Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية
المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية
قديم منذ /08-12-2005, 12:12 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

أبوالحسن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35740
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 53
 النقاط : أبوالحسن is on a distinguished road

افتراضي المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية

المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية[SIZE=3]المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية

تختلف النظرة العامة إلى جهود المحافظة على الحياة الفطرية والبيئة الطبيعية في المملكة العربية السعودية بين الناس اختلافاً كبيراً بما في ذلك المثقفون والمفكرون، أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرون، المتعلمون والأميون، البادية والحضر. ولا تخرج النظرة عن واحدة من ثلاث فمنهم من يرى أنها ضرورة حتمية لحياة الإنسان، ومنهم من يعدها ترفاً لا مبرر له، ومنهم من يعدها جرياً وراء سراب يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً. وبذلك فهي تمثل أيضاً جهوداً غير مبررة ما دامت لن تحقق شيئاً. والحق أن المحافظة على الحياة الفطرية والبيئة الطبيعية هي محافظة على بيئة الإنسان وصحته، بل واستمرار حياته وحياة شركائه من المخلوقات الحية الأخرى على كوكب الأرض، ومن هنا فهي ضرورة حتمية، كلفنا الخالق سبحانه وتعالى بها عندما استخلفنا على الأرض وأمرنا أن نصلح فيها ولا نفسد.بعد أن تنبه العالم إلى أهمية المحافظة على الحياة الفطرية وجد أن إنشاء المناطق المحمية التي تحافظ على نظم بيئية طبيعية كاملة تقوم بوظائفها الايكولوجية في دعم الحياة، هي افضل الطرق للمحافظة وأقلها تكلفة اقتصادية. وقد أصدرت المنظمات الدولية المسؤولة عن المحافظة «الاستراتيجية العالمية للمحافظة» عام 1980م. التي اقرت انشاء المناطق المحمية كأهم وسيلة للمحافظة على الحياة من خلال محافظتها على النظم البيئية الطبيعية واتاحتها لها القيام بوظائفها الايكولوجية الداعمة للحياة، إلى جانب امكانية استثمارها اقتصادياً باستثمار مواردها الفطرية الحية بشكل مستدام، في السياحة البيئية والترويح والتعليم والتوعية البيئية والبحث العلمي والتقني واكتساب المعرفة.
وقد بلغ عدد المناطق المحمية في العالم حتى الآن ما يزيد عن 000 ،12 منطقة محمية تبلغ مساحتها الكلية ما يربو على بليون هكتار (عشرة ملايين كيلو متر مربع) تمثل حوالي 7% من المساحة الكلية لسطح الأرض. ويقدر متوسط النسبة المئوية الواجب حمايتها من أراضي كل دولة بحوالي 10% من مساحتها الكلية. وتختلف النسب المئوية للمساحة المحمية في دول العالم من أقل من 1% في أفغانستان إلى حوالي 94% في جزيرة سيشل، التي تعتبر محمية بكاملها. وفي سلوفاكيا حوالي 73% ، وجرينلاند 45%، والدانمرك 33%، وألمانيا 26% ، والاكوادور 25%، ونيوزيلندا 24%، والدومنيكان 22%، وشيلي 19%، وفي الجزائر 5% حيث تبلغ المساحة المحمية نحو 12 مليون هكتار، أما في المملكة العربية السعودية فإن المساحة المحمية حالياً تقل عن 4% حيث لا تصل إلى تسعة ملايين هكتار.
دواعي الحماية:
تسببت الرفاهية الاجتماعية التي سادت المملكة خلال الربع الأخير من القرن العشرين الميلادي، إلى جانب تضاعف عدد السكان لأكثر من أربعة أضعاف، في زيادة الضغط البشري على الموارد الطبيعية الفطرية وتدهور البيئة الطبيعية وفقدان النظم البيئية واختفاء الأنواع بمعدل متسارع مما يستدعي سرعة المحافظة على النظم البيئية الطبيعية المتبقية وانشاء عدد من المناطق المحمية يكفل حماية عينة ممثلة لكل النظم البيئية الرئيسة والفرعية في المملكة إلى جانب حماية أنواعها الفطرية النباتية والحيوانية مما يستدعي رفع نسبة المساحة المطلوب حمايتها إلى 10% خلال أقرب وقت ممكن، وذلك وفقاً لمنظومة المناطق المحمية للمملكة العربية السعودية التي قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها باعدادها، بالتعاون مع خبراء الاتحاد العالمي للمحافظة عام 1990م، وتضم 103 منطقة محمية مقترحة برية وبحرية تكفل حمايتها المحافظة على عينة ممثلة لكل النظم البيئية الطبيعية في المملكة إلى جانب تنوعها الاحيائي.
إنجازات عظيمة شهدت بها المنظمات العالمية ودول العالم: وحظيت على جوائز وشهادات تقدير
ومع كل المعوقات والصعوبات التي واجهت جهود حماية الحياة الفطرية والبيئة الطبيعية في المملكة، فإنه بفضل من الله ثم بدعم حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وبفضل التوجيه السليم لصاحب السمو الملكي رئيس مجلس الإدارة وصاحب السمو الملكي العضو المنتدب للهيئة والجهود المخلصة التي يبذلها العاملون في الهيئة والتعاون الذي تجده من الهيئات والأجهزة الحكومية الأخرى ذات العلاقة، استطاعت الهيئة تحقيق انجازات مشهودة في مجال المحافظة حققت للمملكة العربية السعودية الريادة على غيرها من الدول المجاورة في هذا المجال الحضاري الهام. فإلى جانب 15 منطقة محمية أقامت الهيئة ثلاثة مختبرات لبحوث الحياة الفطرية والاكثار تحت الأسر للأنواع الفطرية المنقرضة والنادرة على مستوى عالمي إلى جانب مختبر للوراثة الجزيئية هو الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونجحت في اكثار المها والحبارى والغزال بنوعيه واعادة توطينها، واكتسبت خبرة عالمية في مجال انشاء المناطق المحمية وادارتها حتى اصبحت تُستشار في ذلك بعد أن كانت تطلب المشورة والمساعدة، وكانت النتيجة ان اختيرت الهيئة مقراً للمركز المرجعي للمناطق المحمية لاقليم وسكان «غرب ووسط آسيا وشمال إفريقيا» الذي يضم 26دولة تمتد من المغرب العربي على المحيط الأطلسي حتى كازاخستان في الشرق، ويقوم هذا المركز بتوجيه حركة انشاء المناطق المحمية وادارتها وبذل المشورة العلمية لكل دول الاقليم، ويديره خبراء الهيئة. وقد نالت المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة عدداً من الجوائز العالمية وشهادات التقدير الدولية لنجاحها الملحوظ في مجال المحافظة على الحياة الفطرية ولله الحمد والمنة.
نشاط الهيئة في مجال الإعلام والتوعية البيئية
إن التوعية البيئية عامل أساسي لرفع مستوى الوعي والإدراك لدى جمهور المواطنين من بادية وحضر حتى المثقفين منهم ومتخذي القرارات، ولتبصيرهم بالحقيقة التي لا يمكن اغفالها، وهي أن عملية المحافظة على البيئة الطبيعية والحياة الفطرية هي أساس للمحافظة عليهم وعلى أبنائهم وأحفادهم، على صحتهم ورخائهم ومستوى معيشتهم في المدى البيعد، وأنه مهما أُنفقت الأموال على المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والتعليم وغيرها فلا طائل من وراء هذا الانفاق إلا إذا تم تدعيمه بالمحافظة على البيئة الطبيعية والحياة الفطرية، التي هي أساساً محافظة على حياة الإنسان وبقائه على سطح الأرض.
ومن هذا المنطلق يمثل نشاط التوعية البيئية أحد المحاور الأربعة الرئيسة لعمل الهيئة، وتبذل الهيئة جهداً خاصاً في هذا المجال منذ انشائها، وقد كان لها ولا يزال، حضور ملحوظ في الوسط الاعلامي خلال الفترة السابقة نذكر هنا جانباً منه:
1- إصدار مجلة الوضيحي وملحقها للأطفال وهي المجلة الوحيدة للبيئة والحياة الفطرية، تصدر فصلياً، وقد صدر منها حتى الآن 24 عدداً، وهي أداة تثقيفية توعوية فعّالة لكل قطاعات المجتمع، وتعتبر بحق مجلة لكل أفراد الأسرة.
2- تنظيم مسابقة فنية للرسم والتلوين والبحث العلمي لطلاب المدارس بالتعاون مع وزارة المعارف.
3- تنظيم معسكرات دورية لطلاب المدارس في عدد من المناطق المحمية المختلفة بالمملكة خلال عطلة نهاية الأسبوع على مدار العام.
4- التنسيق مع وزارة المعارف لتحديث المناهج بإضافة الموضوعات والقضايا المتعلقة بالحياة الفطرية والبيئية في المناهج التعليمية، وتنظيم دورة تدريبية لمخططي المناهج بوزارة المعارف.
5- التعاون مع برنامج رعاية الموهوبين بوزارة المعارف واستضافة الموهوبين في إحدى المناطق المحمية للدراسة والتعليم بشكل سنوي.
6- استقبال مركز الزوار والتوعية البيئية لآلاف الطلاب الذين يفدون في رحلات يومية لزيارة المركز على مدار العام، حيث يوفر لهم المعلومات اللازمة عن البيئة والحياة الفطرية.
7- المشاركة في أسبوع الشجرة مع وزارة الزراعة والعمل على إحلال الأنواع الفطرية الشجرية محل الأنواع الدخيلة التي كانت تستخدم سابقاً، والتوعية بأهمية التركيز على الأنواع المحلية.
8- تنظيم مسابقة الأمير سلطان لخدمة البيئة بالتعاون مع عدد من الجهات، وتضم عدداً من الأنشطة البيئية المتميزة، ولها مردود توعوي جيد على الشباب.
9- التعاون مع رئاسة الشباب في عضوية لجنة الرياضة والبيئة، وهي إحدى اللجان الأولمبية السعودية.
10- تنظيم ملتقى شباب دول الخليج العربي بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
11- تنظيم دورات تدريبية سنوية للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات بوزارة المعارف في مجال التربية البيئية لجميع مراحل التعليم العام وذلك في مركز التدريب التابع للهيئة.
12- وقد استطاعت الهيئة الحصول على دعم مالي من شركة سابك لانتاج عدد من الأفلام التوعوية يتم حاليا العمل في انتاجها وتشمل عشرة أفلام توعوية في مجال المحافظة على البيئة والحياة الفطرية.
نشاط الهيئة في منع التعديات والمخالفات لأنظمة الحماية:
تثار في كثير من الأحيان نقطة تشدد الهيئة في مسألة القبض على المخالفين وتطبيق العقوبات بشأنهم وأنها تتبع أسلوباً بوليسياً لا ينبغي الأخذ به، وأنه لابد من التدرج في تطبيق العقوبات والا يصل الأمر الى مصادرة السيارات، والواقع ان الهيئة تتبع أسلوباً هو أقرب الى الرفق منه الى التشدد فالجوالون أولاً غير مسلحين وكثيراً ما يتعرضون للعدوان من جانب ضعاف النفوس من المخالفين المسلحين، والهيئة إنما تعمل على تنفيذ أنظمة أصدرتها الدولة أعزها الله من أجل ان تُنفَّذ لما فيه الصالح العام. وتعتبر العقوبات الواردة في نظام المناطق المحمية من أسهل العقوبات التي وردت في الأنظمة المشابهة على مستوى العالم،ولم يتم مصادرة السيارات إلا في حالة مخالف واحد تكررت منه المخالفات ولم يرتدع منذ تم ضبطه لأول مرة.
والحق انه يجب إحكام تنفيذ الأنظمة الصادرة في المملكة التي ترشد استخدام الموارد الطبيعية والفطرية مثل المراعي والغابات والصيد البري والبحري والطيور المهاجرة، إذ إن عدم إحكام تنفيذ هذه الأنظمة يجعلها بدون قيمة تذكر في جهود المحافظة على الحياة الفطرية ويساهم في إهدار الأموال والجهود الوطنية. ولعلنا لا ننسى قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام:«إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن». والأنظمة إنما سنتها الدولة أعزها الله لكي يتم تنفيذها مع الأخذ في الاعتبار أهمية التوعية والتثقيف البيئي التي تأتي في المقام الأول ثم تنفيذ الأنظمة بشكل تدريجي لا يفاجئ الناس.
الحاجة الماسة إلى التعامل مع أهم أسباب تدهور البيئة الطبيعية في المملكة:
SIZE]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
الأشخاص الناجحون جداً لا يماطلون أبداً، ودائماً يجدون طريقةً ما لفعل أهم الأشياء.
. التغلب على نزعة المماطلة يطلق القدرة الكامنة في داخل كل شخص ويفتح الباب إلى حياة أكثر إمتاعًا ورضًا، مليئة بالإنجازات.

المماطلة عقبة رئيسة في طريق الإنجاز وتحقيق النجاح، لذا فإن تعلم مهارة التغلب عليها يعتبر أساسيا لتحقيق إنجازات المستقبل المنشودة. إنها مهارة يمكن تعلمها بطريقةٍ منظّمة وواقعيّةٍ.
 

المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية
قديم منذ /08-12-2005, 10:40 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

blacky غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 71578
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 163
 النقاط : blacky is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








التوقيع
لا إله إلا الله
محمد رسول الله
صلى الله عليه وسلم
 
المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية
قديم منذ /09-12-2005, 12:14 AM   #3 (permalink)

عضو فضي

الاصــيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16814
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المكان : الــمــديــنــة الــمــنــورة
 المشاركات : 940
 النقاط : الاصــيل is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ,,,








التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال الله تعالى

((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً () يرسل السماء عليكم مدراراً ()
ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ))
 
المحافظة على الحياة الفطرية ضرورة حتمية
قديم منذ /26-11-2010, 10:21 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

سبحا ن الله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 419585
 تاريخ التسجيل : Sep 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 35
 النقاط : سبحا ن الله is on a distinguished road

افتراضي

اللله يعطيك العافية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حماية الحياة الفطرية و إنمائها في المملكة العربية السعودية أبوشادي الصوري منتدى النشاط المدرسي 5 03-12-2010 08:12 AM
الإشراف التربوي ... دراسة حتمية هاني الهاشمي الإشراف التربوي 14 27-06-2008 06:51 PM
يجب ان يتأدب الغبي يارجال التعليم ابو لمار27 المنتدى العام 3 18-06-2008 02:28 AM
حتمية الإصلاح التعليمي لا تقبل التأخير ابولمى المنتدى العام 1 14-06-2003 07:39 AM
استفتاء ::: الزوجة الثانية ...... ضرورة حتمية ارجو نتمنى المشاركة بالرأي ارشادي المنتدى العام 0 06-11-2002 10:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:35 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1