Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اتهامات متبادلة بين معلمين والأكاديميون حول ضعف معلم
اتهامات متبادلة بين معلمين والأكاديميون حول ضعف معلم
قديم منذ /08-12-2005, 08:46 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ملك العلوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11224
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 599
 النقاط : ملك العلوم is on a distinguished road

افتراضي اتهامات متبادلة بين معلمين والأكاديميون حول ضعف معلم


اتهامات متبادلة بين الطرفين حول ضعف معلم الإنجليزية
التربويون يتهمون الجامعة بتخريج أنصاف معلمين والأكاديميون يردون "هذه بضاعتكم ردت إليكم"


عسيري: معلمو اللغة الإنجليزية ليسوا استثناء وتشاركهم جميع التخصصات في تدني المستوى



مازال تعليم اللغة الإنجليزية يسير بخطى بطيئة إن لم تكن خجولة في بلادنا، حتى ذهب البعض بوصفها اللغة الثالثة في سلم اللغات، فالمخرجات من الجامعة كما يصفها التربويون لا ترقى بأي حالٍ من الأحوال للأهداف المنشودة ولا تواكب التطور التعليمي الذي تسير عليه النهضة التنموية، بل الأنكى من ذلك اتهام التربويين الجامعة بالتقصير في تعليمها اللغة الإنجليزية ويتهمون بعض المعلمين بافتقارهم أبجديات اللغة أولاً، وعجزهم عن اجتياز اختبار المقابلة الشخصية التي تشترط الحد الأدنى وثالثة الأثافي أن السواد الأعظم من خريجي اللغة الإنجليزية لا يستطيعون التحدث وتركيب الجمل البسيطة.
لكن أليس من الظلم إلقاء اللائمة فقط على الجامعة ونسيان أو تناسي ما يحدث في إدارات التعليم المختلفة من انعدام وشحٍ في التطوير لقدرات المعلمين، حتى إن الدورات المقدمة للمعلمين، إن وجدت، لا تقدم إلا باللغة العربية. والعجب العجاب أن المشرفين أنفسهم هم من يقومون بذلك وينظرون عند زيارتهم للمعلمين في مدارسهم بضرورة استخدام اللغة الإنجليزية داخل الفصول. فإذا كان المشرف يعطي الدورة بالعربية والمعلم كذلك، فماذا نرتجي من الطالب المسكين المغلوب على أمره.
مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور راشد العبدالكريم أشار إلى أنه: في البدء يجب أن نبتعد عن أسلوب فرط التعميم أو أن نسلم بتدني مستوى أداء الطلاب في التعليم العام وخريجي الجامعات المتخصصين في اللغة الإنجليزية, بل إن هناك تفاوتاً في مستوياتهم، فهناك المتميزون وهناك ما دون ذلك. أما أسباب التدني في المستوى، فإنه يكمن في قلة الدافعية لتعلمها، لأسباب منها الإيحاء بصعوبة تعلمها وإتقانها من لدن الأقران أو بعض الأقارب الذين تعثروا فيها، والتقليل من أهمية تعلمها أو ضرورة ذلك والتعامل مع مادة اللغة الإنجليزية كأي مادة نظرية، يعتمد في تعلمها على الحفظ والاستظهار وقلة بل ندرة استخدامها كلغة اتصال, والاكتفاء بحدود تعلمها المكانية داخل الحجرة الدراسية والحدود الزمنية للحصة والاقتصار في تدريسها على تدريس المحتوى الدراسي فقط، دون تنويع المصادر التي تُعزز تعلمها، والتركيز عند تدريسها على الجانب الشكلي لقواعد اللغة "Grammar Formal"، وإهمال الجانب الوظيفي الأدائي لها "Functional Grammar ", الذي يربط اللغة بواقع وبيئة الطالب لجعل الموقف التعليمي أكثر واقعية داخل الفصل وخارجه وقلة فرص التدريب أثناء الخدمة للمعلمين؛ إما لعدم توفر الوقت أثناء اليوم الدراسي أو عدم وجود حوافز قوية خارج وقت الدوام، مضيفاً أن من معالجة أسباب تدني المستوى هو تهيئة الطلاب لتعلمها, وضرورة ذلك نظراً لأهمية السعودية كبلد يفد إليه جميع المسلمين من كافة أنحاء العالم, كما أنها تُعّد وسيلة ناجحة لإيصال رسالة الإسلام الحقيقية وتعين على تصحيح المفاهيم المغلوطة ضد الإسلام. ناهيك عن المكانة السياسية الاقتصادية لها، مما يحتم ضرورة التواصل مع الآخرين في شتى هذه المجالات المختلفة، وتصحيح المواقف السلبية تجاه تعلمها على أنها مادة يصعب تعلمها, وذلك من خلال المعلمين, وتقديم بعض البرامج الإعلامية الهادفة التي يتحدث فيها المختصون والاستشهاد بالمبرزين من الشباب السعودي بالالتقاء بهم خلال هذه البرامج كأمثلة حيّه من الواقع، ومنح الطلاب الفرصة بإتاحة الوقت الأكبر خلال الحصة الدراسية في استخدام اللغة وممارستها, بدلاً عن استئثار المعلم به, وكذلك التركيز على المهارات الاتصالية " Communicative Skills"، كالتحدث والكتابة الإنشائية، والتنويع في طرائق التدريس وكذلك الوسائل المعينة على تعليمها وتعلمها وإعادة النظر في برامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية، بالتركيز على المهارات الاتصالية, وإتاحة الفرص للطلاب بالتعرض للغة من قبل المتحدثين الأصليين لها, وذلك بعقد دورات صيفية خارجية لهم, وأيضاً دعوة أهل اللغة لعقد دورات مكفة لمدة فصلين دراسيين على الأقل وتهيئة الفرص لمعلمي المادة أثناء الخدمة بالاختلاط بأهل اللغة وبعقد مؤتمرات وندوات ودورات يدعون إليها بصفة دورية ومستمرة وإجراء دراسات تتبعية لخريجي الجامعات في ميدان تدريس اللغة الإنجليزية بالتعاون مع وزارة التربية التعليم, للتعرف على نقاط القوة والضعف في أدائهم ومدى تمكينهم من اللغة وتطوير المعلمين لقدراتهم في اللغة الذي يساعد على نموهم المعرفي والمهني بالاطلاع المستمر على مستجدات تعليمها, والدورات التدريبية وذلك لكونهم في بيئة قد لا تُسعفهم على ممارستها باستمرار, مما يؤدي إلى فقدان الكثير منها.
وقال رئيس قسم شعبة اللغة الإنجليزية بإدارة التعليم بالطائف أحمد الحسن عسيري إن ضعف كثير من المعلمين خاصة حديثي التخرج يلحظه كل من له علاقة بالميدان التربوي. ومعلمو اللغة الإنجليزية ليسوا استثناء في هذا الشأن، فمستويات الطلاب وزيارات المشرفين التربويين وملاحظاتهم تؤكد على وجود تدنٍ في مستوى أداء معلمي اللغة الإنجليزية. ومن الطبيعي أن يكون هناك عدد من الأسباب لهذا الأمر وأرجع الضعف إلى عدة أسباب منها ضعف الإعداد الأكاديمي، حيث نلحظ من خلال إجراء المقابلات والاختبارات التحريرية في الإشراف التربوي للمتقدمين لعمل معلمي لغة إنجليزية ضعفا علميا وتربويا لدى كثير من المتقدمين. لكننا نضطر للقبول بهم نظرا للحاجة الماسة وعدم توفر البديل. ورجاء أن يعالج هذا الضعف عن طريق برامج النمو المهني أثناء الخدمة.
ويضيف عسيري: والذي يظهر لي أن السبب في هذا الضعف الأكاديمي يرجع إلى أن كثيرا من برامج الإعداد تركز على جوانب أكاديمية, مثل الأدب الإنجليزي وفروع اللغويات وتفصيلاتها، بينما لا يكون هناك تركيز على أساسيات اللغة ومهاراتها الأساسية وما يحتاجه المعلمون أثناء تدريسهم مثل طرق وأساليب تدريس اللغة والتقويم وإعداد الاختبارات، فقد قدر لي أن أطلع على بعض مقررات كليات التربية للبنات، فوجدت إغراقا وتوسعا في تدريس مسرحيات وقصص ونقدها وتحليلها، وهذا قد يفيد من أراد التخصص في أدب اللغة، لكن جدواه في نظري لمعلم اللغة قليل جدا، فحتى اللغة التي كتبت لها تلك النصوص الأدبية تختلف عن اللغة المستخدمة الآن في الدراسة الأكاديمية أو في عالم الأعمال. ولقد درست في كلية التربية عددا من مواد الأدب الإنجليزي قصة وشعرا ومسرحية، ومادة واحدة فقط في طرق تدريس اللغة الإنجليزية، وكانت تدرس بطريقة تقليدية ونظرية بحتة. ومما تجدر الإشارة إليه وينبغي التنبيه عليه أن توظيف المعلمين على مستويات دون المستويات التي يستحقونها، وهو ما درجت عليه الوزارة في السنوات الأخيرة، تسبب في عدم إقبال المتميزين من المتخرجين على الالتحاق بالتدريس في اللغة الإنجليزية، حيث يجدون فرصا مادية أفضل في جهات أخرى.
السبب الثاني هو ضعف وربما نقص برامج النمو المهني الجيدة والفاعلة للمعلمين، فبالرغم من وجود كثير من برامج النمو المهني، إلا أنها في كثير من الأحيان غير فاعلة، بمعنى أنه لا يكون لها الأثر المرجو على أداء المعلمين. وهذا قد يعود إلى ضعف المتقدمين لتلك البرامج وقد يعود إلى عدم جدية المعلمين في التفاعل معها. وهذا لا شك أن الإشراف التربوي يتحمل الجزء الأكبر منه. ولذلك نحن الآن نسعى إلى أن تكون المرحلة الثانية في مشروع تطوير استراتيجيات التدريس تخصصيا، حيث يتم التركيز على أساليب واستراتيجيات التدريس في كل تخصص.
السبب الثالث هو البيئة المدرسية فمن غير المعتاد أن نجد أداء متميزا للمعلم، خاصة معلم اللغة الإنجليزية، مع وجود 40 طالباً في الفصل، أو في مدارس مستأجرة لا تساعد على تنظيم كثير من المناشط التربوية أو تنفيذ بعض أساليب التدريس. وما يتبع هذا عادة من نقص في وسائل التدريس. فلكي نطلب من المعلم أداء جيدا يجب أن نهيئ له حدا أدنى من البيئة التربوية المشجعة والمساعدة على التدريس.
السبب الرابع هو نقص المحاسبة وهذا يشترك فيه المعلمون بل كل موظفي الدولة، فليس هناك أساليب محاسبة واضحة للمقصرين، فلكي تحاسب مقصراً، في وقت تتحقق فيه المصلحة التربوية، تحتاج إلى سلسلة من الإجراءات ويحتاج أن تتخطى عددا من العوائق الاجتماعية والإدارية. أضف إلى هذا أنه ليس هناك فرص لمكافأة المجدين والمتميزين.
وضعف المعلمين من أهم أسباب تدني مستويات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وكان الأجدر علاج هذا الجانب بدلا من الانشغال بتدريسها في المرحلة الابتدائية، التي، بوضعها الحالي، لا أرى إلا أنها بدلا من حل المشكلة ساهمت في توسيع رقعتها ومدها إلى أماكن أخرى.
أما الدكتور عادل السليماني فقال: "إنها بضاعتكم ردت إليكم"، في مخاطبة لرجال التعليم العام، حيث أشار إلى أن ضعف المستوى، يرجع سنين سابقة، وهي مخرجات التعليم العام، فأصبحنا نستقبل أجيالا من الثانوية العامة أقل ما يقال عنهم إنها أجيال الملخصات، ويسألون أساتذتهم في الجامعة قبل كل اختبار بضرورة التحديد والاختصار، فماذا نتوقع من جيل تربى على الحفظ ورمى خلف ظهره الفهم؟ وإن كنت لا أعمم في هذه الناحية لكن السواد الأعظم منهم يطلبون هذه المطالب المخجلة, مضيفاً أن معلم اللغة الإنجليزية في المدارس أصبح يعلم الإرشاد والنشاط ومسؤولا عن الإعلام المدرسي وأعمال الكمبيوتر. وانشغل عن الهدف الأساسي، وهو تطوير قدراته الذاتية في اللغة. ودافع عن مجهودات الجامعة وقال إن الجامعة هي الجامعة والطالب هو الطالب في كل أنحاء الأرض، وإن الفروقات والعقليات تختلف من شخصٍ لآخر، وهذه سنة الله في الكون كما أن كرسي الجامعة أصبح مضمونا لكل الخريجين، حيث إن أصحاب النسب المتدنية يجنحون لسنوات التأهيل التي تمكنهم، فيما بعد، من الانتظام مع أقرانهم المتفوقين في جميع الأقسام بالجامعة

https://www.alwatan.com.sa/daily/2005...al/local24.htm







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

اتهامات متبادلة بين معلمين والأكاديميون حول ضعف معلم
قديم منذ /08-12-2005, 09:27 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

الحائط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 87131
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 84
 النقاط : الحائط is on a distinguished road

افتراضي

اسبابها بعض الدكاترة ينجحون بمعارفهم أو لمصالحهم وبسبب الإحباط على طول الدراسة بأن هناك أمامه بطالة.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربويون والأكاديميون يحذرون مما شهدته المملكة في اليوم الوطني ويصفون ما حصل بالكارث برج العرب المنتدى العام 3 25-09-2007 05:34 PM
الامانة يا معلمين ... انا لست معلم .. هام جداً !!! لااله لاالله .. سهالة زاجل الشـــــريف 14 20-07-2005 04:12 PM
انتبه لحسابك/اتهامات متبادلة بين البنوك والعملاء حول مسؤولية اختراق الحسابات المصرفية ابولمى المنتدى العام 9 15-08-2003 09:01 PM
اتهامات بعضها واقع وملموس مرشدFM منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 1 09-05-2003 12:33 AM
زيارات متبادلة المقاتل المنتدى العام 2 02-04-2003 06:14 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:01 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1