :
أيضاً تختلف وحسب نوع الدرس ..
***** فإن كان درساً عملياً ويعتمد على التجارب .. أبدأ بتوضيح الهدف من كل تجربة .. أقوم بتوزيع أوراق تحتوي على الخطوات المراد من الطالبة تنفيذها .. ولكنها تكون مرسومة مع البيانات خطوة خطوة ( أحسه أسهل ويثبت المعلومات والطريقة أكثر في ذهن الطالبة ) .. المرور بين المجموعات بإستمرار وتوجههن .. عند الإنتهاء من كل تجربة نبدأ بالتأكد من تطابق جميع المشاهدات .. نحاول الوصول للإستنتاج .. وندون البيانات في كراسة العملي .. ومن ثم ننتقل للتجربة التالية .. وهكذا ..

*****وإن كان الدرس نظرياً : فهناك طريقتين ( تم ارفاق ملف يحتوي على الطريقتين ) ...

* الطريقة الأولى
تكون عن طريق المناقشة .. ومنها التوصل للمعلومة المطلوبة ويتم بعد ذلك عرضها على الشفافية لتثبيتها في ذهن الطالبات .. وهذه الشفافيات عادة تحتوي على جميع معلومات الكتاب ولكن معروضة بطريقة تخطيطية تسهل على الطالبات ربط العلاقات بين المعلومات .

* الطريقة الثانية
هي الطريقة الإستنتاجية .. والتي تعتمد فيها المعلومات على ماسبق دراسته .. فيكون أغلب الدرس استرجاع .. وهنا أستخدم أوراق العمل التي اوزع نسخة منها على كل طالبة وتثبت في الدفاتر فيما بعد ويتم فيها عرض مجموعة من الصور و العينات التي تساعد الطالبة على الإسترجاع وربط المعلومات القديمة بالحديثة من خلال بعض الأسئلة التي لابد أن تتوصل لإجاباتها .

** غلق الدرس :
بعد الإنتهاء من الدرس .. يتم تجميع الأفكار الرئيسية للدرس بذكرها للطالبات كأهداف حققنها .

** التقويم الختامي :
مجموعة من الأسئلة البسيطة التي تقيس مدى استيعاب الطالبات للدرس .

** الواجب المنزلي :
في بداية كل فصل دراسي أبدأ بجمع جميع اسئلة السنوات السابقة وتقسيمها بالترتيب حسب الدروس .. ويتم توزيعها على الطالبات مطبوعة كدفتر للواجبات ..
وفي نهاية كل درس .. عليهن حل الأسئلة الفلانية من الصفحة رقم كذا .

****************************************
بالطبع الطرح السابق لطريقة الشرح ( ربي يعينكم على كثرة كلامي ) لم يتضمن اسلوب التعامل مع الطالب كثير المحادثات الجانبية .. أو الضحك .. وغيرها من التصرفات المعتادة لبعض الطلبة .








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:38 AM   #3 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
درس لمادة اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي..

في البداية أود أن أعرفكم على النظام المتبع في المدرسة التي أعمل بها..في مدرستي يطبق نظامات القاعات والساعات أي أن الحصة تستغرق ساعة كاملة..على المدرسات والطالبات التنقل من قاعة إلى أخرى..
تزود كل مادة بقاعات مخصصة لمادتها..وهذا لايعني أن لاتسخدم معلمة أخرى لمادة مختلفة القاعة ذاتها..وذلك لكثرة الفصول..قد تضطر معلمة رياضيات مثلا على استخدام قاعة للغة الانجليزية في وقت لاتوجد قاعات رياضيات متوفرة...
ولايخلو الأمر أن أكون أنا من يضطر إلى أن أعطي حصتي في قاعة غير قاعتي.
واليوم الدراسي يبدا من الساعة 8 صباحا وينتهي الساعة ال 2:30 مساءا.. يقسم اليوم الدراسي إلى خمسة ساعات يتخللها 10 دقائق. ليتسنح للطالبات أن ينتقلن من قاعة إلى قاعة..

دفتر المتابعة اليومية..مقسم إلى عدة أقسام..
قد يتخيل لكم أنه صعب..ولكن..
بمقابل اسماء الطالبات هناك خمس ست خانات..للمشاركة اليومية..الخمس خانات لأيام الأسبوع..والسادي لأخذ المتوسط كمشاركة فصلية..بنهاية الفصل يكون لديك القدرة على تحديد مستوى الطالبةا الفعلي بإذن الله.
أما الواجبات فلها صفحة مماثلة ..
والصفحة الثالية ..تكون لرصد العلاماتت للامتحانات الفرعية.

حسن..طقوسي في المدرسة..هي أن أخرج من غرفتي عند الجرس الأول للحصة..وأتوجه إلى القاعة المحددة. إذا وصلت قبل اكتمال الطالبات أبدأ بكتابة التاريخ وترتيب السبورة .. أو أطلب من أحدى الطالبات أن تقوم بكتابة التاريخ واليوم.
بعد الجرس الثاني ببدأ الحصة..أحيي الطالبات.بتحية الاسلام.. ثم اللغة الانجليزية ...
ومن يأتي بعد الجرس يقف حتى ننتهي من التحية..وتبدأ الأعذار للتأخير .. في بداية العام الدراسي تحدث التأخيرات ولكن ما أن يعهدوا ويتعلموا أنهم سيجبورن على الذهاب إلى الادارة فإنهم يستقيمون.
أتأكد من عدد الطالبات..وبعدها..أسأل من الغائب..وتكون جميع المحادثات باللغة الانجليزية.
بالنسبة للوسائل..فهي كثيرة ولكننا نعتمد على الكاسيت للنطق السليم..والأوراق وجهاز الكمبيوتر.

بداية الدرس..
أسألهم إذا ماكان هناك واجب بيتي.. او أي سؤال عن أي شي يتعلق في المادة.
إذا كان الواجب موضوع تعبير .. أسأل من تحب ان تقرأ موضوعها أمام الصف..فهذا يعطي للطالبة احساس بالتميز والثقة ... وأجمع الأوراق .. في نفس الوقت. وسأعرف بالطبع من لم يحل الواجب إذا لم تخبرني هي بنفسها.
لاأحب أن تقف طالباتي كسلوك عقابي..لأن العقاب الجسدي للأطفال .. وأفضل العقاب النفسي...مثل عبارة ..\"لقد خذلتني\" .ولكن حين أضطر-للعقاب الجسدي- أي التوقيف..ولكنه يكون لدقائق..ولايسمح للطالبة أن بالجلوس إلا أذا شاركت في الحصه لمرة واحده.

لبداية الدرس الجديد..
في حالة وجود أسئلة تتعلق بقاعدة نحوية أو سؤال أشرح شرح استرجاعي..لكي لا يؤثر على وقت الدرس..أو في بعض الأحيان ....أشرح القاعدة وأعطي نماذج وقد أغطي جزئية من درس لاحق.
أسأل الطالبات ..أسئلة متعلقة بالدرس..من خلالها ندخل إلى الدرس الجديد..
أو أني أستعين بموقف أو مشهد أو صورة أو قصة للدخول في الموضوع..
عادة ماأقسم الدرس إلى قطع في حالة طوله..نبدا بالاستماع أو قراءة
أطلب من الطالبات ان يقرأن الأسئلة التي تكون مبينه على السمع وتكون قصيرة ومحددة..Listening/Reading for Gist
على أن يجاوبن الأسئلة بدون النظر إلى الكتاب في حالة الاستماع...
تم ننتقل إلى القراءة بتمعن..أو لمعلومات تفصيلية..Reading for details
وأطلب من الطالبات أن يضعن خط تحت الكلمات الغير مفهومة.
ثم نبدا بالنقاش..
وقد أطلب من الطالبات أن يصغن أسئلة على فقرة معينه..
وأنهيها..بأن أطلب منهن أن يكتبن تعليق أو رأي في الموضوع..
حيث أحاول أن أجعلهن يمارسن جميع مهارات اللغة من استماع وتحدث وقراءة وكتابة.
وأعطي واجبا بيتيا خفيفا..
إذا كان الدرس قصة فأطلب من الطالبات أن يعددن عناصر القصة..وتطبيقها على القصة المقروءة... قد تروق لكم فكرة تنمية النقد عن طلابكم..حيث أسألهن أي الشخصيات ألأفضل ولماذا..ويمكن أن يحدث نقاش..بين الطالبات..ولو كنتي أنتي الشخصية ماذا كنت فعلت..
أغادر الفصل بعد دق جرس الانتهاء بجملة..
thanks for being good students.. have a nice day
عذرا على طول شرحي..
تعبت من الكتابة..أرجو أن أكون قدمت شيئا..








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:39 AM   #4 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
******
رياضيات00الصف السادس ابتدائي

1- عند دخولي للفصل اكون قد هيئت الطلاب مسبقا لاخراج كتبهم وادواتهم الهندسية 00
ثم ابدا باالسلام 00بعد ذلك نقوم في خلال خمس دقائق بمراجعة سريعة للدرس السابق00لان اغلب مواضيع الرياضيات مكمله لبعضها البعض
2-بداية الدرس تختلف من موضوع الى اخر00
3- احاول قدر الامكان ان احقق الاهداف المرسومة لهذا الدرس وذلك بتنويع اسلوب الشرح 00واستخدام الوسائل
4-اغلب الاحيان ابدا الدرس باأعطاء الطلاب سؤال او لغز 00عن نفس الموضوع 00حتى اشد انتباة الطلاب للموضوع
5-اثناء شرح الدرس اجعل الطلاب يشاركون معي وذلك اما باالطلب منهم الخروج امام زملائهم للاجابه او00 بسؤالهم وتشجيعهم بكلمات الثناء0
6-بعد تأكدي من فهم الطلاب للدرس 00اقوم بمشاركتم بحل الامثلة
7-اضع احد الاسئلة كتقويم لهم 00للتاكد من استيعابهم للدرس
8-الواجب المنزلي ركن اساسي 00حتى يقوم الطالب با العودة للدرس ومراجعته في المنزل
9-اخيرا000 يوم الاربعاء من كل اسبوع00 اختار احد الطلاب المميزين (الذين يشاركون في المناقشه0وتكون دفاترهم مرتبة )لاعطائة جائزه او هدية لتشجيعة 00ولاضفاء المنافسة بين الطلاب

شكرا لكم وارجوا ان يكون كلامي مفيدا00
وقد اختصرت الطريقه00








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:40 AM   #5 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
لا يختلف ما أقدمه في حصتي عما تفضلتم به
سوى (( تتعود طالباتي على كتابة التاريخ الهجري والميلادي سويا على السبوره قبل حضوري )) كما أنني أفضل العمل الجماعي أي أن يصلني الرد على سؤالي أثناء النقاش من جميع الطالبات ( لكني في ذات الوقت ألقي النظر على الجميع لا اتاكد من تفاعلهم فإن وجدت طالبه هنا أو هناك لا تتجاوب أو تتخفى وراء ظهر زميلتها فإني أسأل أسئله فرديه ...
كما وأنني أنادي على الطالبات با اسمائهن طوال الشرح خاصة من أعرف أنها كثيرة السرحان كي تتعلم كيف تركز أثناء أداء الدرس .

هذا أثناء النقاش والعرض للدرس
وأما الوسائل التي استخدمها في الحصه دائما تكون وسائل من صنع يدي أو من عمل الطالبات ولا استند ابدا لوسائل الرئاسه والتي ارى أنها غير مجديه وغير واضحه
تكون الوسائل ما بين** صور كاريكاتوريه من الجرائد أو المجلات أو النت
** فلاش كاردس تحتوي على كلمات وفي خلف الفلاش كارد عكس الكلمه او معنى مرادف لها
**وسائل أحضرها أو يحضرها طالباتي من المنزل نشرح عليها ثم نعيدها , وسائل بسيطه ومتوفره في المنزل والمدرسه وذات علاقه بالدرس
**قصاصات ورقيه أكتب عليها بعض الاسئله البسيطه والتي لا تستغرق وقتا طويلا واوزعها في حينها على الطالبات
**سؤال مشترك اكتبه على السبوره مباشره , عند بدء التطبيق , دائما ما أوزع الطالبات في قروبات أو بير وورك يعني مجموعات أو عمل ثنائي مشترك قد اسمح لهن باللجوء للكتاب إذا كانت هناك فقره تحتاج مساعده أو أنني أجعل من أول مجموعه تنتهي ويكون حلها صحيح , أعطيهم فرصه لمساعدة زميلاتهم با اداء دور مساعد معلم واسميهن بــ أبله فلانه وأبله فلانه كنوع من التشجيع فيقمن بجوله بين زميلاتهن لتوجيههن وليس لتقديم الحلول
.............
لا يدخل من بعدي أحد ألا بورقه من الاداره
ولا تقف عندي الطالبه في الحصه مطلقا , أُسجل إسمها وأعاتبها على إهمالها في الواجب لو لم يكن لديها عذرا ثم أسمح لها بالجلوس
وسلامتكم








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:41 AM   #6 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
جميل طرح هذا الموضوع
معلم جيولوجيا في المرحلة الثانوية

اهم ما في الأمر هو تنظيم الطلبة عند دخول الفصل ثم المراجعه السريعة للدرس الماضي والاجابة على اسئلة المتابعة والواجب

ثم بداية الدرس تكون اما من خلال ربط السابق من المواضيع أو ربط حادثة او موضوع من حيات الطالب ( وهو المفضل عندي ) ثم الدخول في موضوع الدرس من خلال اسئلة الطلبة او اسئلة المعلم للطلبة



هذا نوذج اخر وهو التعلم بالممارسة ونظام المجموعات درس صناعة الزجاج للصف الاول الثانوي

نأخذ الطلاب خارج الفصل ونقسمهم الى اربع مجموعات ولها اسماؤها

نطلب منهم كمجموعات احضار انواع من الزجاج من داخل المدرسة والعودة الى المختبر مباشرة بعد خمس دقائق

كانت النتيجة بان احضر الطلاب مجموعة من الزجاج بانواعه المختلفة فكان شرح الدرس من خلال عرض الطلاب لما احضروه من عينات ونكمل الدرس والمواضيع الخاصة بالمواد الداخلة في صناعة الزجاج و كيفية اضافة الالوان للزجاج باحضار بعض الاكاسيد من مختبر الكيمياء
ثم نعرض لهم شريط فيديو عن طرق صناعة وتشكيل الزجاج ولا تتجاوز مدته الخمس دقائق.

انتهى الدرس باعطاء الواجب








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:42 AM   #7 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
بداية العام أقسم تلميذتي لمجموعات متساوية حسب أرقام جلوسهن في سجلاتي وهذا يساعد على سرعة وضع الدرجة ومعرفة المتغيبات بمجرد نظرة سريعة على أماكن جلوسهن ولا يطرأ أي تغير إلا في الضرورة , كل مجموعة تسمى بأسم صحابية من الصحابيات مثل فاطمة الزهراء أو عائشة بنت أبي بكر وعلى كل مجموعة جمع معلومات عن هذه الصحابية وتقديمها في الإذاعة المدرسية والسبب في ذلك نذكر بناتنا المراهقات بالصحابيات وأمهات المؤمنين ونجعلهن يقتدين بهن وأعتقد أن هذا مهم لهن في هذا السن ولإبعادهن عن القدوة الغير صالحة من ناحية أخرى .

بداية الحصة :-
تبدأ عادة بسرد موقف طريف أو تعليق بسيط ولا أبدأ درسي إلا بابتسامة منهن . والسؤال عن المتغيبة لأن التلميذات عادة يذكرن لزميلتهن من سأل عنها هل أرسل لها أحد السلام فتشعر بالاهتمام وهذا مهم لها جداً أحياناً لا نشعر به نحن المعلمات .

تمهيد الدرس :-
يبدأ بقصة تحتاج منهن نهاية أو عنوان , أو أسئلة يجبن عنها بنعم أو لا , أو عنوان ناقص يحتاج إكمال منهن عن طريق التخمين أو ورقة عمل . وكل حصة تختلف عن سابقتها للتشويق والتنويع .
سير الدرس :-
عادة يكون عن طريق أسئلة استنتاجيه أو حوار أو ورقة عمل تقدم للطالبة فيها صور بحيث تستدل عن طريق الصورة على العنوان الجانبي في الدرس أحياناً في دروس مثل بر الوالدين مثلاً يكون الشرح تعاوني منهن أي أنهن يقفن مكان المعلمة في بعض النقاط لسرد قصة أو شعر ويطرحن أسئلة . مع تبليغهن بالدرس في بداية العام لجمع معلوماتهن والإطلاع عليها وتصويبها ولاحظت محبة التلميذات لهذه الطريقة وسعادتهن بها .

غلق الدرس :-
لا أكتب في السبورة سوى العناوين الرئيسية وفي نهاية الحصة أكتب منهن الدرس .

الواجب :-
دائماً يكون له خانة لا تتغير ولابد أن يحث التلميذة على البحث وليس من الكتاب المدرسي وأحياناً تشترك مجموعة كاملة في حل السؤال وهذا يحثهن على التعاون في تبادل المعلومات وتكرم المجموعة الأفضل بعد قرأت الحل وعادة ما أستشير معلمة أخرى حتى يكون الاختيار أصوب .
في نهاية الفصل يتم تكريم صاحبات الدفاتر المتميزة من حيث النظافة الترتيب , صاحبات الدرجات الكاملة , المتعاونات في حجرة الصف , اللاتي لم يتغيبن وكل هذا يذكر لهن في بداية العام الدراسي .
أحب أن أوضح أن مادتي بها درس واحد كل أسبوع للصف الواحد أحياناً تكون الدروس متسلسلة وأحياناً تكون منفصلة لذلك مراجعة الدرس السابق لا تمر علي كثيراً .

أعتذر للإطالة ولكم مني جزيل الشكر والتقدير وجزاء الله الجميع كل الخير وهذا جهد المقل .








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 01:42 AM   #8 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي

معلم أخر
*****
اود في البداية ان اشكركم على هذا الاقتراح الرائع فكل منا يحتاج للجديد والمتميز من الطرق لاداء وادرة الحصة
بالنسبة لي فبرنامجي لادارة الحصة كالتالي:

اولا : تعودت طالباتي ان يهيئن بانفسهم السبورة قبل قدومي للفصل وذلك لعد تضييع الوقت في الكتابة التعديل.
ثانيا : بدخولي الفصل لا اقبل بدخول اي طالبة وان كانت لدى المديرة بان تدخل الفصل الا بورقة من الوكيلة حتى تثبت اين كانت.
ثالثا : احييهن بتحية الاسلام المباركة واسالهن عن احوالهن وما اصبحن عليه صباح هذا اليوم واحب كثيرااا ان اسال الغائبة عن سبب غيابهاا وما اذا تعرضت لشي لا قدر الله ولـــــــكن
مع ذلك تعترف الطالبة بظرفهااا وان كان تافهااا لانهن تعودن مني الصدق والصراحة لذلك اجد سهولة ويسرا في التعامل معهن داخل وخارج الحصة.
رابعا : كوني معلمة لغة عربية فلدينا ما نسميه الوقفة العلاجية حيث املي عليهن جملة بسيطة تحتوي على مهارة هجائية محددة من مثل الهمزات المتوسطة المتطرفة او الالف المقصورة 000 الخ ونصحح على السبورة الاخطاء ثم ياتين بنظائر للمهارة في حدود اربع كلمات فقط واحييهن على اتقان المهارة.
خامسا : تقرا الطالبة فقرة من الموضوع او القصيدة حسب الموضوع الوارد ، ثم اناقشهن باهم ما فيه من فكر ومواقف معينة وما الى ذلك ، وبعدها نبدا في حل الجهد الذاتي اي الواجب الذي كلفتهن به .
سادسا : حل الجهد الذاتي عن طريق قراءة السؤال المدون على السبورة قبل قدومي وينقسم الفصل الى ثلاث مجموعات باسماء طبيعية مثلا او الفريق الاول و2 و3 وكل فريق يقرا سؤاله وتتم الاجابة جماعية عنه ليس فقط صاحب السؤال وهكذا تتم المناقشة الى الفريق الاخير .
سابعا: بعد ذلك نقوم بقراءة الدرس مرة اخرى ولكن للاقل اجادة حتى يتدربن جيدا على القراءة الصحيحة .
ثامنا : تتم المناقشة النهائية للتقويم حيث سؤالين لا اكثر في نهاية كل حصة يكون مرتكزا على ما فهمنه اثناء هذه الحصة.
تاسعا : وبالنهاية املي عليهن الواجب الجديد ليوم غد
عاشراا : اذا تبقى وقت ولو قليل تحكي احداهن قصة او خبرا اعجبها احضرته لنا كنوع من الترفيه وما نسميه نحن وقفة الميل
حيث نتوقف لنقرا او نمرح مع ما تحضره الطالبة كل حصة.

هذااا برنامجي اليومي لادارة الحصة والفصل واتمنى ان يكون برنامجا جيدا ان لم اصل الى الممتاز ولدي شي اود اخباركم به وهو اني معلمة منذ ست سنوات واحب الطالبات واتعامل معهن كاخت وصديقة قبل المعلمة والحمدلله لم اجد اي تذمر اوشكوى من اي ام او كالبة طوال هذه السنين لان الامهات اهم شي يبحثن عنه راحة البنت نفسيا مع مدرستها وحبها للمادة والذي ينبع من حب المعلمة نفسها وانا شخصيا كنت احب مدرستي اللغة الانجليزية واتخذها قدوة لي طوال مرحلتي المتوسطة والثانوية.

واشكركم جميعا ووفق الله كل من يخلص ويتفانى في عمله








 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 02:16 AM   #9 (permalink)

عضو فعال

الأهداف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11997
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 62
 النقاط : الأهداف is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم وبالفعل خبرات جميلة نستفيد منها في العملية التربوية








التوقيع
اللهم صلى على محمد
 
كيف يبدأ المعلم شرح الدرس (خبرات عدد من المعلمين والمعلمات) منقول من عدة مواقع
قديم منذ /13-11-2005, 02:36 AM   #10 (permalink)

عضو مميز

ضاري تركي مشعل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 55550
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 361
 النقاط : ضاري تركي مشعل is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحسين مستويات المعلمين الحاصلين على خبرات تعليمية فى المدارس الاهلية aburakan المنتدى العام 9 09-11-2007 10:55 PM
منقول للفائدة / إجعل جهازك يبدأ بسم الله وينتهي بالحمدلله بدل صوت الموسيقى ياسر9999 المنتدى العام 5 22-04-2007 03:23 AM
((للمعتمرين ))مواقع تفيدك اذا كنت تبحث عن سكن بمكة او المدينة (منقول ) الأحمدي 2009 المنتدى العام 5 25-07-2006 08:41 PM
اليكم هذا الدرس بالبوربوينت لمادة الرياضيات في الصف السادس (منقول ) ام احمد منتدى الرياضيات 10 10-09-2003 09:37 PM
مواقع تعليمية كثييييييييييييييرة ( منقول) كيميائي صغير المنتدى العام 4 04-08-2003 07:57 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1