Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
النهج الإيماني للتفكير .
النهج الإيماني للتفكير .
قديم منذ /18-05-2006, 04:09 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

واحد مبدع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113928
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 930
 النقاط : واحد مبدع is on a distinguished road

افتراضي النهج الإيماني للتفكير .

كيف نفكر ؟

النـهج الإيمـاني للتفـكيـر

1ـ كيف نفكّر ومراحل التفكير، وكيف تقوم الدراسات ويبنى النهج:
تقدم هذه الدراسات النهج الذي نراه ضرورياً لانطلاقة العمل الإسلامي اليوم ومعالجة مشكلاته. و هذا النهج يقوم على الكتاب والسنة ووعي الواقع من خلالهما على أساس من الإيمان الصادق والتوحيد الصافي، ليلبّي هذا النهج حاجة واقعنا اليوم. و هذا النهج يقدم النظرية والدرب والأهداف والمناهج التطبيقية والنماذج العلميّة في صورة متماسكة متناسقة، وأسوتنا وقدوتنا مدرسة النبوّة الخاتمة، مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم , وأساس ذلك منهاج الله ووعي الواقع من خلاله .


2ـ واقع المسلمين اليوم والمسؤولية:
من خلال النظرة السريعة أو المتفحصّة لواقعنا اليوم نجد أن المسلمين يمرّون بأسوأ ظرف مرّ في تاريخهم، يحمل الفواجع والهزائم وسقوط الديار في صورة متزايدة من المآسي والهوان. و كل أمر في هذا الكون يتمّ على قدر من الله ماض وقضاء حق نافذ وحكمة بالغة، لا ظلم معها أبداً، فالله حرّم الظلم على نفسه وجعله محرَّماً بين الناس. فالله الذي لا إله إلا هو لا يظلم الناس شيئاً، ولكن الناس يظلمون أنفسهم بما كسبت أيديهم. فقضاء الله حق، وما أصابنا فهو بما كسبت أيدينا. فلا بد من وقفة إيمانيّة ومراجعة للمسيرة وتقويم ومحاسبة للنفس من خلال منهاج الله.


3ـ الوقفة الإيمانيّة:
هي القضية التي ندعو إليها ونلحّ بها لأهميتها وخطورتها ولأنها أمر من عند الله و رسوله. ففي هذه الوقفة تتم مراجعة المسيرة وتقويمها ومحاسبة النفس، ومعرفة الأخطاء لتجنبّها ومعالجتها. ولا بد لهذه الوقفة الإيمانيّة أن تقوم على ثلاثة أسس، الحقيقة الكبرى في الكون والحياة، المنهاج الرباني، دراسة الواقع ووعيه من خلال المنهاج الرباني. ونقدّم لمحة موجزة عن كل منها.


4ـ الحقيقة الكبرى في الكون والحياة:
هي قضية الإيمان الصادق والتوحيد الصافي. وهي أكبر حقيقة في الكون كله: حقيقة " أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ". وهي أخطر قضيّة في حياة كل إنسان. والدعوة إليها هي الهدف الرباني الأول الثابت. وكل حقيقة أو قضية يجب أن ترتبط بها ارتباط فكر وتصور ويقين وارتباط ممارسة وعمل.
وهذه الحقيقة الكبرى في الكون والحياة هي الأساس الأول للوقفة الإيمانيّة , وهي القاعدة الصلبة للنظرية العامة للدعوة الإسلامية .


5ـ المنهاج الربانيّ ـ قرآناً وسنة ولغة عربيّة:
هو الأساس الثاني للوقفة الإيمانية. إن الإيمان والتوحيد يدعو إلى دراسة المنهاج الرباني وتدبره، ويجعله فرضاً على كل مسلم، كل قدر وسعه الصادق الذي يحاسبه الله عليه، على صحبة منهجيّة صحبة عمر وحياة. والمنهاج الربانيّ يغذّي الإيمان والتوحيد وينمّيه، ويظل التأثير متبادلاً بينهما. إن الوقفة الإيمانية والتقويم وغيرهما لا يعود ذا جدوى إذا لم تُرَدَّ الأمور إلى منهاج الله رداً أميناً. فتتناقض الأمور والمواقف والآراء، ويتسلل الهوى، وينفذ شياطين الإنس والجنّ ليفسدوا على المسلمين أمرهم وليصدوا عن سبيل الله تحت جميع الشعارات المحبّبة إلى كثير من النفوس. فمنهاج الله يضبط النفوس بفضل من الله من أن تنحرف أو تتيه. إنها القضية الهامة التي ندعو إليها ونلحُ بها.


6ـ دراسة الواقع من خلال المنهاج الرباني:
إنها الأساس الثالث للوقفة الإيمانيّة, وهي الركن الثاني في النظرية العامة للدعوة الإسلامية . إنها القضيّة التي ندعو لها ونلحّ بها، حتى نتمكن من صياغة النهج المنشود الذي يقوم على الإيمان والتوحيد ومنهاج الله، ويلبي حاجة الواقع. و دراسة الواقع من خلال منهاج الله يجب أن تكون دراسة منهجيّة، وتكون جزءاً من النهج العام ومنهجه.


7ـ خلاصة الوقفة الإيمانيّة والمشكلات الأربع الكبرى:
عند دراسة الواقع من خلال منهاج الله نجد أن المشكلات فيه كثيرة آخذة بالتزايد والنمو والانتشار. وأن معظمها يمثل مخالفات لمنهاج الله وانحرافاً عنه بصورة واضحة لا لبس فيها في مختلف ميادين الحياة. ولو عكفنا على كل مشكلة لنعالجها وحدها لطال بنا الأمر، وتعدّدت المسالك، وتضاربت الجهود، وما بلغنا الغاية التي نريدها. ولكننا نستطيع أن نجمع كلّ المشكلات والقضايا لترتبط بقضايا أربع كبرى، تكون كل مشكلة أو قضية أخرى مرتبطة بواحدة أو أكثر من هذه القضايا الأربع. وحلّ هذه المشكلات الأربع الكبرى يفتح السبيل لحلّ سائر المشكلات حلاً إيمانياً، بغير ذلك لا تتفتّح السبيل إلى أَيّ حَلٍّ إيمانيّ.

وهذه المشكلات الأربع الكبرى هي:
الخلل في التصور لقضية الإيمان والتوحيد وفي البذل لها والدعوة إليها.
هجر منهاج الله أو عدم تدبّره ومصاحبته مصاحبة منهجيّة.
الخلل في دراسة الواقع من خلال منهاج الله.
الخلل في الممارسة الإيمانيّة في شتى ميادين الحياة، خللاً ناتجاً عن الخلل في القضايا والمشكلات الثلاثة الأولى.


8ـ النهج والتخطيط على أساس النهج الإيماني للتفكير ومنهاج الله ووعي الواقع من خلاله:

إن نتيجة الجهد المبذول للنهج والتخطيط تظهر على شكل النظرية العامة للدعوة الإسلامية، وعلى شكل الدراسات التفصيلية لكل بند منها، وكذلك على صورة خطة ممتدة، ومناهج تطبيقية.


9ـ النظرية العامة والدراسات و الخطة والمناهج:
إن نتيجة الجهد المبذول للنهج والتخطيط تظهر على شكل النظرية العامة للدعوة الإسلامية، وعلى شكل الدراسات التفصيلية لكل بند منها، وكذلك على صورة خطة ممتدة، ومناهج تطبيقية.


10ـ العمل والتنفيذ للنهج والخطة مع المراجعة والتقويم الدوريين:
فإذا أصبحت الخطة جاهزة والنهج جلياً والأهداف واضحة والدرب ماضياً على صراط مستقيم، يبدأ العمل ويصدق التوكل على الله، يبدأ العمل وينطلق وهو يطلب الإحسان والإتقان على صراط مستقيم ممتد إلى الهدف الأكبر والأسمى.
من هذا التصور قامت النظرية العامة للدعوة الإسلامية، وقامت الدراسات المفصّلة لكل بند وعنصر من هذه القضايا، لتكون الدراسات كلها. نهجاً مترابطاً متناسقاً، ينمو ويتطور مع صدق النيّة والعزيمة، وصدق العلم، وسلامة الممارسة الإيمانيّة.


11ـ الهدف الأكبر والأسمى:
إن هدف كل مؤمن هو النجاة من فتنة الدنيا وعذاب الآخرة. وإن هدف هذا التفكير ومراحله والدراسات والنهج أن تؤدي بالمؤمن الصادق، الذي صدقت نيته وصحت عزيمته، إلى الجنة ورضوان الله والدار الآخرة، الهدف الأكبر والأسمى.
منقول







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عوامل الارتقاء الإيماني .... مقاطع صوتية إيمانية رائعة أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 14 20-04-2008 03:36 AM
الحكمة من النهي عن التداوي بالحرام . albadrani المنتدى العام 6 11-08-2006 03:57 PM
يمنحك طاقه قويه للتفكير هتون الغيم المنتدى العام 4 24-12-2005 01:49 AM
هل صح النهي عن المعانقة؟ الجرادان المنتدى العام 0 29-11-2005 12:35 AM
دعوة للتفكير ( ok) أبو دجانة المنتدى العام 3 25-07-2003 05:00 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:45 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1