Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
عن فيروس أنفلونزا الطيور
عن فيروس أنفلونزا الطيور
قديم منذ /31-03-2006, 06:37 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

أبوفراس الغامدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 66998
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 4,889
 النقاط : أبوفراس الغامدي is on a distinguished road

افتراضي عن فيروس أنفلونزا الطيور

فيروس الأنفلونزا عموما يمكن أن يصيب أنواعاً كثيرة ومتعددة من الحيوانات مثل الطيور والخنازير والخيول وحتى عجول البحر والحيتان. أما الأنفلونزا التي تصيب الطيور تحديداً فيطلق عليها "فيروس أنفلونزا أفيان" أو فيروس أنفلونزا الدجاج كما اشتهرت به تسميته. واكتسب فيروس أفيان هذه التسمية لأن الدجاج هو أكثر أنواع الطيور الحاضنة لهذا الفيروس والناقلة له.


إن أنفلونزا الطيور هو مرض يصيب الدواجن ويسببه فيروس أنفلونزا شديد العدوى وغالباً ما يصيب هذا المرض الدجاج والبط والإوز والحمام وغيرها من الدواجن ، إن فيروس أنفلونزا الطيور ليس فيروساً جديداً ، وفى هذا الصدد ، يختلف عن فيروس السارس الذي انتشر في بعض الدول والمناطق الآسيوية في العام الماضي ويسبب اعتلالاً عاما واضطرابات في الأجهزة التنفسية للدواجن المصابة. وتتمثل الأعراض الأساسية في الوهن والسعال والعطاس وتساقط الدموع بغزارة. وعندما يتفشى وباء أنفلونزا الطيور الشديد العدوى، يمكن أن تبلغ نسبة الإصابات والنفوق بين الدواجن مائة في المائة ، لذلك أدرجت المنظمة العالمية لصحة الحيوان هذا الوباء ضمن الأوبئة الحيوانية من الدرجة الأولى.

منذ ديسمبر الماضي ، انتشر فيروس أنفلونزا الطيور في بعض دول ومناطق آسيا , وتعد تايلاند أحدث دولة انضمت إلى قائمة الدول الآسيوية التي ظهرت بها حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بين البشر.



وفيما يلي أهم الأسئلة الشائعة عن المرض ومدى خطورته على الإنسان وأجوبتها.


س: كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور للإنسان؟

ج: كان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997.

ويلتقط الإنسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض. ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء.

وتتشابه أعراض أنفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الأنفلونزا الأخرى حيث يصيب الإنسان بالحمى واحتقان في الحلق والسعال. كما يمكن أن تطور الأعراض لتصل إلى التهابات ورمد في العين.

وكان جميع الذين أصيبوا بالمرض في عام 1997 والبالغ عددهم 18 حالة يحتكون مباشرة بحيوانات حية سواء في المزارع أو في الأسواق.

وهناك العديد من أنواع أنفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف باسم "إتش5 إن1" هو الأكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس.

ويمكن أن يعيش الفيروس لفترات طويلة في أنسجة وفضلات الطيور خاصة في درجات الحرارة المنخفضة.


س: هل يمكن الشفاء من أنفلونزا الطيور؟

ج: يمكن أن يبرأ المرضى المصابون بأنفلونزا الطيور من الفيروس إذا تعاطوا المضادات الحيوية. ويعطف الباحثون في الوقت الراهن على تطوير مصل مضاد للمرض.


س: ما حجم خطورة أنفلونزا الطيور؟


ج: ترتفع احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بأنفلونزا الطيور. فقد توفي ست حالات من 18 مريض أصيبوا بالفيروس في عام 1997. كما أن المرض تسبب في مقتل 10 أشخاص في الأسابيع الماضية.

ولا يضاهي فيروس أنفلونزا الطيور فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم "سارس" والذي أسفر عن سقوط 800 قتيل وإصابة 8400 شخص في جميع أنحاء العالم منذ انتشاره لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002.


س: هل هناك إمكانية لانتقال العدوى بالفيروس من مريض إلى شخص آخر سليم؟


ج: لم تسجل حتى الآن وقائع تثبت حدوث ذلك. ولتجنب الإصابة بالمرض يجب الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها الدواجن الحية حيث يمكن أن يتفشى الفيروس بشدة.


س: ما سبب قلق الخبراء؟


ج: هناك مخاوف من أن الفيروس قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوع جديد من الفيروسات يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس أنفلونزا الطيور. وكلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه كلما زادت احتمالات تطور صورة الفيروس.


س: هل يمكن أن استمر في تناول الدجاج؟


ج: يمكن أن تستمر في أكل الدجاج دون قلق لأن الخبراء يؤكدون أن فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل، لذا فإن تناول الدجاج لا يمثل أي خطورة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينظر في إمكانية إتخاذ إجراء وقائي لحظر استيراد منتجات ولحوم الدواجن من تايلاند لمنع وصول أي طيور مصابة إلى أراضيها.


س: ما الإجراءات التي يتم اتخاذها لاحتواء المرض في الدول التي ظهر بها؟


ج: أعدمت الملايين من الطيور في محاولة للتصدي لانتشار المرض بين الطيور الأمر الذي يمنع بدوره انتقاله إلى البشر.



س: هل ينتقل المرض بتناول اللحوم المجمدة أو أكل الدجاج المصاب ؟

ج: حذر الخبراء من لحوم الدواجن المجمدة والمبردة بقولهم أن الفيروس الفتاك المسبب لمرض أنفلونزا الطيور يمكنه أن يعيش سنوات عدة في درجات حرارة منخفضة حتى 70 درجة مئوية تحت الصفر لكنهم قالوا مجدداً أنه يمكن قتل الفيروس إذا طهيت اللحوم بطريقة صحيحة. إلى الآن لم تثبت بالدليل العلمي القاطع إمكانية إصابة الإنسان بالفيروس عن طريق أكل لحم الطيور المصابة وإن كانت دول الاتحاد الأوروبي وأخذاً بالتحوطات منعت استيراد الدجاج من البلدان التي ثبت انتشار الفيروس فيها بصورة كبيرة مثل (تايلاند وإندونيسيا وتايوان وكمبوديا وباكستان...) .


س: ما هي أهم طرق الوقاية من هذا المرض ؟

ج: أولا: يجب اتخاذ إجراءات سريعة اثر اكتشاف حالات الإصابة به بين الدواجن بذبحها وإعدامها جميعاً لمنع تشكيلها مصدر عدوى للبشر.

ثانيا : تجنب الاختلاط قدر الإمكان مع الدواجن المصابة بمرض أنفلونزا الطيور لتقليل إمكانية انتقال هذا المرض إلى البشر , وبالنسبة إلى الذين يتوجب اختلاطهم مع الدواجن المصابة بهذا المرض مثل الذين يقومون بأعمال التعقيم وذبح الدواجن، فيجب عليهم أن يتناولوا أدوية مضادة لفيروس أنفلونزا الطيور، والاهتمام بشروط الوقاية والأمان أثناء أعمالهم مثل لبس الكمامات والقفازات والملابس الوقائية، وتعقيمها بعد الأعمال.

ثالثا : طبخ لحوم الدواجن ومنتجاتها الأخرى كالبيض مثلا في درجات حرارة لا تقل عن سبعين درجة مئوية أو أكثر لأن الفيروس لا يعيش في مثل درجات الحرارة هذه ولا يبقى احتمال إصابة بهذا الفيروس إذا تناول الناس أطعمة دواجن مطبوخة جيدا.

رابعا : اتخاذ الإجراءات الوقائية لحظر واستيراد منتجات ولحوم الدواجن من الدول الموبوءة لمنع وصول أي طيور مصابة .

خامسا :يجب أن تتم عمليات تنقية البيئة في مناطق النفايات باستخدام الإجراءات الوقائية

الصارمة .



كل عام وانتم بالف صحة وسلامة







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض أنفلونزا الطيور المشتاااااق منتدى التوجيه والارشاد 1 14-12-2008 02:51 PM
فيروس أنفلونزا الطيور المصنّف عاشق السعوديه555 زاجل الشـــــريف 3 01-01-2008 09:53 PM
مرض أنفلونزا الطيور. المشتاااااق المنتدى العام 4 22-11-2007 10:56 PM
هنا نشرة صحية حول مرض أنفلونزا الطيور الباروت المنتدى العام 8 30-05-2006 07:21 PM
كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور للإنسان؟ الجرادان المنتدى العام 0 03-11-2005 02:50 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:35 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1