Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
قديم منذ /10-05-2006, 08:36 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......

بسم الله الرحمن الرحيم

تفخر المملكة العربية السعودية كل عام بتفويج آلاف الطلاب من المرحلة الثانوية ليصبوا كمخرجات في ميادين العلم والبناء ، في الجامعات أو هنا وهناك ، وفي كل عام تتنافس المدارس الأهلية وربما الحكومية بعضها في إبراز نتاجها ومخرجاتها على صفحات الجرائد بالمباركة لفلان وفلان بأنه قد أخذ الدرجة الكاملة في اختبار الشهادة التوجيهية .

وهذا العمل له تأثير إيجابي في حفز الطلاب الذين أقبلوا على هذه المرحلة ليتنافسوا في نيل هذا الشرف والتبريك .

غير أن الواقع بعد التأمل والتمحيص يكشف لك أمراً آخر ؛ بدأ يسري في نفوس الكثير من الطلاب الذين يبذلون جهوداً مضاعفة في نيل درجات عالية ؛ ثم لا يلبثوا أن يجدوا من كان في الصفوف الأخيرة ، أو عديم الحضور ينالها دون أي عناء أو جهد يذكر ؛ غير شراء الذمم وبيع الضمير .

أتفق ويوافقني ، وربما أختلف ويخالفني البعض على صحة هذا الكلام أو عدمه ؛ غير أنه يحتاج التفاتة بسيطة إلى داخل أسوار المدارس لمعرفة ما يدور ..

بين يدي اليوم قضية في مدارس الجوف بطلها لم يكن معلم المادة الذي يتقاضى ما يشجعه لكتابة إجابات الطلاب على أوراق الإجابات ؛ أيضاً لم يكن الطالب الذي دفع ما يجعله يترك أوراق الامتحانات خالية إلا من رقم جلوسه ليقوم غيره بالمهمة ؛
بل شاركهم : مشرف الرياضيات في إدارة تعليم الجوف (مصطفى المعراوي-سوري الجنسية) وباركها مدير الإشراف التربوي بدومة الجندل : نواف بن عبدالكريم السالم ، ومدير عام إدارة التربية والتعليم بالجوف عبد الحكيم بن عبدالله الصالح والمذكورَين مؤخراً كان لهما نصيب الأسد في تدهور التعليم بمنطقة الجوف ، وفي هذه القضية بالتستر على المدرسين المرتشين وعدم اتخاذ قراراً بشأنهم ، وشارك أيضاً رئيس قسم الاختبارات بإدارة تعليم الجوف الأستاذ عبد العزيز المرشد المسؤول عن التحقيق مع المعلمين والذي استمات في الدفاع عنهم في الفترة الأخيرة بعد أن ثبّت عليهم الرشوة والتزوير بحجة أن لديهم أبناء وحرام يسجنوا!! مع أنه المشرف المتابع للقضية التي سنذكر تفاصيلها :
المتهمون :

مدرس مادة الرياضيات حسن حاج صادق ( سوري الجنسية )


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومدرس مادة اللغة الإنجليزية خالد بركات البريك ( سوري الجنسية )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومدرس مادة الفيزياء والكيمياء فرح الصاحب آدم فرح الصاحب ( سوداني الجنسية )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما الضحايا فهم طلاب الثالث الثانوي والشرفاء الذين اكتشفوا هذه الجريمة من إداريي ومعلمي المدرسة .
للحديث بقية.....
أرجو عدم التعقيب إلا بعد تمام الموضوع.







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 

والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
قديم منذ /10-05-2006, 09:20 PM   #2 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي


القضية :

انتشرت شائعة بين طلاب مدرسة (معاوية بن أبي سفيان المتوسطة والثانوية) وغيرها من المدارس ؛ أن الطالب الذي لا يدفع مقابل تجاوزه المرحلة الثانوية قدراً مرضياً من المال ( 3500 ريال للمواد التالية : الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة الإنجليزية ) فقد لا يحالفه الحظ في النجاح أو الامتياز !! وهذا ما لا يصدقه مسؤول أو عاقل ابتداءاً .

أكد هذا الكلام ؛ الطلاب الضعاف الذين لا يجدون ما ينفقون لنيل حقوقهم ، خصوصاً أن بعضهم متوسط دراسياً أو أكثر لكنه يرى أن ضعاف الطلاب أصبحوا من الأوائل!! ما دفع بعض أولياء الأمور (أسمائهم موجودة) لنقل طلابهم من المدرسة قبل أسبوع من اختبارات نهاية الفصل ؛ بحجة أنهم لا يستطيعون دفع المطلوب لإنجاح أبنائهم!!!

بدأت الاختبارات الفصلية 22/12/1426هـ وقد وضعت القضية نصب أعين المنصفين على رأسهم مدير المدرسة ، ووكيله ، وثلاثة من المدرسين ؛ حيث كونت لجنة لمتابعة القضية .

اشتعلت الشرارة حين لاحظ أحد المعلمين المراقبين للطلاب في قاعة الاختبارات ؛ تسليم أحد الطلاب (واسمه موجود) ورقته شبه فارغة ، ما دعاه للاستفسار ؛ حينها ارتبك الطالب وأعطى إجابات مضللة بأنه ما ذاكر وأن الأسئلة صعبة وووو..

وضعت اللجنة في الذهن متابعة هذه الورقة بعد التصحيح وكانت المفاجئة: لم يحصل على درجة النجاح فحسب بل حصل الطالب على الدرجة كاملة في مادة الرياضيات وحُلّت الأسئلة حلاً نموذجيا ، ولوحظ فيها خطين مختلفين تماما ، وهذا ما أكّده مشرف المتابعة الأستاذ / عبد العزيز المرشد ، حيث قال: إن خط المعلم واضح تماما ويختلف كليا عن خط الطالب وقد أخذ دفتر التحضير الخاص بمعلم الرياضيات ووقع على جميع صفحاته واستلمه المسئول عن التحقيق ، وثبت فيما بعد أن الخط الذي في الورقة هو خط معلم مادة الرياضيات ومطابقاً لما في دفتر التحضير .

ثم طلبت اللجنة من الأستاذ / خالد الشريدة المشرف على متابعة سير الاختبارات التوقيع على صورة من أوراق إجابات الطلاب لمادة الكيمياء قبل تسليمها لمدرس المادة (آدم فرح الصاحب) وكان هذا في يوم اختبار مادة الكيمياء وهكذا تم تصوير أوراق الطلاب لمادتي الفيزياء والإنجليزي والتي تسلم شبه خالية قبل أن يصححها معلم المادة ، وكانت النتيجة : تلاعب المدرسين المذكورين بالإجابات !!

ومن العجيب أنهم كانوا يستخدمون طرقاً فيها احتراف وتمكن ولولا الخوف من انتشار هذه الأفكار لعرضناها هنا ، وقد كان الأستاذ خالد بركات يضع غطاء أحمر على القلم الأزرق حتى يظن الرائي له أنه يصحح فيما هو يقوم بالتعديل على إجابات الطلاب .

بعد هذا عرضت القضية بتفاصيلها السابقة على المشرفين المكلفين من الوزارة وهما : عبد العزيز المرشد ، وخالد الشريدة المكلف بمتابعة سير الاختبارات ، واتضحت لهم الخدعة باختلاف خط المعلم عن الطالب بعد إطلاعهما على ما صور قبل التصحيح وبعد التصحيح ، ووقعا بإدانة المعلمين المتورطين في القضية ، وهذا حصل في المواد العلمية الأساسية (الرياضيات ، والكيمياء ، والفيزياء ، والانجليزي) .

قررت اللجنة الموكل إليها التحقيق في الموضوع (أ.خالد الوشيح ، أ.خالد المفرج) حجب نتيجة الثالث الثانوي حتى يُبت في القضية ، وبعد جلسات تحقيق قام بها أ.عبدالعزيز المرشد واللجنة مع المتهمين اعترف الأستاذ / خالد بركات ووقع على اعترافه والمتهمين الآخرين ثبت أنهم زوروا الإجابات وثبت أيضاً عليهم بقية التهم الموجهه إليهم ، وتتضمن التدريس الخصوصي في المنزل لطلابهم في نفس المدرسة ، وصدق هذا الاعتراف .

العجيب أن الذي اعترف قال للمحقق في اليوم الثاني على اعترافه أن أعضاء الكنترول هم من تلاعبوا بالأوراق وكتب اتهاما خطيا بذلك رغم اعترافه !! واتضح أن شركائه بالجريمة هم من أغروه بذلك !! واعترف مدرس مادة الرياضيات أنه كان يعطي الطلاب دروس خصوصية في المنزل.

وهذا ما يقضي نظاماً (وحسب لوائح التعليم) أنه على الأقل : يفصل المعلمين خلال 24 ساعة ، حتى يبت في القضية ، وتلغى اختبارات الطلاب ويعد رسوباً هذا إن لم ينطبق عليهم نظام الفصل النهائي ، وهذا ما كان يردده المسؤولون في إدارة التعليم أثناء سير القضية ، والذين رفضوا فيما بعد قبول الشكوى من المعلمين الذين في الكنترول !!

لكن : ماذا كانت النتيجة ؟؟

لقد قررت إدارة التعليم ما يلي :


1 - تعديل طفيف في درجات الطلاب المتورطين بما يثبت من أدلة (حيث صورت الأوراق بعد التسليم وقبل التصحيح) ولم يعدل إلا لأربعة طلاب من بين أكثر من 35 طالباً .

2 – التستر على المعلمين الذين استمات في الدفاع عنهم مشرف مادة الرياضات مصطفى المعرواي بقوله أن القضية مفتعلة!! وهو من المفسدين في إدارة تعليم الجوف مع علم المسؤولين عنه في قضية تستر سابقة سمع بها القاصي والداني في منطقة الجوف . وفي هذه القضية كان دفاع مصطفى المعراوي مبنيا على أن اثنين من المتهمين عفالقة مثله! فهو حامي حمى البعثيين الخونة في منطقة الجوف!! علما بأنه لم يصدر بحقهم أي شيء إلى الآن ولا يزالون على رأس العمل في المدارس النهارية والليلية.

3 – توجيه أشد اللوم على المعلمين الذين قاموا بضبط القضية وأطرافها على ما قاموا به !! مع أنهم استشاروا المسؤولين في هذا قبل !!

4 - اتهام الكنترول في المدرسة بأنه قام بتعديل إجابات الطلاب قبل استلام المصححين لها!! وقد اتهموا من قبل المدرسين المرتشين إلا أن المسؤلين في إدارة التعليم رفضوا أخذ حقهم بإحالة القضية للشرع أو رفعها لهيئة الرقابة والتحقق !! رغم أن تصوير الأوراق كان تحت إشراف مركز الأشراف بدومة الجندل فكيف يلامون في هذا!!



هذه الإجراءات أصبحت حافزاً قوياً للبقية لمواصلة المسير في تزييف شهادات أبناء الجوف بهذه الطريقة وبأشنع منها ، وبكل صفاقة .

يا ترى هل يخفى هذا على وزارة تربية وتعليم بأكملها ؟

أم أن هذا هو المطلوب من إدارات التعليم في بقية المناطق ؟

وما ذنب هؤلاء الذين يستحقون أنواط الأمانة في التعليم حتى يُلاموا على فعلتهم ويتهموا بالتلاعب؟!


يتبع..







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
قديم منذ /10-05-2006, 09:25 PM   #3 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي

...تتمة

هناك نقاط:


*كثير من المسئولين في مركز الإشراف وإدارة التعليم استمات في الدفاع عن المتهمين !!


*كل من ذكر من المسؤولين هو متهم في القضية حتى يثبت برائته .


*تم تحريض طلاب الثالث الثانوي من قبل المتهمين لرفض اختبار منتصف الفصل الذي وضعه مركز الإشراف في دومة الجندل وقالوا للطلاب : من حقكم أن ترفضوا الاختبار الذي وضعه المركز ، فإذا رفضتموه فستضطر الإدارة أن نضع لكم اختبارا بديلا ، وقد جاء مدير عام التعليم بنفسه لإقناع الطلاب بالاختبار ، وقد بلغنا أن الطلاب رفضوا الاختبار ثانية وأن مركز الإشراف ينوي إرسال الأستاذ / شجاع عواد الفهاد مشرف الإدارة المدرسية بدومة الجندل لإقناع الطلاب أن يختبروا ، وهذا يدل على ضعف هذه الإدارة المترهلة التي قضت على العملية التعليمية لأن مركز الإشراف في دومة الجندل مبني من زجاج ويخشون حتى من الطلاب .


*قام المتهمون بتحريض الطلاب على المدرسين الذين كشفوا القضية حيث قام الطلاب بالتعدي على سياراتهم والتلفظ عليهم بألفاظ بذيئة وبشكل يومي وشكاوى المدرسين المتضررين تبيت كاسفة البال في مكتب نواف السالم لأن المدرس في منهجه متهم حتى يثبت العكس .


*قام المتهمون بتحريض أولياء الأمور(الذين دفعوا لهم ) ضد إدارة المدرسة عندما جاء مدير عام إدارة التعليم للمدرسة الذي ثبت لديه أنهم قد تم تحريضهم ضد إدارة المدرسة وهذا ما قاله نصا .


*من المضحك أن طلاب الثالث الثانوي تقدموا بشكوى ضد اثنين من المعلمين أنهم مقصرين في تدريسهم ، وتبين للمسئولين أن الطلاب يكذبون حيث أن المعلمين المذكورين لا يدرسونهم أصلا !! وسبب اتهامهم أنهم ممن شارك في كشف القضية .


*لا يزال المعلمون الذين اكتشفوا هذا التلاعب يعانون من المتهمين بتحريض الطلاب ضدهم ولهم معاناة يومية لدرجة أنهم يفكرون باستقالة جماعية احتجاجا على إدارة التعليم بالجوف وعدم مقدرتها على البت في هذه القضية !!


*جميع المتهمين يدرسون الكبار في المدارس الليلية ويسيرون على نفس الأسلوب .


*غالب طلاب الثانوي في قرى الجوف لا يحسنون القراءة ولا الكتابة بشكل صحيح وهذه المدرسة خير دليل على ذلك وأتحدى إدارة تعليم الجوف أن تثبت عكس ذلك فإن أي لجنة تخرج لتقصي هذه الحقيقة ستصدم حيث أن95% من الطلاب لايحسنون القراءة إلا بشق الأنفس ولا يستطيعون كتابة جملة مفيدة دون أخطاء . وأتحدى إدارة التعليم بالجوف أن تثبت أن طلاب السادس الابتدائي يعرفون القراءة أو الكتابة أصلا أو أن يعرفوا كتابة أسمائهم وهذه والله ليست مبالغة فإن 99% من الصف السادس الابتدائي لا يعرفون القراءة والكتابة وهذا تحت سمع وبصر مركز الإشراف ومديره نواف السالم .


*الأسماء بالتفصيل موجودة والأوراق مصورة وموجودة ، وصور المتهمين موجودة أيضاً .


*طلاب الجوف الشرفاء لا يشملهم هذا الاتهام ، ولقد أثبتوا نجاحاتهم دون تدخل من مفسد أو مدلس .


*لم يبت في القضية إلى الآن لكثرة المدافعين عن المتهمين في إدارة التعليم في الجوف ومركز الإشراف في دومة الجندل. فقط قالوا ستنهى عقودهم في نهاية السنة الدراسية ولا ندري هل يكون هذا أم هو ذر للرماد في العيون!!


*ليس المعني هنا منطقة الجوف لوحدها وإنما (في كل واد بني عمرو) وهذا ما استطعنا التحقق منه بالتفصيل .


*تحية للمعلمين الشرفاء الذين كافحوا لإزالة هذه البؤرة من طلاب الجوف وغيرهم الكثير في مناطق المملكة.


*تحية للمشرف الأستاذ / فايز حمدان الرمان من إدارة التعليم بالجوف الذي وقف بنفسه على معاناة الإدارة والمعلمين ، ولو كان له من الأمر شيء لأخذت القضية منحى أخر ولرأى الجميع الإنصاف .


*تحية لبعض المسئولين في إدارة تعليم الجوف وفي مركز الإشراف بدومة الجندل لوقفتهم الصادقة وتفاعلهم مع القضية ولا يلاموا حيث أن القرارت الحاسمة احتكرها الصالح والسالم .


تساؤلات :


1 – هل يستطيع وزير التعليم أن يطلق رصاصة الرحمة على الرجل المريض ؟ وهل يستطيع الوزير أن يجعل المنتكس رديفا لأم عمرو ؟


2- هل تستطيع الوزارة بالتعاون مع أجهزة الدولة – حرسها الله – أن تعرف من يقتسم الكعكة الفاسدة مع المتهمين ؟


3- مَن مِن المسئولين في الوزارة يستطيع أن يقول كلمة وفاء وشكر لهؤلاء الشرفاء من أبنائنا الذين تحملوا أذى هؤلاء الخونة وأعوانهم ؟


وهناك المزيد مما يتعلق بالمدارس الأهلية هنا بالرياض وغيرها ولعله يتيسر عرضها في الأيام القادمة إذا تثبتنا أكثر .


منقول

كتبه وثاب المحاور

https://alsaha.fares.net/sahat?128@24...Gt.0@.2cc0e984







التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
قديم منذ /11-05-2006, 08:42 AM   #4 (permalink)

عضو فضي

مكتب الوزير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41417
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 552
 النقاط : مكتب الوزير is on a distinguished road

افتراضي

الله يستر








 
والله إنها لكارثة ومصيبة تمر بالتعليم في الجوف...والوزارة غافلة عنها......
قديم منذ /13-05-2006, 02:43 AM   #5 (permalink)

عضو مميز

2شرعي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69178
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 389
 النقاط : 2شرعي is on a distinguished road

افتراضي

بوركت على المرور








التوقيع
موضوع متجدد:

هل الاحتفال باليوم الوطني ينمي الوطنية لدى الطلاب أم لا؟
https://www.alshref.com/vb/showthread...d=1#post815655
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
والله إنها مجزرة لأبناء الوطن من بنك البلاد - دعوة لمقاطعة بنك البلاد الـبراء المنتدى العام 2 05-08-2008 08:09 PM
والله إنها لمصيبة ( الكابلا ) منتشره بين شبابنا ( kabbalah ) < نهر الكلمة المنتدى العام 23 22-10-2007 02:05 AM
والله إنها شهادة لا أريد بها إلا وجه الله عز وجل . نبراس الشمال المنتدى العام 3 05-09-2007 09:40 AM
قصة الأستاذ أيمن والله إنها محزنة العلوني المنتدى العام 10 02-10-2006 07:55 PM
والله لا يهينكم المقبولات في كلية الجوف المـ الفيلسوف ـعلم زاجل الشـــــريف 8 27-08-2005 07:03 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1