Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /20-11-2005, 11:25 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

افتراضي العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!

العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!


عبدالمحسن البدراني

حقيقة مرّة يعيشها المعلم بالمدينة المنورة بين انتقاد لا ينقطع ونصاب من الحصص يقصم ظهره.. وطلاب كثيرون يتكدسون في الفصول. إن عرف اولهم لا يعرف من قبع في آخر الفصل من طلابه.

وتتزايد هذه المعاناة بسلب صلاحياته التربوية.. بكمّ من التعاميم اليومية.. المنددة والمعارضة. لكل اجتهاد يحاوله ولكل تجربة يريد ان يتمها.

هذه المنغصات اثرت على المعلمين.. فبهت اداؤهم واصابهم الاحباط وتحول العديد منهم إلى مجرد ''موظفين'' تسيرهم التعاميم التي اوجدت عزلة وهوة بينه وبين الطلاب.

بسلطة التجارب التربوية ''المعممة'' والتي الغت دور المعلم والبسته دور ''المنفذ'' بطريقة وتجربة قد لا يكتب لها النجاح بل وحتى الانشطة المدرسية تحولت إلى انشطة ''صورية'' تفتقد للمضمون والجوهر. ومشاركة الطلاب بها بلا ميول ولا رغبة وانما مجرد برنامج مطلوب تنفيذه.

ليأتي بعد ذلك نصاب الـ(24) حصة والذي اعيا المعلم المتميز والمجاملة في توزيع النصاب للمقصرين احبط مجهوداته.

ورغم ذلك يحاول العديد منهم جاهدين الخروج من هذه الاحباطات المتراكمة.. والانتقادات المتوالية بأن يقوموا بأداء.. رسالتهم.. الحقيقية ولكن السؤال الاهم والابرز.

* لماذا لا نتيح للمعلم ان ''يبدع'' ونوفر له الامكانات المطلوبة. ونكف يد التسلط عنه. ونمنحه الصلاحيات المطلوبة ثم بعد ذلك كله. نقوم بمحاسبته وانتقاده؟

* لماذا نفرض عليه اسلوب.. ''المنضرين'' مشرعي ''التعاميم'' والذين يقبعون في ''مكاتبهم'' لا يعرفون واقعه الحقيقي. في ظل عدم كفاءة بعض المشرفين التربويين بمحاولة توجيههم ''للمعلم'' وهم اقل امكانيات منه.

مقارنة ظالمة

هل المعلم في ''الرياض'' كالمعلم في ''المدينة'' فهل المعلم في ''جدة'' مثل المعلم في ''المدينة''؟

للأسف الشديد ان هذه المقارنة الظالمة للمعلم في ''المدينة'' لا تتيح له النجاح.

لان كثرة التكدس في الفصول المدرسية في الرياض أو في جدة مثلا لا تقارن نهائيا بأعداد الطلاب وتكدسهم في المدينة المنورة. وعدد نصاب الحصص للمعلمين في المدينة والذي يتجاوز الـ(22) ويصل إلى الـ(24) حصة لا يقارن بمثل نصاب المعلم في هذه المناطق والذي لا يتجاوز لدى البعض الـ(16) حصة. ويصل لدى البعض منهم إلى الـ(10) حصص اسبوعيا.

في ظل عدم مقارنة كذلك بالنسبة لنوعية المدارس وامكانياتها واعداد الطلاب بها.

ولك ان تتخيل انه يطلب من المعلم في المدينة المنورة ان يقوم بتقديم درس نموذجي في صف يزيد طلابه عن الخمسين طالبا.

بالاضافة إلى اسلوب التعليم وطرائقه ''المعلبة'' التي لا تقنع طالب اليوم والمحصلة الغاء قدرات هذا الطالب في الابداع والتفكير وبقاؤه في دوامة التلقين.

المعلم أُهمل

هذا الاهمال الكبير للمعلم والاحباط المتزايد الذي اصبح يعانيه حول من العملية التعليمية لما يصبح ''الفوضى'' ويجعل الاداء يحتضر.

ونتج عنه ضعف في مستوى التحصيل العلمي في معظم مدارس المنطقة.

أعداد هائلة للطلاب

النمو الهائل لعدد السكان بالمدينة المنورة وللمقيمين كذلك ولد نموا كبيرا لاعداد الطلاب في المدينة المنورة. حتى وصل إلى حوالى المائة ألف طالب يدرسون في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسط والثانوي.

فالمرحلة الابتدائية يتجاوز عدد طلابها (58) ألف طالب والمرحلة المتوسطة اكثر من (23) ألف طالب والمرحلة الثانوية يتجاوز عدد طلابها الـ(21) ألف طالب.

بينما يبلغ عدد المعلمين السعوديين حوالى (5387) معلما جميعهم يتجمعون في حوالى مائتين وثلاثة وثلاثين مدرسة في كافة مراحل التعليم.

فمنها اكثر من (134) مدرسة مستأجرة أي ان اكثر من نصف عدد المدارس بالمدينة المنورة هو مدارس مستأجرة. عبارة عن مبان سكانية وشقق سكنية وغرف ضيقة لا يمكن ان تنتج العملية التعليمية في اجوائها.

ونتج عن ذلك اكتظاظ في المدارس الحكومية جعل منها ''علب ساردين'' واضحت اصعب وضعا من المدارس المستأجرة واكثر منها معاناة.

(المدينة) قامت بجولة لعدد من هذه المدارس المستأجرة والحكومية بالمدينة المنورة. وكانت المشاهدات صعبة ومرهقة.

فالمعلمون والطلاب يبدو انهم قد وصلوا إلى مرحلة التعايش مع هذه الاوضاع المتردية للتعليم بالمنطقة ففي احدى المدارس الابتدائية الحكومية التي تبلغ سعتها الاستيعابية فقط (300) طالب اكتظ اكثر من (700) طالب حيث تجاوز عدد طلاب الفصل الواحد بها إلى الـ(55) طالب والبعض الآخر الـ(60) طالب.

ورغم فناء المدرسة الكبير إلا ان إدارة المدرسة فضلت ان يكون الطابور الصباحي وتجمع الطلاب في مواقف السيارات التي تقع إلى جوار المدرسة لان الفناء لا يستوعب كل هذه الاعداد.

وما هي إلا لحظات حتى سمعنا هديرا هائلا لمرحلة الدخول لهذه المدرسة ''المعلبة'' ومحاولات جاهدة من مدرس التربية البدنية لتنظيم عملية الدخول للطلاب عبر ''ميكرفون'' يدوي يحاول به توجيه الطلاب. هذا فيما لا زالت اعدادا أخرى متأخرة تحاول اللحاق بهذا الركب.

وفي الجهة الاخرى وقفت دورية مرور يحاول رجالها جاهدين تنظيم دخول وخروج عربات اولياء الامور البعض منهم يحمل ابناءه محاولا عدم التأخر عن مدارسهم الاخرى. بينما السائق ''الآسيوي'' يعطل حركة المرور. لان ابن.. كفيله.. يريد منه ان ينزله امام بوابة المدرسة حتى يرى زملاؤه الطلاب.. سيارته الفارهة.

مكرفون معلم التربية وصراخ المواطن على السائق الاجنبي والبواري المزعجة التي صدحت هنا وهناك دلت على حقيقة الوضع وأبنائنا بما سيحدث في الداخل.

فما هي إلا لحظات حتى عم السكون المكان في الخارج وتحولت المدرسة إلى ما يشبه هدير البحر. بأصوات تخرج من هذا الفصل أو ذاك.

وفي آخر الفناء تجمع اكثر من مائة طالب هم نتاج اثنين من الفصول الدراسية يحاولون اتمام الحصة الأولى للتربية البدنية.

بعد ان طلب منهم المعلم خلع ''ثيابهم'' وقام كل منهم بالقائها على طاولته. وانتدب المعلم أحد الطلاب للبقاء في الفصل من اجل ''حراستها''

وفي أحد الفصول الاخرى علا الضجيج وما ان توجهنا إلى مصادره حتى رأينا المعلم يدخل هذا الفصل.

ولكن ورغم دخوله. لم ينقطع الضجيج وما هي إلا لحظات حتى سحب هذا المعلم ''كرسيه'' وجلس تحت سبورته بينما اكتظ امامه اكثر من (50) طالبا لا يمكنك ان تشاهد من يقبع منهم في الخلف حتى يقف ولا يستطيع المعلم ان يصل إلى آخر فصله.

الفصول الاخرى لم تكن بأحسن حالا هي الاخرى من هذا الفصل. والمختبر المدرس اكتظ به الطلاب كذلك بلا ادوات. وغرفة المعلمين خلت إلا من معلم نائم في انتظار حصته الثانية.

مدير المدرسة سمح لنا بالدخول لمدرسته للمشاهدة فقط يجلس في مكتبه. معتقدا اننا سنقوم بالحديث عن الفصل النموذجي الذي قام باعداده من ماله الخاص وب(قطة) من بعض المعلمين.

نعم هذه حقيقة مدارسنا الحكومية بالمدينة وما حال المدارس المستأجرة بأفضل حالا. فالعديد منها متهالكة المباني حتى ان أحد مديري المدارس المستأجرة حوّل أحد المطابخ إلى غرفة للمعلمين.

فتحولت مغسلة الصحون إلى ما يشبه الرف للمعلم الذي جاور مكتبه هذه المغسلة.

بينما اقفلت دورات المياه التي يضاهي عددها الفصول في هذا المبنى المستأجر وتحول البعض منها إلى مستودعات للكتب والوسائل التعليمية.

ورائحة القهوة العربية والهيل وبعض بخور العود الذي يحمله فراش المدرسة إلى غرفة المدير تحاول جاهدة ان تطغى على رائحة الصرف الصحي في هذه المدرسة.

الحقيقة والواقع

نعم هذه حقيقة واقع التعليم في المدينة.. بين معلم يطبل في التعاميم واكثر من (50) طالبا يجب.. تلقينهم في وسط مدارس مستأجرة متهالكة ومدارس حكومية اكتظت بالطلاب لانها حكومية.

وبين محاور تعليمي قليل يحاول جاهدا ان يؤدي رسالته وسط مقارنة معلم.. الماضي الذي كان يدرس (15) طالبا في فصل واحد.

وافرز ذلك كله معلم متهالك واداء روتيني جعل من بعض المعلمين. مرضى نفسيين اصابهم الاحباط وعدم القدرة على اداء عملهم بالشكل الصحيح.

معاناة أخرى

اما معلمو القرى والهجر فلهم شأن اخر فالحلم لا زال يراودهم من عدة أعوام في انتقالهم إلى المدينة. ولكن (الواسطة) تحكمت في مصائرهم والراتب يذهب نصفه على البنزين.

وللأسف ان العديد من مدارس القرى والهجر لا يوجد في بعض منها اكثر من (20) طالبا فقط بينما يبلغ عدد معلميها نصف هذا الرقم. ولا يمكن اعفاء هذه المدرسة والاستفادة من معلميها بالمدينة.. لان رئيس القبيلة لا يرغب في ذلك. وسيقوم بتقديم شكوى للأمارة.

ومثال ذلك المدرسة التي تبعد عن المدينة قرابة الثلاثمائة كيلو متر ويبلغ عدد طلابها (40) طالبا توزعوا على (5) فصول دارسة حتى ان الصف الثاني الابتدائي يبلغ عدد طلابه الـ(3) فقط. بينما يبلغ عدد المدرسين تسعة مدرسين مع مدير المدرسة. والذي يقوم أحياناً بجمع المرحلة الثانية والثالثة والرابعة في فصل واحد وفي نهاية العام. الجميع ينجح.

يقول أحد معلمي القرى انا ادرس في هذه المدرسة لأكثر من سبع سنوات في انتظار الفرج رغم اوارق الانتقال التي أعدها في كل عام بينما البعض الآخر ما هي الا بضعة اشهر ويصدر قرار نقله فالواسطة تسيطر على هذه القرارات ولا نستطيع الحديث والكلام.

فما فائدة إنشاء هذه المدارس في القرى لعدد محدود من الطلاب بينما لا تبعد المدرسة الأخرى عنها اكثر من (10) كيلو مترات.

ولك ان تعرف ان العديد من معلمي هذه القرى والهجر قد اصابهم العديد من الامراض النفسية والبعض الآخر اثر عليه ذلك عائليا والبعض الآخر ترك حتى هذه الوظيفة.

لماذا ؟

قطاع التعليم من الأهمية بحيث لا يهمل. والمعلم من القيمة بحيث لا يكون هذا وضعه.

فلماذا يوجه.. الانتقاد.. على الدوام للمعلم ولا يبحث لماذا وصل لهذه المرحلة من الاعياء والتهاون؟ لماذا نهلك المعلم بالانتقادات وننسى انه محور منظومة متكاملة إذا أخل بأحد محاورها. اثر ذلك على الباقي؟

لماذا نحشر المعلم مع (50) طالبا ونطالبه.. بالمستقبل. لماذا لا نوفر لطلابنا أماكن علم مثالية. حتى يبدع معلمونا بها؟

لماذا ننتقد انهم تحولوا إلى تجار عقارات واسهم أليس لأنه لا توجد وسائل.. ممتعة للتعليم؟

لماذا لا نسائلهم بعد ان نوفر لهم ما يحتاجونه؟

وبما ان المسؤولية تقع برمتها عن إدارة المنطقة التعليمية فكل هذه الأسئلة موجهة لها.

فلماذا عدد مدارسنا المستأجرة بالمدينة اكثر من المدارس الحكومية؟ لماذا لا تطالب هذه الادارة برفع ميزانيتها؟ ولماذا لا توضح لوزارتها ان اعداد الطلاب بالمدينة لا تكفيه المدارس وان الفصول قد امتلأت وان المعلمين اقل مما ينبغي؟ أليس في ذلك بعض الحل لإشكالية التعليم بالمنطقة؟ والذي اصبح على وشك الانهيار.



وإليك الرابط نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 

العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /20-11-2005, 11:44 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /20-11-2005, 11:46 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /20-11-2005, 11:48 PM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /21-11-2005, 01:52 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

سيد جروحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41015
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 2,105
 النقاط : سيد جروحي is on a distinguished road

افتراضي

أشكرك أخي على هذا النقل الرائع وماخفي كان أعظم وحركة الظروف الخاصة في المدينة لاينقل فيها إلا من يعرف المدير أو وكيله
وشعارهم الدائم طبطب ليس كله كويس








 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /21-11-2005, 02:55 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

الصالح2004 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 55173
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 11
 النقاط : الصالح2004 is on a distinguished road

افتراضي

أخي الكريم ماقلته والله العظيم صحيح مئة في المئة
أنا من طلاب المدينة وكان عدد الطلبة في الفصل في ثانويتي مابين 35ـ37 طالبا وكنا نعاني من هذا الإزدحام الغير تربوي
ثم تعينت في القصيم والله العظيم شاهدت الفرق الكبير هناك رجال تخدم منطقتها بجد ونشاط دائمين ولا تنظر الى مصالحها الشخصية حتى أنه في عام واحد فقط افتتحت 9 ثانويات في بريدة فقط ( المدينة وليست ضواحيها ) وأصبح كل حي له ثانوية خاصة بساكنية تقربيا ولا يختلط طلاب الأحياء ، ومع هذا اكبر نصاب أخذته هو 20ـ 18 حصة فقط ويتراوح عدد الطلاب في فصول المدارس المستأجرة مابين 15ـ20 طالب فقط والحكومية لا يتعدى 30طالب فقط .
وأنا الآن لي 8 سنوات أطلب المدينة ولم يكون هناك نصيب حتى الآن لماذا ؟ تعليم المدينة لا يطلب ولا يريد أبنائه ـ بعكس منطقة القصيم ـ ويريد أن يكدس الطلاب ويضغط على المعلمين . ولكن نتمنى من الله العليم القدير أن ينزل بهجت جنيد وحاشيته يوما قربيا الى الميدان ويدرس مثل ماكان قديما ـ وليس على الله بعزيز ـ ( دوم الحال من المحال )
هناك قصة حقيقية عن الواسطة في المدينة : مدرس من زملائنا في الثانوية التحق بكلية المعلمين تخصص علوم ثم تعين ثم نقل الى الحسو على ماأظن المهم أباه منصب عالى في الإدارة وحركة العلوم ابتدائي صعب حركتهم ـ فحوله الى الإدارة ثم نقلة الى المدينة ( أرض الكردى) . هل التعليم في المدينة سليم اللهم دمرهم وزلزل الأقدام من تحتهم إذا علمت أنهم لايرجعون الى صوابهم ـ وهذا مانتوقعه ـ








 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /21-11-2005, 03:56 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

سيد جروحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41015
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 2,105
 النقاط : سيد جروحي is on a distinguished road

افتراضي

أخي الصالح علوم ابتدائي لاينقل داخل المدينة الابعد10 سنوات هذا على أقل تقدير انظر الى حركة الظروف الخاصة كلها من اولاد البلد سنة سنتين زميلنا معلم لغة عربية نقلوه إلى الثانوية حتى لاأحد يتحدث وبقى فيها عام ونقلنا إلى المدينة وأخذنا مكانه وهو الان في ابتدائية








 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /21-11-2005, 05:56 PM   #8 (permalink)

عضو فعال

سعود540 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 32909
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 24
 النقاط : سعود540 is on a distinguished road

افتراضي

ياجماعة السبب بسيط اللي ماسكين الإدارة ماهم من المدينه حتى يخدم منطقته كلهم حج ولم يعد حتى مرشود انقلب لسانه ؟








 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /22-11-2005, 12:57 AM   #9 (permalink)

موقف من قبل الادارة

_________________________ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108187
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 21
 النقاط : _________________________ is on a distinguished road

Thumbs up صدقــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــت

السبب أن اللي في يدهم المناصب في المدينة ( طرش بحر ) أو ( حج ولم يعد )
بعكس المناطق الأخرى فتجد أن من في يدهم زمام الأمور أبناء البلد ( سعودي أباً عن جد )
***************
فتجد في إدارات تعليم في المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية المدارس بكثرة ( حتى يُقال أنه بين كل مدرسة ومدرسة مدرسة ) ( بعكس المدينة المنورة مدرسة واحدة لثلاثة أحياء )
وعدد الطلاب في الفصل الواحد بالكثير 30 طالب ( بعكس المدينة المنورة الطلاب 55 طالب في فصل ) أقسم بالله إن أحد الفصول عندنا فيها 55 طالب وبقية الفصول فوق 48 طالب .
الأنصبة وما أدراك ما الأنصبة ( المعلمين في المناطق التي ذكرتها أنصبتهم بين 16 إلى 22 ) بعكس أدارة تعليم المدينة فا الأنصبة 24 بالتمام والكمال مع التكليفات ، وأيضاً لا تنسوا إن هناك كثير من المدارس بها احتياج لمعلمين .

أخوف إدارة تعليم بالمملكة هي إدارة تعليم المدينة والسبب ( حج ولم يعد )








 
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..!
قديم منذ /22-11-2005, 06:16 AM   #10 (permalink)

عضو جديد

homne34 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 112726
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 4
 النقاط : homne34 is on a distinguished road

افتراضي لا فوضى في العملية التعليمية بالمدينة المنورة ولا الأداء يحتضر ؟!

د . مجاهد يوسف حكيم

 ما قرأته في جريدة المدينة يوم الأحد الموافق 18 – شوال - 1426هـ بالعدد ( 15551) تحت عنوان العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر.. فإن كان كل ما ذكر في مقال الأستاذ عبدالمحسن البدراني صحيحٌ فلن يكون لدينا بعد الآن طبيبُ أو مهندسٌ أو معلمٌ بطيبة الطيبة ، وإنني هنا أشير إلى أن المقال كتب لإملاء فراغ في جريدتكم الغرآء المقروءة من الجميع وخاصة في طيبة الطيبة .

فلماذا أخذ زميلنا الأستاذ عبدالمحسن الوجه الأسود في كتابته ؟! ولماذا أخذ من الكأس النصف الفارغ ؟! ولماذا لم يعطي لكل ذي حق حقه ؟!

نعم نصاب المعلم 24 حصة ، ويراها أستاذنا كثيرة لماذا؟! هل أنت أحرص من وزارة التربية والتعليم على منسوبيها ؟!

ألم يكن في السابق نصاب المعلم 28 حصة ، وكان الأداء متميز ؟!

وهل التقصير كان من قبل إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ؟!

أنا هنا لست بالمدافع عن الأخطاء ، ولكن أرى الأمور من كأسها الممتليء الذي يعطي الحقيقة ، فيا صديقي كلنا درسنا في المدارس الحكومية ومنا الطبيب والمهندس والمعلم بل البعض منا درس على الحنابل ولم يكن هناك طاولة أو ماصه كما هو معروف ، ودرسنا وفهمنا وكان المعلم يشرف علينا من بداية الدوام حتى نهايته .

أما بالنسبة لمقارنتك منطقة المدينة المنورة التعليمية بالمناطق الأخرى فإن الجميع تابع لوزارة التربية والتعليم ، ولا أعتقد أن هنالك قسمةٌ ضيزى حسب ما كتبت .

إن دولتنا الحبيبة منذ توحيدها قد أولت التعليم جل اهتمامها ورصدت له النصيب الأوفر من الميزانية ، ولإحاطتكم فإن ميزانية التعليم للعام الحالي تعادل ميزانية إحدى الدول الشقيقة المجاورة ، وأعتقد أن هذا لا يخفى عليكم باعتباركم تمارسون العمل الصحفي ، والذي يبدو لي أن مقارنتكم كانت من منظور شخصي ذاتي يتأثر بالعوامل المحيطة .

وحتى تستطيع أن تقارن مقارنة صادقة وموضوعية يستوجب عليكم الاطلاع المباشر على أداء المناطق التي قمت بمقارنتها ، ولا أعتقد أن ذلك يتسنى لكم لانشغالكم بتصيد الأخطاء ، والبعد عن الإيجابيات لينطبق المثل القائل : إذا رأى حسنة أخفاها .. وإذا رأى سيئة أظهرها .

ونحن نتمنى أن يكون الطرح الصحفي موضوعي يستند إلى الإحصائيات والإستبيانات والمقابلات الشخصية فمثلاً مدرسة عثمان بن عفان المتوسطة عدد فصولها 15 فصل ، وعدد طلابها 600 طالب وهي ليست رائدة ومبناها حكومي ، ونصاب المعلم 24 حصة لعدد 8 معلمين 3 معلمين 15 حصة و1 معلم 18 حصة .

ونجد أن عدد الطلاب 40 طالباً لا أقول قليل أو كثير بل أقول أن 6 أو 7 طلاب من هذه المدرسة متميزين على مستوى المنطقة .

أما مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن صالح الابتدائية فعدد فصولها 22 فصل ، وعدد طلابها 715 طالب أي أن في كل فصل 32 طالب ، والمعلمون 29 معلم ونصابهم 22 حصة .

وهنا تصب جام غضبك على المعلم بأنه ليس مبدع ؟! يا أخي ابحث عن الأسباب المحبطة له فهي ليست كثرة الحصص فهذا عمله ؟! فهل وجدت معلم يعمل 10 ساعات ؟! وأين قانون العمل ؟! أين نظام الوزارة ؟! وهل المعلم أو تحصيله يقف عند عدد الحصص ؟!

وإذا كان نصاب المعلم 24 حصة في 5 أيام نجد أن المعلم يعمل 4 إلى 5 حصص يومياً ، وإذا كانت الحصة 45 دقيقة نجد أن نصابه 225 دقيقة ، وبقسمتها على 60 نجد أن الحاصل 3,75 % أي أن المعلم يا أخي عدد عمله في الساعات الفعلية يومياً لا يتجاوز 4 ساعات ، وإجازاته الإبداعية السنوية أكثر من 3 أشهر ونظام العمل والعمال في العالم كله عدد ساعات العامل 8 ساعات يومياً فأين الإجحاف وعدم الإبداع كما ذكرت ؟!

وإن كنت قد أخذت عينة عشوائية واستمعت لها ، وهي تبحث عن تقصيرها وتعليق أخطاءها على شماعة فليست البلد هي هذه الشماعة ، فنحن أكبر وأسمى من ذلك .

وهل تعلم أنه لو قرأ مقالك هذا ضعفاء النفوس في العالم ما هي عواقبه علينا ؟! فاتق الله في قلمك نصيحة لك من أخ .

كما تعرضت في مقالك لإدارة المرور ورجال المرور ووقوفهم وتنظيمهم لسيارات الطلاب الفارهة ، والسائقين الأسيويين لأنك كما ذكرت ابن الكفيل يريد أن ينزله أمام بوابة المدرسة ، فهل تحول التعليم لدينا يا صاحبي لمفاخرات ونعرات نتنة ؟!

فكل مدرسة في العالم يصل إليها الطالب عن طريق السيارات العامة أو الخاصة فما رأيك أن تحضر المدرسة إلى المنزل أفضل من حضور الطالب إليها ؟!

نعم نشكر رجال المرور ووقوفهم أمام كل مدرسة وتنظيمهم الصباحي لتسهيل الوصول إلى المدارس ، وأنت فيما كتبت جعلتنا جميعاً مخالفون ، ولا تعرف سوى أن تشد الحبل علينا .

فالنقد يا صديقي يجب أن يكون الأخذ بالجزء المملوء من الكأس ، وأخذ الحسن وترك السيىء ، وأقول لك وبصراحة وشفافية وإن كان هناك 30% من المعلمين كما ذكرت نياماً ومدراء المدارس المتحدثين لك عن فصولهم النموذجية ومشاهدتهم وهم يجلسون في مكاتبهم ببخورهم كما ذكرت فــأن 70 % يا أخي نشيطون يبذلون قصارى جهدهم للنهضة بتربية وتعليم أبناء هذا البلد الطيب المعطاء .

وأذكرك في اجتماع مع سيدي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ذكر أن المدينة المنورة بتعليمها ستعود نبراساً للعالم في خلال سبع سنوات ، ولا أظن أن أميرنا المحبوب سيدي عبدالعزيز بن ماجد سيوقف هذه المسيرة التي رسمت وبدأ في تنفيذها .

كما تحدثت عن التعليم وسيئاته وبالأمس عن الصحة وغداً عن ماذا ؟!

فقد قال خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ويرعاه للإعلاميين عند اجتماعه بهم : تحروا الصدق واكتبوا النافع للبلد ، ولا تعطوا الأمور أكبر من حجمها فتحبطوا النشيط فأين أنت يا أخي من هذا ؟!

أما ما كتبته عن الانتقال من الهجر إلى المدينة فإنه يخضع لضوابط من الوزارة ، فيا أخي إرجع إلى موقع الوزارة لثواني معدودة على الأنترنت وانظر فإن لكل معلم في القرى والهجر نصاباً معيناً لا بد أن يؤديه لينتقل فوراً دون تدخل من إدارة التعليم ، فأين الواسطة من ذلك كما ذكرت ؟!

والواقع والشاهد يدعم قولنا بأن رئيس القبيلة ليس له الحق في فتح أو إغلاق مدرسة ، وإنما هنالك جهاز في التخطيط المدرسي يتولى الأمر ، ويأخذ بالاعتبار رأي الجهات المعنية ، وقد يكون شيخ القبيلة من ضمن المعنيين لتحديد عدد الطلاب والسكان .

أما كتابتك عن المعلمين المرضى بأمراض نفسية وخلافه ، فنحن ندعو لهم بالشفاء ومن عوفي فليحمد الله ، وهناك أنظمة ولوائح الخدمة المدنية للتعامل مع هؤلاء ، وإذا كنت تقصد أن سبب مرضهم هو معاناتهم من تعليم المدينة المنورة فهذا يتطلب أن يكون الجميع مرضى نفسيين وليس أعداداً قليلة تعد على الأصابع ، ولا يخلوا منها أي مجتمع سواء تعليمي أو صحي أو غير ذلك .

وأخيراً أتمنى أن يكون مقالي وتعقيبي عليكم حافزاً لكم بأن تكون الموضوعية والدراسة هي دأبكم ليتسنى لكم خدمة أبناء هذا البلد المعطاء ، ثم أرجو من رئيس التحرير بجريدة المدينة الموقر أن يتيح الفرصة للتربويين وأولياء الأمور عرض آرائهم بإسهاب ومصداقية ، كما تعودنا ذلك من جريدتنا الغرآء .

والله من وراء القصد .

نسخة طبق الأصل لشبكة المنهل التربوية مع الشكر والتقدير .

ملحوظة:

تم اليوم إرسال نسخة من تعقيبنا على مقال الأخ عبدالمحسن البدراني لنشره في جريدة المدينة الغرآء .


الرابط

https://www.manhl.net








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنطقة التعليمية بالمدينة .. ترد على جريدة المدينة حول العملية التعليمية الشريف الحسني المنتدى العام 1 12-12-2005 08:18 PM
تنبيه لزائر المدينة المنورة .. الشيعة الروافض ( قبائلهم وأحيائهم في المدينة ) بتاع كله المنتدى العام 38 06-11-2005 09:29 AM
تقنية المدينة المنورة تكرِّم الهيئة التعليمية 998 المنتدى العام 0 26-02-2004 12:38 PM
مدير عام تعليم المدينة المنورة يفتتح معرض رسوم الأطفال بالمدينة المنورة ابولمى زاجل الشـــــريف 2 29-09-2003 04:09 PM
اعتماد حركة النقل الداخلي لمديري ووكلا منطقة المدينة المنورة التعليمية khks زاجل الشـــــريف 2 04-09-2003 05:51 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:31 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1