Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 01:14 AM   #1 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.

خطوات وزارة العمل منذ أكثر من ثلاث سنوات تسير في اتجاه لا يحمل الخير لبلادنا ولا لمجتمعنا ، فقد تخلت تقريبا عن دورها في إيجاد وظائف مجزية وعادلة ومنصفة للشباب وأخذت على عاتقها بدلا من ذلك الزج بنساء المجتمع في مواقع ليست للمرأة شرعا ، وحملت على كاهلها مهمة جر النساء في بلادنا إلى بيئات تخالف ما استقر عليه الحال في بلادنا ، وتحمل أمانة تنفيذ مقررات واتفاقات الأمم المتحدة ومنها اتفاقية " سيداو " التي تنافي في موادها الدين الإسلامي وأحكامه ، ومن بين الأفكار والقرارات الخطيرة الهدامة للمــجتمع التي اتخذتهــا وزارة العمل :



* إلغاء الفقرات الأساسية في نظام العمل السابق الخاصة بالضوابط الشرعية الإسلامية لعمل المرأة في البلاد السعودية التي تحظر عمل المرأة في أي موقع يوجد فيه الرجال وأن يكون عملها في إدارات مستقلة عن الرجال ، وذلك بعد صدور نظام العمل الجديد عام 1426 الذي حذفت منه تلك المواد تماما .



* فتح إدارات وأقسام في وزارة العمل تعمل فيها نساء ، وهذا مخالف للشريعة و لسياسة الدولة وللأمر الملكي الخاص بهذا الأمر.



* القيام بحملة دعائية تكلف أكثر من عشرين مليون ريال لتغيير نظرة المجتمع السعودي إلى عمل المرأة ، وما هي نظرة المجتمع السعودي إلى عمل المرأة ؟ إنها النظرة الشرعية الإسلامية رغم محاولات بعض الأقلام الزائغة تصوير تلك النظرة على أنها نظرة عادات وتقاليد ، فهل تحريم الاختلاط وتحريم التبرج من التقاليد ، وهي وغيرها من الأحكام والضوابط الشرعية ما يضبط نظرة المجتمع السعودي إلى عمل المرأة؟ .



وأخيرا :

قرار وزارة العمل إلزام أصحاب محلات بيع المستلزمات النسائية توظيف نساء سعوديات في تلك المحلات جنبا إلى جنب الرجال ! وأخطر ما فيه عمل المرأة متزوجة أو غير متزوجة عند رجل أجنبي عنها - أي من غير محارمها - وهذا الأمر لم يحدث في تاريخ المسلمين وخاصة في تاريخ هذه البلاد ، فهو مخالف لأبسط قواعد الدين : إذا كيف تعمل امرأة عند رجل آخر ليس لها زوجا ولا محرما ؟ ولنا أن نتصور تداعيات هذا القرار من هذا الجانب فقط لندرك خطورته على استقرار الحياة الزوجية وغير ذلك ، فهذا رجل غريب يصبح منازعا للزوج في زوجته بحجة العمل والله المستعان .



إن خطوات وزارة العمل خطيرة ومخالفة للشريعة الإسلامية دستور هذه البلاد وأس وجودها ، وغير ملائمة لبلادنا ولا تحرص على مصلحة البلد والمجتمع .

إن المسؤولية على الجميع ، ولا يستطيع الوزير غازي القصيبي أن ينفي المسؤولية عن غيره ، ولا أن يحكم على الضمائر حين تحدث عن أن لمنتقدي القرار دوافع أيديولوجية ، بل انتقاد القرار جاء على أسس واضحة من الدين الإسلامي ، والأخطار التي يتضمنها القرار ونتائجه المدمرة واضحة للعيان ، وليس في الأمر نوايا ، وكل يستطيع أن يدعي وأن يقول ولكن لا يصح إلا الصحيح .



إن لوزير العمل أن يقول ما يشاء فيمن يناصحه ويناصح هذه الوزارة ، وأن يتهمهم بما يشاء ، وهذا لا يهمنا ، إنما الذي يهمنا هو مصلحة بلادنا ومجتمعنا ، والذي يهمنا هو موضوع قرار عمل المرأة في بلاد الحرمين في الأسواق وأخطاره ، وهو الأمر الذي تجنب الوزير القصيبي الحديث عنه في تصريحاته للصحافة قبل أيام .



إن الموضوع يهم المجتمع بكافة فئاته وليس قرارا معزولا عن حاجات المجتمع ودينه وأحكام شرعه ، بل هو في الصميم ، ولا يمكن السكوت عن هذا القرار الخطير في نتائجه المدمرة التي نراها رأي العين قبل إنفاذه .



اللهم أصلح الحال وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .



علي التمني

أبها / الأربعاء 28/3/1427
منقول
https://alsaha2.fares.net/sahat?128@2...pp.1@.2cc0dce4







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 

د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 01:17 AM   #2 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي قرار الوزير القصيبي الأخير ضد مصلحة البلاد ؟؟؟؟؟.

بسم الله الرحمن الرحيم
نعم وبكل قوة : نريد حماية نساء بلادنا من تحرش الرجال بهن ، هذا مطلب شرعي ، وهو مطلب العلماء والدعاة والصالحين دائما .

ولكن قرار وزارة العمل الأخير برئاسة وزيرها غازي القصيبي بتوظيف نساء - شابات غالبا أو نساء من أي عمر - للعمل بائعات في أقسام الملابس الداخلية فقط في محلات الملابس النسائية مع وجود الرجال البائعين معهن في المحل نفسه ، هذا القرار بهذه المثابة لا يحمي نساء المجتمع ولا فتياته ، بل هو إساءة لهن وتضييع لهن وهدم للمجتمع من خلال إضاعة قسم مهم من نسائه بعملهن مع الرجال ، وهو تكريس للاختلاط والاختلاء والفساد ، لأن البائع والبائعة في المحل الواحد يصبحان زميلي عمل واحد ومصلحة واحدة مشتركة ، ويصبح التفاهم بينهما طبيعيا وكذا التحادث ، بما أنهما يعملان في محل واحد ليل نهار ، أليس هذا أعظم وأكثر واقعية من خطر تحرش العامل الرجل بالزبونة التي لا حديث لها معه إن لم يكن معها رجل إلا في في حديث الشراء وللحظات ثم يذهب كل في حاله ؟ أليس عمل الفتاة مع الرجل في محل واحد أوفر حظا للفساد من ذاك ؟؟؟؟.

ثم متى صار مباحا وحلالا وغير مستنكر ان تعمل فتاة تحت رئاسة رجل أجنبي عنها يحادثها ويفاوضها على الراتب والعلاوات ، ويصبح من الضروري أن يكون معه رقم جوالها لمصلحة العمل باعتباره رئيسها ولا غنى له عن الاتصال بموظفاته في أي وقت "لمصلحة العمل "؟.

متى صار طبيعيا أن تكون الحرة ابنة الرجال تحت رئاسة الرجال الأجانب عنها ؟ متى صار هذا ؟ وكيف يجاز هذا لوزارة العمل ؟.

إن هذا القرار تكريس لفلسفة إخراج المراة في بيتها وهدم الجدران بينها وبين الرجال في كل موقع ، وهذا خطر عظيم وبلاء كبير وفتنة لا حد لها ، فهل سوف نضع في أذن طينا وفي أذن عجينا ؟ وهل سنضع على أعيننا غطاء وعلى عقولنا ستارا كثيفا يبطل عملها ؟.

والقرار الأخير للوزير القصيبي ووزارة العمل هو :

نشرت بعض الصحف ( الرياض 11/2/1427) أن وزارة العمل أمهلت أصحاب محلات بيع الملابس النسائية 100 يوم لوضع قرارها بتوظيف نساء في أقسام بيع الملابس النسائية الداخلية موضع التنفيذ ، وهذا القرار يطرح الأسئلة التالية :


الاقتصار على توظيف النساء في قسم الملابس الداخلية النسائية والإبقاء على البائعين الرجال في الأقسام الأخرى يعني الاختلاط ، ويعني تحرش البائعين الرجال بالبائعات النساء ، فهل هذا القرار وهو بهذه المثابة فيه حماية للمرأة البائعة من التحرش بها من قبل الرجال البائعين معها في المعرض نفسه ؟.

وعند إغلاق المحل للصلاة والراحة ستبقى النساء البائعات داخل المحل ، فهل ستسلم النساء من التحرش الجنسي من قبل زملائهن الرجال داخل المعرض وقت الإغلاق ؟.

وإذا كان القرار يدعي حماية خصوصية المرأة المشترية المتسوقة وحمايتها بهذا القرار من فضول وتحرش البائعين الرجال للملابس الداخلية النسائية ، فمن سيحمي النساء البائعات من فضول الرجال المتسوقين من الشباب وغيرهم حين يذهبون إلى أقسام الملابس الداخلية النسائية بدعوى الشراء ؟ ألن يكون هنالك تحرش بالبائعات من قبل هؤلاء وخدش لحيائهن عند تقليب الملابس الداخلية أمام البائعة وهي ملزمة بالرد على أسئلة المشتري كلها ومتابعة فضوله حتى الشراء ؟ من يحمي هؤلاء الفتيات السعوديات او غير السعوديات ؟ أليس هذا بابا للفساد عريضا يفتحه هذا القرار على مجتمعنا ليلج من ه الشر المستطير بحق نساء البلاد ورجالها على السواء ؟.
إن هذا القرار شر كبير يفتح على مجتمعنا ، ودون تغيير طبيعة محلات بيع الملابس النسائية كلها لتكون نسائية ما ئة في المائة ، أو تخصيص محلات مستقلة تماما للملابس النسائية في قسم مستقل من السوق لا يدخلها إلا النساء بائعات وزبونات مشتريات ، دون ذلك فالقرار بوضعه الحالي أشد إفسادا و امتهانا للمراة والمجتمع من مضار الوضع الحالي ، أي بوجود رجال يبيعون في قسم الملابس النسائية الداخلية .

المستجير بعمرو عند كربته ******كالمستجير من الرمضاء بالنار .

اللهم احم بلادنا من هذه المفاهيم المخلة الوافدة المنافية لديننا .

علي التمني

أبها / الاثنين 20/2/1427

منقول
https://alsaha2.fares.net/sahat?14@28...pp.4@.2cc0b9f1







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 02:04 AM   #3 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي القرار منقول من العربية

من بينها الالتزام بالحجاب وموافقة ولي أمرها
وزارة العمل تحدد ضوابط عمل السعوديات في محلات بيع ملابس النساء

حددت وزارة العمل السعودية عدة ضوابط لعمل السعوديات في محلات بيع ملابس النساء الداخلية وملابس النوم. وأعلنت وزارة العمل في بيان نشر الخميس27-4-2006 انه سيبدأ تطبيق المرحلة الأولى من القرار الوزاري الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية والتي يقتصر فيها التطبيق في سنته الأولى على محلات بيع ملابس النساء الداخلية وملابس النوم.

وتتضمن الضوابط "موافقة ولي أمر المرأة على عملها, وعدم اختلاط المرأة بالرجال في أماكن العمل, وملاءمة ما يسند للمرأة من عمل لطبيعتها, وألا يشغل العمل كل وقت المرأة فيعوقها عن أداء واجباتها المنزلية والزوجية, وتحدد ساعات العمل بما يتفق مع نظام العمل".

كما تضمنت تلك الضوابط أن "لا يؤدي العمل الذي تقوم به المرأة إلى ضرر اجتماعي أو خلقي, وان تؤدي المرأة عملها في وقار وحشمة وتلبس وفقاً للحجاب الشرعي,وأن تهيأ أماكن ومحلات بيع المستلزمات النسائية وحجبها بشكل يمنع رؤية من بداخلها من العاملات والمتسوقات".

وشددت وزارة العمل السعودية على أصحاب هذه المحلات "تسوية أوضاع محلاتهم وعمالتهم حتى لا يتعرضوا للجزاءات والغرامات النظامية".
الرابط
https://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/27/23240.htm







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 04:26 AM   #4 (permalink)

عضو فضي

عبدالله العايش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11892
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 667
 النقاط : عبدالله العايش is on a distinguished road

افتراضي

إنا لله وإنا إليه راجعون








 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 06:22 AM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

أبو وليدالحضرمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62778
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 1,450
 النقاط : أبو وليدالحضرمي is on a distinguished road

افتراضي

كثر الفساد وقرب العذاب








 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 04:07 PM   #6 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي ((( لــن يــنــفــذ الــقـــرار يــا د.غــــازي )))


بسم الله الرحمن الرحيم

لن ينفذ القرار يا د.غازي

الشيخ محمد الهبدان

أقولها تحقيقاً لا تعليقا كما قالها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .

لقد زعم د.غازي القصيبي أن المنتقدين لقرار قصر بيع الملابس النسائية الخاصة خفافيش.

يا معالي الوزير:

لماذا غضبت علينا حينما رفضنا هذا القرار.. ولا نزال نرفضه بصورته الحالية، ألا تعلم أننا نغار على حرمات المسلمين !! ألا تعلم أننا نغار على المتسوقة كما نغار على البائعة.


معالي الوزير :

ـ ما حال البائعة وهي تدخل وتخرج صباح مساء مع العمالة في كل يوم وبشكل متكرر على مدى العام وتجاورهم في المقارّ، وما يترتب على ذلك من علاقات ( زمالة ).. ألا يكون هذا مدعاة لأن يتطور ذلك إلى علاقات محرمة ؟!


ـ ما حال البائعة في الصباح الباكر وفي المساء المتأخر ، هل ستأمن المرأة على نفسها ؟ خاصة إذ علم بعض ضعفاء النفوس من العاملين أو المتسوقين أنه لا يوجد داخل المحل سوى امرأة فمن يأمن أن يدخل عليها في تلك الفترات رجل ( أو أكثر ) متنكرين في لباس نساء ، لقصد السرقة أو الاغتصاب ؟!

ـ ما حال البائعة حينما يأتي صاحب المحل في آخر الليل ويغلق المحل عليها ويجرد مبيعات اليوم معها ؟!

ـ ما حال البائعة حينما يدخل الرجل وامرأته ويعرض الرجل الملابس الداخلية أمام زوجته وهي تشاهد ذلك المنظر وربما لم تكن متزوجة ؟!!


ـ ما مدى مردود هذه الأبواب التي يتم التحكم فيها من الداخل على نفسية المتسوقة ، حين لا تدخل محلا إلا بعد طرق الباب أو دق الجرس ، ثم تنتظر حتى يفتح لها ، وقد تكون البائعة مشغولة مع زبونة أو زبونات ؟ فهل هذا إجراء واقعي ؟!!

خصوصاً إذا تذكرنا أن عادة المتسوقين والمتسوقات أنهم يتـنقلون بين المحلات في حركة انسيابية أقرب إلى العفوية ، يشوبها في كثير من الأحيان قصد ( التفرج ) و( الاطلاع ) قبل العزم على تحديد السلعة المراد شراؤها .


يا د غازي.. أمِّن العمل للشباب أولاً لأنهم هم الذين يتولون رعاية الأسر.. إن كنت صادقاً، وكل شاب يُوظّف سيرعى فتاة على الأقل، وبهذا تكون وظفت اثنين.. واحد في الميدان وهو الرجل، والثانية في شؤون المنزل لخدمة الرجل والأولاد، وبهذا تتوافق الحياة مع فطرة الله التي فطر الناس عليها.


شباب عاطل، وفتيات تُجر إلى سوق الاختلاط برواتب متدنية ثم يشيع الفساد في المجتمع ويضيع الأولاد.


يا د.غازي.. حادثة الأربعاء التي جرت دليل ساطع وبرهان قاطع على فشلك في إيجاد الوظائف للشباب..فعشرة آلاف شاب يتسابقون على خمسمائة وظيفة جندي ؟!!


فـيـا تـرى:


9500 شاب ما مصيرهم يا غازي ؟!!

9500 شاب ألا يُعد هؤلاء قنبلة موقوتة ؟!!

9500 شاب عاطل وفارغ فماذا سيحدث في المجتمع ؟!!

9500 شاب عاطل ألا يمكن أن يتساقطوا في الجريمة ؟!!

وإذا كان العدد ثلاثمائة ألف عاطل ..بالله عليك كيف ستكون الكارثة ؟!


زعمت يا د. غازي أن هذا القرار خضع لدراسة شاملة ووافية وهذا غير صحيح، ولا أدل على ذلك من اللقاء الذي حصل مع الدكتور عبد الواحد الحميد في القناة الأولى وبدأ يتخبط في كلامه، فيهرف بما لا يعرف حتى أُسقط في يديه حينما سأله المقدم :

هل يمكن أن أدخل أنا وزوجتي على تلك البائعة ؟!!

فقال لا علاقة لنا بذلك.. هذه من خصوصية وزارة التجارة أو الأمانة !!

يا سبحان الله !! أصلاً يا دكتور غازي.. ما طبق النظام كما تزعم إلا محافظة على خصوصية المرأة.. فبالله عليكم.. أين الخصوصية إذا كان يسمح للرجل أن يدخل هو وزوجته على البائعة ؟!!


إن الدراسة الشاملة الوافية هي التي تراعي ما يلي:


أولاً : توظيف الشباب أولاً لأنهم القوامون على النساء، ثم النساء بعدهم بالضوابط الشرعية.

ثانياً : مراعاة مصالح التجار بحيث لا يُظلموا قسراً بمثل هذه القرارات، وتضييع حقوقهم، فالشريعة قررت بأنه ( لا ضرر ولا ضرار ) .

ثالثاً : مراعاة مصالح ملاك العقار حيث إن عقاراتهم لم تُعدّ لذلك.

رابعاً : مراعاة مصالح شرف العائلات في المحلات، حيث إن العاملات سيوضعن بين العمالة الوافدة وغير الوافدة في ساعات مبكرة من النهار أو متأخرة من الليل.

خامساً : مراعاة الجوانب الأمنية؛ حيث إن هذا القرار له آثاره السلبية على الأمن، حيث ستكثر الاعتداءات على العاملات في المحلات كيف لا وقد اعتدي على رجال !! والأجهزة الأمنية تشهد بذلك .

سادساً : أين دراسات ( العمل عن بعد )، حيث إنه أشرف للمرأة، وأهنأ لها عيشاً، وأيسر في القيام بمهام كثيرة من شؤون البيت والأولاد والزوج، ثم استثمار ساعات الفراغ للعمل النافع لها .

سابعاً : لماذا لم تسع إلى إيجاد أسواق نسائية صرفة من الباب إلى البائعات، تأمن فيها المرأة على نفسها وتحافظ على كرامتها، وتختار اللباس الذي يروق لها، هذا هو الأفضل للمرأة ، وقد ذكرت الكاتبة أميمة الجلاهمة بأنه فتح سوق نسائي خاص في تل أبيب في فلسطين المحتلة !!


وأخيراً اعلم يا غازي.. أننا لسنا بأغبياء، ولا أمييّن ولا مؤد لجين، بل نحن مسلمون ..يسوسونا القرآن والسنة ، يقول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ))

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
منقول
https://alsaha2.fares.net/sahat?14@11...sp.0@.2cc0dcad







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 05:02 PM   #7 (permalink)

عضو نشط

الجبل الراسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 127510
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المشاركات : 115
 النقاط : الجبل الراسي is on a distinguished road

افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله








 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /28-04-2006, 07:34 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

ابو عزام1399 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 81662
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 940
 النقاط : ابو عزام1399 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله على هذا النقل








 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /29-04-2006, 02:18 AM   #9 (permalink)

عضو جديد

الحــــــزينه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94748
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 5
 النقاط : الحــــــزينه is on a distinguished road

افتراضي

موضووووووووع راائع وانا اسااندكم الرااي واقول اول الشباب يا غاززي القصيبي ثم النسااء الشباب الي عاطلين في البيوت وقاعدين يتسكعوون بالشوارع ما يدرون شو يسوون الشباب الشباب اووووووووول ابحث لهم عن وظاائف








 
د غازي القصيبي قل ما شئت عنا ، أما قرارات وزارة العمل فلن نسكت عنها.
قديم منذ /30-04-2006, 01:32 AM   #10 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي موظفات يعانين من"التحرش الجنسي" في المؤسسات المختلطة بالسعودية رسالة للقصيبي...

يكتمن آلامهن طلباً لـ"الستر"وخوفاً من الشائعات
موظفات يعانين من"التحرش الجنسي" في المؤسسات المختلطة بالسعودية
الجمعة 28 أبريل 2006م، 30 ربيع الأول 1427 هـ
دبي - العربية.نت

تتعرض بعض الموظفات في مؤسسات الأعمال السعودية التي يحدث فيها اختلاط وظيفي ، الي تحرش جنسي يرتكبه ضعاف النفوس من الرجال ، الذين يبدون تودداً لافتاً لبعض زميلاتهم في العمل. وقد يتطور الموقف إلى أن يحاول هؤلاء المرضى اختبار إرادة المرأة أو مساومتها.

ووفقا لتحقيق أجرته صحيفة اليوم السعودية ، الجمعة 28 – 4-2006 ، تقول : "ريم" (موظفة قطاع خاص): " من واقع عملي الذي يفرض علي الاتصال الهاتفي المستمر مع موظفي الأقسام الرجالية، والتجربة اقتنعت أن الرجال، مهما بلغت درجة رصانتهم، يتحينون الفرصة للدخول بالعلاقة الوظيفية مع الزميلات لاجواء البساطة والتبسيط ليوحوا لهن بإمكانية مدى العلاقة إلى مدى أكبر. مع أن تصرف الموظفات لا يتعدى اللطافة العادية لعدم الإحراج. لذلك تعمد كثير من الزميلات إلى التعامل بأسلوب "شرس" لكي لا يتعدى أي موظف متطفل الخطوط الحمراء".

أما "خلود" (موظفة قطاع خاص) تقول: مع بداية استلامي للوظيفة ، اجتمعنا نحن بالقسم النسائي مع المدير العام والذي كان يعطي صورة للمدير الصارم الصامت الذي لا يرغب ان تنطبق عليه اي من التصورات النسائية عن كيفية تواصله مع الموظفات، وكانت المفاجأة بدايته للحديث بقوله " إنا لست ككل الرجال الموظفين الذين لا يهمهم الا معرفة من هي اجمل موظفة من الزميلات" ومن تلك الجملة جزمت ان هذا المدير الصامت ليس بأفضل من موظفيه. مما عنى لي سقوط اخر الموظفين المحترمين.

ماذا تفعل المرأة؟

وحول كيفية تصرف المرأة التي تتعرض لاي انتهاك بحرمتها الوظيفية،يقول عويضة المنصور، المحامي في مكتب مكتب جمعية حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية إنه " من حق المرأة التي تتعرض للتحرش الوظيفي أو أية مشكلات مشابهة أن تتقدم بشكواها للجمعية. وستتأكد الجمعية من جدية الشكوى وصحتها والتأكد من وجود المشكلة ومسئولية الطرف الثاني، مع اعتبار السرية التامة لكافة القضايا".

وتشير الصحيفة الي أن قصص التحرش الجنسي الوظيفي الخفي كثيرة ، ولكن الصمت والخوف من الفضائح والخجل يمنع الضحايا من الإفصاح عن مخاوفها وآلامها. وتقول "ندى": تعتقد الكثيرات من الزميلات انني استغل الزملاء الرجال عاطفيا للاستفادة منهم باداء خدمات لي داخل العمل وخارجه. وهذا غير صحيح.. مشكلتي كانت تكمن في أنني كنت اتعامل مع الزملاء انسانيا بأسلوب لطيف، فانا لا استطيع الظن بأحد ولا ابدأ بالنوايا السيئة بتاتا كما لا أتوقعها من أحد، وقد دعا ذلك أحدهم، من ذوي النفوس المريضة من الزملاء، لمحاولة التواصل معي بناء على أوهام خاطئة، معتقدا ان لطافتي الطبيعية تلك أبديها له وحده.

وتابعت قائلة " وحينما "تعب" ووجد إن إيحاءاته غير مجدية، عمد إلى تلويث سمعتي بين الزملاء والزميلات بالترويج عن علاقة بيني وبينه، وللأسف لم اسمع بتلك الإشاعات الا من زوجي والذي، بحمد الله، قد عرف الحقيقة، ولكني تلقيت نصيبي من التأنيب لحسن نيتي ولطيبتي في التعامل مع الآخرين، بما فيهم الرجال. والحمد الله الذي يمهل ولا يهمل. فقد طرد ذلك الموظف، طرداً مزرياً من العمل ".

وحول التحرش الجنسي بالموظفات ، تقول الأخصائية النفسية أروى شاهين (عيادة نفسية خاصة): بشكل مبسط نستطيع القول: ان هذه طبيعة الرجل التي خلقها الله عليه فالرجل يتعامل بود مع النساء اكثر منه في تعامله مع الرجال على عكس واقع النساء واللاتي يعمدن للصلابة في تعاملهن مع الرجال عن معاملتهن لمثيلاتهن. ولا يعني التودد الذي يصطنعه الرجل تجاه النساء، أنه يخون كل النساء في حياته (أمه، أخته، زوجته، ابنته) ولوظيفته ولاخيه وابنه وصديقه لكي يهب نفسه لامرأة تمر في حياته. وقد يتحدث بعض الرجل بلطف لزميلاته بحكم عادته بالتلطف واحترام كل من حوله من النساء في حياته الخاصة وهنا تفسر بعضهن ذلك برغبات مكبوتة لديه. ولا ننكر نشأة الفتيات الاجتماعية هنا فتعدد الزوجات بدون مبرر في مجتمعاتهن دعى بهن لتكوين فكرة خاطئة عامة عن الرجل، كل ذلك كون توترا في خوض العلاقة الوظيفية بين الجنسين.

وتتابع أروى قائلا " يجب ألا ننكر أن أقلية من الرجال يستغلون علاقتهم الوظيفية بالنساء لارضاء غرورهم الجنسي وفي هذه الحالة تختلف النساء في تقبلهن للفكرة وكيفية تصديهن لمثل هؤلاء القلة وفي الغالب تعمد الكثيرات للصمت وتفضل التخلي عن المواجهة بتحاشي التعامل معه، فهي لا تود الفضيحة أو المساهمة بتوليد شائعات غير صحيحة. بشكل عام التحرش الجنسي في الاختلاط الوظيفي ظاهرة اجتماعية ناشئة بفعل حداثة الاختلاط الوظيفي بين الجنسين ومع الوقت سيعتادها مجتمعنا ويمتص سلبياتها بفعل التنشئة الأخلاقية الدينية السليمة لأبنائه من الجنسين
".

منقول
https://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/28/23262.htm#







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجهول يهنيء القصيبي برمضان عبر اختراق موقع وزارة العمل ويكتب( ملينا بطالة)..!!! ابو ريان 2 المنتدى العام 11 04-09-2008 05:14 AM
الفرق بين وزير العمل غازي القصيبي و وزير التربية والتعليم العبيد star_880 المنتدى العام 10 02-08-2008 06:04 AM
الى صديقي العزيز غازي القصيبي ............. سؤال ! samba1 المنتدى العام 3 19-04-2008 02:30 AM
غازي القصيبي................ أبو شلاخ والمعلم. الأطلال المنتدى العام 1 23-04-2004 08:25 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:04 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1