Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! "
يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! "
قديم منذ /02-03-2006, 03:26 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! "

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة !

بسام بادويلان / جدة

تحاول وزارة التربية والتعليم ، بجهود مكثفة ، إصلاح ما تفسده بعض البقالات التي تحاول إغراء طلاب المدارس ببيع السجائر لهم بالحبة وليس بالعلبة ليتناسب مع مصروفهم اليومي ، حيث تقوم ادارة التعليم بجولات مكثفة واجتماعات مع مديري المدارس لمكافحة التدخين في المدارس ، في الوقت الذي يطالب فيه مديرو المدارس بسحب تراخيص البقالات التي تقوم بتعليم طلاب المدارس التدخين.

يقول ملهم أمين فلمبان ''طالب بمدرسة ثانوية'' إن البقالات تبيع السجائر بالحبة على الطلاب زملائي وهي ظاهرة سيئة ومخيفة ، قد تنشر التدخين بين طلبة المدارس أكثر من بيع علبة السجاير بالكامل عليهم ، حيث ان بعضهم لم يتمكن من دفع قيمة العلبة بالكامل من مصروفه المتواضع .

فيما يؤكد الطالب أبو بكر الغامدي انه يرى إقبالا كبيرا على شراء حبات السجاير وقد شاهد بعض زملائه المدخنين يلازمون تلك المحلات للتدخين ، ولم يستطيعوا أن يبتعدوا عنها بضعة أمتار.

ويرى إيهاب حلواني أن إقبال الطلبة على شراء تلك السجاير بالحبات بسبب رخص ثمن شرائها من ناحية وبسبب قلة الوعي بأضرار التدخين من ناحية أخرى.

جولات مستمرة

وأشار مصلح الشيخ مدير ثانوية فلسطين بجدة إلى أن إدارته تقوم بعمل جولات مستمرة على تلك المحلات التي تحيط بالمدرسة في فترتي الحضور والانصراف لحماية طلابنا ولعدم ترددهم على تلك المحلات ولتعريف ولإشعار الباعة الذين يسعون وراء جشعهم بيقظة إدارة المدرسة والتصدي لهم بالمرصاد ، وقد قمنا بالاتصال على البلدية المعنية للتصدي لتلك العمالة الوافدة في البقالات والبوفيهات التي تبيع حبات السجاير على أبنائنا طلبة المدارس من أجل أن يحققوا مكاسب مادية كبيرة ، لاستنزاف مصروفهم اليومي. وطالب بفرض عقوبات رادعة تصل إلى حد سحب رخصة عمل البائع وإغلاق المحل إن تكرر ذلك بعد فرض العقوبة الرادعة عليه ، حتى لا تمتد هذه الظاهرة إلى غير المدخنين ويزيد عدد المدخنين من الصغار ، مبينا أن بيع السجاير بالتجزئة بسعر ريال واحد سوف تغري كثيرا من الطلبة وتجرفهم إلى هذا المنحى الخطير. من جانبها حذرت الدكتورة هناء الغامدي استشارية طب الأسرة ورئيسة قسم التوعية بالرعاية الصحية الأولية بجدة من أضرار التدخين على أبنائنا الطلبة وخاصة صغار السن ، حيث قالت '' إن التدخين سوف يصيب كل أعضاء الجسم منذ الصغر وسوف يصيب المدخنين الصغار إن بلغوا الثلاثينيات من أعمارهم بأمراض القلب والذبحة الصدرية وسرطان الرئة ، لأن هذه الأمراض هي المنتشرة في هذه الأعمار ، مبينة أن الدول تسعى إلى منع التدخين ومحاربته في الأماكن العامة ، بعد أن اتجهت أنظار شركات التدخين على صغار السن ، لذا نطالب بمنع التدخين والتوقف عنه ونشر الوعي بأضراره والمشاكل التي تنجم عنه".

رأي التعليم

أما عبدالله الهويمل مدير عام التربية والتعليم لشؤون البنين بمنطقة مكة المكرمة فحذر طلبة المدارس من الانجراف وراء المغريات التي يقدمها هؤلاء الباعة ، مبينا أن هناك اجتماعات مستمرة مع مديري المدارس لمكافحة التدخين ومنعه في المدارس ، ونحن نحاول أن نكون مقربين نتحاور مع أبنائنا الطلاب حسب أعمارهم ، ومطالبا في الوقت ذاته المسؤولين والمعنيين في مختلف القطاعات التصدي لهذه الظاهرة بقوة وبحزم حتى لا يعتاد أبناؤنا عليها من صغرهم ، وسوف نخاطب الأمانة والمحافظة والشرطة لمحاربتها.!!!!!!!!!!!!!!

تعليق
فرض عقوبات رادعة تصل إلى حد سحب رخصة عمل البائع وإغلاق المحل إن تكرر ذلك بعد فرض العقوبة الرادعة عليه







 

يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! "
قديم منذ /03-03-2006, 01:59 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

أرجو أن لا يغفل مديري المدارس عن كل ما يدمر أبناءنا وفلذات أكبادنا








 
يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! "
قديم منذ /08-03-2006, 04:47 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

أنا الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95509
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,162
 النقاط : أنا الوزير is on a distinguished road

افتراضي

التدخين من خلف أسوار المدارس

ظاهرة التدخين لدى طلاب المدارس ظاهرة ازلية وعالمية الا ان هذه الظاهرة بدأت تتفاقم بشكل واضح في الاونة الأخيرة بين طلبة المدارس في مجتمعنا، مشاهد متكررة، الطلبة لا يتجاوزون السادسة عشرة من اعمارهم يدخنون خلف اسوار المدارس اجتمعوا على شكل شلل في السكك وفي الفناءات المدرسية وفي دورات المياه. اعتقد ان من اهم الأسباب التي تدفع الطلبة للتدخين:

- اولياء الأمور الذين يدخنون باستمرار وامام ابنائهم مما يدفع بالابناء خصوصا من هم في سن المراهقة إلى محاكاة وتقليد آبائهم والذين يعتبرونهم القدوة الحسنة لهم.
- كذلك انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع عن طريق وجود وكثرة المراكز المخصصة لبيع السجائر مما يدع المجال متاحا امام الطلاب لشرائها بسهولة وبأرخص الاسعار.
- كذلك لا ننسى ان دور الاعلام واجهزته المرئية في بث الاعلانات عن السجائر يخلق نوعا من الفضول للتجربة داخل نفوس بعض الشباب خصوصا المراهقين.
-أيضا رفقاء السوء لهم تأثير كبير وقد يعتبرون من اقوى الأسباب التي تؤدي بالطلبة إلى اتباع السلوكيات غير المقبولة فيما بينهم.
- أيضا بعض المعلمين يدخنون في معظم الاوقات وببساطة امام الطلاب دون ان يدركوا مدى تأثير هذه السلوكيات على نفسية الطالب .


والمشكلة تتفاقم خارج اسوار المدرسة حيث ان الكثير من الطلاب '' يخشون'' التدخين داخل المدرسة وينتظرون الفرصة المواتية لهم للتدخين خارجها وان بعض اولياء الأمور يكونون على علم باتباع ابنائهم لهذه العادة السيئة لكنهم لا يهتمون ويحاولون ان يتغاضوا عن هذا الأمر بسبب عدم تفرغهم لتربية ابنائهم وانشغالهم بأمور الحياة.

لذلك لا بد من تعاون اولياء الأمور للمساعدة في ردع الأبناء عن هذا التصرف وان يكونوا أكثر جدية في ارشاد ابنائهم وتوجيه النصح لهم كما يجب توعيتهم بخطورة التدخين التي قد تجرهم مستقبلا إلى سلوكيات غير سوية لذا لا يجب التساهل معهم على الاطلاق.

أيضا يتحتم على إدارة المدرسة ان تتخذ اجراءات حازمة ضد الطالب المدخن تبدأها بدراسة حالته واعلامه بمخاطر التدخين ومن ثم اخطار ولي الأمر وتحاول ان تتبع سلوكياته وتصرفاته وإذا ما تكرر الأمر تصدر ضده عقوبات صارمة تكون بمثابة الرادع له عن الاستمرار في التدخين بالاضافة إلى انه لا بد من اتخاذ تعهد نهائي من قبل إدارة المدرسة للطالب المدخن وعلى إدارة المدرسة تنظيم اسابيع للتوعية عن السلوكيات الخاطئة التي يمارسها بعض الطلبة وعلى رأسها ظاهرة التدخين وان تقوم بتوزيع نشرات تحذيرية حول اضراره ومخاطره ويجب رفع اسعار علب السجائر اولا كذلك يجب عرض الافلام العلمية التي توضح مضار التدخين في المدارس كما يجب تنظيم زيارات مدرسية إلى المستشفيات لبيان الحالات المرضية الناجمة عن التدخين.

كذلك يجب ان تتضافر جميع الجهود والمؤسسات على مستوى الدولة لوضع حد لهذه الظاهرة الضارة بفئات المجتمع كافة وليس فقط الطلاب وان يحاولوا حل مشكلة اوقات الفراغ الطويلة خلال فترة العطلة الصيفية عن طريق محاولة التوسع في اقامة المراكز الصيفية التي تستوعب طاقات الشباب.

جابر محمد الشهري -مكة المكرمة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة نقل مديري المدارس في القرى والمحافظات بالمدينة المنورة "!!! الرابح2005 منتدى الادارة المدرسية 3 30-08-2007 02:10 PM
يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! " أنا الوزير منتدى الادارة المدرسية 0 02-03-2006 03:51 PM
يــــا مديري المدارس ......."(بقالات) تنشر التدخين في المدارس بأسعار مخفضة ! " أنا الوزير منتدى التوجيه والارشاد 0 02-03-2006 03:48 PM
" ما مدى تفعيل مديري المدارس لسجل الاستئذان ؟ " alsaher منتدى الادارة المدرسية 0 15-08-2002 12:56 AM
" مدى نجاح مديري المدارس في ممارسة الصلاحيات الممنوحة لهم " alsaher منتدى الادارة المدرسية 9 20-07-2002 06:42 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1