Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
قديم منذ /09-12-2005, 12:00 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

زياد منصور غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 104422
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 11
 النقاط : زياد منصور is on a distinguished road

افتراضي وجدنا آباءنا كذلك يفعلون

قبل سنوات قرأت عن تجربة جميلة توضح كيف يتكرر السلوك الأعمى بلا سبب حقيقي. ورغم أنني نسيت اسم القائم على التجربة - أو أين تمت - إلا أنها بقيت في رأسي بسبب مغزاها الاجتماعي والتربوي الجميل...
فقد عمد أحد علماء الحيوان إلى حبس خمسة قرود في قفص كبير. وفي أعلى القفص علّق موزة جميلة ووضع تحتها سلماً صغيراً.. وكلما حاول أحد القرود أخذ الموزة كان العالم يعاقبه (مع بقية المجموعة) بتيار قوي من الماء البارد.. وبعد أن حاول كل قرد لعدة مرات اقتنع الجميع بخطورة نيل الموزة المعلقة بالسقف.. ليس هذا فحسب بل اتفقت المجموعة بأكملها على ضرب أي قرد يحاول مجدداً (لأنها أدركت بالتجربة أن تهور الفرد يضر الجماعة)..

وهكذا عاشت القردة بسلام لعدة أيام - وتجاهلت وجود الموزة تماماً - حتى أخرج العالم أحد القرود وأدخل قرداً جديداً.. ولأنه جديد (وما عنده سالفة) نظر فوراً إلى الموزة المعلقة ولسان حاله يقول «مال هؤلاء الحمقى لا يأكلون الموزة، هل أصيبوا بالعمى أم ماذا!؟».. أما بقية القرود فتوقفت عن اللعب فجأة وأخذت تنظر برعب إلى القرد الجديد ولسان حالها يقول «سنتعرض للعقاب مجدداً إن حاول هذا الأحمق أكل الموزة».. وبعد لحظات ثقيلة من الصمت والتوتر تحرك القرد الجديد فجأة - وتسلق السلم لنيل الموزة -فقفزت عليه بقية القرود وأوسعته ضرباً ولكماً (خوفاً من الماء البارد). وكان المسكين كلما حاول أكل الموزة يتعرض للضرب المبرح حتى تعلم عدم جواز مسها أو حتى النظر إليها - رغم جهله بسبب المنع الحقيقي -!!

وبعد عدة أيام قام العالم بسحب قرد ثان وأدخل بدلاً منه قرداً جديداً. ولأنه - مثل صاحبه الأخير - لا يملك خلفية عن الموضوع انطلق فوراً نحو الموزة المحرمة فهجمت عليه بقية القردة (بما فيه القرد الأخير) وأوسعته ضرباً حتى تعلم عدم المساس بها..

وبعد عدة أيام سحب العالم قرداً ثالثاً وأدخل قرداً جديداً انطلق بدوره نحو الموزة فنال نصيبه من الضرب والتنكيل - وبمشاركة القردين الأخيرين -. ثم كرر عملية التبديل حتى أخرج جميع القردة الأصلية (التي تعرضت للعقاب بالماء البارد) واستبدلها بخمسة جديدة لم تتعرض للعقاب (ولكنها تعلمت حرمة الموزة وخطورة المساس بها)..

وهكذا؛ رغم أن العالم لم يعد يستعمل رشاش الماء إلا أنه (حبس القرود) داخل فكرة اجتماعية متوارثة مفادها: خطورة قطف الموزة أو الاقتراب منها.. ليس هذا فحسب بل قرر الاستمرار في عملية الاستبدال فأدخل قرداً سادساً وسابعاً وثامناً تعرضوا جميعهم للضرب من الجيل السابق.. وفي كل مرة كان الجيل الجديد يتعلم حرمة أكل الموزة بدون أن يتساءل عن سر التحريم الحقيقي (رغم أن الأجيال التالية لم تتعرض - أو حتى تسمع - برشاش الماء البارد)!!

.. هذه القصة - كما هو واضح- تضم معاني رمزية ومجازية كثيرة؛ ففي حياتنا الاجتماعية توجد تقاليد وأعراف انتهت صلاحيتها ولا يوجد سبب منطقي للتمسك بها.. عادات ومحرمات تحولت لشرنقة لا نجرؤ على الخروج منها لمجرد أننا (وجدنا آباءنا كذلك يفعلون).. ولكن الحقيقة هي أن آباءنا كانوا أكثر منا ذكاء ومرونة لأنهم ابتكروا تلك الأعراف لمواجهة معضلات كانت سائدة في عصرهم (في حين نكررها نحن بسذاجة لمجرد التقليد والمسايرة)!!

أما في الجانب الفقهي والتشريعي فما زلنا نأخذ باجتهادات قديمة وضعت لقضايا ومواقف لم يعد لها وجود.. فتاوى واجتهادات امتلكت بمرور الزمن - وكثرة التحذير والتقريع - عصمة وقدسية لم تملكها في عصر المفتي نفسه (حين كان اختلاف الأئمة رحمة وليس مدعاة للقذف والتكفير)!؟

.. على أي حال مازالت «الموزة» أمامنا ريانة نضرة؛ وهذه دعوة لكسر الشرنقة ومحاولة القفز من جديد..







التوقيع
أبومازن
msafg1425@hotmail.com
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاهد ابناء المدينة ماذا يفعلون ؟؟؟؟؟ ( واااااسفاة ) كماتدين تدان المنتدى العام 35 23-07-2007 07:18 AM
ماذا تتوقعون يفعلون الفراعنه بجوار هذا القبر السنبوك المنتدى العام 2 19-06-2006 05:32 PM
يظنون أنهم بالمال يفعلون كل شيء aburakan المنتدى العام 0 29-12-2005 09:57 PM
المعلمون،!! وما أدراك لو أنَّهم يفعلون ابولمى المنتدى العام 1 23-09-2003 10:02 AM
الغرب وشناعه ما يفعلون بالمسلمين الابداع المنتدى العام 0 18-05-2002 03:00 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:16 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1