Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /30-03-2006, 08:30 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

واحد مبدع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113928
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 930
 النقاط : واحد مبدع is on a distinguished road

افتراضي يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!

في معاملة الناس‏..‏اين انت من السلوك القويم؟
د‏.‏فتحي عامر
الناس يختلفون فيما بينهم اختلافات لا يحصيها العد‏..‏ فمن الناس من تجده شهما يهب إلي نجدتك إذا دعت الحاجة‏,‏ ومنهم من لا يحرك ساكنا إذا لجأت إليه‏,‏ بل يدير لك ظهره‏..‏ ومن الناس من يتصف برحابة الصدر في تعاملاته‏..‏ ومنهم من هو ضيق الصدر‏..‏ متحفز دائما للعراك والشجار مع القريب والبعيد علي حد سواء‏..‏ ومن الناس من يقابلك بابتسامة ووجه بشوش‏,‏ ومنهم من يقابلك بتكشيرة ووجه متجهم‏..‏ ومن الناس من إذا أسديت إليه معروفا شكر لك وكان لمعروفك ذاكرا‏,‏ ومنهم من لاتخرج من فمه كلمة شكر‏..‏
ومن الناس الراشدون ومنهم الحمقي‏.‏ ومن الناس العالمون ومنهم الجهلة‏,‏ ومنهم لا إلي هؤلاء ولا إلي هؤلاء‏..‏ أي بين بين‏..‏
وغير تلك التصنيفات كثير كثير‏..‏ ونحن نجابه هؤلاء وأولئك في حياتنا اليومية ونتعامل معهم‏..‏ نتعامل مع من نحب أن نتعامل معهم‏,‏ ونتعامل ـ كارهين مضطرين ـ مع من لا نحب أن نتعامل معهم‏.‏
هذه هي الدنيا‏..‏ وعلي الواحد منا أن يتخذ له خطا في التعامل مع الناس‏..‏ حسب ما هم عليه‏..‏ ولكن دون أن نفقد صفاتنا نحن لنجاريهم فيما هم عليه‏..‏ اللهم إلا لنداريهم‏(‏ داراه‏:‏ لاينه ولاطفه ليتقيه‏)‏ رأس العقل بعد الايمان بالله مداراة الناس‏(‏ حديث شريف‏)..‏
لا ينبغي أن نفقد صفاتنا الحلوة لأن الناس لا يفهمونها أو لا يقدرونها حق قدرها‏,‏ لأننا حين نتمسك بما لدينا من حسن الأخلاق فإننا نتبع رضوان الله ونسير علي هداه ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم‏.‏ وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم‏(‏ فصلت‏34‏ ـ‏35)‏ أي نصبر علي مضايقات الناس لنا أو جهلهم علينا بالقول أو بالاشارة أو بالتصرفات السخيفة التي تدل علي قلة الذوق‏..‏ وما يلقاها‏,‏ الضمير يعود علي الجنة‏..‏
ومن ناحية أخري علينا أن نخالط الناس بخلق حسن‏..‏ فلا نزدري أحد وإن كان أقل منا في السلم الاجتماعي‏..‏ بل نعاملهم من منطلق الأخوة الإنسانية إنما المؤمنون اخوة‏(‏ الحجرات‏10)..‏
وإذا رزقنا الله مالا أو منصبا فلا ينبغي أن نتكبر علي الناس‏,‏ أو ننظر إليهم نظرة فوقية‏..‏ هذا ما لا يرضاه الله لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر‏(‏ حديث شريف‏)‏ وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه لا يحقرن أحد أحدا من المسلمين‏,‏ فإن صغير المسلمين عند الله كبير‏]‏
كما ينبغي علي المرء أن يبتعد عن الغش والتدليس‏(‏ والتدليس هو الخداع والغدر في التعامل‏)‏ أو النصب والاحتيال علي الناس‏,‏ فهذا بكل تأكيد ليس من خلق المسلم‏,‏ ولا يزكيه عند الله‏,‏ بل سيدفع ثمنه غاليا يوم القيامة وإن صلي وصام وحج‏..‏
كذلك يتعين علي المؤمن ألا يقتطع حق أي إنسان‏,‏ بل يعطيه له كاملا غير منقوص حرصا علي مصيره في الآخرة من إقتطع حق إمريء بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة قيل يا رسول الله وإن كان شيئا يسيرا؟ قال وإن كان قضيبا من أراك‏(‏ حديث شريف‏)‏ والأراك هو الخشب الذي يتخذ منه السواك‏..[‏ لأن اقتطاع حق أي إنسان ظلم لا يقبله الله تعالي إنما السبيل علي الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم‏(‏ الشوري‏42)]‏
كذلك ينبغي علي المؤمن أن يكون عونا لأخيه من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة‏(‏ حديث شريف‏)[‏ ومن يسر علي مسلم يسر الله عليه في الدنيا والآخرة‏,‏ ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة‏,‏ والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه‏(‏ حديث شريف‏)..]‏
والإنسان لا ينبغي أن يفعل بغيره مالا يرضي أن يفعله الغير به لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه‏(‏ حديث شريف‏)..‏
حسن الخلق وتقوي الله في التعامل مع الآخرين يدخل الناس الجنة‏.







 

يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /30-03-2006, 10:25 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

**ألف مبروك** غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 129965
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المشاركات : 8
 النقاط : **ألف مبروك** is on a distinguished road

افتراضي

وفيت وكفيت وش بعدها الكلا م الحلو اقوووووووول ...... أنت صح لكن فيه ناس يبولهم جلد .... أرجوك لا لا تقاطعني ...... لكن تعرف المثل اللي يقول سو خير وقطه ...... ما أدري شنو ..... ايه هذا اللي بقوله طب غه علي قولة اخواننا الكويتين ........ ولا تطبق المثل المصري اللي يقول ادفع الشر بالشر تخربشني ياخوي اخربشك وأؤصم رقبتك كمان ...... وتذكر أن الصبر خير دواء لخير داء








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 01:14 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

الباحث عن الفائدة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124741
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 3,387
 النقاط : الباحث عن الفائدة is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك

أن الحبيب عليه الصلاة والسلام فتح مجال التنافس على الأخلاق الحميدة

بقوله : { أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة آحاسنكم أخلاقًا }

{ ولن تسعوا الناس بأموالكم ، ولكن بسطة الوجه وحسن الخلق }

وأن الانسان يبلغ درجة الشهداء والصدقين بأخلاقه بعد رحمة رب العالمين

ومن الصعب أن نعامل الناس بأخلاقهم ، بل لابد أن نعاملهم بأخلاقنا نحن ، وأن من عين العقل والحكمة أن نتلطف مع

الأخرين ويقول أحد السلف : { التحبب للناس نصف العقل }

أقبل من الناس <><><> ما تيسر

ودع من الناس <><><> ما تعسر

أنما الناس من زجاج <><><> أن لم ترفق به تكسر

ودمتم سالمين







 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 02:09 AM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

غــــــــزلان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 142228
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المكان : مملكة الانسانيه السعوديـــــه
 المشاركات : 158
 النقاط : غــــــــزلان is on a distinguished road

افتراضي

مووووضوووووووع راقي ومفيد

واتمنى الكل يطلع عليه

ويستحق التثبيت

تحياتي








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 12:26 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

واحد مبدع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113928
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 930
 النقاط : واحد مبدع is on a distinguished road

افتراضي

الشكر الجزيل لكل من
الباحث عن فائدة
غزلان







 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 04:33 PM   #6 (permalink)

عضو فضي

ابوحاتم11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125178
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 940
 النقاط : ابوحاتم11 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور يا<واحد مبدع > على اطلالتك بمثل هذه المواضيع التى قلما نجد مثلها والى الامام ياغالي لاتحرمنا من ثقافتك وانا من راي الاخت غزلان مثل هذا الموضوع وغيره يستحق التثبيت








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 04:33 PM   #7 (permalink)

عضو فضي

ابوحاتم11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125178
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 940
 النقاط : ابوحاتم11 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور يا<واحد مبدع > على اطلالتك بمثل هذه المواضيع التى قلما نجد مثلها والى الامام ياغالي لاتحرمنا من ثقافتك وانا من راي الاخت غزلان مثل هذا الموضوع وغيره يستحق التثبيت








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 04:35 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

ابوحاتم11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125178
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 940
 النقاط : ابوحاتم11 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور يا<واحد مبدع > على اطلالتك بمثل هذه المواضيع التى قلما نجد مثلها والى الامام ياغالي لاتحرمنا من ثقافتك وانا من راي الاخت غزلان مثل هذا الموضوع وغيره يستحق التثبيت








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 07:56 PM   #9 (permalink)

عضو فضي

ابوحاتم11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125178
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 940
 النقاط : ابوحاتم11 is on a distinguished road

افتراضي

معليش هنق الجهاز على الردود ويجلس يرسل الين فصلته من القابس ومع ذلك تستاهل اكثر من رد يا< واحد مبدع >








 
يا ناس ليه التعامل السيء مع الناس !!
قديم منذ /31-03-2006, 08:00 PM   #10 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير و بارك فيك على هذه الكلمات الرائعة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( فن التعامل ... مفتاح قلوب الناس )) rhal المنتدى العام 5 17-08-2007 02:00 AM
فن التعامل .. مفتاح قلوب الناس ! anafahad منتدى الادارة المدرسية 8 28-09-2006 11:53 PM
فن التعامل .. مفتاح قلوب الناس ! anafahad المنتدى العام 5 25-09-2006 12:32 AM
فن التعامل مع الناس mamasu المنتدى العام 8 08-07-2006 11:11 PM
فن التعامل مع الناس .... الكاتب1 المنتدى العام 5 05-02-2004 06:21 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:06 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1