Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
انفلونزا الطيور
قديم منذ /16-03-2006, 05:31 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

القلم التربوي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 133322
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المشاركات : 60
 النقاط : القلم التربوي is on a distinguished road

افتراضي انفلونزا الطيور

اعداد/ د. هالة أحمد لطفى اسماعيل

فما هى انفلونزا الطيور؟
لكى نستطيع فهم طبيعة هذا الفيروس لابد ان نلقى نظرة سريعة على انواع الفيروسات المسببة للانفلونزا بصفة عامة ثم بصفة خاصة انفلونزا الطيور, فهناك ثلاثة انواع مسببة للانفلونزا A,B,C
اما النوع A فهو المسئول عن وباء الانفلونزا القاتل المميت ,
بينما النوع B فهو اقل انتشارا و اقل شيوعا و اكثر استقرارا عن الانواع الاخرى
و النوع C يعتبر اقلهم و اخفهم اعراضا للمرض. النوعان ( (B,C يصيبان الانسان,
اما النوع (A)فهو يصيب كل من الانسان و الحيوانات بما فيها الطيور و الخنازير و الخيول. و هذا النوع لديه القدرة على التغير السريع و ينقسم الى جزئين اساسيين من حيث التركيب :
هيم اجليوتينين haemagglutinin (HA) , و نيورامينيديز neuraminidase (NA)
و هناك 15 نوعا من الجزء (HA)و 9 انواع من الجزءNA) )
يتم اتحاد هذين النوعين معا و تبادلهما سويا لتكوين انواعا مختلفة من الفيروس A لذا يوجد على الاقل 15 نوع من الانفلونزا الناتجة عن هذا الفيروس و اخطرهم و اشدهم ضررا هو ما يسمى H5N1 المسبب لانفلونزا الطيور, و حين يصيب هذا النوع الطيور و الدواجن تتراوح خطورته ما بين الضعيف و الشديد القوة فاذا اصابها بالصورة الضعيفة قد يسبب لها :
• انتفاشا للريش و فقدان للشهية
• انخفاضا فى انتاج البيض او انتاج بيض لين القشرة
• يمكن ان تصاب و ينتهى المرض دون ملاحظة تذكر
اما النوع الشديد القوة فهو خطير و سريع الانتشار بين الدواجن و قد يؤدى الى:
• اصابات شديدة لعدة اعضاء داخلية بما فيها بقع نزفية داخل الفم و العينين
• اسهال مائى شديد يؤدى الوفاة
• ثم موت مفاجىء تصل نسبته الى 100% خلال 48 ساعة
و ينتشر هذا النوع من الانفلونزا بين الطيور بسرعة شديدة ,
فهل الطيور المهاجرة دور فى هذا الانتشارللنوع الخطير من الفيروس؟
نعم.....تعتبر الطيور المهاجرة حاملة للفيروس و كان الاعتقاد سائدا بأنها تحمله بالصورة الضعيفة و تستطيع نقله الى الدواجن حيث يحدث للفيروس طفرة ليتحول الى النوع الشديد الخطورة, و لكن تم التوصل حديثا الى ان بعض هذه الطيور المهاجرة تنقل الفيروس الخطير H5N1 مباشرة الى الدواجن و تنشره بسرعة شديدة مما يجعلنا نتوقع سرعة انتشاره فى اماكن جديدة و بصفة مستمرة مسببا الوباء فى بعض الاوقات

و نقف الان حول السؤال الذى يود الكثير ان يعرفه و هو:
كيف ينتقل هذا الفيروس الى الانسان و ما هى كيفية الاصابة بمرض انفلونزا الطيور؟
ان الاتصال المباشر مع الطيوراو الدواجن المصابة او البراز الملوث او الادوات الخاصة بهم يعتبر المصدر الرئيسى لانتقال الفيروس للانسان فقد لوحظ حتى الان ان الحالات المصابة كانت قد اكتشفت فى المناطق الريفية و حول اطراف المدن المتحضرة حيث يكثر تربية الدواجن فى البيوت و يسمح لها بالتجول و احيانا دخول المنازل و اللعب مع الاطفا ل , و حيث ان الدواجن ممكن ان يخرج منها كمية كبيرة من الفيروس مع البراز , لذا فهناك فرصة كبيرة ايضا للتعرض للفيروس من خلال لمس او استنشاق الفيروس الخارج من البراز.
و قد تكون الاصابة عن طريق غير مباشر مثل اكل الخنازير فى بعض البلدان.
و بالرغم من ذلك فان الفيروس لا ينتقل بسهولة من الطيور للانسان لان بالرغم من وجود اكثر من مائة شخص مصابا بالفترة الاخيرة يعتبر هذا الرقم قليلا جدا مقارنة بالاعداد الضخمة المصابة من الطيورو مقارنة لفرص التعرض للفيروس و خاصة فى المناطق التى تتواجد فيها أسراب كبيرة من الطيور.
و حتى وقتنا هذا مازال هناك اللغز الغير مفهوم و هو: لماذا يصاب بعض الاشخاص بمرض انفلونزا الطيور و لا يصاب البعض الاخر بالرغم من تعرضهم لنفس الفرصة من العدوى للفيروس؟.
تتفات اعراض ظهور المرض فى الانسان مابين اعراض الانفلونزا الموسمية مثل :
· ارتفاع فى درجة الحرارة
· السعال
· احتقان الحلق
· الام فى العضلات
والاعراض المميزة لانفلونزا فيروس H5N1 مثل:
· التهابات حادة بالعين
· الالتهاب الرئوى
· فشل تنفسى حاد
· و مضاعفات مميتة
وقد يعرض البعض عن تناول الدجاج و الطيور خوفا من اصابتهم بالفيروس, فهل من الامان ان نأكل الدواجن و منتجاتها؟ و الاجابة هى ........ نعم و لكن كيف؟
فى الاماكن الخالية من الفيروس فان الدواجن و منتجاتها يمكن ان تحضر و تستخدم كالعادة ( مع الالتزام باتباع وسائل النظافة و التحضير الجيد ) دون الخوف من الاصابة بهذا الفيروس.
اما فى الدول التى تتعرض لمرض انفلونزا الطيور, يجب اتباع وسائل الوقاية عند تداول و تحضير الدواجن و الطيور لتجنب الاصابة بفيروس H5N1 :
1. فيروس H5N1 شديد الحساسية للحرارة و درجة الحرارة المستخدمة فى الطهى هى 70 درجة مئوية كافية لقتل الفيروس و القضاء عليه , و لكن يجب ان يتأكد المستهلك ان كل اجزاء الدجاج قد تم طهيه جيدا ( بدون اجزاء حمراء)و كذلك البيض.
2. يجب ان يكون المستهلك على دراية تامة بأخطار المرض و طرق انتقا ل العدوى.
3. يجب عدم لمس العصارة الناتجة من الدجاج النىء عند اعداد الطعام أو عدم أكلها نيئة أو مزجها بأى طعام اخر.
4. عند تداول الدجاج النىء أو منتجاته يجب غسل الأيدى جيدا و تنظيف و تعقيم الأسطح الملامسة للدجاج او منتجاته و يكفى لهذا استخدام الماء و الصابون.
5. فى الأماكن المعرضة للاصابة من الدواجن , يجب عدم أستخدام البيض فى المأكولات التى لا تطهى أو تخبز أو تستخدم فيها الحرارة.
6. عدم تناول أى من الدواجن الميتة أو المريضة.
7. و يجب ان نحذر من التعامل من البط المنزلى حيث تخرج منه كميات هائلة من الفيروس الشديد الخطورة دون ان تظهر عليه أعراض المرض وهو يعتبر بذلك يعتبر حاملا للفيروس و ينتقل منه الفيروس لطيور اخرى مما يزيد الموضوع صعوبة فى ايجاد الطرق للسيطرة على الفيروس و ازالة الخطر الذى يهدد الانسان.
و يجب ان نعلم ان فيروس H5N1 المسبب لمرض انفلونزا الطيور لا ينتقل من خلال الاكل المطهى و حتى يومنا هذا لا يوجد ما يدل على اصابة أى شخص بالمرض بعد استخدام الدجاج المطهى جيدا أو أى من منتجاته حتى و لو كان هذا الطعام ملوثا بالفيروس قبل الطهى.
فنحن اذا اتبعنا وسائل الوقاية فسنقلل من فرصة التعرض لما يسمى بوباء مرض انفلونزا الطيور الذى قد يحدث حين يتحول الفيروس الى نوع جديد (بعد حدوث طفرة), يصيب الانسان و يحدث له المرض الشديد و يبدأ ينتشر بسهولة بين الأشخاص و هو بذلك يكون قد حقق ثلاثة عوامل اجتمعت لحدوث الوباء
أولا: انه اصبح فيروس جديد
ثانيا: لا يوجد اجسام مضادة أو مناعة لدى الاشخاص ضد هذا النوع الجديد من فيروس H5N1 .
ثالثا: سرعة انتشاره قد تؤدى الى اصابة أكثر من 100 شخص فى نفس الوقت مسببا الوفاة لأكثر من
النصف منهم.
و لابد ان نعلم ان الفيروس سوف يكتسب القدرة على الانتقال من شخص لاخرطالما ان لديه الفرصة لاصابة الانسان , و هذه الفرصة ستظل , طالما ان الفيروس مستمر فى اصابته للطيور.
فما هى اذن التغيرات التى قد تحدث للفيروس H5N1 ليحدث الوباء؟
هذا الفيروس لديه المقدرة على ان يطور طريقته فى الانتقال من شخص لاخر عن طريق وسيلتين:
الاولى: ان تتبادل المادة الجينية بين الانسان و الفيروس نفسه خلال فترة اصابة الانسان أو الخنازير, مما يؤدى الى انتقال كامل للفيروس الوبائى و انتشاره و تفجره.
الثانية: هى حدوث الطفرة تدريجيا للتكيف على الاصابة حيث ان مقدرة الفيروس على ان يلتصق بخلايا الانسان تزداد خلال الاصابات المتتالية له , و هذا يعطى انذارا للعالم للاصابة بالفيروس و احتما ل حدوث الوباء و بهذا يكون هناك من الوقت ما يكفى ليستعد العالم للدفاع عن نفسه من هذا الفيروس و الوقاية منه, حيث ان وباء الانفلونزا حدث بارز لانه حين يبدأ فى الانتشار الدولى , لا يمكن ايقافه لانتشار الفيروس بسرعة شديدة بسبب السعال و العطس , كما ان الحقيقة القائلة بأن الانسان المصاب يمكنه ان ينقل الفيروس حتى قبل ظهور الاعراض عليه ,تزيد من خطورة الانتشار الدولى عن طريق الاشخاص المسافرين.

و من أهم العلامات التى تنذر ببدء حدوث الوباء هى ظهور الاعراض الاكلينيكية للانفلونزا فى مجموعة من الناس متقاربة فى الوقت و المكان حيث ان هذا بداية تشير الى انتقال مرض الانفلونزا من شخص لاخر.
ايضا اكتشاف المرض بين العاملين بالصحة أو الذين يقومون برعاية مرضى فيروس الانفلونزا H5N1
دليل على انتقال المرض من شخص لاخر.
و اكتشاف هذه الحقيقة لابد ان يتبعه اجراء عدة فحوصات بالمختبرات لكل حالة قد نشك انها مصابة بالفيروس لتأكيد التشخيص و لاكتشاف مصدر العدوى و تحديد ما اذا كان هناك انتقال للعدوى من شخص لاخر ام لا.
و دائما تكرر منظمة الصحة العالمية على طلبها من الدول المتأثرة لتشارك بالفيروس فى الابحاث الدولية لانها تقوم بدراسة الفيروس بمختبرات متخصصة لتضع يدها على ما قد يطرأ من تغيرات جينية على الفيروس تدل على تطوره و قدرته على اصابة الانسان ,مما سيكون له الأثر الايجابى على صحة الاشخاص و التحكم فى انتشار الفيروس و بالتالى التحكم فى الوباء الذى قد يحدث.
و يتساءل الكثير من الناس الان هل يوجد تطعيم ضد هذا الفيروس؟
حتى الان لا يوجد تطعيم ضد هذا النوع من الفيروس فى متناول الايدى , و لكن هناك التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية الذى قد يحد من اعرا ضها و انتشارها و لكنه لا يحمى و لا يقى من التعرض لانفلونزا الطيور.
و هناك تطعيم ضد فيروس H5N1 مازال تحت الدراسة فى عدة دول لكنه ليس جاهزا للاستعمال و لا التداول الدولى حتى الان ,كما اننا لا نتوقع وجود اى تطعيم ضد فيروس H5N1 ليكون فى المتناول حتى عدة اشهر من بدء الوباء.
و تجرى بعض التجارب الان لمعرفة ما اذا كانت هذه التطعيمات سوف تعطى الوقاية الكاملة ام لا ,
و لتحديد ما اذا كان انتاجه سيكون اقتصاديا من ناحية كمية الانتيجين Antigen المطلوب ام لا.
و لان التطعيم لابد ان يكون قريبا جدا من نوع الفيروس المسبب للوباء فان انتاجه تجاريا و على نطاق واسع لن يبدأ الا بعد ظهور الفيروس الجديد و بعد ان يكون الوباء اوضح ما يكون.
هل هناك أدوية متاحة للعلاج من انفلونزا الطيور؟
v هناك نوعين من الأدوية من مثبطات النيورامينيديز neuramimidase inhibitor :
1. أوسيلتاميفير oseltamivir و يسمى تجاريا باسم تامى فلو Tamiflu.
2. زاناميفير zanamivir و يسمى تجاريا باسم Relenza.
و هما لهما القدرة على التقليل من شدة و مدة المرض فى حالة الاصابة بالانفلونزا الموسمية و تعتمد كفاءة هذه الأدوية على السيطرة المبكرة فى خلال 48 ساعة بعد ظهور الأعراض مباشرة.
و فى حلة الأصابة بفيروس H5N1 قد يقوم هذا الدواء بالسيطرة على المرض لتحسين حالة المريضاذا ما استخدم فى مرحلة مبكرة , و لكن بالرغم من ذلك مازالت المعلومات حول هذا محدودة.
References:
1. Mayoclinic .com
2. WHO (2002). WHO manual on animal influenza diagnosis and surveillance.
3. Nicholson KG ,Wood JM ,Zambon M (2003).Influenza.Lancet,326:1733-1745.
4. Centers for Disease Control and Prevention.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
منقووول مع بعض الاختصار للفائدة .. وأسأل الله للجميع السلامة والعافية .







 

انفلونزا الطيور
قديم منذ /16-03-2006, 06:45 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

عبير2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83929
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 513
 النقاط : عبير2006 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ..








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطوية عن انفلونزا الطيور زاد منتدى التوجيه والارشاد 28 15-11-2008 11:56 PM
انفلونزا الطيور أبو حسان الحارثي المنتدى العام 1 22-01-2008 01:51 AM
مطوية عن انفلونزا الطيور مرسام مبري منتدى النشاط المدرسي 18 06-01-2008 11:31 PM
انفلونزا الطيور ابو slma المنتدى العام 0 15-11-2007 01:34 AM
انفلونزا الطيور ابو عفاف منتدى الرياضيات 0 24-02-2006 01:57 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:37 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1