Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
راصد الغياب الذكي

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 08:29 PM   #1

عضو مميز

ham2003 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14833
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 320
 النقاط : ham2003 is on a distinguished road

افتراضي الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد

يتداول المعلمون هذه الأيام طرفة تقول أن وزارة التربية والتعليم الجديدة أرادت أن تحصر طلبات المعلمين للنقل الخارجي في إحدى محافظات القصيم الصغيرة ففوجئت أن جميع المعلمين في هذه المحافظة يرغبون في النقل الخارجي إلى محافظات أخرى!!

استغربت الوزارة من هذه المفارقة اللافتة التي تعني أن جميع المعلمين العاملين في هذه المحافظة من خارجها!!

وإذا كان الأمر كذلك

فأين اختفى المعلمون الذين ينتمون إلى هذه المحافظة؟!

طبعاً ما أسرع أن اكتشفت الوزارة سر هذه الأعجوبة!!

إذ وجدت أن جميع معلمي هذه المحافظة تحوّلوا إلى مشرفين تربويين داخلها!!

ولعل هذه الطرفة تذكرنا بالعبارة الشهيرة التي كان التربويون يتداولونها في حقبة الوزير السابق محمد الرشيد والتي تقول:

"من لم يفرّغ للعمل في الإشراف في عهد الرشيد فلن يفرّغ أبداً بعد ذلك"

إذ استحدث الرشيد ووكلاؤه العديد من الإدارات والمشاريع التربوية، وجرى تفريغ وتكليف مئات المعلمين للعمل فيها، وفوّضت الوزارة إدارات التعليم لتفريغ المعلمين كماً وكيفاً بالطريقة التي تراها الإدارات مناسبة

ومع أفول مرحلة الدكتور الرشيد ووكلائه، وقدوم وزارة الدكتور العبيد بنائبيه؛ يبدو أن هذه العبارة استشرفت واقعاً غدا حقيقة جلية!!

فقد أصدر نواب العبيد ومساعدوهم عدة قرارات تنحو إلى تقنين أعداد المشرفين التربويين في الوزارة والإدارات التابعة لها. ابتدأت بقرار حل الإشراف التربوي، وانتهت بإعادة جميع مشرفي التطوير التربوي والتقويم الشامل إلى المدارس، وهو ما أحدث صدمة مدوية في الميدان انقسم حولها التربويون بين مؤيد ومعارض!!

وجهة نظر المؤيدين

المؤيدون لهذه الخطوة يرون أن الوزير السابق "الرشيد" توسع كثيراً في استحداث الإدارات التربوية، وتجريب المشروعات المجتلبة التي أنهكت ميزانية الوزارة، وأرهقت الميدان، ولم تؤدِ إلى تطوير حقيقي له ابتداءً بأقسام التطوير التربوي ( القياس والتقويم ـ المناهج ـ البحوث التربوية ـ تقنيات التعليم ) وانتهاء بمشاريع التقويم الشامل والاختبارات التحصيلية

لدرجة أن الوزير الرشيد اشتهر عنه أنه لم يقل: لا ضد أي مشروع يطُرح عليه من وكلائه أو مساعديهم، أو حتى من داخل الميدان وخارجه، وهو الشيء الذي جعل الميدان يتورّم من كثرة المشروعات والتجارب التربوية التي تطبق فيه، وأشاع فيه حالة من التنافس السلبي بين وكلاء الوزارة الذين يسعى كل واحد منهم إلى الإجهاز على الآخر من خلال إيجاد العراقيل التي تفسد مشاريعه، وخلق هذا الاتجاه المتصارع بيئة مناسبة لنمو الطفيليات الفاسدة مالياً وإدارياً والتي بعدت بالعمل التربوي عن أهدافه الحقيقة

كما يرى المؤيدون لهذه الخطوة أن الوزارة السابقة أخطأت في منح إدارات التعليم صلاحية تفريغ المعلمين للعمل في الإشراف التربوي دون الرجوع إليها، وهو ما جعل بعض الإدارات تتمادى في استخدام هذه الصلاحية...

ويؤكد أصحاب هذا الرأي على أن الوزارة السابقة أفقرت المدارس من الكفاءات التربوية جراء استقطابها للعمل في الإشراف التربوي بأقسامه ومشاريعه المتعددة.

ولذلك يتفاءل المؤيدون لهذه الخطوة بعودة مئات المشرفين التربويين إلى المدارس بوصفهم كفاءات مهنية سيستفيد منها الميدان الحقيقي كثيراً، لاسيما بعد خوضهم لتجربة الإشراف بزخمها الفكري وسياقها الاجتماعي

ويضيف هؤلاء بأن الاعتمادات المالية الضخمة التي كانت ترصد للإدارات والمشاريع الملغاة والتي سيجري تحوليها إلى ميزانية الوزارة؛ ستعود بفائدة كبيرة على إدارات الوزارة التربوية الأخرى، والتي هي أحوج ما تكون إلى هذه الأموال قياساً بالتصاقها المباشر بالميدان وأثرها الواضح عليه.

وجهة نظر المعارضين

أما المعارضون لهذه الخطوة فيرون أن الخلل الإداري بل والفساد المادي موجود في الوزارة ولا أحد ينكره، ولكن علاجه لا يتم بمثل هذه القرارات المتسرعة والمتلاحقة التي ستربك الميدان، وستؤدي إلى خلل إداري وتبديد مادي قد يفوق ما هو موجود.. ويشير أصحاب هذا الرأي إلى أن توجه الوزارة إلى إلغاء بعض أقسام التطوير التربوي، وإيقاف بعض المشاريع العاملة توجه خاطئ غير علمي ولا عملي؛ لأنه لم يُبنَ على دراسات أو بحوث تقيّم جدواها وأثرها وإنما ـ أي هذا التوجه ـ هو وليد اجتماعات غرف مغلقة مقتصرة على أربعة أشخاص ( سعيد المليص، خالد آل سعود، علي الوزرة، عبدالله المقبل ) ممن يسمون بالحرس الجديد في الوزارة

كما أن المشاريع القائمة أنفق عليها عشرات الملايين من الريالات طوال السنوات الماضية

فكيف يتم إيقافها كلها بجرة قلم واحدة دون دراسة علمية أو حتى استشارة المشرفين عليها؟!

ألا يؤكد هذا ـ يقول أصحاب هذا الرأي ـ على أن الوزارة الجديدة وقعت في ذات الخطأ الذي كانت تزعم أنها تسعى إلى تصحيحه؟!

ألا تثير هذه الخطوة مخاوف التربويين من مستقبل التعليم وهم يشاهدون حرس الدكتور العبيد يهمشون القيادات التربوية الكبيرة في الوزارة، والذي وصل إلى ذروته حين تفاجأ وكلاء الوزارة بهذه القرارات بل كانوا ـ ويا للعجب ـ آخر من يعلم بها!!

ولعله من الطريف أن وكلاء الوزارة ومساعديهم كانوا خلال الأسابيع الماضية يخجلون من الحديث مع موظفيهم عن هذه القضية، أو حتى الرد على اتصالات الاستفسار التي تردهم من إدارات التعليم لسبب بسيط جداً وهو أنهم لا يعلمون شيئاً عنها أو على الأقل لا يملكون معلومات أكثر مما يخرج في التصريحات الصحفية والتعاميم الرسمية التي تصدر من المليص أو الوزرة!!

بل إن الوكلاء والمساعدين الذين تجرؤوا على الدخول إلى المليص أو الوزرة أو حتى خالد آل سعود لمناقشتهم في هذه القضية لم ينعموا سوى بإجابات مغمغمة لا يليق أن تلقى على طلاب مدرسة ثانوية فضلاً أن تدفع إلى قيادات تربوية أُنيطت بها مهمات كبرى!!

هذه الحادثة دفعت بعض التربويين إلى التندر على الدكتور العبيد من خلال تشبيه قراره بحل الإشراف التربوي بقرار صدام حسين بغزو الكويت!!

فإذا كان صدام حسين وقيادات الحرس الجمهوري قرروا ونفذوا غزو الكويت دون أن يخبروا وزير الدفاع أو قيادات الجيش العراقي فإن الوزير العبيد وحرسه الجديد قرروا إلغاء إدارات ومشاريع دون أن يستشيروا أو يخبروا أحداً من قيادات الوزارة!!

وجه الشبه هنا ليس في التفرد في اتخاذ القرار فحسب بل أيضاً في عنصر المفاجأة والمباغتة وطوق السرية الذي ضُّرب حول هذه القرارات والذي كأنه مقصود بحد ذاته!!

ويضيف أصحاب هذا الرأي بأنه إذا كانت الوزارة الجديدة اكتشفت أن بعض إدارات ومشاريع الوزارة السابقة مصابة بالخلل فهذا لا يبرر بحال إلغاءها أو إيقافها أو حتى تفريغها من العنصر البشري، بل إن دور الوزارة الجديدة يتجلى ويتضح ويتأتى في إصلاح هذه الإدارات والمشاريع، وتحسين مخرجاتها، وتطوير آلية جديدة للإشراف عليها، لاسيما وأن بعضاً من هذه المشاريع معتمد من مجلس الوزراء الذي استأنس في اعتمادها على النجاح الذي لاقته عندما طُبقت في كثير من الدول المتقدمة تعليمياً.

إن أصحاب هذا الرأي يتعجبون من الخلفية التي تم على ضوئها الحكم على بعض المشاريع بالفشل، ويستشهدون على ذلك بتجربة مشروع التقويم الشامل الذي على أساس بياناته وإحصاءاته ومسوحه تم تحديد احتياجات جميع المناطق والمحافظات من المعلمين والمشرفين، ورغم هذا الإنجاز الملموس فإن الوزارة ـ يقول أصحاب هذا الرأي ـ جازته جزاء سنمار!!

ويضيف هؤلاء بأنه إذا كانت بعض إدارات التعليم في المناطق والمحافظات قد أساءت في استخدام الصلاحيات التي منحت لها، ولم تنجح في تطبيق بعض المشاريع بالشكل المأمول منها؛ فإن هناك إدارات تعليم أخرى نجحت بتميز في تنفيذ هذه المشاريع ويستدلون على ذلك بمشاريع الاختبارات التحصيلية التي يمكن للمتابع العادي أن يقيّمها من خلال تصفح مواقعها على الانترنت والتي تكشف بجلاء تميزها في بعض المحافظات وإخفاقها في بعض المناطق!!

ويتساءل هؤلاء:

لماذا يؤخذ البعض بجريرة بعضٍ آخر؟!

بل لماذا لا يقال للمحسن أحسنت واستمر، وللمسيء أسأت وتوقف؟!

و..

لماذا يدفع مئات المشرفين التربويين ضريبة أخطاء ارتكبتها أقلية في الوزارة وفي بعض الإدارات التعليمية؟!

كما لا يخفى أصحاب هذا الرأي تخوفهم من مستقبل التعليم في بلادنا؛ إذا كان يدار بهذه الذهنية التي تم على أساسها تقيم جهود المئات من التربويين الذي خدموا الميدان التربوي سنوات عديدة، ووضعوا فيه عصارة جهدهم وكانت الآمال تروادهم ـ كغيرهم ـ في تحقيق ترقي مهني يمنح حياتهم بعداً جديداً وإذا بالوزارة تكافئهم بإعادتهم إلى المربع الأول!!

ولذلك يسخر أصحاب هذا الرأي ممن يقول إن عودة المئات من المشرفين التربويين إلى الميدان ستدفع بدماء نشطة وفعالة، بل العكس هو الصحيح لأن هؤلاء المشرفين سيرجعون بنفوس منكسرة ومشاعر محبطة وآمال خائرة، وهذه مُسَلمَة تربوية يعلمها ذوو الخبرة الطويلة في الميدان التربوي إذ من النادر أن ينجح مدير المدرسة أو وكيلها أو مرشدها فضلاً عن المشرف التربوي في تحقيق أي نجاح يذكر بعد أن يعود إلى التدريس، وهو في ذلك أشبه بالكائن الذي له دورة واحدة ويموت.

===========

انتهيت من عرض آراء المؤيدين والمعارضين وقد يلحظ الأعضاء والقراء ثغرات في حجج أحد الطرفين أو عدم استيفاء لحجج الطرف الآخر؛ وإذاك أتمنى منهم إرسال ملحوظاتهم وتعقيباتهم على بريدي

oomroomr@yahoo.com.au

===========


يتبع ......







 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 08:35 PM   #2

عضو مميز

ham2003 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14833
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 320
 النقاط : ham2003 is on a distinguished road

افتراضي

أما عن رأيي في هذه القضية فأقول: إن المتابع لها في ظل الضبابية المفتعلة التي تسيّر بها الوزارة الجديدة شؤونها لا يستطيع أن يكوّن رأياً محدداً تجاه ما يحصل، لأنه بصراحة مخنوقة لا يعرف ماذا يحدث بالضبط، ورغم مرارة هذا الشعور فإن عزاءنا أننا لسنا الوحيدين في ذلك فجميع منسوبي الوزارة مثلنا حاشا الوزير وأربعة من حرسه!!

لقد أوجدت هذه الطريقة بيئة موبوءة لانطلاق الشائعات من الوزارة ذاتها، فليس سراً أن الكثيرين يتحدثون عن اتجاه الوزارة الجديدة إلى تقليص الإداريين في المدارس من خلال إلغاء وظيفة الوكيل من المدارس التي يقل طلابها عن ثلاث مئة طالب، وإناطة مهامه بمدير المدرسة والمرشد الطلابي، والجميع يتحدث أيضاً عن اتجاه الوزارة إلى استغلال كل فائض من الحصص في أنصبة المعلمين من خلال تكليفهم بالإكمال في مدارس أخرى بحيث يصبح نصاب كل المعلمين 24 حصة بالتمام والكمال بما فيهم معلمو التربية البدنية والفنية بغض النظر عن الأنشطة التي يمكن أن يكلفوا بها، بل هناك من يتحدث عن اقتراحات تسعى إلى رفع أنصبة معلمي المرحلة الابتدائية إلى 26 حصة وإلغاء مصطلح التفريغ الجزئي من قاموس الوزارة.

وهذا يعني ـ عملياً ـ خنق المعلمين وزيادة الضغط الواقع على كواهلهم، ومفاقمة حالة عدم الرضا الوظيفي التي يعيشها من يباشر العمل في المدارس مقارنة بأي قطاع آخر، ولا عزاء للمعلمين المعينين ظلماً على المستوى الثاني والثالث!!

============

يعلم الله أننا نثق كثيراً بالدكتور عبدالله العبيد ونعرف مدى نزاهته واعتداله، وندرك يقيناً أنه يقف سداً منيعاً أمام كل الضغوط التي تسعى إلى تغريب التعليم في بلادنا وإفساده، لكننا بحال لا نستطيع أن نخفي قلقنا من العقلية الإدارية البحتة التي يدير بها الوزير شؤون الوزارة والتي تجعله يقدم المصلحة الإدارية والمادية على المصلحة التربوية.

============

كثيرٌ من التربويين يتحدثون عن صفة الترشيد المادي التي يتحلى بها الوزير العبيد، ويخشون أن تكون القرارات والتوجهات السابقة صدرت أو ستصدر تحت ضغط هذه الصفة التي كنا سنتقبلها قبل سنوات قليلة عندما كانت بلادنا تعيش ضائقة مالية، ولكننا الآن لا نستطيع إساغتها وتقبلها في الوقت الذي ارتفعت فيه مداخيل البلد المادية وقامت الدولة ـ تبعاً لذلك ـ بزيادة ميزانية الوزارة مقدار الثلث مقارنة بالعام الماضي.

إن بعض التربويين يخشى أن يعيد الوزير العبيد عهد سالفه الدكتور عبدالعزيز الخويطر الذي كان يعيد جزءاً من ميزانية وزارة المعارف إلى وزارة المالية في وقت كانت بلادنا تعيش فيه طفرة مادية هائلة، وكانت أكثر من نصف مدارسها مستأجرة!!

ولا يذهب هؤلاء بعيداً في ظنهم فمنسوبو الجامعة الإسلامية التي كان العبيد مديراً لها لازالوا يذكرون عنه ـ أي العبيد ـ أنه كان يعيد جزءاً من ميزانيتها أيضاً!!

وفي الختام أقولها بملء فمي

كم أتمنى من الأعماق أن لا يأتي اليوم الذي نقول فيه سقى الله أيام الرشيد البغيضة



----------------------------------------------------------


منقول من الساحة السياسية

http://alsaha2.fares.net/sahat?14@2....m2.0@.2cc07c2a








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 10:04 PM   #3

عضو فعال

الخرونجي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117641
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 72
 النقاط : الخرونجي is on a distinguished road

افتراضي

بالنسبة للمشرفين التربويين بعضهم لم يعمل بالتدريس سوى سنة أو أقل أو وضع بالواسطة وعندما يأتي زيارة إلى المدرسة يقول كنا وكنا وهو لايعرف شئ وعندما يجتمع بالمعلمين لكي يلقي دورة تدريبية نجده يفتح المذكرة ويقرأ منها وعندما تقاطعه بسؤال تجده يتهرب من الاجابة لانه لايعرف مايقوله . أطلب من الوزير العبيد ازالة هذه الفئة واعادتهم لمزاولة التدريس لعله يستفيد ومن ثم يًفيد .








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 10:09 PM   #4

عضو فعال

الخرونجي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117641
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 72
 النقاط : الخرونجي is on a distinguished road

افتراضي

من الأخطاء السابقة مدير مدرسة لم يمسك الطبشورة سوى ثلاثة أشهر ثم أصبح مدير مدرسة . والأن يُقال له مدير مميز .
عندما تقرأ هذا الكلام تقول هذا حاقد أقسم باالله هذا هو الواقع .








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 10:09 PM   #5

عضو فضي

واحد مبدع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113928
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 930
 النقاط : واحد مبدع is on a distinguished road

افتراضي

شباب هذه من الفتن التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، فتن يرقق بعضها بعضا ، التي بعدها أشد من التي قبلها ، حتى يتمنى الشخص الموت من شدة هذه الفتن .
أما أنت أيها المعلمون ، عليكم بالثلث الأخير من الليل .







 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /28-01-2006, 10:16 PM   #6

عضو فعال

الخرونجي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117641
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 72
 النقاط : الخرونجي is on a distinguished road

افتراضي

في بعض المناطق التعليمية مدير التقويم الشامل في محافظة ما أصبح مديراً للتقويم الشامل والسبب انه شريك لمدير التعليم في مدرسة خاصة رغم إن هناك ممن لديهم شهادة الماجستير ولديهم خبرة في التعليم لاتقل عن سبعة عشر عاماً .








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /29-01-2006, 12:54 AM   #7

عضو مميز

ham2003 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 14833
 تاريخ التسجيل : May 2003
 المشاركات : 320
 النقاط : ham2003 is on a distinguished road

افتراضي

وما خفي كان أعظم

هذا الجهاز الضخم عديم الإنتاجية ( الوزارة) بحاجة إلى إعادة نظر وإعادة هيكلة








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /29-01-2006, 01:16 AM   #8

عضو نشط

الشُليمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108016
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 81
 النقاط : الشُليمي is on a distinguished road

افتراضي

نفى المليص حل التقويم الشامل اليوم في جريدة الوطن للمعلومية


وأنا مع الوزير في الكثير من القرارات للحد من المحسوبيات وفعلا لايوجد مشرف تربوي امشرف اي نشاط تقويم شامل وغيرة يستحق ان يكون في هذا المكان فهي الواسطة من صنعته يستلم راتب معلم وهو يعمل خلف كرسي مكتبه والتقويم الشامل عبارة استمارات يستطيع تعبئتها طالب الصف السادس








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /29-01-2006, 01:38 AM   #9

عضو نشط

alnour غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17105
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 91
 النقاط : alnour is on a distinguished road

افتراضي

اللهمّ إنّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ مِنْه نبيّكَ مُحمّدٌ -صلى الله عليه وسلم- وأعوذُ بكَ من شرِّ ما اسْتَعاذ منْه نبيكَ مُحمدٌ -صلى الله عليه وسلم- ، وأنت المُسْتعان ، وعليك البلاغ ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
سوف نجني ما تم تطبيقه في اليام القادمه
كل وزاره تعمل بعقلية من يتولاها فليس هناك مؤسسات بل هناك اشخاص كل من يأتي بعده يلغي ما طبقه من قبله وهكذا فمتى تكون الوزارات تعمل بعقلية المؤسسات التي تبني المجتمع لصالح المجتمع وليس لصالح من يتولى هذه المؤسسات








 
الوزير العبيد يتبجح على المعلمين ويقول: لاللتفريغ ونصاب المعلمين سيزاد
قديم منذ /31-01-2006, 09:50 PM   #10

عضو ذهبي

أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56827
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 1,513
 النقاط : أبوحجر الاعلى is on a distinguished road

افتراضي

الله اكبر على كل علماني








التوقيع
[COLOR=DarkRed]
على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العبيد شدد على أن نقل المعلمين اليوم ybiuhygui7u المنتدى العام 1 23-04-2008 09:42 PM
من تونس الوزير الحسن يهدد المعلمين علما بان وزارته قائمة على المعلمين ملك العلوم المنتدى العام 14 10-09-2005 09:49 PM
العبيد صدم واحبط 20 ألف خريج من كليات المعلمين لم يتم توظيفهم ملك العلوم المنتدى العام 1 10-09-2005 12:00 PM
مدير مدرسة يكرم جميع المعلمين في المدرسة بشهادات ويقول لهم ..........؟ 998 منتدى الادارة المدرسية 11 03-06-2004 04:13 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:51 AM

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الشريف التعليمية - تصميم شركة المودة

SEO by vBSEO 3.6.1