Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:49 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

Lightbulb الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا موضوع أعجبني في أحد المنتديات فأحببت نقله لكم كي تعم الفائدة و النفع بإذن الله

أطعمة ذكرت في القرآن الكريم
التيـن
قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين].
لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة
العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :
يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.
ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف.
تنقسم الألياف الى قسمين وهما:
1-ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)
2-ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)
يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب.[1]
كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.[2]
ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".[3]
وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركبالـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم. [4]
وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي[5].
واما بالنسبة لـphytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.
بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.
ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.
كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.
إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تم اكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .المصدر :بحث مترجم عن موقع







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:50 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

الـتـمــر



قال تعالى مخاطباً السيدة مريم عليها السلام : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [سورة مريم : 25].‏

ورد في فضل التمر و أكله عدة أحاديث ، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ." الحديث رواه الحاكم ( 4/ 204 ) و الجامع الكبير (13737) و صحيح الجامع (3298) .

و منها ما رواه ابن ماجة ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " كُلوا البلح بالتمر فإنَّ الشيطان يقول بقي ابن آدم يأكل الجديد بالعتيق " الحديث رواه ابن ماجة (3330) و الحاكم (4/121) .

و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، و في إفطاره صلى الله عليه و سلم على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة ، و ذلك ، و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد . و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب ، وهي تحتوي على سكريات أحادية ، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ، و التمر و اللبن غذاء كامل متكامل ، و كثير من البدو يعيشون على التمر المجفف و لبن الماعز ، و هم ممشوقون القوم ، و أصحّاء ، و أقل عرضة للأمراض ، سواء المزمنة أو الخبيثة منها. [1]

و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة و يزيدان من انقباض الرحم عند الولادة لذلك أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم ، و فقال : (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (مريم:25)، و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .

و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .

و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

و لقد أثبت العلم الحديث فوائد للتمر :

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة ، سكر الفركتوز ، و سكر الجلوكوز .

2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.

3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .

4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد.

أما طلع النخيل فيحتوي على

1 ـ سكر القصب .

2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .

3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد.

4 ـ فيتامينات B و D .

5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .

6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادةقابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية.

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاحالمعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس[2]








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:51 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

فوائد الرمان في علاج القرحة والحموضة



قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن

روي عن علي -رضي الله عنه- فيما رواه أحمد: "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"

فوائد الرمان باختصار:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

المصدر :محاضرة للدكتور عبد الباسط محمد السيد على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود 4/12/2002م








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:53 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

عصير الرمان لمكافحة سرطان البروستاتا




أعلن باحثون أميركيون أن عصير الرمان -الذي اشتهر بكونه مشروبا صحيا- له مفعول مضاد لسرطان البروستاتا حسب أبحاث معملية أجريت على الفئران.

وقال الباحثون في عدد هذا الأسبوع من دورية تصدرها الأكاديمية الوطنية للعلوم أن أورام البروستاتا لدى الفئران التي نقلت إليها أورام بروستاتا سرطانية بشرية قد انكمشت بعد تناول عصير الرمان.

وأكد الباحثون أن هذا المشروب الأحمر الداكن غني بالمواد المضادة للأكسدة وهي مواد كيميائية تعطي الفواكه والخضراوات ألوانها الداكنة وتؤدي دورا مضادا للعناصر الكيميائية التي تدمر الخلايا وهو ما يؤدي للإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى.

وقال أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ويسكونسن الدكتور حسن مختار -الذي قاد فريق البحث في بيان صدر أمس الثلاثاء- إن ذلك سبب كاف كي يجري الآن اختبار هذه الفاكهة على البشر لعلاج السرطان والوقاية منه.

ومع أن الفارق لايزال كبيرا بين علاج الفئران المصابة بسرطان بشري والانتقال لعلاج الإنسان نفسه إلا أن دراسات أخرى أثبتت أن عصير الرمان والأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في مكافحة الأورام.

ومعلوم أن سرطان البروستاتا هو ثاني أكبر قاتل للرجال بعد سرطان الرئة. وتقول جمعية السرطان الأميركية من المتوقع أن يقتل هذا النوع من السرطان 30 ألف شخص هذا العام.

وتتوقع الجمعية كذلك أن يتم اكتشاف المرض عند 230 ألف أميركي هذا العام يرجح ألا تختار غالبيتهم العلاج إنما مراقبة النمو البطيء للسرطان بقلق.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:54 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

التداوى بزيت الزيتون

أكل ودهان زيت الزيتون:

يقول ربنا تبارك وتعالى: )وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلآََكِلِيِنَ([المؤمنون:20]

وعن عمر بن الخطاب قال رسول الله r: «كلوا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة». ([1])

ولقد وقفت على بحث مفيد جدًّا

لسعادة الدكتور حسان شمسي باشا.([2])

فأحببت أن أنقله بتمامه ثم أستعرض مع حضراتكم أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته، يقول الدكتور حسان:

زيت الزيتون أسرار وإعجاز[3])

أوصى النبي rبأكل زيت الزيتون والدهان به، ولأول مرة في التاريخ يجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في روما في الحادي والعشرين من شهر إبريل عام 1997م ليصدروا توجيهاتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع [زيت الزيتون وغذاء حوض البحر الأبيض المتوسط].

وأكدوا في بيانهم أن زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض السكر والبدانة، كما أنه يقي من بعض السرطانات.

زيت الزيتون والكولسترول

وقد أكدت الدراسات بما لا يدع مجالاً للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الضار. دون أن يؤثر سلبًا على الكوليسترول المفيد([4]).

هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم، وبصلب الشرايين؟

في دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999م في مجلة:AMJ CLINUTRL (أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيئ للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض تصلب شرايين القلب التاجية.

زيت الزيتون ومعدل الوفيات:

وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن أفقر بلد في أوربا ألا وهي (ألبانيا) المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصًا من كل 100000 شخص، وهو نصف ما عليه الحال في بريطانيا. ذلك باستخدام زيت الزيتون في كل طعامهم.

الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم:

ففي بحث قام به الدكتور (ألدوفرارا) في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة (ARCHIVES OF INTERNAL MEDICINE) بتاريخ 27 مارس 2000م، وقد تمت دراسة23 مريضًا مصابين بارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون.

زيت الزيتون والسرطان:

ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضروات والفواكه والبقول.

ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان؟

يقول البروفيسور (أسمان) رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال الطب وتصلب الشرايين: إن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها سرطان الرحم وسرطان المبيض، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات ما زال صغيرًا.

زيت الزيتون وسرطان الثدي:

أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمير1995م وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي وبين تناول زيت الزيتون وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم في الوقاية من سرطان الثدي.

وأكدت دراسة نشرت في مجلة (ARCHIVES OF INTERNA MEDICINE)

في عدد أغسطس 1998م أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميًّا يمكن أن ينقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45%.

زيت الزيتون وسرطان الرحم:

نشرت «المجلة البريطانية للسرطان» في شهر مايو 1996م دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم. حيث انخفض احتمال حدوث هذا السرطان عندهن بنسبة وصلت إلى 26%.

زيت الزيتون وسرطان المعدة:

أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة، وما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية.

زيت الزيتون وسرطان القولون:

وهناك أيضا دراسات تشير إلى أن تناول الفواكه والخضروات وزيت الزيتون يلعب دورًا هامًّا في الوقاية من سرطان القولون.

زيت الزيتون وسرطان الجلد:

القتامي (melanoma): ذكرت مجلة (Dermatdogg Times) في عددها الصادر في شهر «آب» أغسطس2000م دراسة أشارت إلى أن الادهان بزيت الزيتون موضعيًّا بعد السباحة والتعرض للشمس ربما يقي من حدوث سرطان الجلد (القتامي).

زيت الزيتون وقرحة المعدة:

قدم الدكتور (سموت) من جامعة هاوارد الأمريكية بحثًا في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم والذي عقد في شهر أكتوبر2000م.

وأكد الدكتور (سموت) أن الغذاء المحتوي على هذه الزيوت (زيت الزيتون) ربما كان له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة والإقلال من نكس القرحة المعدية.

زيت الزيتون والإرضاع:

وفي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996م في جامعة برشلونة الأسبانية وأجريت على أربعين مرضعة، أخذت منهن عينات من لبن الثدي، فوجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في لبن الثدي كانت من نوع «الدهون اللامشبعة الوحيدة»، ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون ينبغي أن يتناولها الإنسان، وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون.

زيت الزيتون والتهاب المفاصل:

نشرت مجلة (Amj clin nutr) في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999م دراسة أجريت على 145 مريضًا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في
جنوب اليونان، وقورنت هذه المجموعة بـ108أشخاص سليمين،
وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض.

زيت الزيتون يقتل قمل الرأس:

أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة أمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس أ.هـ.

أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته([5]):

إن ديسقور يدوس قال: ثمر الزيتون إذا تضمد([6]) به شفى من نحالة الرأس ([7])ومن القروح الخبيثة....... وقال: إذا كان الزيتون مسحوقًا وتضمد به لم يدع حرق النار أن يتنقط، وينقي القروح الوسخة ويقول إسحاق ابن عمران: الزيتون الأخضر عاقل للطبيعة، دابغ للمعدة مقوٍّ لشهوتها....وقال: الزيتون الأسود مع نواة من جملة البخورات للربو وأمراض الرئة.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 07:55 PM   #6 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

قطرة عسل صيدلية آمنة للرجل ....وعيادة تجميل للمرأة

بعد أن فقدت العقاقير هيبتها وسحرها أمام الآثار الجانبية التى تتخلف عن استعمالها، صار استخدام الغذاء كدواء هو الصيحة الأحدث فى عالم الطب اليوم ،وهو الأمر الذى يلاقى ترحاباً واسع النطاق .



وعلى القمة من هذه الأغذية التى يلجأ الطب لعلاج كثير من الأمراض يأتى عسل النحل .. ليس كدواء فقط وإنما كوسيلة من وسائل التجميل للنساء ..



مفارقة ساخرة
يشير الدكتور/ أحمد شفيق "أستاذ الجراحة بكلية الطب ورئيس الأكاديمية العالمية لجراحة الجهاز الهضمى بنيويورك" إلى مفارقة واضحة .. حين يقول: "إذا كانت العقاقير ناجحة فى كثير من الأمراض إلا أنها من جانب آخر دليل على فشل الطب الحديث وحيرته بما تخلفه من آثار جانبية على الإنسان .. وأنا كطبيب أقف عاجزاً أحياناً حين أصف دواء لمريض وأنا متأكد أن لهذا الدواء تأثيراً جانبياً خطيراً ولكن .. لا مفر "
وربما كان الأطباء القدماء أكثر ذكاء وإنسانية حين اتجهوا إلى الغذاء والأعشاب مع ابتعادهم التام عن اللجوء إلى العقاقير الكيماوية إلا فى حالات استثنائية نادرة .. وقد كان ابن سينا ينصح بشهد العسل لحفظ الذاكرة والقدرة على الكلام والعمل فى سن متأخرة .. قائلاً:إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بشهد العسل..

والطبيب الزهرى يصف العسل قائلاً: عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ .. وكذلك كان الطبيب الإغريقى جالينوس يصفه كعلاج لأمراض القناة الهضمية وبعض حالات التسمم .. وكان أبقراط يأكل قليلاً من العسل مع وجباته وقد استعان فى طبه وعلاجه لكثير من الأمراض بالعسل .. وقال: إن العسل مع غيره من ألوان الطعام الأخرى يمنح القوة والصحة


صيدلية آمنة
وها هو الطب الحديث يراجع حساباته ويعيد ترتيب أوراقه، فتعلن أحدث الأبحاث القادمة من الصين أن عسل النحل بيئة غير صالحة لحياة الجراثيم .. فقد قام الطبيب الصينى "لونج سين" وبعض زملائه فى جامعة شنغهاى بوضع عينات مختلفة من الجراثيم على عينات من العسل، وقد ماتت هذه الجراثيم وقضى عليها خلال فترة وجيزة ..فماتت جراثيم التيفود والبراتيفود بعد 24 ساعة، وماتت جراثيم حمى التيفوس بعد 48 ساعة وماتت جراثيم الالتهاب الرئوى بعد 96 ساعة، أما الدوسنتاريا فقد قضى عليها بعد 10ساعات .. وعزا العلماء ذلك لارتفاع تركيز السكر فى العسل ولأنه حمضى التأثير ..
وفى الصين يوجد مستشفى كبير متخصص فى علاج المرضى بعسل النحل فى حالة ضعف البنية والأنيميا وفقر الدم، وقد زاد وزن المرضى الذين يدخلون فى غذائهم وشرابهم العسل، كما زادت نسبة الهيموجلوبين فى دمائهم، وهو يزيد القوة البدنية والمناعة بزيادة كرات الدم الحمراء والبيضاء، كذلك يعالج به المرضى الذين يعانون من تشنجات وتقلصات العضلات نتيجة الإرهاق والمجهود الزائد ..
أما العسل مع شمعه الطازج فيستعمل لعلاج أمراض الجهاز التنفسى وفى حالات الإمساك المزمن واضطرابات المصران الغليظ العصبى وقرحة المعدة والاثنى عشر.. كذلك يساعد على التئام الجروح، لذا ينصح بتناول العسل المصفى بعد إجراء العمليات الباطنية على وجه الخصوص .. وقد استعمل شمع العسل منذ القدم فى علاج القروح والدمامل ومرض الثعلبة بعد مزجه بالزبد .. واستعماله كنوع من العلك لعلاج التهابات الجيوب الأنفية ..



غذاء متكامل وطهور
يحتوى عسل النحل على نسبة عالية من المواد السكرية تبلغ 34% والفركتوز 40% و السكروز 4% ، كما يحتوى على نسبة متغيرة من الشمع وزيت عطرى بالإضافة إلى بعض العناصر كالنحاس والحديد والمنجنيز والسيليكون والكالسيوم والفسفور والصوديوم الماغنسيوم والألومنيوم كما يجتوى على نسبة من فيتامين ب المركب وفيتامين ك .. وبعض الأنزيمات والأحماض العصوية وبعض حبوب اللقاح وبعض الأحماض الأمينية.. ويعتبر العسل بالنسبة للإنسان الغذاء الكامل السهل الهضم والتمثيل، ويدخل فى الأشربة المقوية ويعتبر مصدراً لأملاح العناصر اللازمة لجسم الإنسان، كذلك فإنه ملين طبيعى إذا ما تناولناه مع وجبة الإفطار ومطهر للأمعاء فى أوقات الأوبئة والتلوث ومسكن للكحة وطارد للبلغم ويلطف الحلق ويساعد على النوم الهادىء.. وأجود العسل وأبيضه وألينه حدة وأصدقه حلاوة هو ما يؤخذ من الجبال والشجر..



ولسع النحل أيضاً !!
وتشير الدراسات الطبية المهتمة باستخدام عسل النحل كغذاء ودواء إلى عدم وجود مرض السرطان بين النحالين لأنهم يتناولون شهد العسل بصفة مستمرة أو لأنهم يتعرضون للسع النحل بسمه اللاذع المفيد ..
ومازال من المعتقد فى الأوساط الطبية أن شهد العسل يمنع مرض السرطان، وقد نجحت الأبحاث التى قام بها د/ على مؤنس أستاذ الأمراض الباطنية والكبد بكلية طب عين شمس فى استخدام لذعات النحل فى القضاء على فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى من دم المريض بعد 15 يوماً من العلاج ..
ولسع النحل أيضاً مفيد فى علاج روماتيزم المفاصل والعضلات ، والمهم أن يتم تحت إشراف طبى – كما يشير الدكتور/على مؤنس



قطرة العسل .. جمال ونضارةولا نذيع سراً إذا قلنا إن غالبية مستحضرات التجميل التى تستعملها المرأة لها أضرار بالغة على البشرة.. وقد تسبب فى أحيان كثيرة نوعاً من الأورام والأمراض الجلدية المستعصية .. وهى إن استطاعت منح المرأة بعض الجمال المؤقت الزائف فقد تسلبها نضارتها وجمالها الطبيعى وتشوه جلدها إلى الأبد..
وقد كان القدماء أكثر خبرة فى هذه الناحية أيضاً عندما عرفوا العسل كمصر من مصادر الجمال، ففى الصين و اليابان كانت المرأة تستعمل العسل فى محاليل أو عجائن وأقنعة من مسحوق اللوز وبذور الخوخ والمشمش لتنعيم بشرة الأيدى ..
ويستعمل العسل أيضاً كقناع للوجه والرقبة لتنعيم البشرة وإزالة التجاعيد منها .. وقد أثبت أحد العلماء الروس أن للغذاء الملكى خاصية كبيرة فى قتل الميكروبات والفطريات وقد يفوق ذلك أقوى المضادات الحيوية التى تستعمل فى علاج حب الشباب والالتهابات والدمامل والبثور .. وقد استخدم العلماء الروس خليطاً متساوياً من زيت كبد الحوت والعسل فى علاج الجروح والحروق المتقيحة
وللغذاء الملكى تأثير خاص فى منع زحف الشيخوخة والتجاعيد، ويقدم خبراء التجميل وصفة سهلة وبسيطة للباحثات عن نضارة الوجه .. بخلط ملعقة من العسل بقطرات من عصير الليمون، يدهن بها الوجه والرقبة فى المساء ..

بركة وشفاء عسل النحل هذا بركة وشفاء وما اكتشف من فوائده وأسراره يشير إلى أن هناك الكثير من الأسرار والفوائد التى لم تفلح الأبحاث والمراكز الطبية فى إماطة اللثام عنها حتى الآن .. بعد أن ثبت أن عسل النحل ليس نوعاً واحداً بل مئات الأنواع تختلف باختلاف المكان الذى يؤخذ منه..

وصدق الله العظيم حين جعله آية لقوم يتفكرون.. "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون*68 ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك زللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون *69 " (سورة النحل68-69)








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 08:07 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

نجم الدجى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124357
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 3,231
 النقاط : نجم الدجى is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك

موضوع جميل ونقل رائع .

نفعنا الله وإياك بما علمنا.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 08:11 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

ابوحاتم11 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 125178
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 940
 النقاط : ابوحاتم11 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك وكثر من امثالك <المعلم السعيد > ولكن هناك خطاء بالعنوان مكتوب اْطعنة وهي أطعمة
دائما تتحفنا بهذه الكتابات الرائعة والنقل الاروع وفقك الله واثقل ميزانك يوم الحساب والى الامام ياغالي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /15-04-2006, 10:45 PM   #9 (permalink)

عضو مميز جداً

منار الدجى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108899
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 405
 النقاط : منار الدجى is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافية








 
الأطعمة ذكرت في القرآن الكريم
قديم منذ /16-04-2006, 03:52 PM   #10 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

الإخوة

نجم الدجى


أبو حاتم 11


منار الدجى


شاكر لكم مروركم و تعليقكم على الموضوع








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير هام (( هذه ليست آية في القرآن الكريم )) ابو ريان 2 المنتدى العام 63 13-12-2008 10:48 PM
مشكلة في عمل لجان الاختبارات واظهار مسمى - alomar منتدى برنامج معارف 2 31-12-2007 11:18 PM
قياس المهارات الأساسية على شكل اختبار تحر ورد الربيع الصف الثاني 16 26-12-2007 12:35 AM
أمر ملكي بإعفاء فتاة القطيف من الجلد والسž rhal المنتدى العام 16 17-12-2007 05:36 PM
ممكن تكملون لي هذا البيت ياجماعة الخير نديم الصمت22 منتدى مواد اللغة العربية 2 05-10-2007 01:47 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:36 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1