Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المسائلة التربوية
قديم منذ /22-11-2005, 01:36 AM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي المسائلة التربوية

المقدمة :
أثنى الرسول" صلى الله عليه وسلم" على الإنسان القادر على محاسبة نفسه بقوله : (الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت) "حديث شريف" ، ودعا إلى ذلك صراحة بقوله: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم) "حديث شريف" ،حيث يواجه العالم اليوم حاجة ملحة للحفاظ على مستوى جيد للعاملين التربيون ، فلن تقوى التربية على البقاء والتقدم دون أن تتحقق لها نقلة نوعية في التعليم . ويكون ذلك بالمحاسبة أو المسائلة . فالمسائلة تسهم وبدرجة كبيرة في تحسين الممارسات للأفراد والجماعات بما يضمن تحقيق الكفاءة في الأعمال الموكلة للفرد أو الجماعة أو المؤسسة التربوية .

فالتربية هي الحياة ، وهي تعبير عن حركة وتطور المجتمع ،بها يتقدم ويصل إلى تحقيق كل أهدافه ، لأنها تبدأ بالإنسان وتنتهي به ،وما من نظام ناجح إلا ومن خلفه نظام رادع قائم على المسائلة ، فتوجيه الجهود البشرية لتحقيق الأهداف ينبغي أن يستند إلى أساليب محددة وواضحة تشمل أنظمة المسائلة في شتى جوانب العملية التربوية من تخطيط وتنسيق وأشراف وتحويل وتقويم .

فمسؤولية التربية والتعليم تعد من اخطر المسؤوليات وأوضحها باعتبار أنها من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تسهم بقدر أصيل في تدعيم فلسفة المجتمع الجديدة ، وتأصيل جذور مفاهيمها في نفوس الناس وعقولهم ، من أجل إعداد الطاقة البشرية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية . وحتى يتحقق للتربية والتعليم هدفها في مواجهة مسؤوليتها لابد أن تستند على أساس قوي سليم من التخطيط الدقيق ، مع ايلاء جانب المسائلة الأهمية التي يستحقها من أجل تحقيق الأهداف المرسومة .




فالتخطيط لأي عمل يستلزم بطبيعته المتابعة والمسائلة، لأنه ليس غاية في ذاته ، وإنما هو وسيلة نضمن بها السير في طريق يصل بنا إلى غايات معلومة معينة الأمر الذي يجعل المتابعة " المسائلة " عملية لازمة وضرورية ، لأنها هي التي تستطيع أن تكشف عن مدى تحقيقنا للأهداف ، ومدى صحة خطة التنفيذ ، وتبين لنا أيضا مواضع القوة والصحة ومواطن الضعف والقصور(حافظ ، 65) .

والمسائلة بحد ذاتها تتعدى المفهوم المرتبط بتصيد الأخطاء وتدبير المكائد لتسمو إلى ما هو أبعد من ذلك حيث التعرف على الصواب والوصول إلى الحقائق ومعالجة الأخطاء واستخلاص العبر وتدعيم العمل الناجح وتجنب السقوط والتخبط .

نشأة المسائلة :
المسائلة من المفاهيم الحديثة على الساحة التربوية ، وربما ترتبط بمفاهيم أخرى كالمحاسبة أو المتابعة أو التقويم . ويرتبط نشأة المفهوم من خلال الربط بينها وبين المعايير الخاصة بالتربية والتعليم . وقد بدأت المسائلة تشق طريقها إلى النظام التربوي في الثمانينات من القرن المنصرم ، حيث جاء في الموسوعة العلمية للتربية أن المسائلة ظهرت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مقتصرة على التعليم الابتدائي والثانوي ثم امتدت إلى التعليم العالي كمطلب للارتقاء بمستوى النظام التعليمي (توق،97) .

وقد جاءت المسائلة بعد تنامي دور النظم التربوية في المجتمعات البشرية وزيادة حساسيتها لهذه المجتمعات .

كما أن تضخم وتزايد البعد الاستثماري للنظام التربوي يتطلب الاهتمام بمفهوم المسائلة . لذا فان المطالبة بالمساءلة التربوية قائمة على اعتقاد المواطنين بان التربية قد فشلت في التحقيق الفاعل لتوقعاتهم ( الطويل ، 1985 ) .

مفهوم المسائلة :
وردت عدة تعريفات حديثة لمفهوم المسائلة جاءت على النحو التالي :
1. هي الوسيلة التي يمكن تقدير الفروض التي استندت عليها الخطة أو البرنامج وهي مصدر للمعلومات اللازمة لفهم العاملين في تنفيذ الخطة ومدى كفايتهم وأمانتهم ، وهي أساس توجيه العاملين ، وهي عنصر مرشد في النقد وتدارك الانحراف ( حافظ ، 65) .

2. وهي العملية التي يمكن بواسطتها السيطرة على الممارسات التعليمية وأنشطتها وتوجيهها في المسار الصحيح الذي يقود إلى تحقيق الأهداف المرجوة وهي وسيلة وإستراتيجية في آن واحد ، فهي وسيلة لمعرفة فاعلية العمليات التعليمية من جهة ، وهي إستراتيجية تساعد وتسرع في التغيير التربوي للتمكن من اتخاذ قرارات تربوية صائبة (مسلم ،93).

3. وهي عملية إنسانية واستراتيجية فعالة للتعرف على الذات وتحقيقها وهي عملية تشخيصية وقائية وعلاجية (أبو جادو ،2000).

4. وهي قيام الرئيس بمحاسبة أو مسائلة المرؤوس على ما يقوم بأدائه من أعمال وإبلاغه بمستوى أدائه بناء على التقييم المناسب لأعماله (الطويل ،97) .

5. والمسائلة في التربية تعني أن يلتزم العاملون في مجال التربية بالإجابة عن أسئلة واستفسارات خاصة بنتاجات التعلم المسؤولون عن تقديمها (الكيلاني ،97) .

أما نظام المسائلة فهو عبارة عن عدة التزامات وممارسات وجدت لتحقيق ممارسات تربوية سليمة مع التقليل من الممارسات المضيعة للوقت والجهد ( Hammand ،89) .


وبالنظر في المفاهيم السابقة نجد أن الغاية من المسائلة هو تحسين الأداء أو تعديله أو تطويره كما أن المسائلة تتضمن إصدار الأحكام وفقا لمعايير محددة تعمل على متابعة العاملين والاحاطة بسلوكياتهم وبالصلاحيات المفوضين باستخدامها من اجل الارتقاء بالنظام التربوي بمكوناته الثلاثة: المدخلات ، والعمليات ، والمخرجات .

ويتضمن مفهوم المسائلة مسؤولية اختيار مجريات عمل يمكن ان تضمن تحقق مخرجات تربوية مرغوب ٌ فيها في فترة زمنية معينة وضمن سياسات ومصادر متفق عليها . ( الطويل ، 1985 ) .

سمات المسائلة :
حتى تكون المسائلة فعالة لا بد أن تتصف بجملة من الصفات التالية : (عويضة ،97)

1. الشمولية : بحيث تستهدف جميع المتغيرات والعوامل ذات الصلة بالعملية التربوية بعناصرها المختلفة .

2. الاستمرارية : فلا ينبغي للمسائلة أن تتوقف نتيجة صعوبات أو ضغوطات داخلية أو خارجية .

3. استخدام أدوات مسائلة فعالة تستند إلى الصدق والموضوعية وسهولة الاستخدام .

4. حرية المشاركة : ينبغي أن يشارك في المسائلة كل من له علاقة بالعملية التربوية بما في ذلك الطالب .

5. يجب أن تبنى المسائلة على معايير واضحة غير مزدوجة محددة وتتسم بالواقعية .
6. تكون المسائلة جزءا من العملية التربوية لا تنفصل عنها .
إجراءات المسائلة والمحاسبة :
يجب أن تكون إجراءات المسائلة واضحة ومعلنة لجميع الأطراف التربوية ومن هذه الإجراءات :

1. استخدام أسلوب التوثيق بتخصيص ملفات خاصة بالأشخاص يستخدم لرصد المعلومات الخاصة بالالتزام الوظيفي وتحمل المسؤوليات .

2. توفير أداة لرصد الأداء في الجوانب الأكاديمية .

3. توفير أداة لرصد الأداء في الجوانب السلوكية والاجتماعية .

4. كتابة المعلومات والملاحظات بلغة واضحة تخلو من الألفاظ المعقدة القابلة للتأويل .

5. دعم الملاحظات بأدلة دامغة عن الأداء .

6. إعداد لوائح تستخدم كدليل للأفراد بضبط السلوك أو الأداء يكون عنوانها المسائلة وتحتوي على عدة بنود منها ما يتعلق بالتعزيز ومنها ما يتعلق بالعقاب والمسائلة .

معايير المسائلة :
تقوم المسائلة على ثلاثة معايير :
1. معايير خاصة بالحكم على المخرجات .

2. معايير خاصة بالمصادر اللازمة للنظام التربوي .

3. معايير خاصة بالممارسة من جانب المعلمين والمتعلقة بالتدريس
( Hammand ،99) .
عناصر نظام المسائلة :
يكمن الهدف من تحديد عناصر المسائلة العمل على توضيح الفكرة القائمة عليها ومن ثم الوصول إلى الايجابيات التي يمكن أن تحققها المسائلة ، ويمكن أن تكون ردود الفعل سلبية عندما تحمل المسائلة في طياتها محاولات الكشف عن جوانب القصور أو الرغبة في العقاب .
أما العناصر الأساسية للمسائلة فهي :

1. تقبل المسائلة والالتزام بالمسؤولية من جانب السائل والمسؤول .

2. تقويم المخرجات .

3. تحديد المسؤول ومن يمكن أن توجه إليه المسائلة .

4. تقدير ما يترتب على نجاح المستخدم أو فشله من جزاء أو عقاب.

5. تحديد المؤشرات ومواصفات مخرجات النظام .

أنواع المسائلة :
للمسائلة التربوية ثلاثة أنواع هي :

1. المسائلة الأخلاقية : حيث يكون المعلم أو مدير المدرسة مسؤولا أخلاقيا عن مدى تحقيق الأهداف والمخططات الموكلة إليهم ، وهم مطالبون أخلاقيا أمام الطلاب وأولياء أمورهم من خلال لقاءات مباشرة يتم فيها تطبيق المسائلة الأخلاقية من خلال ما يدور في هذه اللقاءات عن سلوكات الطلاب وتحصيلهم .



2. المسائلة المهنية : تكون المسائلة نابعة من قدرة المعلمين ومديرو المدارس على التقويم المهني لمدخلات العملية التربوية حيث يكون المعلم أو مدير المدرسة مسؤولا أمام نفسه وأمام زملائه عن تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية .

3. المسائلة التعاقدية: وتكون بالالتزام المسبق بتحقيق الأهداف القابلة للقياس من خلال وضع شروطا مسبقة لطبيعة العمل وما هو مطلوب من المعلم أو المدير تحقيقه ( الدريني ،2000) .
مشكلات المسائلة :
للمسائلة بأشكالها المختلفة عدد من المشكلات التي تظهر على النحو
التالي :
1. مشكلات ذات صلة بالأهداف .

2. مشكلات ذات صلة بنتاجات التعليم .

3. مشكلات خاصة بتقبل المسائلة وآثارها السلبية المحتملة .

4. عدم وضوح دور المدرسة فيما يتعلق بالطفل من الناحية العقلية أو الاجتماعية أو الدينية أو الجسمية .

5. مشكلات تحديد الاولويات لأنواع المسؤولية .

6. مشكلات خاصة بتطوير توقعات أداء محددة .

7. الضغط النفسي على الطلاب والمعلمين .

8. الاتجاهات السلبية نحو المسائلة .

9. تسارع التوقعات ومتطلبات السوق .
ومن خلال استعراض المشكلات السابقة ، يتبين وجود عقبات يمكن أن تقف حائلا بين البعد النظري للمسائلة والبعد العملي التطبيقي . وحتى يتم تجاوز هذه المشكلات لابد أن تصبغ المسائلة بصبغة إنسانية تراعي حاجات الأطراف التربوية بمدخلاتها المختلفة بحيث نصل إلى المسائلة بأريحية بعيدا عن مبدأ الملاحقة والتصيد .

مبررات المسائلة :
للمسائلة عدة مبررات ، تجعل من الضروري في ظل التسارع التربوي والانفجار المعرفي إيجاد نظام للمسائلة يكبح جماح هذا التسارع ليظل تحت المراقبة ، ومن هذه المبررات :

1. الوعي بدور المسائلة كعامل ضبط للنوعية والكفاية والأداء الجيد .

2. وعي أولياء الأمور بالنظام التعليمي لأبنائهم .

3. الهدر المالي مع ضعف التمويل وشح الموارد .

4. الربط بين أنظمة المسائلة في التربية مع أنظمة المسائلة في القطاعات الأخرى .

5. تعقد النظام التربوي بعناصره المختلفة .

6. ضعف تجارب النظام التربوي مع طموحات المجتمع .

7. الترهل والفساد الإداري نتيجة إخفاق أنظمة المسائلة في تحقيق الردع .







 

المسائلة التربوية
قديم منذ /22-11-2005, 01:37 AM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي تاااابع

الحدود بين التساهل والحزم :
يقصد بالحدود تلك الشروط التي يضعها المسؤول (الرئيس) على سلوك الأشخاص داخل أو خارج المؤسسة ، والتي توضح ما هو مباح وما هو محرم أو ممنوع ، ولكي يكون الفرق بين المباح والمحرم واضحا في أذهان المرؤوسين ، لابد للرئيس أن يتجنب الشبهات ، بمعنى أن يتم تزويد المرؤوسين بنص صريح يحلل أو يحرم ، وان لا يترك الأمر للتأويل أو الاجتهاد .

من هنا ينبغي على الرئيس أن يوجه لمرؤوسيه رسالة واضحة وحازمة. وبناء عليه يمكن الاستنتاج انه يمكن أن يعبر عن الحدود بطريقتين : حازمة أو متساهلة .

وحتى يتم تحقيق الأهداف لابد أن يلم الرئيس بمحاولات المرؤوسين فحص الحدود أو التعليمات وذلك بالتطبيق ووضع نظام فعال للمسائلة والمتابعة تضمن التقيد بالتعليمات والحدود ، والتأكد كذلك من نظرة المرؤوسين واتجاهاتهم نحو المسائلة ، إذ أن الاتجاهات الايجابية نحو المسائلة تساهم في نجاح أنظمة المسائلة المتبعة .

مبادىء المسائلة :
حتى تتحقق الفائدة المثلى من وراء المسائلة ينبغي الأخذ بعدة مبادىء يجب أن تستند عليها عملية المسائلة والتي يجب أن تتوفر في الشخص حتى يتمكن من إجراء المسائلة بشكلها الصحيح ، ومن هذه المبادىء :

1. التفوق المهني والأكاديمي .

2. سنوات الخبرة الكافية .

3. مواكبة المستجدات التربوية .

4. ديمقراطية المنهج .

5. التواصل الفعال مع الأفراد والجماعات .

6. امتلاك المعايير الواضحة للمكافأة .

7. القدرة على التتبع .

إجراءات التعزيز والمسائلة : (أبو جادو ،2000) :
التعزيز والمسائلة مفهومان يهدفان إلى تكرار حدوث السلوك المرغوب ، والحد من السلوكات غير المرغوبة . والمسائلة والتعزيز يسيران جنبا إلى جنب من اجل بلوغ الأهداف . وحتى يتحقق ذلك لابد من السير في إجراءات تعزيز محددة وواضحة تشمل :

1. التعريف بالسلوك المراد تعزيزه إجرائيا .

2. مكافأة السلوك بعد حدوثه مباشرة .

3. التنويع في أشكال المعززات والتقليل من تكرار الأسلوب .

4. استخدام معززات غير مألوفة للفرد أو الجماعة .

5. اختيار المعزز المناسب للشخص المناسب .

6. تجنب المبالغة في التعزيز .




أما إذا ارتبطت المسائلة بالعقاب فإنها تشمل إجراءات تتصف بالأمور التالية :
1. تقديم العقوبة بشكل فوري يتبع السلوك غير المرغوب .

2. الثبات في المسائلة للسلوك غير المرغوب فيه .

3. تكون المسائلة والعقاب للسلوك وليس للشخص بعينه .

4. تكون معاقبة السلوك بتوفير سلوكات بديلة والا سوف يؤدي إهماله إلى التطور نحو أشكال من السلوكات العدوانية (Axelord ،83).









الخاتمة :
وبعد فان المسائلة بمعناها التربوي الحديث لا تعني إلحاق
الضرر بالأشخاص أو المؤسسات ، ولا تعني إجراء المحاكمات وتعنيف
الأشخاص ، بل تعني التوجيه والتعاون وحسن الإفادة من الخبرات النافعة وتبادلها ،ووضع ذلك في إطار إنساني يستند إلى القيم الأخلاقية القائمة على العدالة والمساواة بما يكفل تحسين الكفايات التعليمية بتحسين القائمين عليها .
والمسائلة في أي نظام يجب أن تقترن بالتقويم التي يعمل على تحديد ما أمكن إحرازه من نجاح وتقدم . مع التركيز على استخدام وتوظيف التغذية الراجعة في الكشف عن مواطن الضعف ومعالجتها ومواطن القوة وتعزيزها . والمسائلة قد تكون خارجية وقد تكون داخلية أو ذاتية ولعل المسائلة الداخلية أو الذاتية تكون من خلال محاكمة الشخص نفسه ، فالمسائلة الذاتية تعزز خصائص الإنسان المفكر ليمارس التفكير المبدع ، ويستخدم عقله في فهم ذاته وتحقيقها . من اجل تحسين أنشطة التدريس التي يمارسها المعلم أو التربوي وبالتالي تحسين العملية التربوية بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها .
















استمارة مسائلة ذاتية :

ضع أشارة (×) في المنزلة التي تعبر عن رأيك :

لا افعل نادرا أحيانا دائما الــجــــانــب الرقم
أعلّم بحماسة 1.
أبني جوا ً من التفاهم 2.
أعدل مع طلابي 3.
اظهر المحبة لجميع الطلاب 4.
أراعي حقوق طلابي ومشاعرهم 5.
أرى المواقف من وجهة نظر الطالب 6.
أتقبل نقد طلابي واعدل من سلوكي استنادا إلى ذلك 7.
أستخدم أساليب قمعية مع بعض الطلاب 8.
أتجنب الانفعال في معالجة المشكلات داخل الصف 9.
استخدم التهكم والسخرية كوسيلة للضبط 10.














مصطلحات البحث
المسائلة :
وسيلة يمكن للأفراد فيها أن يتحملوا تبعات ما يوكل إليهم من مسؤوليات
بما يتوافق والمصلحة العامة ووفقا للأهداف المرسومة ، وتستند إلى احترام الممارسات الجيدة وتحجيم الممارسات السيئة مع التأكيد على مبدأ العدالة والمساواة في تطبيقها (99، ( Hommond .

المتابعة :
قياس ما نصل إليه في عمل من الأعمال سواء كان القياس خلال القيام بالعمليات أم بعد الانتهاء منها ، وهي عملية يمكن بواسطتها تجنب الانحراف والخطأ وصولا إلى تحقيق الأهداف المنشودة (عرفات ، 78).

التقويم :
عرفه بلوم بأنه إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار أو الأعمال أو الحلول أو الطرق أو المواد ، وانه يتضمن استخدام الم والمستويات والمعايير ، لتقدير مدى كفاية الأشياء ودقتها وفعاليتها ، ويكون التقويم كميا أو كيفيا ( أبو جادو ،2000) .

المعيار :
المواصفات التي يقبل ضمنها تحقق الهدف ، والتي تعتبر أدلة واضحة ودقيقة على حدوث التغير المقبول (الوقفي ،89) .






المراجع :
أولا : العربية :

1. أبو جادو ، صالح (2000) . علم النفس التربوي ، ط 2، عمان ، دار المسيرة للنشر .

2. توق ، محي الدين . (97) . المسائلة والديمقراطية ، ورقة عمل غير منشورة مقدمة لمؤتمر المسائلة المنعقد في عمان .

3. حافظ ، محمد علي (65) . التخطيط للتربية والتعليم ، مصر ، الدار المصرية للتأليف .

4. الدريني ، لبنى (2000). اتجاهات مديرو المدارس الثانوية نحو المسائلة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمان ، الجامعة الأردنية .

5. سليمان ، عرفات (98). استراتيجية الإدارة في التعليم ، ط1 , القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .

6. الطويل ، هاني عبد الرحمن (97) . الإدارة التعليمية مفاهيم وآفاق ، عمان ، دار وائل للنشر .

7. الفريجات ، غالب عبد المعطي (2000) .

8. الطويل ، هاني عبد الرحمن ( 1985 ) . الإدارة التربوية والسلوك المنظمي . عمان ، مطبعة كتابكم .


9. عويضة، جميل (97) ،التقويم في المرحلة الابتدائية الأولى ،عمان ،معهد التربية ، دائرة التربية والتعليم، اليونسكو.
10. الكيلاني،عبد الله زيد(97) .تطوير نظام مسائلة في النظام التربوي في الأردن، ورقة عمل غير منشورة مقدمة للمؤتمر التربوي في عمان .

11. مسلم ، إبراهيم احمد (93) .الجديد في أساليب التدريس ، عمان، دار البشير للنشر.

12. مرسي ، محمد منير (79).الإدارة المدرسية الحديثة ،ط2،القاهرة،عالم الكتب.

13. الوقفي ، راضي (89). مقدمة في علم النفس ،ط2،عمان،المؤسسة الصحفية الأردنية .

ثانيا :ً الأجنبية :

Hammond , tinda Darling . ( 99 ) , Developing Professional Model of Accountability for Our School Standford Uneversity . New york .







 
المسائلة التربوية
قديم منذ /02-12-2005, 05:52 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

أبو عاطف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 79080
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 المشاركات : 84
 النقاط : أبو عاطف is on a distinguished road

افتراضي

الموضوع شيق وممتع ولكنه طويل جدا ,
أخي الكريم نحن في عصر السرعة وعصر الاختصار ياحبذا لوكان هذا
الموضوع الجميل مختصرا , أو على شكل حلقات , ليتسنى للكثير الاطلاع , وتسجيل المداخلات ...







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشكلات التربوية علي ابو علي منتدى مواد اللغة العربية 4 23-02-2008 05:36 PM
اللجنة التربوية سنا الفجر منتدى الادارة المدرسية 0 19-02-2008 02:48 AM
القيم التربوية HAJOOS منتدى النشاط المدرسي 3 16-03-2006 11:46 PM
المشكلات التربوية thoriaa منتدى التوجيه والارشاد 2 15-04-2005 09:34 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:23 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1