Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /15-01-2006, 10:52 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه صورة ... من الكاركتير الاستفزازي .... الصليبي ..... الذي تناول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Vebjّrn Selbekk

هذه صورة للحقير سيلبك مدير تحرير الصحيفة

وهذا ايميله - mailto:vebjorn@magazinet.no

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه صورة للحقير الآخر Edgar Kokkvold راسم الكاريكاتيرات

في مقال للكاتب محمد خليفة

في صحيفة الخليج الإماراتية 23/10/2005

قال: ( قالت صحيفة "هآرتس"، إن مستشفى بمدينة دبي الإماراتية قام مؤخراً بإرجاع معدات طبية من صنع "إسرائيل" بلغت قيمتها أكثر من 50 مليون دولار، بسبب حملها لبطاقات هوية "صُنع بإسرائيل". وتشمل هذه المعدات الزيّ الرسمي للموظفين، وملابس المرضى، وملاءات الأَسِرَّة، والوسائد، والمنشفات. ويأتي هذا الإجراء ليؤكد النهج العربي الأصيل الذي تسير عليه إمارة دبي ممثلة بشخص الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع. هذا النهج الذي دأب على التمسك بالحقوق العربية في فلسطين، والعمل على نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم بكل وسيلة ممكنة للوقوف في وجه المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى إحياء ما تسمى "إسرائيل التاريخية من الفرات إلى النيل".)

هذا الموقف الشهم .. الذي يدل على ترسخ عقيدة الولاء والبراء لدى من قام به .. ألا ينبغي أن يكون قدوة لمسؤولي الحكومات الإسلامية .. وكذلك شعوبها ..

نحو الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم من عدد من الصحف الدنماركية .. ومن ثم ساندتها النرويجية ..


وهذه نماذج :

1- بدأ الحملة .. صحيفة "جيلاندز بوستن" .. و كانت الصحيفة الدنماركية قد نشرت 12 رسما كاريكاتيريا يوم 20 سبتمبر 2005 تصور الرسول (صلى الله عليه وسلم) في أشكال مختلفة، وفي أحد الرسوم يظهر مرتديا عمامة تشبه قنبلة ملفوفة حول رأسه .

وهاجت الحكومات والشعوب الإسلامية ضد هذا الموقف .. ولكن يبدو أنها حملة ضدنا وضد الرسول صلى الله عليه وسلم ..

2- ثم انضم إلى «الحملة القذرة» ضد الإسلام مجلة ماغازينت النرويجية .. وقامت المجلة النصرانية يوم الثلاثاء 10-1-2006 نفس الرسوم الكاريكاتيرية التي أثارت احتجاجا كبيرا في العالم الإسلامي عقب ظهورها لأول مرة في صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية



ننتظر نصرة قوية بمستوى التجني على رسولنا - صلى الله عليه وسلم -

ننتظر مقاطعة ( نتمنى أن تكون رسمية ) شعبية للبضائع الدنماركية والنرويجية .. لحين صدور اعتذار للإساءة لهذا الدين ..

وهذه المقاطعة لتبين تمسكنا بعقيدة الولاء والبراء ، فالله سبحانه وتعالى أمرنا بمولاة المؤمنين ومعاداة الكافرين المعتدين، فلا يعقل أن يوجه أعداؤنا رصاصاتهم نحو رسولنا ونتعامل معهم بالبيع والشراء وكأن شيئا لم يكن.

وهذه المقاطعة أسهل من غيرها .. مع توفر البدائل المنافسة وبقوة ..


وهذه كلمات تحكي أهمية سلاح المقاطعة .. تشحذ الهمم بإذن الله .. لفضيلة الشيخ إبراهيم بن عثمان الفارس ..


@ نحو إيجابية أكثر سنقاطع ألبان النرويج والدنمارك.. المعتدين على حبيبنا ..




@ ترسيخاً لعقيدة الولاء والبراء لدينا .. شارك ..


م
ن
ق
و
ل







 

سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /15-01-2006, 08:20 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

هذه أقوال المنصفين في رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام :

إن المنصفين من المشاهير المعاصرين عندما اطلعوا على سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم يملكوا إلا الاعتراف له بالفضل والنبل والسيادة ، وهذا طرفٌ من أقوال بعضهم :

1/ يقول ( مهاتما غاندي ) في حديث لجريدة "ينج إنديا" : " أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعاً كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول ، مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسِفاً لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".

2/ يقول البروفيسور ( راما كريشنا راو ) في كتابه " محمد النبيّ " : " لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة.

فهناك محمد النبيّ، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا ".

3/ يقول المستشرق الكندي الدكتور ( زويمر ) في كتابه " الشرق وعاداته " : إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.


4/ يقول المستشرق الألماني ( برتلي سانت هيلر ) في كتابه "الشرقيون وعقائدهم" : كان محمد رئيساً للدولة وساهراً على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنايات حسب أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش النبيُّ بين ظهرانيها، فكان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد ، وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية ، وهما : العدالة والرحمة.

5/ ويقول الانجليزي ( برناردشو ) في كتابه "محمد" ، والذي أحرقته السلطة البريطانية: إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال ، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).

إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمَّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.

6/ ويقول ( سنرستن الآسوجي ) أستاذ اللغات السامية ، في كتابه "تاريخ حياة محمد" : إننا لم ننصف محمداً إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات وحميد المزايا، فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في وجه الجهل والهمجية، مصراً على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى النصر المبين، فأصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ.


7/ ويقول المستشرق الأمريكي ( سنكس ) في كتابه "ديانة العرب" : ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة وسبعين سنة، وكانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشرابها الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها إلى الاعتقاد بإله واحد، وبحياة بعد هذه الحياة.

8/ ويقول (مايكل هارت) في كتابه "مائة رجل في التاريخ" : إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي.

فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته. ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها.

9/ ويقول الأديب العالمي (ليف تولستوي) الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة عن النفس البشرية : يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.

10/ ويقول الدكتور (شبرك) النمساوي: إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته.

11/ ويقول الفيلسوف الإنجليزي ( توماس كارليل) الحائز على جائزة نوبل يقول في كتابه الأبطال : " لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث هذا العصر أن يصغي إلى ما يقال من أن دين الإسلام كذب ، وأن محمداً خدّاع مزوِّر .

وإن لنا أن نحارب ما يشاع من مثل هذه الأقوال السخيفة المخجلة ؛ فإن الرسالة التي أدَّاها ذلك الرسول ما زالت السراج المنير مدة اثني عشر قرناً لنحو مائتي مليون من الناس ، أفكان أحدكم يظن أن هذه الرسالة التي عاش بها ومات عليها هذه الملايين الفائقة الحصر والإحصاء أكذوبة وخدعة ؟!.

12/ جوتة الأديب الألماني : " "إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد".


تلك بعض أقوال مشاهير العالم ، في محمد نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام ، فلماذا المزايدات التي تضر ولا تنفع ، وتهدم ولا تبني .








 
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /15-01-2006, 11:13 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /16-01-2006, 07:43 AM   #4 (permalink)

عضو مميز

جمانة_5005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 105194
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 357
 النقاط : جمانة_5005 is on a distinguished road

افتراضي

نعم أخي

أضم صوتي إلى صوتك في ضرورة مقاطعة بضائعهم

والله إني لأحسدهم على ريال يكسبوه مني بعد أفعالهم السيئة

ولست مع الذين يقولوا بعدم جدوى المقاطعة!!!!

هم أناس لايتعاملون إلا بالمال ويحسبوا كل دقيقة كم ربحهم فيها

فبأي شئ سنحاربهم إن لم نقاطع بضائعهم

إخوتي

لاتستهينوا بهذا الأمر .....بحسبة بسيطة كم عددالمسلمين؟

لوقلنا عشرهم سيقاطع ....بالله عليكم كم سيخسرون من ملايين!!

هذا في بضاعة واحدة .....كيف إذا قاطعنا كل منتجاتهم !

ماذا سيحل بهم ...هذا بلغتهم هم لغة الربح والخسارة


أما نحن فنقاطع كرهاً فيهم وانتصاراً لنبينا الكريم


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /16-01-2006, 08:40 AM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

بـــارك الله فيك , وأسأل الله جلت قدرته أن يجعلنا فداءً لحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم








 
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /16-01-2006, 09:42 AM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

الاساءة الدانماركية وصمت الحملان!

خالد حمد السليمان

كنت أتمنى من المثقفين العرب الذين ما انفكوا يقدمون الدروس تلو الدروس في أهمية ترسيخ ثقافة احترام الآخر غير المسلم لو أنهم أسمعونا صوتهم تعليقا على اساءة صحيفة دانماركية الى صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورفض الحكومة الدانماركية الاستجابة لمطالب بعض الحكومات والمؤسسات الثقافية الاسلامية لها باتخاذ اجراءات ضد الصحيفة التي تجاوزت حدود الأدب والحرية الصحفية في الاساءة إلى مشاعر مئات الملايين المسلمين من حول العالم!!

كنا نتمنى أن يقدموا درسا من دروسهم الى الدانماركيين ليعلموهم أن احترام ثقافة الآخر ومعتقداته الدينية ليس واجبا قاصرا على المسلمين وحدهم وانما هو واجب مشترك لا يتحقق ما لم يكن متبادلا يكفل الاحترام والتقدير المتبادلين!!

ولكن للأسف مرت حادثة الاساءة الدانماركية مرور الكرام على ضمائر مثقفينا الليبراليين كما تمر في العادة كل حادثة تصدر عن الغرب تسيء الى الآخرين وتنتقص من كراماتهم وتهين معتقداتهم وتشكك في انسانيتهم!!

وعندما كتبت كاتبة سعودية عن طقوس شرب الدماء عند بعض اليهود من واقع بعض الوثائق اليهودية انتفض البعض لرد الاعتبار لليهود وتقديم الاعتذارات لهم ونكلوا بالكاتبة السعودية وحقروا من شأنها وحاولوا مصادرة قلمها لولا أن فضاء الصحافة الحرة كان أرحب من أن يختصر في فضائهم الضيق, واليوم يمارسون أنفسهم صمتا رهيبا رغم أن الاساءة الصحفية الدانماركية لم تنفذ من خلال طرح فكري أو بحث علمي يحتمل الأخذ والرد وانما من خلال رسم كاريكاتيري هزلي لا يهدف الا لخلق السخرية وانتزاع الابتسامة من أحشائها!!

إن الاحترام شعور مكتسب, ولا يمكن أن تحترم من لا تستشعر احترامه لذاته, وعلى الصامتين أن يظهروا احترامهم لذاتهم وغيرتهم على كل ما يمت ويرمز لهويتهم الدينية والثقافية والانسانية والاجتماعية إذا كانت غايتهم العظمى اكتساب احترام (الآخر)!!








 
سلاح المقاطعة ... نحو إجابية أكثر
قديم منذ /17-01-2006, 08:20 PM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

لأنّنا نحبّه حقًّا..

د. أميمة بنت أحمد الجلاهمة 2/12/1426
02/01/2006



لم أتمكن من استيعاب إصرار تلك الصحيفة الدانمركية على إساءتها لخير البرية وخاتم الأنبياء والرسل المصطفى محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام. ولم أتمكن من فهم مسوّغاتها الكامنة خلف هذا الإصرار؛ فحرية الرأي التي تزهو وتتنطع بها منقوصة الأطراف مشوّهة المعالم، ففي حين لا تتجرأ هي وأمثالها على التشكيك بصحة بعض الأحداث التاريخية كـ(الهولوكست) مثلاً، نراها تصر على المساس -وبشكل استفزازي- بنبينا ورسولنا الأمين محمد عليه الصلاة والسلام.
ولأن قضية كهذه لا تلامس مسلمي الدانمارك ولا شعوب المنطقة فقط، بل تمس أكثر من مليار مسلم يمشون اليوم على هذه الأرض، كان لا بد من تضافر واستنفار كل القوى الفكرية الإسلامية، وكذا القوى العالمية المنصفة لمواجهتها وإيقافها
.

لن أطيل .. فالقضية لا تحتاج مزيداً من الشرح..بل تحتاج إلى مزيد من التفاعل الإيجابي .. وكيف لا، وقد تم -وبشكل متعمد- الإساءة لنبينا ورسولنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم!!
وإذا كانت هذه القضية قد استرعت - ولله الحمد والمنة - اهتمام قادة عالمنا الإسلامي على المستوى الإقليمي والعالمي، وإذا كانت منظمة المؤتمر الإسلامي في اجتماعها الذي انعقد مؤخراً في مكة المكرمة قد انتهت إلى قرارات تتعلق بتجريم أي فعل يهدف إلى تشويه التعاليم الإسلامية وتدنيس مقدسات الإسلام، وإذا كانت غيرها من المنظمات الإسلامية على اختلافها تعمل ليل نهار لإيقاف هذا التطاول المتعمد على مشاعرنا كمسلمين.. فإننا كشعوب مسلمة - خارج الدانمارك - وقف الكثير منا كمراقبين لهذا الحدث، وكأن الأمر لا يعنينا من قريب أو بعيد..وكأن هذا الموضوع لا يتعلق بالمصطفى عليه الصلاة والسلام.
ومن هذا المنطلق أطالب موقع (الإسلام اليوم) بصياغة نموذج لرسالة استنكار وشجب باللغتين العربية والإنجليزية، تكون جاهزة للإرسال ومدعمة بعنوان سفارات الدانمارك في شتى دول العالم الإسلامي، وكذا عناوين كل المنظمات الوطنية والعالمية المعنية بحقوق الإنسان، ويُستحسن لو كانت هذه الرسالة تتضمن بعض المطالب الآتية على سبيل المثال لا الحصر:

• المطالبة بسن القوانين التي من شأنها تفعيل احترام المؤسسات الدنمركية لكل ما يمس ديننا الحنيف.
• إيقاف الجريدة.
• إلزام الجريدة بدفع غرامة مالية للمؤسسات الإسلامية الدنمركية، على أن تتناسب وضخامة الجرم.
• إلزام الجريدة بالاعتذار للعالم الإسلامي ونشره على صفحات صحف تنتمي إلى العالم الإسلامي والأوروبي.


وأخيراً آمل أن أجد أمثال هذه الرسالة على صفحات كل موقع إلكتروني إسلامي، آمل أن تُدار حول هذا الحدث الدنمركي مؤتمرات علمية وفكرية تنتهي برفع توصياتها إلى ولاة الأمر في بلادنا.. هذا إذا كنا مؤمنين حقاً.. هذا إذا كنا نحبه حقاً..
قال عليه الصلاة والسلام: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين". متفق عليه.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهواة المقاطعة الشعبية منتدى المقاطعة القبطان نامق المنتدى العام 2 26-08-2007 10:00 PM
دعوة عامة للجميع:الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، جوهرة الشمطري الصف الأول 0 22-12-2006 08:13 PM
من يؤيد المقاطعة معي ؟!!! أبو همس المنتدى العام 0 31-01-2004 10:41 PM
من يبايع على المقاطعة الفلاح ـ جدة المنتدى العام 0 30-06-2002 06:58 PM
احدث صور المقاطعة الرايق المنتدى العام 0 16-06-2002 07:23 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:15 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1