Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
إنفلونزا الطيور
قديم منذ /14-12-2005, 02:13 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

doaibes غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 102175
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 3
 النقاط : doaibes is on a distinguished road

افتراضي إنفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور
يثير انتشار انفلونزا الطيور في تركيا ورومانيا وتزايد حالات الوفاة بين البشر في اسيا حالة من القلق.
ما هو هذا المرض وما هي أخطاره على البشر ؟ س: ما هي انفلونزا الطيور ؟
كما البشر، الطيور أيضا معرضة للاصابة بالانفلونزا.
هناك 15 نوعا من انفلونزا الطيور، أكثرها فتكا بالطيور هما اتش5 وايتش7، والنوع الذي يثير القلق حاليا هو اتش5ان1، وهو نوع له فصائل مختلفة عثر عليها في البلدان المختلفة التي وصلها الفيروس.
وتعتبر الطيور المهاجرة وخاصة البط الناقل الطبيعي لفيروس انفلونزا الطيور ولكنها لا تصاب بالعدوى.
الطيور الداجنة هي المعرضة للاصابة بعدوى انفلونزا الطيور، ولهذا فان العثور على الفيروس في تركيا ورومانيا يسبب قلقا شديدا.
عثر على بعض حالات الاصابة بفصيلة اتش7 واتيش5 بين الطيور في باكستان، ولكن لم تسجل حالات اصابة بشرية. س: هل من الممكن منع الفيروس من دخول بلد ما ؟
بعد العثور على حالات اصابة في تركيا ورومانيا هناك خشية من وصول الفيروس الى أجزاء أخرى من أوروبا، حيث ان المرض ينتقل عن طريق الطيور المهاجرة، وبالتالي فلا وسيلة لمنعه من عبور الحدود.
هذا لا يعني بالضرورة انتشاره بين الطيور الداجنة.
يقول الخبراء ان الرقابة على الطيور الداجنة ومنع اختلاطها بالطيور البرية كفيل بمنع انتقال فيروس انفلونزا الطيور اليها.
بالاضافة الى ذلك فان فرض رقابة على الطيور المهاجرة كفيل بان ينذر في وقت مبكر بوصول طيور مصابة، وذلك حال وصولها الى البلاد. س: كيف يصاب البشر بانفلونزا الطيور ؟
كان يعتقد ان انفلونزا الطيور لا تصيب البشر الى أن ظهرت حالات الاصابات البشرية في هونج كونج عام 1997.
يصاب البشر بانفلونزا الطيور من خلال احتكاكهم المباشر بطيور مصابة، واستنشاقهم لفيروسات المرض.
أعراض مرض انفلونزا الطيور مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية: الحمى، التهاب الحلق والسعال، ويمكن ان يصاب المريض أيضا بالتهاب ملتحمة العين.
وقد اكتشف الباحثون الذين درسوا احدى الحالات في فيتنام ان الفيروس قد يؤثر على أجزاء أخرى في الجسم اضافة الى الرئتين .
وهذا يعني ان الكثير من حلات الوفاة التي كان يعتقد أنها وقعت بسبب أمراض أخرى قد يكون سببها انفلونزا الطيور. كم عدد الذين أصيبوا بانفلونزا الطيور ؟
منذ العاشر من أكتوبر عام 2005 كانت هناك 117 حالة مؤكدة للاصابة بانفلونزا الطيور بين البشر في اندونيسيا وفيتنام وتايلاند وكمبوديا أدت الى 60 حالة وفاة. هل ينتقل الفيروس بين البشر ؟
هناك مؤشرات تشير الى امكانية ذلك، ولكن ليس بالشكل الذي يخشى منه وهو حدوث التغاير الوراثي في الفيروس الذي يؤدي الى انتشار الوباء.
وقد رصدت حالة فتاة في تايلاند انتقل الفيروس منها الى أمها ومات كلاهما بينما نجت العمة التي كانت مصابة بالفيروس هي الأخرى.
وقال البروفيسور جون أوكسفورد المختص بعلم الفيروسات ان هذه الحالات أثبتت ان الفيروس ينتقل من شخص الى شخص وتنبأ بحدوث حالات قليلة أخرى.
.
ولم تكن هذه الحالة الوحيدة التي اعتقد بسببها ان الفيروس انتقل بين البشر، ففي عام 2004 ماتت شقيقتان في فيتنام بعد اصابتهما بعدوى انفلونزا الطيور على ما يبدو من شقيقهما الذي مات بسبب مرض أصاب جهازه التنفسي ولم يجر تشخيصه.
وفي حالة مشابهة وقعت في هونج كونج عام 1997 انتقلت العدوى على ما يبدو من مريض الى طبيبه ولكن ذلك لم يثبت. س: هل هذا يعني ان هناك احتمال لانتشار وباء انفلونزا الطيور ؟
الخبراء قلقون من امكانية حدوث ذلك، ولكن في حالة العدوى في تايلاند فانها لم تخرج من نطاق العائلة، وكذلك لم يحدث اندماج مع فيروس الانفلونزا البشرية، وهو ما يخشاه الخبراء، والذي يمكن أن يحدث في حال اصابة الشخص بالنوعين من الفيروس في ان.
وكلما زادت حالات الاصابة المزدوجة كلما زادت امكانية نشوء فيروس جديد ينتقل بين البشر.
.
وقد زاد القلق عندما تبين ان وباء الانفلونزا الذي انتشر عام 1918 كان ناجما عن انفلونزا الطيور. ماذا سيترتب على حدث شيء كهذا ؟
اذا تمكن الفيروس من الانتقال بسهولة بين البشر فان النتيجة ستكون كارثية، ويتوقع الخبراء حدوث 2-50 مليون حالة وفاة في أنحاء العالم اذا حدث هذا. هل هناك لقاح للوقاية ؟
ليس هناك لقاح حتى الان، ولكن يجري انتاج لقاح مضاد لفيروس اتش5ان1.
ولكن بعض العلاجات المضادة للفيروسات من مثل تاميفلو يجري تخزينها في بلدان مثل بريطانيا كفيلة بتخفيف أعراض المرض والحد من انتشاره.
ولانفلونزا الطيور: المصدر والمخاطر والحماية

اسئلة واجوبة عن المرض الذي يثير مخاوف من التحول الى وباء عالمي قد يقتل 100 مليون من البشر.
ميدل ايست اونلاين
باريس - لا يزال من الصعب انتقال عدوى انفلونزا الطيور التي وصلت مؤخرا الى القارة الاوروبية من الطيور المصابة الى الانسان لكنها تثير المخاوف من انتشار وباء يصعب السيطرة عليه بوسائل الحماية الحالية.
فيما يلي اكثر الاسئلة شيوعا بشان هذا المرض:
- ما هي انفلونزا الطيور؟
انفلونزا الدجاج او طاعون الطيور او انفلونزا الطيور تنجم عن فيروسات نزلات برد من الفئة الف (اتش5، اتش7، اتش9) التي يكون مصدرها الطيور والمسؤولة عن انتشار الاوبئة. وفيروس الوباء الحالي اتش5ان1 فيروس متبدل. لكن ليس بالضرورة ان تسبب كل الفيروسات اتش5 المرض.
- متى وكيف ظهر الفيروس؟
رصد فيروس اتش5ان1 للمرة الاولى منذ عقود لدى الطيور البرية. اكتشفت اولى اصابات للدواجن في مطلع التسعينات في اوروبا والولايات المتحدة. وتطلب الامر الانتظار حتى ايار/مايو 1997 عندما توفي صبي نشا في مركز زراعي بنزلة برد غامضة في هونغ كونغ.
- الحيوانات المصابة
الطيور البرية او البحرية تشكل منذ زمن طويل خزانا لفيروسات الانفلونزا (البط والنورس ..). وفي نهاية 2003 ظهرت الاصابة بانفلونزا الطيور لدى الدجاج في عدد من دول اسيا وجنوب شرقها ما ادى الى نفوق او التخلص من مائة مليون دجاجة. وهي تنتقل حاليا من خلال الطيور المهاجرة.
- خطر انتقال العدوى الى الانسان.
الطيور المريضة "لا تنقل العدوى بسهولة الى الانسان" كما تقول الباحثة سيلفي فان دير فيرف في معهد باستور في باريس.
ويمكن ان يشكل الخنزير "حاضنة اختلاط" تتيح للفيروس التبدل للتأقلم مع الثدييات. واذا اصاب الفيروس اتش5ان1 رجلا مصابا بنزلة برد عادية فانه يمكن ان يستفيد من هذه الحالة ليصبح "بشريا" باتباع التكوين الجيني لفيروس الانفلونزا العادي.
- ما هي طرق الانتقال؟
يكمن الخطر في الاتصال المتكرر مع الطيور المصابة. وتنتقل العدوى عن طريق الاعضاء التنفسية (استنشاق غبار الجلة او الافرازات التنفسية) والعيون (الاتصال بالغبار). ويجب غسل الايدي جيدا لانها يمكن ان تنقل المرض باتصالها بالاعضاء التنفسية او العيون. في المقابل لا يوجد اي خطر في تناول لحوم الدواجن المطهية لان الفيروس يموت في درجة حرارة 70 درجة كما يشير الباحثون.
- هل يوجد خطر كارثة عالمية؟
هناك خوف من تفشي وباء كما حدث في حالة الاوبئة العالمية مثل وباء الانفلونزا الاسبانية عامي 1919-1919 الذي اودى بحياة ما بين عشرين واربعين مليون شخص ووباء الانفلونزا الاسيوية عام 1957 الذي قضى على اربعة ملايين شخص او وباء انفلونزا هونغ كونغ سنة 1968 الذي قضى على مليوني شخص وذلك اذا تبدل الفيروس اتش5ان1 ليتاقلم مع الانسان.
واستنادا الى منظمة الصحة العالمية فان تفشي هذا الوباء يمكن ان يقضي على سبعة او عشرة او خمسين بل ومئة مليون شخص وفقا للسيناريوهات.
- كيف يمكن الوقاية؟
تجرى حاليا ابحاث على لقاحات متطورة. والطعم الحالي ضد الانفلونزا الموسمية (اللقاح السنوي ضد الانفلونزا) لا يحمي من فيروس انفلونزا الطيور.
ومن بين الادوية المضادة للفيروس يعتبر عقار تاميفلو (مختبرات روش) الانجع حيث يتيح خفض معدل الوفيات بين المرضى بنسبة ثلاثين بالمئة وفقا لخبراء الاوبئة.
كما تتوفر اقنعة لحماية الجهاز التنفسي (نوع اف.اف.بي2) ونظارات للوقاية وقفازات تلى بعد الاستخدام للقائمين على العلاج او غيرهم من المهنيين المعرضين لانتقال العدوى.
- ما مدى التقدم الجغرافي للمرض؟
بعد الحالات التي اكتشفت في هونغ كونغ عام 1997 ظهرت اولى الاصابات الخطيرة بالفيروس اتش5ان1 في كوريا الجنوبية ثم في فيتنام وتايلاند.
وفي مطلع 2004 رصدت حالات اصابة بانفلونزا الطيور في الصين وتايوان واليابان وكمبوديا ولاوس. كما ظهرت حالات في ماليزيا واندونيسيا.
ولا يزال الفيروس محصورا الى حد كبير في اسيا لكنه اكتشف في اب/اغسطس الماضي في روسيا وكازاخستان ومؤخرا في تركيا. واكدت اختبارات اجريت في رومانيا وجود فيروس انفلونزا الطيور الا انه لم يتأكد بعد ما اذا كان الفيروس اتش5ان1.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنفلونزا الطيور .. ما هو ... وما أسباب انتشاره وما أعراضه aburakan المنتدى العام 29 06-01-2008 03:24 PM
إنفلونزا الطيور تجتاح إحدى مدارس الرياض للبنات !!!!!!!!!!!!! زهرة الوتس المنتدى العام 1 05-01-2008 10:38 PM
السعودية تعلن عن اكتشاف حالات لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة بالشرقية مغرد داخل السرب المنتدى العام 0 22-03-2007 10:32 PM
تفضلوا : مادة صحفية منسقة ومصورة عن إنفلونزا الطيور tahdeer منتدى النشاط المدرسي 2 16-04-2006 07:13 AM
الدكتور جميل ناظر لـ ( الجزيرة ): الإجراء احترازي ولم تكتشف حالات مرض «إنفلونزا الطيو الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 0 13-03-2004 07:46 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:54 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1