Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
حوار "صحيفة اليوم" المطول مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية لتعليم البنين
حوار "صحيفة اليوم" المطول مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية لتعليم البنين
قديم منذ /22-02-2006, 07:07 AM   #1 (permalink)

عضو نشط

مغرد داخل السرب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 102819
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 101
 النقاط : مغرد داخل السرب is on a distinguished road

افتراضي حوار "صحيفة اليوم" المطول مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية لتعليم البنين

أجرت صحيفة اليوم حوارا مطولا مع معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين د. سعيد المليص نـُشـر في عددها الصادر اليوم الأربعاء 23/1/1427هـ ، وفيما يلي نص الحوار :

نائب وزير التربيـة والتعليم سعيد المليص:
المناهج الجديدة ترى النور على ثلاث مراحل
النقل يتم وفق آلية محددة... وتجاوزنا زمن "الواسطة"
اليوم ــ الرياض
أكّد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أن إعادة المعلمين إلى الميدان جاء لتصحيح الوضع بما يتفق مع أنظمـة الخدمـة المدنيـة التي تؤكد مباشرة الموظف لطبيعـة عمله، مشيرا إلى أن المشروعات المتميزة التي لها علاقـة بالميدان لن تتأثر.
وقال في حوار لــ(اليوم):إن هذا القرار له نتائج إيجابيـة هامـة ومنها: تطعيم الميدان بالخبرات التربويـة، وسد النقص من المعلمين، مضيفا أن ذلك تم بعد حوار مباشر مع القطاعات المعنية في الوزارة وإدارات التعليم التي حددت الأعداد المطلوبـة ومدى الحاجـة الفعليـة.
وبين د. المليص أن اللقاء الفكري الذي جمع عددا من القيادات التربويـة والصحفيـة جاء للتأكيد على ان الوزارة ترحب بالآراء وتحترم ما يطرح في الصحافـة، وأن ثقافـة الحوار يجب أن تتطور ، مشيرا إلى أن دور الصحافـة هو (النقد) ومن يظن غير ذلك فهو يطلب المستحيل.
وتطرق الحوار إلى جملـة من الموضوعات المرتبطـة بنقل المعلمين وتعيين الخريجين وتحسين أوضاع المعلمين .. فإلى نص الحوار:
الحوار الوطني القادم
@@ صدرت توجيهات المليك بأن يكون عنوان اللقاء السادس للحوار الوطني (التعليم: الواقع وسبل التطوير) فما تعليقكم على ذلك؟
- توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بأن يخصص هذا اللقاء للتعليم إضافـة جديدة تؤكد اهتمام قيادة هذه البلاد المباركـة بالتعليم ومخرجاته، ذلك أن التعليم هو المحرك الرئيس لكوامن العطاء والإخلاص والإنتاج في كافـة المجالات، وقد حقق التعليم في المملكة العربية السعودية قفزات نوعيـة وكميـة خلال مسيرته التاريخيـة التي امتدت أكثر من خمسين عاما، ويأتي هذا اللقاء الذي سيشارك فيه نخبـة من خيرة التربويين والمهتمين ليؤسس لمرحـلـة جديدة من البناء التعليمي بمساهمـة ودعم المجتمع ومشاركته، وذلك في خطوة حضاريـة راقيـة تضاف إلى سجل مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الذي نجح ــ بحمد الله ــ في تنظيم خمسة حوارات سابقـة في مجالات كثيرة لها ارتباط بالتعليم بشكل أو بآخر . وسنبذل قصارى الجهود للتعاون مع المركز حتى يحقق هذا اللقاء أهدافه، فالتعليم مسؤوليـة الجميع، ولا يمكن أن يعمل التربويون بمعزل عن المجتمع الذي يعد شريكا فعالا وهاما سواء على مستوى الأفراد أم المؤسسات الحكوميـة والخاصـة، وهذا موضّح في سياسـة التعليم في المملكة العربيـة السعوديـة ، وهو نهج سارت عليه الوزارة عبر تاريخها الطويل في جميع برامجها وخططها العمليـة .
ونحن في وزارة التربية والتعليم سعداء باختيار التعليم عنوانا للقاء الذي سيعقد في (الجوف) إحدى المناطق العزيزة على قلوبنا ، وسوف تعرض الوزارة في هذا اللقاء أبرز ما تحقق للتعليم وتسعد بمداخلات ورؤى المشاركين وتأخذ بها ، ذلك أن التعليم يعد الركيزة الأساسيـة لتقدم الشعوب، وعندما ترغب أي أمـة في الإصلاح والتطوير فإنها تتجه مباشرة إلى التربية والتعليم، وتناقش الآمال والصعوبات وتضع البرامج التطويريـة بناء على رؤى مشتركـة تحدد مسؤوليات كل الأطراف المعنيـة سواء من داخل البيت التربوي أم من خارجه ممن تربطهم به علاقـة تكامليـة وتشاركيـة ، وتدعم جهود المخلصين لتحقيق الآمال وهي كبيرة ومستمرة لا تتوقف لأن الزمن نفسه لا يتوقف.
دور الإعلام
@@ أقامت وزارة التربية والتعليم مؤخرا لقاء إعلاميا حضره نخبة من المسؤولين في الوزارة ونخبـة من كُتّاب الرأي في الصحافـة السعوديـة.. ما الهدف من هذا اللقاء؟
- وزارة التربية والتعليم تعتبر الإعلام شريكا مهما ومؤثرا في العملية التعليميـة، ونحن نحترم ونقدّر كل الإسهامات الصحافيـة من قادة الرأي البارزين، وامتدادا لهذا التقدير فقد رأى معالي الوزير أن يجتمع التربويون بنخبـة من كُتّاب الرأي في الصحافـة لنستمع منهم مباشرة ونتحاور في الشأن التربوي ، وفي اعتقادي الشخصي أنها خطوة حضاريـة، ذلك أن الحوار أصبح مطلبا وطنيا ملحّا في مرحـلـة البناء التنموي الذي تعيشه بلادنا، بل فعّلنا ذلك في مدارسنا أيضا ،حيث بدأنا ندرب أبناءنا الطلاب في كافـة المراحل على الحوار وآلياته وآدابه وضوابطه.. ومن الأولى أن نبدأ بأنفسنا داخل الوزارة ، وإن كنّا حقيقـة نمارس الحوار من خلال الصحف إلا أننا مطالبون بتطوير آلياته، ومن هنا تم عقد هذا اللقاء الإعلامي حيث دار نقاش طويل امتد زهاء ثلاث ساعات، وكان المتحدث الأبرز هم الكتّاب الذين دعوناهم لنستمع إليهم أكثر مما نتحدث نحن التربويين.
دعوة الكتاب
@@ لكن هناك بعض الآراء التي رأت أن دعوة الكاتب تعد محاولـة للالتفاف على قلمه فلا ينتقد هل هذا صحيح ؟
- لقد تطور العمل الصحافي وتغيرت النظرة للحوار ، وارتقت الصحافـة كثيرا واتّسعت مساحـة الحريـة المنضبطـة المسؤولـة، وبرع عدد كبير من كتّاب الرأي الذين يحسنون التعامل مع فكر القارئ الذي يستطيع التفريق بين النقد العلمي الهادف والبناء وبين الإنشائيـة والانطباعيـة! . لقد استطاع الكاتب السعودي أن يوجد له مكانته المرموقـة المحترمـة والمؤثرة ، وله قراء يتابعون ويتأثرون بما يكتب، من هنا كان لابد من أن نتقرب إلى هؤلاء الرموز ليس للالتفاف على أقلامهم ــ حسب تعبيركم ــ بل للتأكيد بأننا نقبل الآراء ونحترم كتّابها مهما كانت اتّجاهاتهاــ وهذا ما أكّدنا عليه في اللقاء ــ وكل ما نرجوه هو أن نتواجد جميعا على أرضيـة مشتركـة لخدمـة وطننا الكريم.
لقاء مميز
@@ تعدُّ وزارة التربية والتعليم أولى الأجهزة الحكوميـة التي أقامت هذا اللقاء الذي تحفّظت عليه الأجهزة الحكوميـة الأخرى خوفا من نتائجه السلبيـة على الجهاز نفسه على اعتبار أن الكاتب يتصيد الأخطاء فحسب فهل هذا صحيح ؟
- اتّفق جميع الكتّاب الذين شرفونا بالحضور على أن اللقاء في فكرته مميز وحيوي، وقد عبر عدد كبير منهم عن هذه الزاويـة تحديدا، وكتبوا بإيجابيـة، أما تعليقاتهم على ما دار في اللقاء وما يتعلق بجوانب العمليـة التربويـة والتعليميـة فقد تباينت ـــ وهذا أمر صحي لا ينبغي أن نتضايق منه على الإطلاق ـــ ولم نتوقع أن نقرأ غير ذلك ؛ لأن دور الكاتب الأساس هو (النقد) ومن يعتقد غير ذلك فهو يطلب المستحيل ويُخالف طبيعـة العمل الصحافي. وفي الوقت نفسه فإن الاعتقاد بأن جميع الكتّاب لا يرون إلا السواد غير صحيح أيضا، أرجو أن تتابع المقالات التي نُشرت خلال الأسبوعين الماضيين وستجد التّنوع في الطرح، هناك جوانب مضيئـة كتبوا عنها وأبرزوها للرأي العام لأن ذلك مما تمليـه المسؤوليـة الوطنيـة ، وهناك جوانب أخرى انتقدوها وهذا أيضا تمليه المسؤوليـة الوطنيـة.
عودة المعلمين
@@ لماذا أعدتم المعلمين إلى مدارسهم على الرغم من مرور سنوات طويلـة على عملهم في الوزارة وإدارات التعليم ولم يكن في الأمر ما يستدعي ذلك؟!
- أولا الوزارة تقدّر لهؤلاء الأخوة جهودهم وإخلاصهم في أداء المسؤوليـة التي أوكلت إليهم في فترة ماضيـة، فقد أشرفوا على مشروعات مهمـة وأسهموا في نجاحها، حيث كانوا يمارسون دورا تربويا قياديا وعندما انتهت المهمـة التي كُلفوا بها فإن من الطبيعي أن يعودوا إلى مدارسهم ويؤدوا رسالتهم التعليميـة حسب أنظمـة الخدمـة المدنيـة، ومن الفوائد المباشرة لقرار العودة تطعيم الميدان التربوي بخبرات هؤلاء الاخوة، وسد حاجـة المدارس من المعلمين، وترشيد الاستعانـة بشاغلي الوظائف التعليميـة حسب الحاجـة الفعليـة والإمكانات المتاحـة.
استمرار المشروعات
@@ لكن هناك من يتخوف من تأثير العودة على استمرار المشروعات؟
- المشروعات الناجحـة المرتبطـة بالمدرسـة مستمرة ونعمل على تطويرها ، والمطلوب الآن تفعيلها أكثر ميدانيا وهذا هو الدور المأمول من الخبرات التربوية التي عملت في الوزارة والإدارات التعليميـة ، خذ على سبيل المثال مشروع (المدارس الرائدة) التي نحتاج إلى تعميمها ونشر فكرتها ودعمها بعد أن اتّضحت نتائجها الإيجابيـة، هذا المشروع يحتاج إلى جهد أكبر لينتشر ويصبح ما يسعى إليه من أهداف نوعيـة ثقافـة نمارسها في البيئة التعليميـة كافة.
صاحب القرار
@@ من الذي وضع قرر الإبقاء على بعض المعلمين وإعادة البعض الآخر؟
- هناك لجنـة مختصـة وضعت المعايير بناء على اتّفاق وحوار مباشر مع قطاعات الوزارة المختلفـة، ومع إدارات التربيـة والتعليم التي حددت حجم العمل المطلوب في كل قطاع ودور العاملين ومهامهم الفعليـة، وأوكلت لكل إدارة اختيار الأنسب من العاملين لديها وفق ما يراه المسؤول بناء على معايير العمل الفعليـة ، ويعود البقيـة إلى ممارسـة أعمالهم الطبيعيـة .
غير مناسب
@@ ألا ترون أن توقيت قرار العودة غير مناسب أثناء العام الدراسي ؟
-في ظني أن تطبيق هذا التنظيم في بدايـة هذا الفصل هو الوقت المناسب لعدد من المبررات يأتي في مقدمتها: ضمان مباشرة الجميع في الإدارات التعليميـة التي يتبعون لها بوقت كاف يمكّن الإدارة من توجيههم حسب الحاجـة ، علاوة على تقدير الاحتياج من المعلمين في العام القادم .
مشكلة التوظيف
@@ هناك إصرار من خريجي الجامعات والكليات التربوية على تعيينهم وهم يتجهون إليكم مباشرة على الرغم من أن التوظيف يتم عن طريق وزارة الخدمـة المدنيـة ووزارة الماليـة .. لكن يؤخذ على وزارة التربية والتعليم أنها لا زالت تقبل الطلاب في كليات المعلمين وتدعو إلى إنشاء جامعـة تربويـة على الرغم من عدم وجود وظائف كافية لهم؟
- الذي نرجوه أن يفعّل قرار نقل كليات المعلمين إلى وزارة التعليم العالي لتتخذ ما تراه مناسبا تجاه رسالـة الكليات التي تؤدي دورا تربويا مهما .. وهناك رأيان في هذا الاتجاه ، الأول : يرى إقفال الكليات استنادا إلى الآراء التي تؤمن بارتباط القبول بالتوظيف، والآخر : أن تبقى الكليات من باب أن (العلم للعلم) وهذا سيؤدي أيضا إلى تخريج مزيد من الشباب الذين يمكن أن تستوعبهم المدارس التابعـة للقطاع الأهلي.. أما الآراء التي تطالب بإنشاء جامعـة تربويـة فلها أيضا تبريراتها المقبولـة خاصـة في ظل وجود جامعات متخصصـة في جوانب علميـة أخرى مثل: جامعـة الملك فهد (للبترول والمعادن) ، والجامعات الأهليـة المتخصصـة التي في طور الإنشاء.. وبالمقابل هناك من يرى غير ذلك ، وتبقى هذه المسألـة مرتبطـة بوزارة التعليم العالي التي ستقرر ذلك بناء على دراسات علميـة وواقعيـة تأخذ في الاعتبار كافـة هذه الآراء عندما تنتقل الكليات إليها فعليا بإذن الله .

يتبع







 

حوار "صحيفة اليوم" المطول مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية لتعليم البنين
قديم منذ /22-02-2006, 07:10 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

مغرد داخل السرب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 102819
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 101
 النقاط : مغرد داخل السرب is on a distinguished road

افتراضي

تتمة الحوار ...

طلبات النقل
@@ انتهت الوزارة من استقبال طلبات النقل بين المناطق، ولا زال عدد كبير من المعلمين يطالبون بالنقل منذ سنوات ولم تتحقق رغباتهم، وهناك من يزعم بوجود وساطات .. ما رأيكم؟
-النقل يتم وفق ضوابط معلنـة وواضحـة للجميع تراعي الدقـة والعدالــة، وأؤكد لكم أننا جادون في تطبيق هذه المعايير، أما الاعتقاد بوجود وساطات وتجاوزات في النقل فقد زال منذ زمن بعيد بعد أن تأكد الجميع من تطبيق المعايير والأسس بعدالة على كافـة المتقدمين دون استثناء.. وجل خطابات النقل التي تصل إلى مكتبي تتضمن وصف حالـة المعلم وظروفه.. ومن النادر أن يتقدم أحد بشكوى من مظلمـة وقعت عليه في موضوع النقل ، وإن حدث ذلك نحقق في موضوع الشكوى فورا ودائما ما تؤكد النتيجـة سلامـة الإجراءات والاطمئنان من جانب الوزارة بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح . ولدى الوزارة آلاف الطلبات من معلمين ومعلمات للنقل إلى (المدن الكبرى) مثل الرياض والشرقيـة وجدة ومكـة.. ولعلكم تتفقون معي أن من الصعب جدا نقل كافـة المعلمين والمعلمات إلى المناطق الرئيسـة بينما تخل المدارس في المدن الصغيرة والنائيـة من المعلمين.. وليس من المنطق أيضا تكليف معلم للعمل في مدرسـة لمجرد أنها في منطقته بينما هي مكتفيـة ليصبح زائدا عن نصاب المدرسـة!! وهناك لجنـة (الظروف الخاصـة) التي تنظر في بعض الحالات الصعبـة جدا وفق قواعد منظمـة. وأخيرا فإن توجيه أي معلم لأي منطقـة من الأساس جاء بناء على رغبته وقبوله العمل في الجهـة التي اختارها في ضوء شواغر كل منطقـة، والتي تتم بناء على جهود مسبقـة من الوزارة في التخطيط والتنظيم لعمليات توزيع المعلمين ، وهنا ينبغي التزام المعلمين بما تعهدوا به للعمل في تلك المناطق التي تعد جزءا من الوطن، ولابد أن تتطور ثقافـة العمل المرتبطـة برغبـة الشخص فقط في حين أن هناك عوامل أخرى تتحكم في طريقـة عيش الإنسان الذي ليس أمامه إلا أن يتأقلم معها طالما كانت ممكنـة.
دون المستوى
@@ المعلم لا زال دون المستوى علميا ومهاريا .. وضعف المعلم سيقود حتما إلى ضعف التعليم ككل .. ماذا أعدت الوزارة لتأهيل المعلمين وتدريبهم؟
-التدريب أولويـة مهمـة جدا.. والحقيقـة أني غير راض عن مستويات بعض المعلمين ، وأرجو أن نتمكّن من تطوير آليات التدريب وموضوعاته، وأن نتجاوز مرحـلـة التنظير إلى التطبيق، نريد تمكين المعلم من مهنته وتزويده بآخر المستجدات في مجاله، وأن يمتلك زمام المبادرة لتطوير ذاته ، وخاصـة عند التعامل المباشر مع طلابه وإدارة صفه وتنمية شخصيته ، وأن يكون قادرا على حل المشكلات ومواجـهـة الأزمات الطارئة في مدرسته بروح عالية ومقدرة خبير ، وأن تتطور الصورة الذهنيـة للمعلم تجاه مهنته وهذه لن تتحقق إلا إذا تكونت لدى المعلم قناعـة ذاتيـة بأهمية تطوير ذاته باستمرار حتى يحافظ على صورته أمام المجتمع وأمام طلبته.. المعلم الآن يقف في ساحـة حديثة مغايرة لما ألفه فيما مضى.. ساحـة التنافس التقني الهائلـة التي تتداخل كثيرا مع دور المعلم وتتقاطع معه معظم الوقت ، وليس أمام المعلم إلا أن يوظفها مهنيا من خلال التطوير والتدريب والإعداد الجيد.. وقد رصدت الوزارة هذا ما يقرب من (70) مليون ريال للتدريب، نأمل أن تُسهم في هذا الاتجاه لتحقيق الرؤيـة المأمولـة ، ولكننا سائرون بخطا واثقـة ومتسارعـة لتدعيم هذا الجانب.
دور الجامعات
@@ ألا ترى أن دور الجامعات أقل من المطلوب في مسألـة التأهيل؟
-هناك مشكـلـة في التأهيل الأساس ــ هذه حقيقـة معروفـة ــ فكليات التربية منصب تركيزها على الجانب العلمي للطالب بشكل أكبر من الإعداد المهني والمهاري.. لذا أرى أن الخطـة الدراسيـة التي تقدّم في الكليات التربويـة تحتاج إلى إعادة نظر لتراعي حاجات معلم المستقبلية بشكل عملي ملموس ومباشر ، خاصـة فيما يتعلق بتعامله مع طلابه وفي قدراته الإبداعيـة وفي طرائق التدريس وأساليب حل المشكلات وتحفيز المتعلمين وتنمية ملكاتهم.. إننا نسمع كثيرا عن حالات من المشكلات المدرسيـة التي ما كانت لتحصل لو أن المعلم يمتلك مهارة السيطرة على المواقف التعليميـة داخل المدرسـة.
مشكلة المستويات
@@ تجاوز عدد المعلمين الذين تعينوا على مستويات أقل من حقوقهم التي كفلها النظام (150) ألف معلم .. فماذا فعلت الوزارة لحل هذه المشكـلـة المتناميـة عاما بعد آخر؟.
- تعمل الوزارة على معالجـة هذا الوضع بشكل متدرج مع جهـة الاختصاص، ولكن كلنا يعلم الظروف الاقتصادية التي مرت بالبلاد في مرحـلـة معينـة التي أثّرت على كل شيء.. مما أدّى إلى تعيين جميع المعلمين في السنوات الأخيرة على مستويات أقل ، إلا أنني أتفق معكم : يجب أن يُعطى المعلم حقه كاملا غير منقوص، وأرجو أن تتمكن الأجهزة المعنيـة من التعامل مع هذا الوضع وفق الإمكانات المتاحـة.
صورة سلبية
@@ التقدير غير الرسمي للمعلم أسهم في إيجاد صورة سلبيـة للمعلم من قبل المجتمع، بل أن صورة المعلم نفسه عن نفسه وعن مهنته سلبيـة أيضا فما ردكم؟
-الوزارة تبذل ما في وسعها لدعم المعلم والرفع من مكانته قياسا إلى رسالته الساميـة ، ولا نستطيع تعميم الحكم الذي ذكرت.. وإن كنت لا أنفيه على إطلاقه.. لكن هناك مؤثرات أخرى أكثر وضوحا ، فمعلم اليوم ليس هو معلم الأمس المتفرد بالمكانـة.. اليوم المعلم أمام منافسـة أفرزها العديد من التحولات والمتغيرات التي تؤثر ويتأثر بها .. ذلك أن الطالب الذي كان يعتمد على معلمه في نقل المعلومـة، والطالب الذي لا يرى إلا الصورة الحسنـة لمعلمه..أصبح يتلقى معارفه من الفضاء الذي يتغلغل في عقول الناشئة فتتأثر بما تشاهده من مثيرات ومواقف تؤكد تلك العلاقـة السالبـة وتؤصل لتكوين مواقف غير حقيقيـة، فاهتزت صورة المعلم وانعكس ذلك على نفسية المعلم وأدائه في بعض الأحيان. من هنا فإن على المعلم أن يوجد لنفسه مكانا مناسبا، وذلك بتطوير نفسه باستمرار قبل كل شيء (والصورة الحسنـة لا تتحقق إن لم يتحسّن الأصل!).
متابعة الأسهم
@@ بالمقابل هناك بعض المعلمين الذين أسهموا في تكوين هذه الصورة السيئـة لأنفسهم من خلال ممارساتهم غير المسؤولـة مثل التغيب عن المدارس لمتابعـة الأسهم فماذا فعلتم ؟
-نعم هناك من يسيء إلى مهنـة التعليم ، هذا واقع أيضا ، وإن كانت حالات قليلـة لكن خطرها شديد ومؤثر على عطاء الآخرين، وهذه مشكـلـة تواجه القطاع الحكومي عموما ، وقد قرأنا كثيرا في الصحافـة عن اكتشاف حالات من التسيّب والإهمال واللا مبالاة في ساعات الدوام الرسمي.. وتبقى هذه المسألـة متعلقـة بضمير الإنسان! والتطبيق الحازم للإجراءات النظاميـة.
علاقة سالبة
@@ العلاقـة بين المعلم والطالب سالبـة في كثير من الأحوال، ومن مؤشرات ذلك حالات العنف المتبادل وحوادث البلوتوث .. ما رأيكم؟
- العلاقـة بين المعلم والطالب علاقـة راقيـة أو هكذا ينبغي أن تكون، وهي كذلك في العموم ، ولكن توجد حالات عنف هذا لا جدال فيه .. وتتعامل الوزارة مع هذا الأمر ومعالجـة كل حالـة حسب ظروفها.
لائحة الطالب
@@ تطبيق لائحـة تقويم الطالب الجديدة على كامل المرحـلـة الابتدائيـة.. لماذا؟
- أثبتت اللائحـة عوائدها التربويـة بعد تطبيقها عدة سنوات على الصفوف الثلاثـة الأولى من المرحـلـة الابتدائيـة خلال سبع سنوات ماضيـة، كانت كافيـة للحكم على نتائجها الإيجابيـة؛ فقد قضت على الرسوب والتسرب في هذه المرحـلـة كليا ـــ وأعتقد أنه من الخطأ أن يرسب الطالب في أي مرحـلـة فضلا عن أن يخفق في المرحـلـة الابتدائيـة ــــ فالطالب جاء إلى المدرسـة ليتعلم ويتقدم وفقا لطاقاته وقدراته ، وقد استطاعت اللائحـة القضاء على رهبـة الاختبارات التي أثّرت على نفسيات الطلاب وأقلقت الآباء والأمهات ، بينما ليست الاختبارات غايـة بل وسيلـة لا نريدها أن تتحول إلى كابوس ( كما تصوره دائما وسائل الإعلام). وانظر إلى ما تنشره معظم الصحف حول الاختبارات التي تصفها (بالبعبع ) وهي التي تسهم في نشره !! .. تخصص صفحات مطوّلـة لهذا الموضوع يوميـا وفي أيام الاختبارات بينما لا تجد هذا العمل الصحفي في كثير من دول العالم .. وهذا يؤثر على مشاعر ونفسيات الطلاب ويرهقهم ويلهيهم عن مواصلـة الاختبارات!! ومن هنا فسوف يتم تطبيق اللائحـة على الصف الرابع العام القادم ، وفي العام الذي يليه ستطبق على الخامس الابتدائي ، ثم السادس .. وذلك بعد أن صدرت موافقـة المقام السامي على تطبيقها بناء على نتائجها التي أكدتها تجارب علميـة وخبرات ميدانيـة قام بها خبراء تربويون .. واللائحـة لا تلغي الاختبارات كما قد يعتقد البعض بل على العكس فقد كثّفتها ولكن بطرق علميـة مدروسـة ..
تطوير المناهج
@@ لا زال المجتمع يتأمل في تطوير المناهج التي لم يطرأ عليها أي تعديل أو تطوير منذ عقود .. إلى أين وصلت جهودكم في هذا الجانب؟
- ستنتهي الوزارة هذا العام من تأليف المواد التعليمية للحلقة الأولى للصفوف الدراسية (الأول والرابع ابتدائي والأول متوسط ) ونبدأ في تدريسها العام القادم ــ بإذن الله ــ في عدة مدارس في جميع المناطق ثم يتم تقويمها وتعمم في العام الذي يليه ، ونحن الآن في المرحـلـة الثالثـة والأخيرة المتعلقة بتطوير استراتيجيات التدريس وتدريب القائمين على عمليات التعليم من مشرفين تربويين وإداريين ومعلمين ، وتطوير برامج النشاط الطلابي ، وبرامج الإرشاد والتوجيه.. وهذا يشمل (البنين والبنات). فيما سيتم في العام الدراسي التالي له 1428/1429هـ تطبيق منتجات الحلقة الثانية المتعلقة بالصفوف الدراسية ( الثاني والخامس ابتدائي والثاني متوسط) وفي العام الذي يليه 1429/1430هـ يتم تطبيق منتجات الحلقة الثالثة للصفوف الدراسية ( الثالث والسادس ابتدائي والثالث متوسط) .. وهكذا حتى بداية العام الدراسي 1430/1431هـ حيث سيكون العام الدراسي المستهدف لتعميم تطبيق الخطط الدراسية الجديدة للمشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية في المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للبنين والبنات . أما المرحـلـة الثانويـة فلها مشروعها الخاص المطبّق حاليا (الخطـة الجديدة للتعليم الثانوي) والهدف التوسع فيها ليصل إلى كافـة المدارس ، ويعد هذا المشروع من ضمن المشروعات الوطنية التي يعنى التطوير التربوي بالإشراف عليها وهو مشروع ينطلق من رؤية تربوية محتواها تخريج طلاب وطالبات مزودين بالقيم الإسلامية معرفةً وممارسةً ومكتسبين للمعارف والمهارات والاتجاهات النافعة، وقادرين على التفاعل الإيجابي مع المتغيرات الحديثة والتعامل مع التقنيات المتطورة بكل كفاية ومرونة ، وعلى المنافسة العالمية في المجالات العلمية والعملية، والمشاركة الإيجابية في حركة التنمية الشاملة ، وذلك من خلال نظام تعليمي فعال قادر على اكتشاف القدرات والميول وبث الروح الإيجابية للعمل ، وفي بيئة مدرسية تربوية محفزة على التعليم والتعلم . ويستهدف التطوير الشامل للمناهج مجموعة من المنتجات التعليمية منها كتاب الطالب وكتاب المعلم وكتاب النشاط والوسائط التعليمية المصاحبة مثل الأقراص المدمجة (الكتب الإلكترونية) والأفلام ، والوثائق ، والمصورات ، والشفافيات ، والمواقع الإثرائية على الشبكة العالمية (الإنترنت) إضافة إلى استهدافه استراتيجيات التعليم والتعلم. وأشير إلى أن أساليب التفكير والحوار وحل المشكلات هي سمة مميزة للمناهج المطورة في الوقت المعاصر ، كما يستهدف تطوير برامج التوجيه والإرشاد والنشاط ، وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين.








 
حوار "صحيفة اليوم" المطول مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية لتعليم البنين
قديم منذ /22-02-2006, 10:11 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

مسمار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5110
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 47
 النقاط : مسمار is on a distinguished road

افتراضي

كلام جميل وخصوصا (تطعيم الميدان بالخبرات التربوية) الكلام مافي اسهل منه
والناس اللى جالس فوق ماعنده فكرة عن الناس اللى تحت بس شغلتهم يطلعوا قرارات وبس
ومافى فايدة فى وزارة التعليم من سئ الى اسوأ








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لطرح الأسئلة على وزير التربية والتعليم اليوم في برنامج "جلسة" ...[تفضل هنا] أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 7 22-01-2008 01:19 PM
حوار "صحيفة اليوم" مع معالي (د. سعيد المليص) نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين مغرد داخل السرب المنتدى العام 0 22-02-2006 07:06 AM
غدا وزير التربية والتعليم في """"""""""" زعيم 15 ينبع المنتدى العام 1 02-09-2005 07:43 PM
هذا رد معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الإلكتروني الكابتن المنتدى العام 1 27-09-2003 09:12 PM
تبنتها "دلة البركة" لتعليم الشباب على "التفحيط" و"التطعيس" الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 0 26-08-2003 08:40 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1