Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
امراض الدم الوراثية ( الانيمياء المنجلية ، الثلاسيمياء )(الجزء2)
امراض الدم الوراثية ( الانيمياء المنجلية ، الثلاسيمياء )(الجزء2)
قديم منذ /24-01-2006, 11:40 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

albadrani غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83304
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المكان : الـقــــصـ *الرس*ـــيـــم
 المشاركات : 5,497
 النقاط : albadrani is on a distinguished road

افتراضي امراض الدم الوراثية ( الانيمياء المنجلية ، الثلاسيمياء )(الجزء2)

هل يتأثر الحمل باستخدام الوسائل العلاجية المتبعة خلال فترة الإصابة بالنوبات ؟[/COLOR]يمكن استخدام بعض مضادات الآلام عند حدوث النوبات دون ان يتأثر الحمل بذلك ولكن يجب مراجعة الطبيب وإخباره بالسرعة الممكنة بنوع النوبات والعلاج الذي تم استخدامه .
لماذا يحذر الإطباء من استخدام الأدوية أثناء الحمل ؟لأن بعض العقاقير والأدوية خطرة أثناء الحمل وقد تسبب بعض التشوهات الخلقية خاصة اذا تم تناولها في الأشهر الأولى للحمل .
$$الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط) $$ :-
ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .
الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان
في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .
وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة .
وكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:-
1 - نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .
2 - ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .
أمين عام الاتحاد الدولي للثلاسيميا يصارح اليوم:
المملكة الثالث عالميا في الاصابة.. لتجاهل مبدأ "الفحص قبل الزواج"
دينكم الاسلام قدم الحل الأمثل للوقاية من الأمراض
إعتدال الذكرالله
أمين عام الاتحاد الدولي للثلاسيميا البروفسور بانوس انجليزيوس
البروفسور بانوس ومديرة مشروع مكافحة امراض الدم الوراثية بالمملكة هدى المنصور وبعض المرضى السعوديين بالثلاسيميا
شباب مصابون بالثلاسيميا يستمعون إلى توجيهات بانوس في المستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
عبر أمين عام الاتحاد الدولي لأنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا) البروفسور بانوس انجليزوس عن سعادته وسروره إزاء ما وصلت إليه الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا من تطور وتقدم في شتى مجالاتها حيث إنه عاصر نشأة الجمعية السعودية لاصدقاء مرضى الثلاسيميا منذ بدء نشأتها عام 1990 واعجب بالخطوات التشجيعية التي قامت بها الجمعية بأعضائها وفي مقدمتهم رئيس الجمعية البروفسور سعود غرابي سجيني. وذكر لـ (اليوم) أن المملكة العربية السعودية وبحسب الأحصائيات المقدمة لللاتحاد الدولي للثلاسيميا تعد من أكبر البلدان العالمية وأكثر اصابة بمرض الثلاسيميا وأنيميا الدم المنجلي حيث تعتبر الثالثة في المراكز بعد قبرص والباكستان. وأشار إلى ضرورة التعاون فيما بين جمعيات الثلاسيميا بالعالم لكي يتمكنوا من الوصول إلى أفضل الطرق وأسرعها للقضاء على هذا المرض "اليوم" ألتقت بالبروفسور انجليزوس وأجرت معه هذا الحوار:
قفزات رائعة
@ ما ملاحظاتك عن الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا؟ ـ أنا من المعاصرين لهذه الجمعية منذ بدء نشأتها عام 1990م حيث وجدت في زيارتي هذه للسعودية التطور الملحوظ للجمعية وكذا التقدم في مختلف المجالات التي تتبناها. ففي ما يقارب 12 سنة استطاعت الجمعية أن تقفز قفزات رائعة لتسابق الجمعيات العالمية للثلاسيميا.
المركز الثالث
@ ما ترتيب المملكة العربية السعودية في التعرض لمرض الثلاسيميا؟ ـ الثلاسيميا مشكلة ضخمة جداً فقد انتشر انتشاراً سريعاً بين الافراد في مختلف أرجاء العالم ومن بينهم المملكة العربية السعودية حيث تعد في الصدارة بين الدول وتحتل المركز الثالث بعد الباكستان وقبرص.
91 دولة
@ كم دولة يضمها الاتحاد الدولي للثلاسيميا ؟ ـ كان يضم في البداية 6 دول فقط من بينها قبرص وإيطاليا واليونان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة أما الآن وبعد مرور 15 سنة على نشأته فاصبح يضم 91 دولة .
أهداف الاتحاد
@ ما أبرز أهداف الاتحاد العالمي للثلاسيميا؟ ـ بث الوعي الطبي بين الأطباء والمختصين بهذا المرض والمصابين وذويهم
ـ دعم البحث العلمي من أجل إيجاد حلول للحد من هذه المشكلة
ـ التعاون فيما بين الجمعيات العالمية للثلاسيميا عن طريق اللقاءات وورش العمل
ـ توفير كافة الخدمات لمرضى الثلاسيميا في كل ما يحتاجونه وفي أي مكان. ونحن بدورنا على أتم استعداد لخدمة مصاب الثلاسيميا وماعليه سوى الاتصال بنا بالاتحاد ولنا مساعدته بكل امكانياتنا المطروحة.
لا مبرر لليأس
@ كيف يمكن لمريض الثلاسيميا أن يتعامل مع هذا المرض ؟ ـ لابد على الثلاسيمي أن يتعامل مع الثلاسيميا بذكاء وجدية وبطريقة صحيحة وسليمة تضمن له العيش بهدوء واستقرار وراحة لابد أن يثق ويضع بذهنه أن بإمكانه ان يعيش بشكل طبيعي ويحيا حياة الناس الطبيعيين والعاديين وله أن يمارس حياته بشكل طبيعي ويواجه المجتمع كأي شخص عادي وعليه أن يندمج مع بقية الناس ويشارك في مختلف المناسبات ويحيا حياته بهدوء ولابد ألا يخجل من هذا المرض أو يصيبه يأس أو ضجر أو ملل. فهناك 70% من المرضى الثلاسيميين في قبرص استطاعوا ان يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي وقد اكملوا دراساتهم وتخرجوا ومنهم من صار طبيبا والآخر مهندسا ومحاميا ولم يعقهم هذا المرض عن مواصلة مسيرتهم العلمية والعملية.
وكذلك يمكنه ان يمارس حياته الأسرية العائلية بشكل طبيعي ومعقول ولكن عليه أن يختار الزوجة المناسبة والسليمة من هذا المرض فهناك 35% من الثلاسيميين في قبرص تزوجوا وأنجبوا اربعة أولاد أو أكثر ويعيشون حياة اسرية سعيدة.
فما على المريض الثلاسيمي سوى الاهتمام بنفسه وأخذ العلاج بانتظام واستخدام جهاز الديسفرال بشكل سليم ومنتظم ليمنع ترسب الحديد إلى أعضائه الداخلية.
علاج المشكلات
@ بعض الفتيات المصابات بالثلاسيميا والبالغات تتأخر عليهن الدورة الشهرية فما السبب في ذلك ؟ـ عدم استخدام جهاز الديسفرال بشكل منظم وسليم يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحديد وذلك يؤثر على الغدد وتؤثر على وظائف الغدد والهرمونات وذاك يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية وأحيانا يؤدي إلى انقطاعها ويؤثر على الغدد الصماء. ولو حصل تأخر العادة في وقت البلوغ فيمكن علاجها باستخدام العلاجات بهرمونات تساعد على النمو وبعض المشاكل بالعظام تنحل ولكن هذا يحتاج بعض التحاليل والاختبارات.
نقل الدم
@ تعد عملية نقل الدم من ضمن الطرق في علاج الثلاسيميا فما فائدتها؟ ـ تحقيق مستوى الهيموجلوبين المناسب.
ـ تجنب التفاعلات المعاكسة مثل نقل عوامل الإصابة بالعدوى الفيروسية والميكروبية.
ـ صيانة صلاحية خلايا الدم الحمراء ووظيفتها أثناء التخزين والنقل الآمن للاوكسجين.
ـ استخدام كرات الدم الحمراء المستخلص بصورة طبيعية وبعمر النصف في الملتقى.
@ ما هي أفضل عبوات الدم الموصى بها والتي تنقل للمريض الثلاسيمي؟ ـ يجب أن يتلقى مرضى انيميا البحر المتوسط عبوات من خلايا الدم الحمراء منخفضة المحتوى من خلايا الدم البيضاء لخفض كرات الدم البيضاء الملوثة ولمنع تجلط الصفائح الدموية.
الثلاسيميا الكبرى
@ ما الفترة المناسبة لنقل الدم للشخص الثلاسيمي؟ ـ يشمل العلاج الموصى به في الثلاسيميا الكبرى النقل المنتظم للدم الذي يقدم عادة للمرضى كل فترة تتراوح بين 2إلى 5 أسابيع للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الذي كان سائداً قبل نقل الدم والذي ينبغي أن يكون بين 9ـ 5و10 جم% ديسيلتر حيث يتيح نظام نقل الدم هذا تحقيق النمو الطبيعي الذي يسمح للمريض بممارسة الأنشطة البدنية مع كبح جماح نشاط النخاع العظمي والتقليل إلى أدنى حد من تراكم الحديد الناتج عن نقل الدم.
بينما تتسبب الفترات الأقصر من ذلك بين عمليات نقل الدم في تقليل متطلبات الدم الكلية. ويجب أن يعتمد قرار اختيار الفترات البينية على العوامل الأخرى مثل عمل المريض أو جدول الدراسة ويجب أن يكون اتخاذ قرار العلاج بنقل الدم طوال حياة المريض مبنياً على تشخيص حاسم وقاطع بوجود حالة الثلاسيميا الحادة.
استئصال الطحال
@ ماذا عن المريض الثلاسيمي وعملية استئصال الطحال؟ ـ يحتاج كثير من مرضى الثلاسيميا الكبرى لعملية استئصال الطحال ومع ذلك فإن العلاج السريري الأمثل من وقت التشخيص يمكن أن يرجى وربما يمنع تضخم الطحال ولذلك فإن ما يزيد من كفاءة العلاج بنقل الدم ويشكل الحاجة لعملية استئصال الطحال وخلال عملية العناية بمريض الثلاسيميا يجب تتبع حجم الطحال بعناية ومراقبته بعناية بناء على اختبارات طبية وكما يقتضية الحال عند الفحص بالموجات الصوتية.
ويكون تضخم الطحال مصحوباً باعراض مثل آلام في الربع الأعلى الأيسر من البطن أو الإحساس المبكر بالتخمة والامتلاء أو عندما يكون الطحال المتضخم مبعثاً للقلق بشأن احتمال ضموره. وقد يكون حالة تضخم الطحال الناتجة عن فترات من خفض وحدات الدم المنقولة مع انخفاض مستوى الهيموجلوبين بصورة كبيرة قابلة للرجوع ولذلك يتبقى قبل اللجوء لأستئصال الطحال في هذا الموقف التفكير في وضع المريض على برنامج كاف لنقل الدم لعدة أشهر ثم يعاد تقييم الموقف وبصفة عامة ينصح بتأخير استئصال الطحال على الاقل حتى يبلغ الطفل المريض الخامسة من العمر بسبب الخطر المتزايد للتعرض لحالة من التسمم الدموي الكاسح إذا اجريت الجراحة قبل هذا السن.
منقوووول







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال في تجربة مندل الوراثية وسؤال في الطفرة الوراثية مخلوق منتدى الأحياء 11 02-11-2010 12:13 AM
الشفرة الوراثية gsla منتدى الأحياء 1 27-03-2010 10:18 PM
امراض الدم الوراثية ( الانيمياء المنجلية ، الثلاسيمياء )(الجزء1) albadrani المنتدى العام 1 26-01-2006 01:46 AM
كليشة أسئلة الفصل الأول واللجان الجزء2 جاهزة ساكن القرية منتدى برنامج معارف 5 15-12-2004 08:22 PM
إحصائية لأمراض الدم الوراثية التي تم تشخيصها في المختبر الاقليمي بالشرقية عام 1423هـ ابولمى المنتدى العام 0 31-12-2003 05:31 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:28 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1