Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /20-05-2006, 01:35 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

قطرات النحو الندية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113689
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,171
 النقاط : قطرات النحو الندية is on a distinguished road

افتراضي هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟

*************

بسم الله الرحمن الرحيم .


منذ الصغر وأنا أتعجب - وكما يعجب الكثير - من الجزاء الذي ناله سنمّار على عمل جبّار ،

وروعة إعمار ، لايضاهيها روعة في ذلك الزمان ..!

وكم كنت أتساءل : وهل يعقل أن يكون جزاء الإحسان غير الإحسان ؟! رافضة المثل القائل : ( جزاء سنمار )!!

ولكن ماحيلتي وما حجتي وكتب الأدب قد روت لنا قصته ، وكان فيها جزاء الإحسان القتل ..؟!!

ومازادني ألمًا ورفضًا ترديد البعض - في زمننا هذا - لذلك المثل المطابق له في المضمون وهو :

( جزاء المعروف سبع كفوف )..!!



إنّ هذا المثل الدارج الخالي من الذوق والأدب والعقل ، والمنافي للدين والمبدأ - و ما الدين إلا خلق وعقل ومبادئ -

قد قاله الكبار - جهلا - ليحذروا من الاسترسال في الخير ، وردده آخرون - غباء - ليسخروا من السذاجة

في بذل المعروف ، وهل في بذل المعروف سذاجة ؟!!


عجبًا لما يرون وفيما يفكرون !!



وفي يوم الأربعاء كتب الله أن أجد في نفسي رغبة جامحة للقراءة - فطلبت من إحدى التلميذات أن تأتيني بأي مؤلَّف

يقع اختيارها عليه في المكتبة ، وكان أن وقع الاختيار على عددٍ قديم من أعداد مجلة المعرفة ...

تلك المجلة الأعجوبة في اختيار كتّابها وكتاباتها ، وما حوته من روائع الفكر وأطايب القول وغيره .


الله على تلك الموضوعات التي قرأتها !

وما أروع ما أتحفتني به تلك المجلة من معلومات !


أجملها وأمتعها - في رأيي - هو أنّي تيقنت بأنّ سنمار - فعلا - قد استحق جزاءه !!!


أما وإن قلتم : كيف ؟ فإليكم قصته والتي نقلها كاتبها من كتب الأدب الموثوقة ، وسأنقلها إليكم أنا بأسلوبي :



يروى أنّ اختيار سنمار لبناء القصر جاء عن دراية ويقين بقدرته العجيبة في البناء ، وتمرّسه لفن الهندسة المعمارية .

وكان الملك النعمان ( ملك العرب ) الذي أمر ببناء القصر الذي أسماه فيما بعد

بقصر ( الخورنق ) يريده في أسرع وقت ، لأنّه هدية وعد بها النعمان ملك الفرس ،

ليكون مكانًا لإقامة ابن ملك الفرس المريض ، بعد أن تم اختيار الأطباء لذلك المكان المناسب للابن المريض.


ولكن سنمار تمادى في البناء ، وأطال المدة حتى وصلت إلى العشرين عامًا ..!

كما قد جاء في كتاب ( معجم البلدان ) لياقوت الحموي :

أنّ سنمار لم يكن يعمل بانتظام ، إذ كان يعمل لسنتين ، ويغيب عن العمل خمسًا !

وقد التبسه الغرور من رأسه إلى أخمص قدمه ، بل وصل به الغرور أن قال :

(لو أعلم أنّكم ستوفوني أجري ، وتصنعون بي ما أنا أهل له ، لكنت بنيت بناء يدور مع الشمس أينما دارت )!

ولم يكن مغرورًا ومتكاسلا في البناء فقط بل كان أحمق ، ففي يوم افتتاح القصر جاء الملك النعمان ،

وأعجب بحسن بناء القصر ، فالخورنق لم يكن بناء اعتياديًا ، فقد كانت له أبراجه الشاهقة التي لم يُر

مثلها في ذلك الوقت ، وعندما صعد النعمان أحد هذه الأبراج ، ورأى البر والبحر ، وروعة البناء والمنظر ،

فما كان من النعمان ( وقد أصبح شيخًا واهنًا ) إلا أن هنأ المهندس على إبداعه ، وقد غفر له ماكان منه .



فماذا تتوقعون أن يكون رد سنمار على هذه التهنئة التي جاءت بعد طول انتظار الملك ،

وغفرانه لتلكؤه ، ومماطلته ، وغروره ، والأهم من ذلك كبرسن الملك وخذلان سنمار له أمام

ملك الفرس الذي كان قد انتظر الهدية ، وقد كبر الابن وتعافى ، ولم يعد في حاجة للقصر .


تابعوا هذا المشهد ثم احكموا على موقف كلا المتحاورين :


بعد أن هنأه الملك ، اقترب سنمار منه متباهيًا وبلهجة السخر من الملك المتسامح معه ، وتحذلق قائلا :

(( أبيت اللعن . والله ، إنّي لأعرف في هذا البناء موضع حجر ، لو زال لزال جميع البناء )

قال النعمان : أوكذلك ؟!

عاد المهندس الغافل ، تحت تأثير الغرور والحمق ، ليؤكد ذلك بقوله : (( نعـــــــــــم )).

قال النعمان : وهل يعرف أحد غيرك هذا الموضع ؟

قال المهندس في غرور : لا ، أنا فقط .

ماذا تتوقعون من ملك كثرت في نفسه الضغوط ، وقد تحمل حتى تحامل ، وعليه إن سكت أن يبقى

مهددًا بقية حياته بهذا الحجر الذي من شأنه أن يقض مضجعه ويبدد أمنه ، ويسحق سنين انتظاره .

طبعًا لم يكن غير الأمر برميه من فوق ذلك البناء الذي بناه بغرور ، وكبرياء .

ليموت ذلك الكبرياء ويموت السرّ معه .


انتهت القصـــــــــــــــة ..


أرأيتم إخوتي أنّ سنمار لم يكن قتله جزاء عمل صالح قام به ، بل هو جزاء

عدة أمور خاطئة قد ارتكبها في حقّ نفسه وحقّ سيّده الملك .

بل إنّي أرى أنّ سنمار هذا ينطبق عليه - وفقًا لما جاء في القصة - المثل القائل:

( يداك أوكتا وفوك نفخ )

الحمد لله أنّي تأكدت- يقينًا - بأنّ جزاء المعروف لايكون إلا معروفًا مثله ...

و الأهم من ذلك أنّ سنمار - وبالفعل - لم يأخذ إلا جزاءه .



فما رأيكم أنتم ؟!



..........







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /20-05-2006, 01:41 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

* متفائل * غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 109143
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,281
 النقاط : * متفائل * is on a distinguished road

افتراضي

الله يكفينا شر سنمار وشر الملك
بس يستاهل سبع كفوف








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةi
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /20-05-2006, 02:44 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

سؤال بلا إجابة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83876
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المكان : في قلبها
 المشاركات : 51
 النقاط : سؤال بلا إجابة is on a distinguished road

افتراضي

قرائتك عميقة

قرأتي مالم نقرأه في القصة

شكرا على عمقك

.








التوقيع
.
.
له عيون ولي ضلالي بها لين اهتدي ...... ولي عيون وله عليها البكا لين اغرقه

ف . ع
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /20-05-2006, 03:49 AM   #4 (permalink)

مشرف سابق

عريب النسب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 63537
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : السعودية
 المشاركات : 4,193
 النقاط : عريب النسب is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم
يعطيك العافية








 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /20-05-2006, 11:11 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

قطرات النحو الندية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113689
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 2,171
 النقاط : قطرات النحو الندية is on a distinguished road

افتراضي

الأخوة :

متفال

سؤال بإجابة

عريب النسب .

شكرًا لكم على تعايقاتكم ، وجزاكم الله خيرًا على تلك الدعوات .

عفوًا على التغيير أخي ( سؤال ) .


قطرة /

الحياة صخرة عاتية ، وخير لك من محاولة زحزحتها ،

أن تستفيد من ظلّها لاتّقاء حرّ الشمس ، وثورة الأعاصير .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /21-05-2006, 02:37 AM   #6 (permalink)

حنين الجنان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 88499
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 3,293
 النقاط : حنين الجنان is on a distinguished road

افتراضي

الله يسعدك قطرات يعجبني ابداعك , ويعجبني أسلوبك في تحليل الأمور,

وتفسيرك للأحداث بطريقة مميزة وفريدة

صدقت والله هذا ماكان يستحقه سنمار

لقد فتحت لي أفقًا جديدًا للتفكير والتحليل والنظر للموضوع من جميع جوانبه

يسر الله لك الدخول من أبواب الجنة الثمانية

ولي وقفة عتاب لمن يعتبر إسداء المعروف سذاجة !!

يكفيك التأمل في حديث الصادق الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم :

{ لاتحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق }

هل الإبتسامة عند مقابلة أخت مسلمة من السذاجة !!!!!!!!!أما أننا أخلاق المصطفى الكريم تمشي على الأرض

وعلى هذا قس أخي الكريم








التوقيع
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها
رحمك الله والدي العزيز رحمة واسعة
اللهم انر له قبره واجعله روضة من رياض الجنة
اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم ارحمه واغفرله
وارحم ضعفه وشيبته
اللهم إنه ضيفك فاكرم نزله
أنت أكرم الأكرمين
اللهم لاتدع له ذنبًا إلا غفرته
اللهم تجاوز عنه وارحمه
اللهم اسكنه الفردوس الأعلى

ولاحول ولاقوة إلا بالله


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحميل صور
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /21-05-2006, 05:29 AM   #7 (permalink)

عضو فعال

البرفيسور غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7035
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 37
 النقاط : البرفيسور is on a distinguished road

افتراضي

قطرات النحو الندية

تحيه خاصة جداً ولكن ليس لك

بل تحية خاصة لقلمك الفياض

الذي ينبض عمقاً ووعياً وإثارة

في أعتقادي الخاص ومن وجهة نظري البسيطة

أنّ سنمار مظلوم
فقد أخذ على غرة
وهو في نشوة الفرح
وسعادة الانجاز

وسنمار ليس بمغرور

بل هذه حالة نفسية تجتاح في الغالب من يعمل عملاً رائعا باهراً
بحيث لايستطيع أن يسيطر على نفسه من شدة الفرح
ويعتقد الشخص بأن ماعمله ماهو الا شيء بسيط مما لديه
وأنه يستطيع فعل كذا وكذا
وهذه حالة نفسية تختلف بمقدارها من شخص لآخر

وسنمار ذنبه الوحيد أنه بالغ أثناء الفرح وكال المديح لنفسه
لكي يحقق مكاسب مادية وشرفيه
ويحظى بالقرب من الملك النعمان
وليته لم يفعل

ولايعقل اصلا أن قصراً عظيما منيفا يعتمد في بناءه على حجرة واحدة
واذا كانت حقيقة (فرضاً)
من الذي سوف يتجرأ لكي يزحزح هذه الصخرة وهو يعلم أن القصر سوف يسقط على رأسه

في اعتقادي المسأله تكمن في التعسف وحب السيطرة حتى ولو كانت على حساب روح بريئة
كل ذنبها أنها ابدعت يوما ما
أنه التعطش لسفك الدماء التي حرم الله الا بالحق
وتوجد الف طريقة وطريقة يستطيع أستخدامها لكي يرتاح من سنمار ومن حجرة
ولكنه أختصر كل شيء بتصفيته جسدياً لكي يتفرغ للأحتفال بالقصر السنماري

هذا هو جزاء سنمار
وجزاء المبدعين في عالمنا العربي الغارق في وحل الجهل
فعندنا جزاء المعروف خمس كفوف حقيقة لامراء فيها
ومن منّا من لم يجد نفس جزاء سنمار يوماً ما الاّ من رحم ربي

فلاتبرري الحقيقة الساطعة بتعاليل واهيه

هذه وجهة نظري ..... فقط

وأشكر لك مواضيعك الشيقة دوماً







 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /21-05-2006, 12:31 PM   #8 (permalink)

عضو ذهبي

أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 56827
 تاريخ التسجيل : Jan 2005
 المشاركات : 1,513
 النقاط : أبوحجر الاعلى is on a distinguished road

افتراضي

جزاء المعروف سبع كفوف

عندما يكون من واحد ملقوف








التوقيع
[COLOR=DarkRed]
على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /21-05-2006, 02:18 PM   #9 (permalink)

عضو ذهبي

sun-- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 95260
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 1,309
 النقاط : sun-- is on a distinguished road

افتراضي

جزاكِ الله كل خير..

قصة استفدنا منها كثيرًا..جعلتنا ننظر للأمور ونتائجها من عدة وجوه..

لكنني أشعر بأنه نال جزاءً لايستحقه...








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
هل سنمّار قد نال جــزاءه فعلا ؟
قديم منذ /21-05-2006, 02:24 PM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

فجول بيسيك غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 99888
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 297
 النقاط : فجول بيسيك is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافيه
دائما مواضيعك متميزه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمرين جميل فعلا : احمد الديب منتدى الرياضيات 1 01-06-2008 06:59 AM
شي غريب فعلا؟؟؟ الريان11 منتدى مواد اللغة العربية 0 30-01-2007 11:13 PM
هل فعلا الأمريكان فعلا يخططون ....؟!! الشاماني المنتدى العام 1 21-08-2006 02:23 AM
هل هو خطأ فعلا جغرافي مبتدي منتدى مادة التاريخ 0 12-03-2005 04:36 PM
فعلا مشكله المعلم الرائد المنتدى العام 0 27-09-2003 05:32 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:14 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1