Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
متحف جيولوجي عربي .. عمره مائة عام
متحف جيولوجي عربي .. عمره مائة عام
قديم منذ /27-11-2005, 12:20 AM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

بتاع كله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 107068
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 446
 النقاط : بتاع كله is on a distinguished road

افتراضي متحف جيولوجي عربي .. عمره مائة عام

أول متحف جيولوجي عربي.. عمره مائة عام



* منقوووووووووووووووووووووو ل للفائدة






نموذج لحيوان وحيد القرن كان يعيش في مصر في عصور ما قبل التاريخ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر المتحف الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، لكن كغيره من المتاحف المنسية على أرض مصر ينزوي المتحف الجيولوجي المصري على كورنيش النيل بالمعادي بعيدا عن الأضواء، ليتجاوز عمره المائة عام في صمت.

يتبع المتحف الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية التي أنشئت سنة 1896، والتي كان الغرض من إنشائها دراسة كل أنواع الصخور والتربة بالأراضي المصرية والرواسب المعدنية وغيرها مما له قيمة اقتصادية بالأراضي المصرية. وأنشئ المتحف الجيولوجي المصري في عام 1901 كأحد أقسام المساحة الجيولوجية داخل حديقة وزارة الأشغال العمومية بشارع السلطان حسين (شارع الشيخ ريحان حاليا) المتفرع من ميدان التحرير بالقاهرة وافتتح للجمهور في الأول من ديسمبر عام 1904م.

كانت أهم واجبات المتحف تسجيل العينات المختلفة من صخور ومعادن وحفريات وترتيبها وتصنيفها وتنسيقها للعرض بالطرق الفنية وحفظها بالمتحف والعناية بها، وكانت أولى العينات التي عرضت بالمتحف هي العينات التي جمعت من الفيوم لحفريات الحيوانات الفقارية الثديية عام 1898 وأرسلت إلى إنجلترا عام 1899 لتعريفها ودراستها ثم أعيدت إلى مصر، وقد نشرت هذه الدراسة في الجريدة الجيولوجية الإنجليزية.

وكان أول أمين للمتحف هو تشارلز وليم أندروز (1904)، ثم تبعه هنري أوربورن (1906)، بينما كان الدكتور حسن صادق هو أول أمين مصري للمتحف. وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تم دفن أغلب العينات المهمة في الرمال كي لا تكون عرضة للتلف إذا ما قصف المكان، وبعد انتهاء الحرب أعيدت العينات للعرض بالمتحف الچيولوچي.

واستمر المتحف في هذا المكان بمبناه ذي الطراز الفريد كأحد المعالم الحضارية لمدينة القاهرة، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 1982 يؤدي دوره الرائع والمتميز لخدمة العلوم والإنسان المصري بصفة خاصة بما قدمه المتحف من عينات وبحوث وخدمات تعليمية متميزة.

وقد احتفل المتحف باليوبيل الماسي عام 1979 حيث صدر طابع بريد تذكاري بهذه المناسبة، لكن تقرر في العام التالي 1980 هدم المبنى نتيجة لإنشاء مترو الأنفاق ونقلت محتويات المتحف إلى موقعه الحالي –المؤقت– بمنطقة أثر النبي على كورنيش النيل.

أول حفرية فقارية بالمتحف


أحد معروضات المتحف وهي حفرية لحيوان ثديي عثر عليها بالفيوم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اكتشف العالم جورج شفينفورث عام 1879 أول عظام متحجرة في بحيرة قارون بالفيوم برواسب العصر الإيوسيني العلوي، وتم تعريفها عام 1894 بواسطة العالم الفرنسي دامس لحفريات فقارية لحيوان مائي من رتبة الحيتان، ومنذ ذلك الحين بدأت بعثات التنقيب عن الحفريات بمنطقة الفيوم شمال بركة قارون حيث تتواجد رواسب الإيوسين والأوليجوسين.

وقد عرضت أول حفرية اكتشفت بالكامل بصالة الحفريات الفقارية بالمتحف الجيولوجي المصري، علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع تم اكتشافه سنة 1901 بواسطة العالم الإنجليزي بيدنل وعرفها العالم الإنجليزي أندروز.

يضم المتحف 6 إدارات وبعض المعامل للحفريات والمعادن، ويعتبر معمل الحفريات -وخاصة الفقارية- من المعامل النادرة والفريدة على مستوى المنطقة العربية؛ حيث يضم مجموعة من المتخصصين الذين يقومون بتجهيز الحفريات على مراحل تستغرق عدة شهور، كما يقومون بتنظيف العينة ثم تدعيمها بمواد حافظة مناسبة، ثم ترميمها واستكمال ما هو مفقود منها -إن وجد- ثم تجهيزها بمواد أخرى لتناسب العرض أو الدراسة.

كذلك يقوم المعمل بعمل نماذج جبسية أو بلاستيكية لبعض الحفريات النادرة التي لا يمكن تداولها حتى يستطيع الدارسون الاطلاع على تفاصيل الحفرية بسهولة مع الحفاظ على الحفرية الأصلية النادرة.

ويقوم معمل الصخور والمعادن بتجهيز الصخور الشهيرة وتقطيعها وتعريفها وعمل مجموعات منها للمدارس وكذلك الدارسون؛ وذلك للمساعدة في الوسائل التعليمية والثقافية بالنسبة لزوار المتحف.

ويقوم معمل الحفريات اللافقارية بتنظيف العينة لإزالة الصخور العالقة باستخدام بعض المواد الكيميائية لتصبح العينة معدة للدراسة والتعريف، ويشارك معمل الحفريات الفقارية في عمل النماذج المصنعة للحفريات اللافقارية النادرة.

أثمن مقتنيات المتحف


توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، حيث تنقسم هذه الصالة إلى 3 صالات رئيسية تعرض بها مقتنيات المتحف بأحدث الطرق العلمية ويشرف عليها مجموعة متميزة من الجيولوجيين الأكفاء هي:

أ- صالة عرض المعادن والصخور

1- ويعرض فيها مجموعة كبيرة ومتميزة من المعادن والخامات المعدنية بمصر مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن المعروضات بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.

2- كما تضم الصالة عينات تمثل أنواع الصخور بأقسامها الثلاثة (النارية- المتحولة- الرسوبية) والتي تم تصنيفها كل على حدة.

ب- صالة الحفريات الفقارية

وتعرض فيها الحفريات الفقارية التي عاشت في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ومن أبرزها مجموعة من حفريات الحيوانات الفقارية التي تتميز بها منطقة الفيوم.

ج - صالة الحفريات اللافقارية

تتضمن الحفريات اللافقارية بقايا لكائنات حيوانية أو نباتية كانت تعيش في العصور الجيولوجية المختلفة، كما تضم الصالة مجموعة من المعروضات القيمة.

وحرصا على استمرار تطوير رسالة المتحف، وتلبية لرغبة السادة الزوار، فقد أعدت الإدارة العامة للمتحف الجيولوجي الخطط الكفيلة بتطويره تطويرا يتناسب وظروف ومساحة المتحف الحالية، علاوة على الخطة الشاملة للتطوير بعد افتتاح المبنى الجديد للمتحف، وقد بدأ فعلا تنفيذ هذه الخطط منذ مارس 2002م.







 

متحف جيولوجي عربي .. عمره مائة عام
قديم منذ /27-11-2005, 10:40 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

عبودي2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95259
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 248
 النقاط : عبودي2006 is on a distinguished road

افتراضي

شكراً على الفائده








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مائة الف ريال جائزة المرشد الطلابي الباحه المنتدى العام 2 10-11-2005 02:51 AM
صورة الفتاة العمانية الممسوخة إلى كلب هي مجرد دمية في متحف ( الصورة بالداخل ) الرابح2005 المنتدى العام 4 04-08-2005 02:23 PM
لمسات من الزجاج المعشق من متحف الفن العربي بديع الزمان منتدى مادة التاريخ 0 05-07-2002 06:05 PM
لتعليم أبنائكم..برنامج عربي لعبةلاختيارأي حرف عربي في ذاكرتك ثم يقوم البرنامج بمعرفته مختار المدينة منتدى مواد اللغة العربية 0 01-04-2002 08:27 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:26 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1