Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المنتديات التعليمية للمشرف في التدريب التربوي صلاح معمار
المنتديات التعليمية للمشرف في التدريب التربوي صلاح معمار
قديم منذ /06-05-2006, 08:07 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

الشريف الحسني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6040
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيبة
 المشاركات : 1,607
 النقاط : الشريف الحسني is on a distinguished road

افتراضي المنتديات التعليمية للمشرف في التدريب التربوي صلاح معمار

 إن النهوض بالعملية التربوية يتطلب العمل على إستراتيجية التطوير النوعي بجانب إستراتيجية التطوير الكمي ، والعمل على نوعية التعليم لا يلقى بجله على المؤسسة التربوية الرسمية ، لذلك كان لا بد من إيجاد أطر ترعى وتساند التطوير النوعي ، وقد جاءت المنتديات التربوية والتعليمية لخدمة هذا الهدف الحيوي .

وما يميز تجربة المنتديات التعليمية والتربوية أنها غير تقليدية ، بمعنى أنها لا تحمل ملامح وطابع العمل المعد سلفاً الذي يسير على خط عام ، إنها مثل كرة الثلج انطلقت وبدأت تتدحرج في ساحة المعلمين والمعلمات، بحيث يوجهها كل حسب متطلباته وحاجاته التربوية والثقافية والاجتماعية .

فاليوم نجد أن المنتديات التعليمية بدأت تأخذ دورها في العملية التعليمية والتربوية بشكل كبير ، وأصبح كثير من المعلمين والمعلمات يعتمدون عليها اعتماداً كبيراً ، حتى الفئة الغير ملمة منهم بفنون الحاسب الآلي أصبحوا يتسابقون على هذه المنتديات ، فتجدهم فقط يتعلموا بعض التقنيات والبرامج التي تساعدهم على دخول عالم المنتديات بغض النظر عن التمكن في باقي جزئيات الحاسب الآلي أو الشبكة العنكبوتية .

وتكريم وزير التربية والتعليم للمشرفين والمشرفات القائمين على إحدى المنتديات التعليمية ما هو إلا دليل من بين مجموعة أدلة توضح لنا الثقة التي حصلت عليها المنتديات التعليمية من قبل القائمين على العملية التربوية والتعليمية .

وما يميز هذه المنتديات التخصصية في الطرح ، فمعظم هذه المنتديات تنقسم إلى مجموعة من المنتديات الفرعية مثل قسم التحاضير ، فالبعض يصنفها بناء على الفصل الدراسي فتقسم إلى فصل دراسي أول وفصل دراسي ثاني والبعض الآخر يكون تقسيمه بناء على المواد فيجد المعلم أو المعلمة غايتهما من خلال هذه الأقسام وتحميل أفضل التحاضير الموجودة لتعدد الخيارات لديهم ، وقسم آخر للتوجيه والإرشاد الطلابي ، وقسم لرواد النشاط ، وقسم للإدارة المدرسية وقسم للمشرفين والمشرفات ، وقسم للمعلمين والمعلمات ، وقسم للبرامج التعليمية الهامة مثل برنامج معارف وبرنامج إدارة ، وقسم لرعاية الموهوبين والمبدعين وغيرها من الأقسام التي يحتاجها جميع القائمين على العملية التربوية والتعليمية .

لو أردنا الحديث عن دور هذه المنتديات وأهميتها لطال بنا المقال ولكن سوف يكون التركيز أكبر على ما هو دور المجتمع التعليمي والتربوي ودور القائمين على هذه المنتديات في إبراز هذا الدور وتطويره وتحسينه .

فالمتتبع لحال المنتديات اليوم يجد الكثير من الايجابيات ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك بعض جوانب القصور البسيطة التي نحاول أن نتطرق إليها والتغلب عليها لتحقق المنتديات التعليمية جميع أهدافها .

ولعلي في الأسطر القادمة أرصد لكم خبرتي مع المنتديات التعليمية في السنوات الخمس الماضية وما لمسته من بعض المعوقات وجوانب القصور التي تقف أمام تطور هذه المنتديات وتحقيق جميع أهدافها وبعض المقترحات التي من شأنها معالجة هذه المعوقات :-

1- قصور الدور الإعلامي : فكثير من المعلمين والمعلمات لا يعلمون عن المنتديات التعليمية إلا من باب الصدفة أثناء تجولهم في الشبكة العنكبوتية أو سمعوا عنها من خلال الأصدقاء ، فهي مغيبة تماماً ولا نجد لها صوت بين الصحف والمجلات أو القنوات التعليمية الأرضية أو الفضائية ، أو أي وسيلة إعلام أخرى فتجد دورها الإعلامي قاصر على مرتادي الشبكة العنكبوتية وحتى هذه الوسيلة قاصرة ، فننظر إلى كثير من المنتديات الغير مفيدة والتي تهتم بمقاطع البلوتوث الملوثة تعلن عن نفسها في كثير من المواقع وتضع بنارات دعائية لها في أكبر المواقع بل البعض منها يجبرك على الدخول إليها بروابط تلقائية بينما نجد القائمين على المنتديات التعليمية يعلنون عن أنفسهم باستحياء .

لهذا من الضروري على أصحاب هذه المنتديات ابتكار خطط وحلول تساعدهم للوصول إلى الميدان التربوي باستخدام جميع وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمشاهد .

2- قصور دور المؤسسات التربوية : بالرغم من الدور الريادي و المتميز الذي تقدمه المنتديات التعليمية للعملية التربوية والتعليمية إلا أنها تقابل بجفاء من القائمين على بعض هذه المؤسسات ، فنجد كثير من القائمين على هذه المنتديات يطلب من هذه المؤسسات أن تتبنى هذا المشروع الحيوي سواء بتعميم يصدر إلى جميع العاملين في الميدان التربوي بضرورة الاستفادة من هذه المنتديات أو بتكريم القائمين عليها أو حتى تزويد هذه المنتديات ببعض المعلومات والخبرات التي من شأنها أن تساعد على تقدم وتطور هذه الوسيلة . ومن هنا أوجه نداء للمسؤولين عن المؤسسات التربوية بأن يحذوا حذو وزير التربية والتعليم في تكريم القائمين على هذه المنتديات ، بل مطلوب من كل إدارة تعليمية حث منسوبيها لعمل منتديات تعليمية ومساعدتهم بالمعلومات والخبرات التي يحتاجونها ، بل ودعمهم بإرسال تعاميم إدارية إلى جميع المدارس للاستفادة من هذه المنتديات .

3- قصور جانب التوثيق : فكثير من المواضيع المهمة والملفات المفيدة لا نجد لها توثيق أو مرجع علمي فقط يكتفى بكلمة منقول وهي تعني انه تم نقل الموضوع من منتدى آخر فأصبحت الاستفادة من المواضيع قاصرة على الاطلاع ولا يمكن استخدامها لأغراض الدراسة أو البحث العلمي .

ومن منطلق أن هذه المنتديات تخدم شريحة متعلمة و يهمها البحث والاستقصاء والاستزادة يجب أن يراعي جميع القائمين على هذه المنتديات عملية التوثيق وذكر المراجع العلمية للمشاركة .

4- التكرار : أصبحنا كل يوم نرى افتتاح منتدى تعليمي جديد وهذه ظاهرة صحية وجيدة ولكن الغير جيد في هذا الموضوع هو تكرار بعضها ، فتجد كثير من المواضيع والملفات تتكرر في معظم المنتديات مما يصيب القارئ بالإحباط بأنه يوجد شيء جديد أو إبداعي فأصبح ينظر إلى هذا الكم الكبير من المنتديات أنه واحد ولا داعي للانتقال بين المنتديات فجميعها متكررة .

لهذا يجب أن يكون لكل منتدى تعليمي بصمة تميزه عن غيره إما بفتح منتديات فرعية تخدم المنطقة التي يتبعها أو منتديات أكثر تخصصية أو أي وسيلة من شأنها تميزه عن الآخرين .

5- أهل الفكر والخبرة : نادراً ما تجد أصحاب الشهادات العليا أو الخبرات الكبيرة أو أصحاب المناصب العليا في التعليم يكتبون في هذه المنتديات ، ولا نستطيع حصر أسباب العزوف لكن باستطلاع بسيط وجدت الغالبية لديهم تعالي على الكتابة في المنتديات ويرون أنها ساحة للمراهقين والغير مثقفين وهذه نظرة قاصرة وخاطئة تماماً .

ومن هنا أوجه نداء ثاني ولكن هذه المرة لأصحاب الشهادات والفكر والخبرة بأن يغيروا أي نظرة سلبية تجاه المنتديات ويخوضوا التجربة لأنها وسيلة تعليمية راقية وتصل إلى أكبر شريحة ممكنة وبكم ترتقي وتسمو أما ابتعادكم عنها فلن يجلب سوى أقلام متواضعة أو ملوثة لن تخدم العملية التعليمية .

6- المشاركة الإيجابية : كثير من أعضاء هذه المنتديات مشاركته تقتصر على تحميل الملفات ونسخ المشاركات ولصقها في جهازه و إذا تعدى هذا الدور فقط يشكر صاحب المشاركة دون أن يكون له دور ايجابي في إثراء المشاركة بخبرته أو تبادل الملفات والمعلومات مع باقي الأعضاء ، فتجد غالبية هذه المنتديات قائمة على المشرفين "مشرفي المنتديات وليس المقصود المشرفون التربويون " وهم لا يتجاوزوا أصابع اليد فإذا قل عطاؤهم قل عطاء المنتدى بشكل عام وهذا أمر خطير .

لهذا من الضروري أن تكون العملية تشاركية من الجميع ونشر ثقافة تبادل المنفعة بين الأعضاء حتى تؤدي المنتديات دورها في تطوير العملية التربوية والتعليمية .

صلاح صالح معمار مشرف التدريب التربوي بالمدينة المنورة ومشرف على كثير من المنتديات التعليمية







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
للتّواصل تفضّل بزيارة هذا الرّابط :
https://alsharef.arabform.com/
 

المنتديات التعليمية للمشرف في التدريب التربوي صلاح معمار
قديم منذ /06-05-2006, 08:25 PM   #2 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

أخي الكريم ( الشريف الحسني ) وفقك الله ...

فهذه المشاركة من مشاركاتك الرائعة في كثير من المنتديات

والشكر الجزيل للأخ المشرف ( صلاح صالح معمار ) ...

فقد أصاب كبد الحقيقة ...

وتكلم فأحسن ...


محبكم ...








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج للمشرف التربوي maaref2000 الإشراف التربوي 0 10-10-2008 06:25 AM
الدليل الشامل للمشرف التربوي ... كريدوم الإشراف التربوي 15 21-10-2007 02:23 AM
تكريم الأستاذ راشد الزهراني مشرف التدريب بمركز التدريب التربوي بجدة أبو مجد المنتدى العام 3 29-05-2007 08:03 AM
دعوة لحضور أمسية مجانية بعنوان : ساعة ثقة للمدرب المتألق صلاح معمار الشريف الحسني المنتدى العام 3 30-09-2005 04:59 PM
التدريب التربوي *** الى أين عبدالله العمر المنتدى العام 1 20-09-2003 01:23 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:07 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1