Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
توجيهات حول كتب السيرة النبوية
توجيهات حول كتب السيرة النبوية
قديم منذ /02-02-2006, 12:23 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

الكادح 33 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 59568
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 1
 النقاط : الكادح 33 is on a distinguished road

افتراضي توجيهات حول كتب السيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم
توجيهات حول كتب السيرة النبوية
في هذه ا لأيام التي هب المسلمون فيه في أقطار المعمورة للانتصار لنبيهم محمد  والدفاع عن عرضه مما خطته واجترحته أيدي حقدة النصارى المشلولة النجسة الآثمة في بلاد الدنمارك ـ عاد كثيرون يقرؤون في كتب السيرة النبوية يتنسمون عبقها ، ويرتشفون رحيقها ، ويتزودون من معينها الصافي ، ويرتوون من منبعها العذب الثري ، فيجددون سابق معلوماتهم عن نبيهم  ، ويتأملون من جديد في سيرته العطرة ، ويقفون على مواضع العبرة في حياته الزكية ، ويتذكرون مواقف العظمة والقدوة في كل خطوة من خطواته ، وحركة من حركاته ، فتنشرح صدورهم لمزيد محبته ، والاهتداء بهدية .
والناظر في المكتبات العامة والخاصة والتجارية والإلكترونية يجدها تغص بكتب السيرة النبوية المطولة والمتوسطة والمختصرة ، سواء منها ما ألف قديماً ، أو ما كتب حديثاً ، ولكن ينبغي أن نعرف أن الذين كتبوا في سيرة الرسول  في عصرنا هذا خاصة متباينون في مناهجهم ، مختلفون في اتجاهاتهم ، ومتنوعون في أغراضهم ؛ فمنهم المختصون وغير المختصين ، ومنهم المحققون وغير المحققين ، ومنهم ركز على الجانب التاريخي ، ومنهم من أبرز الجانب الدعوي ، ومنهم من وظف السيرة في دراسات وتفسيرات تربوية أو إدارية أو سياسية أو اجتماعية أو نفسية أوحزبية أو عقدية ونحوها ، ولهذا فمن الواجب على القاري المبتدي ، أو غير الخبير بسيرة الرسول  أن يسأل أهل هذا الاختصاص عما يناسب من كتب السيرة ، فليس كل كتاب مطروح في الساحة يعول عليه ، ويوثق بمعلوماته ، ويعتمد على أقواله ، ويسلم بما وصل إليه من تفسيرات وآراء . ولعلي أعرض لك مثالين لتوضيح أثر أفكار بعض الكتاب في العصر الحديث على صياغتهم لسيرة الرسول  ، فمحمد حسين هيكل في كتابة ( حياة محمد ) أخضع السيرة النبوية للفلسفة المادية ، ففرغها من الحقائق الغيبية والمعجزات ، فعد حادثة نزول الوحي على النبي  مناماً ، وحادثة الإسراء والمعراج سياحة روحية في عالم الرؤى ، ومال إلى إنكار المعجزات كالطير الأبابيل ، وشق الصدر ، ونـزول الملائكة ببدر ، كما أخذ ببعض آراء المستشرقين في زعمهم أن الرسول  تأثر بأهل الكتاب في الجزيرة العربية ، أو في ذهابه إلى الشام في صغره ، أو إرساله أصحابه إلى الحبشة لأنها نصرانية . وعبد الرحمن الشرقاوي في كتابه ( محمد رسول الحرية ) يعرض لسيرة الرسول  ليس على أنه نبي يوحي إليه ، بل على أنه رجل عظيم ، له آراء اجتماعية صادرة عن بشرية كاملة لا عن نبوة ورسالة إلهية ، ثم راح يفسر هذه الآراء كما يحلو له ، وكثيراً ما يذكر كلمات من القرآن على أنها من أقوال الرسول  ، وإذا ذكر آية ذكرها على أنها همهمة نفس النبي  ، كما أنه يصور الوحي على أنه أحلام منامية .
أما عن الكتب التي يطمئن إليها ، وينصح بقراءتها في السيرة النبوية فهي كثيرة ـ نذكر فيما يلي عدداً منها مما نراه مناسباً وشاملاً لأحداث حياة النبي  منذ ولادته وحتى وفاته ، وسنشير إلى بعض ميزات هذه الكتب حسب علمنا .
كتب قديمة في السيرة :
1- سيرة النبي  أو السيرة النبوية لابن هشام ( توفي سنة 218 هـ ) وهي مختصر لسيرة النبي  لابن إسحاق ( توفي سنة 151 هـ ) ، وهذا الكتاب أشهر كتب السيرة النبوية ، وحجمه معقول ، ومعلوماته مناسبة ، وقد لقي القبول لدى العلماء قديماً وحديثاً ، ومعظم الذين كتبوا في السيرة بعده حتى عصرنا الراهن اعتمدوا عليه . وأحسن طبعة موجودة في السوق أرى أنها جيدة هي التي صدرت بتحقيق محمد بن عبد الله أبو صعيليك ، وقد طبع في أربعة مجلدات ، وميزة هذه الطبعة أنه طبع بهامشها كتاب أبي ذر الخشني في شرح ألفاظها ، ثم أنها ـ وهو الأهم ـ مخرجة حديثياً ، بحيث تعرف وأنت تقرأ فيها صحة ما يرد فيها من أخبار أو ضعفها .
2- السيرة النبوية لابن كثير ( ت 774 هـ ) , وهذا الكتاب مستل من كتابه الكبير ( البداية والنهاية ) ، وفي طبعة مصطفى عبد الواحد جاء في أربعة مجلدات كبيرة ، ويُعد من الكتب المطولة ، وميزة هذا الكتاب أن ابن كثير يحشد روايات حوادث سيرة النبي  من سيرة ابن إسحاق ومن كتب السنة المختلفة ، وقد نقل كثيراً من مسند الإمام أحمد ، ونراه في كثير من المواضع يحكم حديثياً على الأخبار والأحاديث التي يسوقها .
3- زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم الجوزية ( ت 751 هـ ) وفي هذا الكتاب أورد فيه مؤلفه سيرة النبي  ؛ فحسب الطبعة المتداولة جاء قسماً منها في الجزء الأول ، وهو القسم الذي يمكن اعتباره العهد المكي ، وجاء القسم الثاني في الجزء الثالث ، وهو ما يمكن اعتباره العهد المدني ، وقد نقل ابن قيم من سيرة ابن إسحاق ومن كتب السنة ، وميزة هذا الكتاب ـ حقيقة ـ هو ما يعقبه ابن قيم على معظم أحداث السيرة من دروس وفوائد يسميها فقه أو أحكام أولطائف ، وقد أبدع في ذلك إلى حد كبير . وكثيرون ممن أتوا بعده استفادوا منه ، ومن الذين اخذوا منه كثيراً في هذا العصر أحمد فريد في كتابه وقفات تربوية مع السيرة النبوية .
كتب حديثة في السيرة :
1- السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أكرم ضياء العمري ، وقد كتب أحداث سيرة الرسول  بأسلوب عصري معتمداً إلى حد كبير على الروايات الصحيحة ، فساق كلامه عن كل حدث بشكل مترابط ، موثقاً كل معلومة ساقها من مصدرها أو مرجعها ، وله قصب السبق في صياغة السيرة بهذا الأسلوب ، ولا ينبغي أن يلتفت إلى بعض من شنع عليه في هذا الكتاب من بعض المختصين في الحديث ، فلكلٍ ميـدانه الذي يُحسِنُ فيه .
2- السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله أحمد ، وهو كتاب أراده مؤلفه أن يكون شاملاً لأحداث السيرة ، وقد اعتمد بالدرجة الأولى على الروايات الصحيحة ، ثم لم يرَ مناعاً من تغطية جوانب السيرة من الروايات الضعيفة إذا نبه إلى درجتها ، ولهذا الكتاب ميزات كثيرة ، منها ـ بجانب شموليته واعتماد الروايات الصحيحة ـ توثيقه لكل معلومة يوردها توثيقاً فريداً ، فلم يترك شاردة ولا واردة إلا وثقها ، وقد رجع إلى عشرات الكتب سواء من كتب السيرة أو السنة ، أو من الرسائل الجامعية التي يحتاج الوصول إليها جهداً كبيراً ، ومن ميزاته أنه في آخر كل حدث أو مجموعة من الأحداث يذكر الدروس والعبر المستفادة ، فيوردها باختصار وقد أحال بدقة على المصادر القديمة أو المراجع الحديثة التي أخذها منها . ومن ميزاته وقوفه عند بعض القضايا الشائكة في السيرة ، وتحقيقها تحقيقاً علمياً .
3- فقه السيرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ، وميزة هذا الكتاب هو ما كتبه مؤلفه من عبر وعظات ودلالات وأحكام ودروس بعد كل حدث من أحداث السيرة ، وقد كتب الشيخ محمد الناصر الألباني نقداً لما جاء في هذا الكتاب وبخاصة ما يتعلق ببعض الأحاديث الواردة فيه ، ولكن هذا يقلل من قيمة الكتاب .
3- فقه السيرة للشيخ محمد الغزالي ، وفيه عرض مؤلفه سيرة الرسول  بأسلوب أدبي أخاذ ، وقد تخلل كلامه عن أحداث السيرة تعليقات مناسبة ، وآراء صائبة ، ورؤى موفقة لاسيما في الميدان الدعوي الذي كان أحد فرسانه .
4- فقه السيرة للدكتور زيد بن عبد الكريم الزيد ، وفيه ساق الأحداث البارزة من السيرة وفق التسلسل الزمني ، فكان منهجه على طول الكتاب أن يعرض بشكل موجز كل حدث من أحداث السيرة ، ثم يعقب عليه بما يفتح الله عليه من دروس وفوائد ذات الصلة بالدعوة والسلوك والتربية .
وهناك كتب تعرض السيرة النبوية عرضاً تاريخياً بأسلوب سهل ومتسلسل ، ويتخللها إضاءات وإشراقات وتحقيقات منها كتاب ( الرحيق المخنوم ) لصفي الرحمن المباركفوري ، و ( السيرة النبوية ) لأبي الحسن الندوي ، و ( من معين السيرة ) لصالح أحمد الشامي ، وكما أن ثمة كتباً مختصرة تركز على الجانب الدعوي من أبرزها كتاب ( السيرة النبوية ) للدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الخرعان .
وننبه في الأخير إلى أنه يحسن ؛ بل يجب تَوَخِي الحذر من بعض الذين ألفوا كتباً في سيرة الرسول  في هذا الزمان ، وراحوا يدرسون أسانيد أحاديثها وأخبارها من جديد ، وقد يصححون بعضها وفق منهج معين لا يوافقهم أهل الاختصاص عليه ، والأخطر في هذا أن يـبنون عليه أحكاماً شرعية ، فالحذر الحذر من هؤلاء ، ذاك أن المنهج عند العلماء من قديم في تناول أحداث السيرة عدم التشديد في قبول السند إذا كان الحدث لا يتعلق بالعقيدة أو أحكام الشريعة ، إما إذا كان الحدث يتعلق بالعقيدة وأحكام الشريعة فيجب دراسة السند بالشروط التي وضعها أهل الحديث في الحكم على الأحاديث ، روي عن الإمام أحمد أنه قال ( إذا روينا عن رسول الله  في الحلال والحرام والسنن والأحكام تشددنا في الأسانيد ، وإذا روينا عن النبي  في فضائل الأعمال ، ومما لا يضع حكماً أو يرفعه تساهلنا في الأسانيد ) . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .
كتبه د/ محمد بن إبراهيم أبا الخيل







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث عن السيرة النبوية ......... أم ريفان منتدى النشاط المدرسي 23 07-04-2013 12:29 AM
حمل أطلس السيرة النبوية...خرائط لأحداث السيرة النبوية مع الشرح حاتم9 منتدى مادة التاريخ 78 22-01-2013 08:29 PM
جغرافيا السيرة النبوية الباشق منتدى مادة التاريخ 7 15-04-2006 04:44 PM
حمل السيرة النبوية بسرعة emados المنتدى الاسلامي 7 14-05-2005 05:24 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:36 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1