Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
قديم منذ /16-04-2006, 07:42 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

emados غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11293
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 639
 النقاط : emados is on a distinguished road

افتراضي هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟

ارتفاع ضغط الدم ..
القـاتل الـصامت
الدكتور حسان شمسي باشا

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع جدا ، يصيب 10 – 20 % من البالغين في العالم . وتكمن أهمية المرض في أنه يزيد خطر الإصابة باختلاطات قلبية ، أو بالسكتة الدماغية إذا أهمل ولم يعالج معالجة صحيحة .
فالمصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر تعرضا من سواهم لهبوط القلب ( قصور القلب ) أو حدوث جلطة في القلب ، أو فشل في الكلى ، أو السكتة الدماغية .
أما إذا ما عولج الضغط المرتفع معالجة فعالة وتمت السيطرة عليه بنجاح ، فإن الصورة تصبح أكثر إشراقا وأشد وتفاؤلا. فالمعالجة الفعالة لارتفاع ضغط الدم تمنع حدوث اختلاطات هذا المرض . ولكن ينبغي اكتشاف هذا المرض في مرحلة مبكرة ، وهذا يقتضي إجراء قياس ضغط الدم بشكل منتظم .
وكثير من مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يعرف أنه مصاب بهذا المرض ، لأن معظم المصابين لا يشعر بالمرض ولا يشكو ألما ولا وهنا .
وقد لا تظهر أعراض ارتفاع الضغط إلا حين يتفاقم المرض . وقد يشكو المصاب بارتفاع الضغط من الصداع في الصباح عادة ، أو الشعور بالتعب والإعياء ، أو الدوخة أو الرعاف .
وللأسف الشديد فإن كثيرا من الناس لا يدرك أهمية هذا المرض ، ففي دارسة أجريت في الولايات المتحدة تبين أن 18 % من المصابين بارتفاع ضغط الدم يعرف أن ذلك المرض هو أحد الأسباب الرئيسة لمرض شرايين القلب ، وواحدا بالمائة يعرف أن السيطرة على ضغط الدم هو إجراء وقائي ضد مرض شرايين القلب .
وهناك معتقدات خاطئة عند بعض الناس حول ارتفاع ضغط الدم ، فالبعض يظن أن ارتفاع الضغط مشكلة عابرة يمكن الشفاء منها بتناول الدواء لفترة محددة ، ويتوقف عن تناول الدواء عندما يشعر بالتحسن . والبعض يظن أنه لا داعي لقياس ضغط الدم طالما أنه لا يشكو من أية أعراض .
وآخرون يظنون أن ارتفاع ضغط الدم هو حالة عابرة من حالات التوتر العصبي ، ويعتقد البروفيسور " كـابـلان " - وهو من أشهر الباحثين في العالم في موضوع ضغط الدم – أن معظم حالات فشل العلاج الدوائي تنجم عن عدم تعاون المريض مع الطبيب ، وعدم تعاطي العلاج بانتظام .
وينبغي التأكيد على مريض ارتفاع الضغط بوجوب مراجعة الطبيب بانتظام لقياس ضغطه وتحديد خطة العلاج .
ومشكلة عدم تناول العلاج بانتظام مشكلة شائعة ، تصيب حتى الأطباء أنفسهم . ويقول البروفيسور كاري :
" لقد كان سلفي في العمل طبيب قلب شهير ، وكان يعاني من ارتفاع حاد في ضغط الدم ، ومع ذلك كثيرا ما كان ينسى تناول الدواء ، ومات ذات يوم نتيجة أحد اختلاطات هذا المرض " .
ولكي يتناول مريض ارتفاع الضغط دواءه في كثير من الأحيان مدى الحياة ، ينبغي أن يكون على قناعة تامة بأن التشخيص صحيح أولا ، وأن يعرف أن إهمال المرض سيؤدي في كثير من الحالات إلى مشاكل لا تحمد عقباها .
ولهذا ينبغي على المريض أن يتعلم كيف يتعايش مع هذا المرض طيلة حياته . وإن اتباع نظام غذائي معقول ، وتخفيف الوزن ، وتخفيف ملح الطعام ، والقيام بتمارين رياضية كالمشي – مثلا – يجعل الأمل كبيرا جدا في أن يعيش المريض حياة عادية دون أية مشاكل أو اختلاطات ، وقد يتطلب الأمر تناول دواء أو أكثر مدى الحياة .
فإذا كنت أحد ملايين الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم ، فلا تنظر إلى ذلك نظرة سوء ، واحمد الله أن هذا المرض قد اكتشف في مرحلة مبكرة ، وأنه يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم .. في حين هناك ملايين من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بهذا المرض .
ورغم كل التطورات العلمية ، فإننا لا نعرف سبب ارتفاع ضغط الدم في 90 – 95 % من الحالات . أما باقي الحالات فتنجم عن أسباب كلوية أو غدية ، أو عن تناول بعض الأدوية كحبوب منع الحمل والكورتيزون .. وغيرهما
وهناك بعض العوامل التي يبدو أن لها علاقة بارتفاع الضغط ، فإذا كان أحد الأبوين مصابا بارتفاع ضغط الدم ، فمن المحتمل إصابة أي من أولادهما به . وارتفاع ضغط الدم شائع عند البدينين ، كما إن الإفراط في تناول ملح الطعام يزيد من ضغط الدم .
وصايا لمرضى ارتفاع ضغط الدم
1. لا داعي لإجراء تغيير جذري في مسلك حياة المصابين بارتفاع الضغط ، إذا يمكن للمصاب بهذا المرض أن يحيا حياة طبيعية تماما ، فهو قادر على الاستمرار في مزاولة أعماله ، والقيام بنشاط رياضي معتدل ، وهو مرض لا يدعو إلى الحد من نشاط المصابين به ، إنما يتطلب فقد بعض الحذر .
2. كثير من حالات ارتفاع ضغط الدم الخفيف تستجيب للعلاج غير الدوائي الذي يشمل إنقاص الوزن ، وتخفيف الملح ، والقيام بتمارين رياضية بانتظام ، والامتناع عن التدخين ، ولكن ينبغي أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب .
3. ينبغي أن يعرف المصاب بارتفاع ضغط الدم أن علاجه طويل الأمد ، ويتوقف إلى حد كبير على تفهمه لإرشادات الطبيب وتقيده بها . وإذا ما ابتع المريض الإرشادات بدقة قل خطر هذا المرض كثيرا ، أما إذا أهمل الإرشادات عرض نفسه لمخاطر ارتفاع ضغط الدم غير المعالج .
4. إذا كنت مدخنا فتوقف عن التدخين .
5. إنقاص الوزن مفيد في خفض ضغط الدم ، فحاول التخلص من البدانة إن كنت بدينا .
6. لا تضع الملح على طاولة الطعام ، وخفف كمية الملح في الطعام المطهي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالملح ، وتناول غذاء غنيا بالبوتاسيوم .
7. قم بتمارين رياضية منتظمة ( ثلاث مرات في الأسبوع مثلا ) ولمدة نصف ساعة ، وأفضل تلك التمارين المشي السريع أو السباحة .
8. وتجنب رفع الأثقال أو أعمال الشد و الدفع ، فهي تزيد من ضغط الدم .






يقال إن القلب ليس مجرد مضخة للدم فقط، بل هو مستودع الأسرار، وإنه المسؤول الأول سواء في حالة انجذاب الناس لبعضهم بعضاً أو في حال تنافرهم، لتأثر النبض بالمشاعر والله أعلم.والقلب أيضاً هو المسؤول الأول عن حالة ارتفاع الضغط أو انخفاضه. وارتفاع الضغط ليس مرضاً بذاته، ولكنه يدل على عدم توازن في الجسم. ومن أهم أعراضه:
1- صداع وطنين في الأذن.
2- مشكلات في العين والرؤية.
3- دوار ونوبات إغماء مختلفة الشدة.
من هنا تأتي ضرورة أن يبادر كل من يعاني ارتفاعاً في الضغط أو انخفاضاً إلى مراجعة الطبيب لوصف الدواء المناسب، مع التذكير بأن الأعشاب ليست علاجاً دائماً أو مناسباً لكل شخص، بل يجب أخذ الحيطة والحذر والتقيد بالتعليمات الخاصة بالأعشاب من قبل المختصين لجني الفائدة المرجوة بإذن الله.ولتقليل ارتفاع ضغط الدم نشير إلى فائدة زهرة شجر الزيزفون حيث يعمل منه شراب منقوع ويؤخذ منه مقدار ملعقة أكل مرة واحدة في اليوم.
في أحيان كثيرة يكون علاج ضغط الدم في تغيير نمط التغذية التي يسلكها المريض وذلك بواسطة تناول عصير بعض الفاكهة مع بعض الخضار مثل الجزر- السبانخ- البقدونس- الثوم بالبصل- يعمل منها عصير ويؤخذ منه لمدة معينة وهي شهر واحد لتخليص الجسم من أي ترسبات ومن تراكم كلوريد الصوديوم، كما يمد الجسم بمعدن البوتاسيوم، ويستحب تكرار هذه الطريقة مرتين في السنة للحصول على نتيجة أفضل بإذن الله والتمتع بحياة طبيعية جميلة.وقد تبين وجود علاقة بين ضغط الدم المرتفع والمزاج الشخصي، فأكثر المصابين بارتفاع الضغط هم من الأشخاص الذين يحبون العجلة والسرعة في إتمام أمور حياتهم في أقصر وقت ممكن، وضغط الدم يكون أحياناً وراثياً وأحياناً استعداد نفسي فعند الملاحظة الأسبوعية للأفراد المصابين بضغط الدم يلاحظ أن ارتفاع ضغط الدم لا يكون على وتيرة واحدة بل يتبدل من يوم إلى آخر ومن أسبوع إلى آخر.
كما ثبت أن للبيئة والغذاء والطقس دوراً كبيراً في هذه الاختلافات المتباينة وتوتر الأعصاب والإجهاد، ففي الأيام الباردة يرتفع ضغط المريض إلى حد كبير، أما في الأيام الدافئة فإنه ينخفض، وفي الطب الشعبي توجد بعض الأدوية المساعدة على تثبيت ضغط الدم بما يناسب الجسم:
1- إمداد الجسم بالحوامض العضوية عن طريق تناول التفاح والعنب والتوت، أو شرب عصيرها، والكمية المطلوبة لذلك هي: 4 أكواب من هذا العصير يومياً يوزع على مقدار الوجبات الثلاث، وإذا استبدل عنها بخل التفاح ملعقتين صغيرتين منه في كوب الماء تشرب مع كل وجبة طعام تعد كافية للغرض المطلوب.
2- على المصاب أن يستبدل البر بالذرة لأن البر مثل السكر يكسب البول تفاعلاً قلوياً تصفيه الكلى من الدم لتخصيص درجة القلوية إلى حدها الطبيعي.
3- من خواص ملح الطعام أنه يمسك السوائل في الجسم، فعلى المصابين بضغط الدم المرتفع أن يتجنبوا استعمال الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش والإكثار من شرب الماء ويظل يدور مع الدورة الدموية مختلطاً بالدم مسبباً ارتفاعاً بدرجة ضغط الدم إلى أن تفرزه الكلى وتطرده خارجاً.وللعسل أيضاً مفعول مضاد للملح ومن فوائده:
- إنه يجذب الماء ويحد من كميته في الدم، ويساعد على عدم تزايد الماء في الجسم فضلاً عن ميزة جذب الماء وطرده، وبذلك ينخفض ضغط الدم.
ولابد أولاً وأخيراً من مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب لأن العلاج بالأعشاب لا يناسب جميع الأشخاص وله محاذيره أيضاً. ويفيد في الانخفاض الحرص على التغذية الجيدة المتوازنة مع الإكثار من العسل الطبيعي في الغذاء.
لا يشك أحد بفوائد الرياضة والتمارين على الصحة العامة، فكثير من الأبحاث أكدت ولازالت تؤكد على أهمية الرياضة، ومنها بحث جديد يؤكد على أن الرياضة لا تقلل ضغط الدم الشرياني المرتفع في الفترة ما بعد التمرين مباشرة فقط، بل تحافظ عليه منخفضا ضمن حدوده الطبيعية لأكثر من 22 ساعة.
وكانت الدراسات قد أثبتت أن للرياضة آثارا فورية في تخفيض ضغط الدم العالي، ولكنها لم توضح إذا ما كانت هذه الآثار تبقى مستمرة لفترات أطول، إلى أن جاءت الدراسة الجديدة لتؤكد أن الانخفاض في ضغط الدم الناتج عن الرياضة يستمر ليوم كامل.
وأجرى الباحثون دراستهم على نحو 24 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و18 آخرين غير مصابين واظبوا على حصص رياضية خفيفة مدتها 45 دقيقة, استخدموا خلالها الدراجات الرياضية الثابتة، وخضعوا لفحوصات واختبارات خاصة لتحديد تأثير الرياضة على ضغط الدم والعوامل الفسيولوجية الأخرى.
ووجد هؤلاء أن الرياضة قللت ضغط الدم بالتأثير إيجابيا على عدد من العوامل المهمة المرتبطة بالصحة القلبية الجيدة، واستمر هذا الانخفاض مع الآثار الإيجابية لأكثر من 22 ساعة.
وخلص الباحثون إلى ضرورة أن يوصي الأطباء مرضى الضغط المسنين بممارسة التمارين الحركية الخفيفة يوميا للمحافظة على ضغط الدم ضمن حدوده الطبيعية بصورة مستمرة.
باريس - وكالة الأنباء الأردنية

أكدت دراسة أمريكية أن تناول الموز يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم. و أجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة" لو جورنال سانتيه" الفرنسية على مجموعة من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط فتبين أن صحتهم تحسنت بشكل ملحوظ بعد اتباعهم لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم. وأوضحت الدراسة أن الموز غذاء غني بالسكريات والمعادن وخصوصا البوتاسيوم، ويجب تناوله عندما يكون ناضجا تماما حتى لا يسبب مشاكل بالهضم .




لندن- وكالات الأنباء
أثبتت دراسة طبية جديدة أن تناول ثمار البرتقال والليمون وغيرها من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين "سي" يقلل ضغط الدم الشرياني في الأشخاص المصابين بحالة متوسطة من ارتفاع الضغط بحوالي 9%.
فقد وجد الباحثون في معهد لينوس بولنغ بجامعة ولاية أوريغون الأمريكية، أن 500 ملليغرام من فيتامين "سي" يوميا تعمل بصورة مضادة لارتفاع ضغط الدم، وذلك بحماية مستويات حمض "النيتريك" في الجسم، وهو المادة الكيماوية التي تساعد على إرخاء الأوعية.







 

هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
قديم منذ /16-04-2006, 07:48 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

المعلم السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33471
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,701
 النقاط : المعلم السعيد is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
قديم منذ /17-04-2006, 12:06 AM   #3 (permalink)

مشرف سابق

أبوفراس الغامدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 66998
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 4,889
 النقاط : أبوفراس الغامدي is on a distinguished road

افتراضي

موضوع رائع
والله لا يجعل له علينا سبيل ولا عليكم وأن يمتعنا بالصحة والعافية ماحيينا








 
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
قديم منذ /17-04-2006, 01:37 AM   #4 (permalink)

عضو ماسي

نجم الدجى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124357
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 3,231
 النقاط : نجم الدجى is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرًا








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف أحدا مصاب به؟
قديم منذ /17-04-2006, 02:20 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

emados غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11293
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 639
 النقاط : emados is on a distinguished road

افتراضي

الف شكر يا شباب وبارك الله فيكم وسا محونا على التقصير ونعدكم بكل جديد








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أنت مريض بضغط الدم أو تعرف أحدا مصاب به ؟ emados منتدى مادة التاريخ 9 05-09-2006 03:19 PM
هل أنت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف شخص مريض به ؟ emados منتدى مواد اللغة العربية 3 18-04-2006 06:31 AM
هل أنت مريضا بضغط الدم أو تعرف أحدا مصاب به ؟ emados منتدى الرياضيات 5 18-04-2006 01:19 AM
هل أنت مصاب بضغط الدم أو تعرف أحدا مصاب به ؟ emados منتدى النشاط المدرسي 2 17-04-2006 12:46 AM
هل انت مريض بضغط الدم والعياذ بالله أو تعرف شخصا مصاب به ؟ emados منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 0 16-04-2006 07:43 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:06 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1