Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الطالب_المعلم_المدرسة إلى أين؟!
الطالب_المعلم_المدرسة إلى أين؟!
قديم منذ /14-03-2006, 04:54 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

aburyan911 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 73599
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 14
 النقاط : aburyan911 is on a distinguished road

Post الطالب_المعلم_المدرسة إلى أين؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد:

لا يخفى على أحد مدى أهمية التعليم الحقيقي – وأقول الحقيقي لتبرئة المزيف والملمع منه – في رقي وتطور الأمم والشعوب.. فلو رأينا بلداً كاليابان فبعد أن مزقته الحروب الداخلية والخارجية ورغم أنه يقع على جزيرة غير مستقرة جيلوجياً حيث تضربة الزلازل والبراكين من حين لآخر, إلا أنه استطاع وفي فترة وجيزة بكفاحه وباهتمامه بالعلم والعلوم أن ينشئ جيلاً من شأنه أن يقارع أقوى اقتصاديات العالم في مجال العلوم والاختراعات, فنرى الاكتشافات والاختراعات اليابانية تنتشرفي دول العالم المتطور والنامي على حد سواء, فأصبح اليابان ينافس هرم الرأسمالية اقتصادياً وعلمياً, وأصبحت ناطحات السحاب المضادة للزلازل من أدبيات أولئلك القوم التي يشار إليها بالبنان, فبأي شيء استطاع اليابان تحقيق كل ذلك أبغير الاهتمام بالعلم؟!
وهاهي الهند أصبحت في مصاف الدول الممتلكة للتقنية النووية, بل وأصبحت من كبار مصدري العلماء لدول العالم.. ومن هنالك, بعض الدول الأوربية كألمانيا وبريطانيا والتي دمرتها قرابة الخمسة والعشرون عاماً من الحروب العالمية, أمست وأصبحت من أوائل الدول المتقدمة وصارت مقصداً للمتعلمين والعلماء. أفبغير الاهتمام بالعلم صارت ما صارت إليه؟!

وكما لا يخفى على أي مواطن سكن هذا الوطن المعطاء مدى حرص واهتمام ولاة الأمر بالتعليم إبتداءاً من المؤسس الملك عبد العزيز- رحمه الله - ومن ثم تبعه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أول وزير للمعارف – أسكنه الله فسيح جناته – حتى يومنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إيماناً منهم بأهمية التعليم في رقى وتطور الفرد والمجتمع والدولة السعودية, بل ورصدت له أعلى الميزانيات حيث بلغت 26% من ميزانية الدولة.

ولكن لا ننفك أن نرى ونسمع ونتابع ما يتحفنا به الإعلام وما نشاهده على أرض الواقع مما يندى له الجبين من الأخطاء والعثرات التي طالت أركان الهرم التعليمي الثلاثة: الطالب – المعلم – المدرسة
- الطالب: الذي تأثر كثيراً بما تأثرت به باقي الأركان والذي حول إلى هدف للتجارب العلمية فتارة التقويم المستمر وتارة الثانوي المطور وكلها طبقت في سنوات ماضية وأثبتت فشلها, ولكنها تعاد مرة أخرى للتطبيق, وأخيراً أصبح ضحية مرة لعدم توفر المعلم لمادة ومرة للتكدس الشديد للطلاب داخل الفصول حيث يبلغ في بعض الفصول 40 طالباً وذلك بسبب عزوف الوزارة عن توظيف معلمين جدد.
- المعلم والمشرف التربوي: لم يكونا في معزل عن تلك العثرات والتخبطات, فالمعلم أرهق بزيادة النصاب بواقع 24 حصة أسبوعياً بمعدل 5-6 حصص يومياً وسلب سلمه الوظيفي المستحق فكيف يطالب بالإبداع والمبادرة في ظل غياب الوقت والتقدير. وذلك المشرف التربوي الذي أعيد إلى المدرسة كتقدير له بعد سنوات طوال قضاها في التوجيه والإشراف.
- المدرسة: ذلك الركن الذي تجتمع فيه أركان التعليم الباقية, ظلم أيما ظلم من قبل الوزارة وسأدع الصور والتي نشرت في جريدة الرياض تتحدث عن ذلك..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




يظل السؤالان ( كيف ولماذا ) حائران بعد كل هذا الضياع بدون إجابة من لدن وزارة التربية والتعليم نظراً لانعدام الشفافية وعدم توضيح الامور والإنفراد بالرأي بدون مناقشة الأمر.. ففي قرار التقويم المستمر وفي قرار إعادة المشرفين لم تقم الوزارة بدراسة الوضع من الميدان بل ربما اكتفت بآراء نظرية لا تمت للواقع بصلة.. ألا تعتقد الوزارة بأن العاملين في الميدان حريصون على مصلحة الطالب أم أنه هو من اختصاص الوزارة فقط؟!
وفي عدم توظيف معلمين جدد اكتفت الوزارة برمي الكرة في ملعب وزارة الخدمة المدنية, إن وزارة الخدمة تقوم على أنظمة وقوانين ولا يمكنها من تلقاء نفسها اتخاذ قرارات توظيف أو عدم توظيف إلا حسب الأنظمة والقوانين .. مما يشير بوجود مشكلة لدى وزارة التربية والتعليم منعها من توفير الوظائف لها وهذا ما لم تذكره الوزارة.
ختاماً: يظل السؤالان ( كيف ولماذا ) حائران بعد كل هذا الضياع بدون إجابة من لدن وزارة التربية والتعليم نظراً لانعدام الشفافية وعدم توضيح الامور.


https://www.alriyadh.com/2006/03/09/article136529.html

https://www.alriyadh.com/2006/03/10/article136873.html

https://www.alriyadh.com/2006/03/09/article136531.html







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1