Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
جدل في الشورى حول تعيين المعلمين والمعلمات على المستويين الأول والثاني
جدل في الشورى حول تعيين المعلمين والمعلمات على المستويين الأول والثاني
قديم منذ /01-12-2005, 02:10 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي جدل في الشورى حول تعيين المعلمين والمعلمات على المستويين الأول والثاني

* الرياض - الجزيرة:
رأى عضو مجلس الشورى اللواء متقاعد إبراهيم بن علي الميمان، تأجيل توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالله بن محمد العجلان، بتعيين المدرسين والمدرسات الجامعيين، على المستوى الأول والثاني من كادر التعليم العام، بخلاف ما حدده الكادر للمؤهلات الجامعية من مستوى، وبما يحقق العدل بين المدرسين الجدد والقدامى في تحديد المستوى الوظيفي.
اقتراح بمزيد من الدراسة
واقترح (الميمان) إيلاء هذه التوصية ما تستحق من الدراسات مع الجهات المختصة وقال: إن هذه التوصية سينشأ عنها ضرر بالمتقدمين، رغم موافقتهم على التنازل عن درجة أو مستوى الوظيفة التي يستحقونها، مبدياً عدم موافقته على هذه التوصية.
صعوبة في التطبيق
ولفت إلى أن هناك صعوبة في تطبيق التوصية، وبرر ذلك بأن تفعيلها لو ووافق عليه سيؤدي إلى عدم شغل الوظائف الشاغرة للمدرسين والمدرسات، موضحاً أنه إذا كان المتقدم يستحق المستوى الرابع أو الدرجة الرابعة، ولكن لا توجد وظيفة شاغرة سوى في مستوى أقل أو درجة أقل، وقبل المتقدم التنازل للمستوى المتاح أو الدرجة المتاحة، فهل يعني تطبيق هذه التوصية عدم الموافقة على تعيين المتقدم، رغم موافقته على القبول بالأقل؟.
اتهام القرشي للمالية
من جانبه استبعد عضو المجلس الدكتور خضر القرشي، أن تكون المشكلة في وزارة الخدمة المدنية وقال في مداخلة مماثلة: (إن المشكلة عند إحداث الوظائف في وزارة المالية، التي لم تحدث منذ خمس أو سبع سنوات مضت، أي وظيفة على المستوى الخامس أو السادس، أو الرابع، الذي يؤهل الخريج الجديد للتعيين على هذه الوظائف، وتعيين حوالي ألفين أو ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف وظيفة سنوياً، على المستوى الأول والثاني، مما يجبر وزارة التربية والتعليم على تعيين من يأتيها من المرشحين، من وزارة الخدمة المدنية على هذه المستويات الدنيا).
تذمر 1500 معلم ومعلمة
ولفت إلى أن آخر إحصائية سمعها عندما كان على رأس العمل (مساعداً لوزير التربية والتعليم لتعليم البنات) أن حوالي (1500) معلم ومعلمة يتذمرون، ويشكون، ومحبطون. وأضاف: (إن بعض الأخوات المعلمات إذا طُلب منهن الجلوس بعد الدوام، لرعاية الطالبات اللاتي يتأخر أهلهن عن الحضور، يطالبن بحقوقهن).
مشكلة تواجه الكل
وأكد الدكتور القرشي أن المشكلة لا تكمن في كادر المعلمين والمعلمات وقال: (إنها مشكلة أعوص)، مشيراً إلى أن كل المعلمين عُينوا هذا العام بنظام التعاقد، وليس على المستوى الأول أو الثاني، واصفاً المشكلة بأنها (مشكلة يعاني منها كل مواطن، يستحق الحق الذي شرعه له ولي الأمر، على المستوى الرابع أو الخامس، حسب تأهيله إن كان تربوياً أو غير تربوي).
التوصية لا تفي بالغرض
ووصف التوصية بأنها (لا تحقق المطلوب) مع اقتناعه بأهميتها، ودافع عن وزارة الخدمة المدنية بقوله: (إنها تحاول أن يكون لها دور في إحداث الوظائف مع وزارة المالية) وطالب بمعالجة هذه المشكلة معالجة شمولية وجذرية، مؤكداً أن التوصية رغم جودتها، لا تفي بالغرض المنشود الذي يعاني منه معظم معلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم، الذين يعانون - كما قال - (من إحباط شديد).
والجامعات تعاني من المشكلة
وامتنع عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن البراك عن الموافقة على هذه التوصية، وقال: (إن المشكلة لا تخص المدرسين والمدرسات وحدهم، بل تخص كثيراً من الأجهزة الحكومية، التي تعاني من المشكلة نفسها)، ضارباً على ذلك مثلاً بالجامعات السعودية وأضاف قائلاً: (إن الكثير من أعضاء هيئة التدريس، تتم ترقيتهم، وتتوافر فيهم كل الشروط المستوفاة على الدرجة العلمية، لكن لا تتم ترقيتهم لعدم وجود وظائف في مراتب معينة، أو لعدم توافر تلك المراتب).
متقدمون لا وظائف لهم
وأكد أن الوضع نفسه ينطبق على بعض القطاعات العسكرية وغيرها، إذ يوجد متقدمون تتوافر فيهم مؤهلات تفوق بكثير ما هو مطلوب لتلك الوظائف وقال: (إنها مشكلة عالمية تعاني منها كثير من القطاعات الحكومية، وتُسمى زيادة التأهيل العلمي للمتقدمين، مقارنة بمتطلبات تلك الوظائف).
العرض والطلب
وأبدى اعتقاده بأن المحدد لهذه المشكلة، يتعلق بالعرض والطلب على الوظائف، وما هو متوافر من مبالغ مالية يتم اعتمادها لإيجاد الوظائف، التي تتوافق مع مثل تلك المؤهلات.
العلاج الشامل
وطالب الدكتور البراك اللجنة بأن تعالج هذه المشكلة بشكل شمولي، أي يشمل كل القطاعات وكل التخصصات، مبدياً اعتقاده بأن كثيراً من الأجهزة الحكومية تواجه هذه المشكلة، كما طالب بألا تقتصر التوصية على المدرسين والمدرسات فقط، بل كل فئات الموظفين، وطالب اللجنة بسحب التوصية.


المصدر هنا







 

جدل في الشورى حول تعيين المعلمين والمعلمات على المستويين الأول والثاني
قديم منذ /01-12-2005, 07:21 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

وافي11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23147
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 47
 النقاط : وافي11 is on a distinguished road

افتراضي

المعلمون والمعلمات هم المظلومون فقط فالذي يتخرج من كلية عسكرية يأخذ وظيفته المستحقة والطبيب والمهندس وموظفو الاتصالات وموظفو أرامكو وسابك .............. وغيرهم كثير إلا المعلمون والمعلمات
سلط الله المصائب على كل من وقف في طريق تحسين مستوياتهم المسلوبة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الشورى يطالب الجهات المختصة بإعطاء المعلمين والمعلمات حقوقهم الوظيفية[/ ولد وائل المنتدى العام 1 07-01-2008 01:30 PM
مجلس الشورى يطالب الجهات المختصة بإعطاء المعلمين والمعلمات حقوقهم الوظيفية ابولمى المنتدى العام 0 06-01-2008 09:46 PM
لجنة في الشورى توصي بإحداث وظائف على المستويين الرابع والخامس ملك العلوم المنتدى العام 12 24-06-2007 06:52 PM
التربية تدرس جعل «الميثاق» ضمن مسوغات تعيين المعلمين والمعلمات aburakan المنتدى العام 5 13-07-2006 08:35 AM
معلمو المستويين الأول والثاني لا يشملهم راتب الشهر الإضافي خميس الجمعة زاجل الشـــــريف 27 21-10-2005 06:51 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:05 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1