Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المنطقة التعليمية بالمدينة .. ترد على جريدة المدينة حول العملية التعليمية
المنطقة التعليمية بالمدينة .. ترد على جريدة المدينة حول العملية التعليمية
قديم منذ /12-12-2005, 08:12 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الشريف الحسني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6040
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيبة
 المشاركات : 1,607
 النقاط : الشريف الحسني is on a distinguished road

افتراضي المنطقة التعليمية بالمدينة .. ترد على جريدة المدينة حول العملية التعليمية

 فندت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ماورد بجريدةالمدينة المنورة تحت عنوان " العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر ..!" للمحرر عبد المحسن البدراني ، جاء ذلك في رد بعثته إدارة الإعلام التربوي والنشر لرئيس تجرير جريدة المدينة فيما يلي نصه ---

ســــــعادة رئيس تحرير جريدة المدينة المنورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

فبالإشارة لما نشر بجريدتكم بتاريخ الأحد 18/10/ 1426 هـ العدد رقم 15550 تحت عنوان " العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر .. ! ".

وحرصاً على توضيح بعض الجوانب مما ذهب إليه المحرر والتي رصدها في جولته وتبياناً لذلك فإننا نفند ماورد على النحو التالي : تكدس الطلاب في الفصول تتبع المنطقة في افتتاح المدارس المحدثة واحتساب نسب النمو وفق قواعد التخطيط المدرسي العام لوزارة التربية والتعليم والقائم على المسوحات الميدانية التي تقوم بها في جميع محافظات ومراكز المنطقة والمؤشرات الإحصائية العامة للتنمية كما تتابع مؤشرات المراحل التنموية للمنطقة وتستقي الإدارة إحصائياتها في إقرار ذلك ومطابقتها بالتعاون بما يتوفر لدى أكثر من جهة مثل الشؤون الصحية والمرصد الحضري وبيانات المخطط الإقليمي للمنطقة .

ولذلك فإن عدد الطلاب بالمدينة المنورة في هذا العام بلغ 120587 طالباً تضمهم 424 مدرسة بها 4433 صف دراسي وبالتالي فإن جميع الصفوف الدراسية في مختلف المراحل الدراسية هي ضمن الطاقة الاستيعابية المتعارف عليها للصف الدراسي على مستوى الوزارة وفي جميع المراحل الدراسية وقد يكون لعدد محدود جداً من المدارس ولظروف خاصة أدت إلى ارتفاع عدد الطلاب منها نسب النمو العالية أو مشروعات ترميم أو تشييد مبنى ، وليس بالعدد الذي تخيله المحرر.

حركة المعلمين والجدول : يظل المعلم هو الأساس في تحقيق أهداف الوزارة ويعول عليه بعد الله في إنجاح العملية التعليمية ولاشك أن إعداد المعلم وهو على رأس العمل وتطوير قدراته وصقل مهاراته من أبرز الاهتمامات لمواكبة التطوير والتجديد في مجال تقنيات التعليم وطرائقه المختلفة. وفي هذا السياق قامت المنطقة بتنفيذ أكثر من ( 230) برنامجاً ولقاءاً وورشة وحلقة تطبيقية منذ بداية العام استفاد منها أكثر من 3000 معلم على مستوى المنطقة ، إضافة إلى إنهاء إجراء إلحاق عدد من المشرفين التربويين ومشرفي النشاط ومديري المدارس بالعديد من الدورات المتخصصة في الكليات والجامعات داخل وخارج المنطقة ، وتفريغ عدد من المعلمين لإكمال دراستهم المسائية ، و ابتعاث عدد منهم إلى خارج المملكة لنيل درجة الماجستير والدكتوراة .

كل ذلك تقوم به المنطقة تحقيقاً لأهداف الوزارة بالإسهام بالأعداد المناسب للمعلم وصقل مهاراته بما يواكب المستجدات الحديثة في تقنيات التعليم وطرائق التدريس عبر برامج ولقاءات تنشيطية وورش تدريبية واستقطاب المميزين وتشجع المبدعين في نقل خبراتهم وتجاربهم والسعي للتعريف بها على مستوى الوزارة أو اللقاءات والزيارات السنوية مع نظرائهم في المناطق الأخرى .

أما حركة نقل المعلمين السنوية و تحقيقاً لمبدأ العدالة والشفافية وحرصاً على أن تتم وفق تلك المعايير فأن الوزارة خطت منذ أعوام بأن تكون هناك حركة سنوية موحدة لجميع منسوبيها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة تتم وفق ضوابط تستند على معايير من أهمها ( المؤهل / عدد سنوات الخدمة / التخصص / التقارير الفنية ) يعلمها جميع المعلمين من ذوي الشأن وهم يقدرونها ولا تملك المناطق إلا تطبيقها ومتابعة تنفيذها .

أما المقارنة التي أوردها المحرر وتمت بين معلمي المدينة المنورة وزملائهم في المناطق الأخرى (جدة _ الرياض ) دون أسس أو إحصائيات أوردها أو أستند عليها ، وكون أغلب المعلمين في المنطقة ممن يتحملون نصاب 24 حصة فهذا هوا نصاب المعلم وفق المعايير العامة للوزارة والمتمشي مع المعدل العالمي والذي يتجاوز في كثير من الدول معدلات المعمول به في المملكة ، ولا يقاس كم الحصص إلا بالمخرجات للمعلم وطرائق التدريس وهوا ما أثبتته أن الإعداد الجيد والاستخدام الموسع والمتعدد لتقنيات التعليم واستخدام مصادر التعلم والخروج من النمطية في طرائق التدريس أعطى نتائج ايجابية على مستوى استثمار الزمن من قبل المعلم بأقل جهد ، كما أثمرت نتائج جيدة جداً على المستوى المعرفي و المهاري للطلاب .

أما ما ذكر عن كم التعاميم والتي تصدرها الإدارة ووصفت بالمحبطة فأننا نؤكد بأن ما يصدر من تعاميم لا تخرج عن أحد تصنيفين أما تعاميم تبلغ مستجدات في الجانب التعليمي والتربوي ، أو تنظيمي إداري يدعم أداء الجانب الإداري والتنظيمي في البيئة المدرسية .

المدارس المستأجرة : قامت الوزارة ضمن جهودها خطة عشرية للاستغناء عن المدارس المستأجرة في جميع مناطق المملكة وبما تمثله من هدر مالي وتعليمي ومعوقات في تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية والصحية للطلاب وتتبع إدارة التعليم في ذلك قواعد التخطيط المدرسي العام لوزارة التربية والتعليم والقائم على المسوحات الميدانية والمؤشرات الإحصائية و ومتابعة المراحل التنموية للمنطقة وتستقي الإدارة مؤشرات تتطابق مع جهات خدمية مماثلة. وفي هذا الاتجاه فأن منطقة المدينة المنورة وبدعم من وكالة الوزارة للمباني والتجهيزات استطاعت تحقيق نسبة 100% بالكامل في استغلال الأراضي المخصصة لها كمرافق تعليمية بتشييد مبان حكومية عليها ، وبالتالي فأن انتشار النمو العمراني وارتفاع معدلات النمو السكاني بالمدينة المنورة بشكل يفوق المعدلات التنموية شكل فجوة تتضخم معه حجم المعاناة عاماً بعد أخر ، وهو ما استدعى المنطقة طلب تخصيص المزيد من قطع الأراضي وعرض الموضوع على مجلس المنطقة منذ سنوات وقد تبنى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة هذا الموضوع وفي المقابل تبذل أمانة المدينة المنورة بمتابعة من معالي الأمين المهندس / عبد العزيز الحصين جهوداً لمساعدة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة للتغلب على هذه المشكلة .

كما أن هذه المشكلة تضع ألجهات الرسمية ورجال الأعمال خاصة من أصحاب المخططات السكنية الحديثة أمام مسؤولياتهم في الإسهام بشكل تكاملي مع التربية والتعليم في حل هذه المشكلة وصولاً إلى تحقيق أهداف الخطة العشرية للوزارة في الاستغناء عن المباني المستأجرة بشكل كامل .

المدينة المنورة منطقة جذب : مما سبق يتضح أن المدينة المنورة بما يتوفر لها من مزايا في مقدمتها المكانة الدينية ونمو الحركة الاقتصادية وتوفر الخدمات جعلها منطقة جذب مغرية للسكن من قاطني المناطق الأخرى إضافة إلى الهجرة أليها من القرى المحيطة بها بشكل لافت تخطى في نسبته حدود توقعات الخطط التنموية العامة والمحلية ، مما ضاعف المسؤولية على التربية والتعليم كإحدى الجهات الخدمية في اللحاق بتلك النسب المتسارعة صعوداً ومحاولة تضييق الفجوة بين الواقع والمخطط له ، وهو ما تحاول العمل على تضييقه بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة من معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد .

وبالتالي فإن العملية التنموية عملية تكاملية تشارك فيها الأجهزة الرسمية والقطاع الخاص والمواطنين لتحقيق أهدافها ، ولاشك أن صدور الموافقة حول بدء تطبيق الخطة التنموية الثامنة اتخذت في خطوطها العامة هذا الاتجاه من خلال ما توفره الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز من دعم لا محدود لمختلف جوانب التنمية وفي مقدمتها قطاع التربية والتعليم .

ومع تقديرنا للدور الذي تقوم به جريدتكم في التناول والطرح للموضوعات التنموية إلا أنه كان لزاماً توضيح بعض الجوانب التي شملها الموضوع حتى يكتمل الهدف المأمول منها ، آمل التكرم بنشره في جريدتكم .. ولكم تحياتي ،،،،

مدير عــام التربيـــة والتعليـم بمنطقة المدينة المنورة

د . بـهـجـت بـن مـحـمـود جـنـيـد







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
للتّواصل تفضّل بزيارة هذا الرّابط :
https://alsharef.arabform.com/
 

المنطقة التعليمية بالمدينة .. ترد على جريدة المدينة حول العملية التعليمية
قديم منذ /12-12-2005, 08:18 PM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

bander4914 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117235
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المكان : المدينة المنورة
 المشاركات : 86
 النقاط : bander4914 is on a distinguished road

افتراضي

ما أقول إلا الله يخااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااارجنا








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور امين المكتبة فى العملية التعليمية حازم قاسم المكتبات ومراكز مصادر التعلم 0 13-06-2007 12:36 AM
العملية التعليمية في المدينة المنورة في فوضى والأداء يحتضر..! جـهينة زاجل الشـــــريف 34 09-12-2005 03:45 PM
النشاط ودوره في العملية التعليمية عبدالرحمن حلواني منتدى النشاط المدرسي 0 11-02-2004 03:47 PM
المنطقة التعليمية لاتضهر بالخيارات المتاحة ww33ww منتدى برنامج معارف 1 23-10-2002 10:52 AM
المنطقة التعليمية لاتضهر بالخيارات المتاحة ww33ww منتدى برنامج معارف 0 23-10-2002 05:09 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:34 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1