الجرسي المدرسي
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-2006, 12:56 AM   #1 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( المقدمه )

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الكتاب صنو لكتاب "المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية" الذي قمت بالدعوة لتأليفه، وشاركت في ذلك، حتى قارب التمام، فمطالعه بحاجة- حين يمر به اسم قبيلة أو فرع من فروعها- في تحديد موضع أو مورد، أن يعرف صلة تلك القبيلة أو ذاك الفُرْع بالقبائل الأخرى.
كما أن القارئ- أي قارئ كان- لا يجد بين يديه كتاباً شاملاً مرتباً على الحروف، مخصصاً لقبائل هذه البلاد، على كثرة المؤلفات في الموضوع.
وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث في الأصول، ولا في إيراد مختلف الأقوال عن تفرع القبائل الكبيرة، ولم أتوسع في ضبط الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطاً بالشكل.
ولم أتعرض لذكر القبائل القديمة التي ليس لها بقية في هذه البلاد ولا لذكر القبائل التي تحضرت كل فروعها، ولم يبق لها بادية، ولا لذكر القبائل التي نزحت عنها، سوى فروع بعض قبائل بقي أصلها ونزحت تلك الفروع إلى العراق والشام وغيرهما، ثم لما أنعم الله على هذه البلاد بنعمة الأمن والرخاء بدأ كثير من تلك الفروع في الرجوع إلى مواطنه القديمة بعد غياب طويل، فكثير من فروع عَنَزَةَ وشَمَّر والظَّفَيْر وغيرها من القبائل عادت إلى هذه البلاد، وقد يعود غيرها، ولهذا فقد حاولت ذكر بعض فروع تلك القبائل، ممن هاجر، ولا تزال مغريات العودة إلى هذه البلاد تزداد بازدياد ازدهار العُمَران، وتوفر أسباب الحياة الرغيدة.
ومع عنايتي بدراسة أصول أنساب القبائل، واتجاهي لتدوين بعض المعلومات عنها في مؤلف عن "أصول أنساب القبائل في المملكة العربية السعودية" وآخر عن "أصول الأسر المتحضرة في نجد" إلا أن عملي في هذا "المعجم" لا يعدو الجمع، فهو منحصر في جمع المعلومات وترتيبها مستقاة من مؤلفات معروفة، مذكورة في آخر الكتاب.
وقد تحاشيت ذكر ما يثير التساؤل، أو يؤثر في بعض النفوس بوسائل: منها: أنني أدعو القبيلة بالاسم التي تريد أن تسمى بها مثل بني رَشِيْد فقد استعملته بدل "هُتَيمٍ" الذي لا تعترف به تلك القبيلة المنتشرة حول خيبر، وفي سفوح الحرار المحيطة به، وفي جبَليٍّ أبانٍ. وإن كان اسم "هُتَيم" يطلق على غيرها بل أصَبَح من كلمات الشتم.
ومنها: أن بعض نسابي القبائل يختلفون بإضافة هذا الفُرْع إلى تلك القبيلة، فلم أعر هذا الاختلاف اهتماماً، ما دام ذلك الفُرْع ينتسب إلى تلك القبيلة، بل سرت على قاعدة: "الناس مأمونون على أنسابهم" .
وقد استعمل كلمة "في" بدل "من" إذا كان لذلك الاختلاف أساس صحيح.
ومنها: أن حصر جميع فروع القبائل من الصُّعُوْبة بمكان، ولهذا فحين أورد أسماء الفروع أو الأفخاذ أعبر بكلمة "منها" فقد أكون قد تركت على جهل ما يعرفه غيري، فكثير من أحوال عشائر جنوب المملكة لا يزال بحاجة إلى الدراسة والبحث. وقد أذكر الفخذ منسوباً إلى فرعين من فروع القبيلة وهذا ناشئ عن اختلاف الرواة في نسبته.
وتحَسَن الإشارة إلى أمور قد يحتاج إلى معرفتها الباحث في هذا الكتاب منها: أن كثيراً من عشائر تِهَامَة وما يقرب منها من سفوح السَّرَوات قد تنتمي إلى الأماكن التي تعيش فيها أو حولها، وتُهمل انتماءها إلى الجِذْم الذي يربطها بأصل معروف، فتشتهر بانتسابها إلى الموضع أكثر من اشتهارها بانتسابها إلى الأصل الذي يربطها بأحد الأصول المعروفة، وهذا معروف منذ القدم، مثل "بارق" و "غسّان" ولهذا فليس أمام من يُعنى بتدوين أحوال العشائر- ممن يجهل الجِذْمَ الذي ينتمي إليه- سوى ذكر الموضع الذي تحله، وهذا ما فعلته، فذكرت عشائر تهامة بأسماء بلادها مثل "بَيْش" و "جازان" و "صَبْيَا" و "فَيْفَا" و "المِخْلاَفَ" و "الْمُوَسَّم" وغيرها ولا شك أن كثيراً ممن ذكرت ذات أصول معروفة- كغيرها من القبائل.
ومنها أن القبائل التي تقع بلادها جنوب المملكة في جهات نجران، وفي بلاد عَسِيْر، وفي غربها في تهامة من مكة جنوباً، حتى اليمن- لا تزال مجهولة، إذ لم تدرس أحوالها، ولم يكتب عن أنسابها سوى نُتَفٍ موجزة، يعتريها الخطأ، وعدم التحقيق، ولهذا فليس أمام من يعنى بالكتابة عنها سوى الاختلاط بها في بلادهم، أو أن يقوم بذلك المثقفون من أبناء تلك القبائل، كما فعل غيرهم من إخوتهم عن قبائل السروات.
ومنها: أن تداخل القبائل سبّب خلافاً واسعاً في نسبة بعض الفروع وقد سِرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا وإن خالف الصحيح، فذكرت "وَقْدَان" في فروع عُتَيْبَةَ، و "ثُمَالَة" في فروع ثَقِيْف.
ومنها: أن لاختلاف لهجات القبائل أثراً كبيراً في طريقة النطق بالأسماء كعدم التفريق بين الضاد والظاء، والتعاقب بين الجيم والياء، وتقارب النطق بحروف الجيم والقاف والكاف، أو السين والصاد وهذا يوقع الخطأ في كتابة الأسماء، وقد حاولت كتابتها بأقرب الوجوه إلى الصواب، مع ذكر الصورة التي تنطق بها وإن خالفت القاعدة المعروفة.
كما جردت الأسماء من جميع الزوائد عند ذكرها- مع الإشارة إلى صفة نطقها مثل "بَنْيُوْس" و "بَليٍّعْرب" و " بَلْجُرَشي" فقد أوردتها "أوس" و "يعرب" و "الجرشي" بحذف الحروف الزائدة على الأسماء مثل"آل" و "إيل" و "أل" و "ضَنَا" و "وِلْد" و "بني" و "ذوي" و "عيال" و "أولاد" وأمثالها .
ومنها: أنني قد أنقل الاسم شاكاً في صحته بعده علامة الاستفهام "?" إشارة إلى الشكّ.
ومنها: أنني قد أكتفي بإيراد اسم الفُرْع من القبيلة عند ذكرها، ثم أذكره في موضعه، فحدث عن هذا بعض التكرار، وقد لا أذكره، وكان ينبغي ذكر كل فرع في محله، مع الإحالة إلى القبيلة بدون ذكر فروعها عند ذكرها، وهذا ما ينبغي تداركه، مستقبلاً، إن تسنى لي الإشراف على إعادة طبع الكتاب.
وسيلاحظ- فيما كتبته- : 1- التكرار عند تفريع الفروع أو الأفخاذ، وقد عملت هذا تحاشياً لوقوع خلط بين تلك الفروع أو الأفخاذ، لوقوع التشابه في الأسماء.
2- أنني قد أسرد أسماء فروع القبيلة وأفخاذها عند ذكر اسمها، ولكنني لا ألتزم هذا دائماً، وهذا ناشئ عن أحد أمور: -إما الاختلاف القويّ حول فروع تلك القبيلة- أو كثرة تلك الفروع وشهرتها، أو عدم وجود مصدر أطمئن إليه في تفريعها.
3- قد أذكر بعض الأفخاذ عن ذكر فرعه ثم أعيد ذكر الاسم في موضعه في الكتاب، وكان ينبغي السير على هذه الطريقة عند ذكر أفخاذ القبائل، وهذا ما أرجو ملاحظته حين يعاد طبع الكتاب.
وبعدُ: - فكما سبق أن أوضحته- ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع، فما كان فيه من صواب فهو لمن سبقني فرجعت إلى كتابه، وما كان من خطأ فأنا شريك فيه، ولعل دعوتي إلى نقده- لإصلاح ما فيه من خطأ، أو إكمال ما اعتراه من نقص- تكون شافعة لي فيما ارتكبت عن غير قصد.
وعسى أن يكون في ذلك ما يمكنني من تدارك الأخطاء، ومن إكمال النقص.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 12:59 AM   #2 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( حرف الالف)

باب الألف
آل إبْرَاهيم: بطن من بَلْحَارِث من فَهْم.
منهم: المعاصبة والمصامدة والحُمران.
آل إبْرَآهِيمَ: من بني كريم من الحِسْكان، من نَاصِرة، من بَلْحَارِث.
الابراهيم: من الغضاورة، من ضَنَا عُليَّان، من وِلْد سُلَيْمان، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ من عَنَزَةَ.
أبا حُلَيْس: "حُلَيْس" حرف الحاء.
أَبَا الْحَيَاءِ: "الحياء" حرف الحاء.
أَبَا النَّعَمِ: "النَّعم" حرف النون.
أوْلادُ إبْرَاهيم: من الأشراف ذوي حَسَن، في جنوب اللِّيث.
منهم: ذوو عيّاف والصُّعُوْب، والصُّمدان، وآل محيي الدين.
بَنُو إبْراهيم: من بني مالك، من جُهَيْنَة.
منهم: الصراصرة، والمسافرة، والشَّطارية "الشُّطَّرة" والشهابين، والفقهاء والصيادلة، والمساوية، والصيايدة، وذوو سعد، وذوو سُلَيْم، وذوو زيد وذوو حمود، والموالي، والجرسة، والحلاتيت، والدسابكة، والشناورة، والمنادقة، والعلاونة، والصفارين.
بَنُو إبْرَاهِيم: من آل أبي نُميٍّ، من الأشراف يسكنون وادي فاطمة.
ذَوُوْ إبْرَاهِيمَ: بطن من اللبايدة من المساعيد من الحُوَيطات، سكان البِدْع.
الأَبْلاَءْ "الابلة": من الجميشات، من الزبنة، من أولاد عَليٍّ "غريب الدار" من الدَّهَامِشَة من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
آل الأُبْيَطِن: من آل محمد، من قَحْطان.
منهم: 1- آل رَوْقِ.
2- آل سَعْد.
أُثْرُب: بضم الألف والراء وإسكان الثاء المثلثة وآخره باء- من بني شِهْرِ تهامة، من الحَجْر ومن أفخاذهم: 1- آل بقرة.
2- آل عاصم.
3- آل محجوبة.
4- آل العلاء.
5- آل محية.
6- آل يحمد.
7- آل يَمْنَا- بفتح النون والألف المقصورة.
8- آل وحيش.
ومنازلهم في تهامة على جبل أُثرب ووادي شرى، يحدهم شمالاً وادي خاط وبَنُو عَمْرٍو وبَنُو شِهْرِ. وشرقاً: قبيلة الحصنة، وغرباً قبائل يارق، وجنوباً: بَقْرة من شِهْرِ تهامة.
بَنُو أثْلَةَ: من بني شِهْرِ البادية، من شِهْرِ من الحَجْر من أفخاذهم: 1- آل الشيخ.
2- آل مُحَيَّا.
وبلادهم ضفاف وادي تَنُوْمَة، من روافد وادي تَرْج، في سفوح السَراة الشرقية.
وبعضهم يعتبر بني أثلة أحد جذمي بني شِهْرِ والثاني سلامان، ويعد من بطونه : آل دحَمْاَن، بني لام، بالحُصَيْن، كنانة، بني بكر، بني قُشَيْر، الأخارصة، آل وليد، آل خشرم، بني يُوْس، جبيهة، الشَّعَفَيْن، العوامر، بني التيم، ولهذه البُطُوْنِ فروع كثيرة.
بَاْلأَجْدَع: من شِهْرِ تهامة من بني شِهْرِ من الحَجْر من أفخاذهم.
1- آل حَسَن ويدعون صَيْوِي باسم واديهم.
2- آل خارج 3- آل فارس.
وبلادهم في تهامة. في وادي صَيْوي وقن، وما حولهما من الجبال كجبل أمْغَلف "الغلف" وعبران ووادي خَتَبَة ووادي خاط ووادي حَيْران.
اْلأَحامِدَةُ: واحدهم أحمدي - من بني سالم من حَرْب.
ومنهم: 1- الصُّمَيْدَات "صميدي" 2- الفُضَلَة "فُضَيْلي" 3- الصُّخُور "الصَّخَارِيَةُ" "صَخري" ومنازلهم بين المدينة وينبع،وفي ينبع النخل والأشعر"جبل الْفِقْرة" وما سال منه.
الأَحْلاَفَ: من بني يُوْس "بني أوس" من زَهْرَان.
ومن فروعهم: بالأسود، وآل ظهير، وآل فلاح، وبَنُو زرعة، وآل سلطانة، وبَنُو زهير.
ومن بلادهم: يَحَر، وقِلْوةُ والبَدْلَةُ، والذُّويب وجبل أحْمار، وجبل الرَّهْوَة- في تهامة.
اْلأَحلاَفُ: من ثَقِيْف تُرْعَة، بلادهم جوار بَلْحَارِث، جنوب الطائف.
بَنُو أحْمَدَ: من أبا النَّعَم من بني مالك من بَجِيْلَةَ، بلادهم جنوب بَلْحَارِث في سَراة بَجِيْلَةَ، ومنهم: الدبابيس، والعِيضَة والمشاقيف، والشظابية.
بَنُو أحْمَدَ: من الأشراف آل أبي نُمَيٍّ- منهم المَنَادِيْلُ وذوي حَرَازٍ.
ذِوِي أحْمَدَ: من الأشراف الثعالبة، قرب مُجَيْرِمَة، في تهامة، جنوب جدة.
بَنُو الأَحْمر، بالأَحمر، "بلِّحْمَرِ": من قلبية الحَجْر.
واحدهم أحْمَريُّ.
وأقسامهم- باعتبار منازلهم-: 1- بَنُو الأحمر في السَراة.
2- بَنُو الأحمر في تهامة.
3- بَنُو الأحمر البادية.
فبَنُو الأحمر الذين في السَراة من فروعهم: 1- المجنب 2- آل محمد.
3- نازلة.
الأَخاضِرَةُ: واحدهم أُخَيْضر.
من عُرْوَة، من بني مالك، من جُهَيْنَة.
الأَخَاوِصَةُ: من بني كَعْب من بني عَمْرٍو البادية، من بني عَمْرٍو من الحَجْر واحدهم أَخْوصِيِّ.
من أفخاذهم: 1- آل غضَاة.
2- آل رافعة.
3- آل مُحِي.
4- آل قديع.
الأُذَيْنَات "الأُذَنَاتُ": واحدهم أُذيني: من بني نُوَالٍ، من بني رَبَيعة، من فُتَيَّةَ من سُلَيْم.
الأَزَايِدَةُ: من بني سِنَان من مُوسى من جُهَيْنَة.
الأَزْد: من الفقعة، من المحمد من السقا، من الجبل.
من العِمَارات من عَنَزَةَ.
آل أُزْيَد بْن عَبدْ الله: واحدهم أزْيَديَّ من بني هاجر.
ومنهم: 1- الوُثُون واحدهم وثني.
2- الحراملة واحدهم حريملي.
3- الحدباء واحدهم حدبي.
4- آل معتق واحدهم معتقي أو عتيقي.
5- آل دِلْبَاح واحدهم دَلْبَحي"بالباء الموحدة والحاء المهملة".
6- البردة واحدهم بُرَيْدي.
الأساعِدَةُ: واحدهم أَسْعَدِيّ- من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.
الأَسْبعة: "السُّبَعة" حرف السين.
بَنُو أَسْعَد: واحدهم أَسْعَدِيُّ.
من طَلْحَة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.
الأَسْلمُ: من فروع شَمَّر الكبيرة ومن أفخاذهم: آل طُوَالة، والفردة وآل سحيم وآل هيرار "?" والسكوت وآل جحيش وآل وَهْب، والهيّض "?" والكتفة وآل سليط والوجعان- كذا ذكر موزل.
وقال إن بلاد الأسلم تمتد من جبال سلمى نحو الجنوب الشرقي حتى تنتهي عند الْبُشْوك وجُرَاب.
ومن منازلهم "بمنطقة حايل" أمُّ هُرْوْج، وجبل رَمَّان وجبل سَلمى والصفراء "قرية" .
أَسْلَمُ: من رجال أَلْمع.
مع قومهم في بلاد عَسِيْر.
أَسْلَمُ: من زُبَيْد، من مَسْروح، من حَرْب.
في وادي حجر "السائرة" قرب رابغ. ومنهم: المناقيش، والحوايصة، ورَيَّان.
الأُسْلُوْمُ: من يَامِ.
ينزلون في جهات نجران.
الأُسُلُومُ: من آل وُبَيْرٍ من الْعُجْمَان.
بَالأَسْمَرِ "بَنُو الأَسْمَرِ" : وينطق الاسم أحياناً بتشديد اللام "بَلَّسْمَر" وقد يكتب خطأ "بلَّلسمر" إحدى قبائل الحَجْر والنسبة إليها أسْمَرَيِّ.
وتقسم القبيلة- بحسب منازلها- إلى ثلاثة أقسام: 1- بَنُو الأسمر في السَراة.
2- بَنُو الأسمر في البادية.
3- بَنُو الأسمر في تهامة.
فبَنُو الأسمر السَراة- أي سكان السَّراة- من فروعهم: 1- بَنُو مُنْبِح في الشام.
2- بَنُو مُنْبِح في اليمن.
3- بالعَذْمَة "بَنُو العَذْمَة" .
وبَنُو الأسمر البادية.
منهم: 1- آل جَبَل.
2- آل حمامة.
3- آل عِيَاءِ- بكسر العين المهملة وفتح المثناة التحتية، فألف ممدودة.
وبَنُو الأسمر في تهامة.
من فروعهم: 1- آل سعد "بالعذمة تهامة" .
2- بَنُو مالك.
3- بَنُو معتب.
بَالأَسْوَدِ "بَنُو الأَسْوَد": من بني يُوْس "بني أوس" من زَهْرَان.
الأَشَاجعَةُ: من المَحْلَف، من مُسْلِم، من عَنَزَةَ. منهم: 1- البلاعيس.
2- المهيوب.
3- البدور.
4- الخليفات.
5- المعجل.
6- الغنانمة.
ومن منازلهم الْحَماد، حول جبل عَنَزَةَ إلى حَرة الراجل "الحرة الرجلاء" ووادي السرحان، شمال المملكة.
الأَشْرَافُ: - واحدهم شَرِيْف: منهم: 1- الرواجحة: بمكة ووادي فاطمة.
2- الثعالبة: جنوبي جدة على ساحل البحر الأحمر.
3- ذوو حَسَن بين اللِّيث والشاقة اليمانية من تهامة يعرفون بأهل الشَّوَاق "الشاقَّتَين الشامية واليمانيَّة" .
4- الأُمراءُ: ويعرفون بسادة فُلَيْتَةَ في وادي فاطمة.
5- ذوو هِجَار: يسكنون يَنْبُع النخل.
6- ذوو عِنَان: في وادي الخَوَّار من صدر خُلَيْص.
7- آل عنقاء:- السادة العنقاوية- بمكة المكرمة ووادي فاطمة ونواحيه.
8- العَيايشة: "واحدهم عيَّاشي" في المدينة وينبع ووادي الحَمْض شمالي ينبع يخالطون جُهَيْنَة.
9- القرون: يخالطون العيايشة في وادي الحمض وما والاه.
الأَشْرَاف: من بني إبراهيم في مالك من جُهَيْنَة ومن أفخاذهم: 1- ذوي هجار "واحدهم هِجَاريُّ" .
2- ذوي هزَّاع.
4- المَحَامِيْد.
الأَصَافِرَةُ: من بني حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ جنوب الطائف.
الأَصَالِبَةُ: والنسبة إليهم صْلُبيٌّ: من عَوْف من مَسْروح، من حَرْب يسكنون حول الحِنَاكِيَّة "نخل قديما" .
آل الأَصْلَع "لَصْلَع": من بني سفار، من بني الأحمر من الحَجْر منهم: 1- آل صَلْفِيْح.
2- آل عازم.
3- آل مِزهر.
4- آل مَقْطع.
5- آل مهَجِّي.
ذَوِيْ أُصَيْمع: من ذوي عَوْن "العُوَنَة" من بني عبد الله من مُطَيْرٍ ومنهم: السقايين "ذوي سقيَّان" ، وذوو شُطَيَّط، والهدابين، والكماهين وسكناهم مع قومهم جنوب غربي القصيم.
الأَعْاضِيْدُ: من قريش، عُتَيْبَةَ، باسم موضع سكناهم شمال شرقي الطائف عند المبعوث منهم: المدنة، والمسافرة، والوعلة.
الأَعْصَابُ: من الطَّلحَات، من آل صالح، من الطُّلوح، من المِسْوِدَة من هُذَيْل.
الأعزَّةُ: وتنطقها العامة بتسهيل الهمزة فتكتب خطأً "الْعِزَّة" : من الصُّعَبَة من سُبَيْع.
الأَعِنَّةُ: من الجُبْلاَن، من عِلْوَا من مُطَيْرٍ.
الأَغِرَّةُ: من الكُرْزَان من المُقَطَة، من بَرْقا من عُتَيْبَةَ.
الأغرة: "الأغراء" : من الجميثات، من الزينة، من أولاد عَليٍّ "غريب الدار" من الدَّهَامِشَة من العِمَارات من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
الأَفهَاد: من آل فاطمة من يَامِ.
أكْلُبُ "يَكْلُب" : واحدهم أَكْلُبيُّ ويبدلون الألف ياء فيقولون "يَكْلبي" .
ومنهم: بَنُو سهم، وبَنُو عامر، والهِزْر، وبَنُو سعد وآل منيع وآل جبرة وآل سمرة والجياهين والعطارين، وآل بالشنين والنشاوي، والأعامشة، والجُنَبَة، والمزايدة والهَودان "هويدي" والذُّوبة، والفَزَع وبلادهم أسفل وادي بِيْشَة ووادي تَبَالَة.
ألْحَافُ: من فروع قَحْطان الجنوب، مخالط لوقشة، وللفرعين أفخاذ كثيرة.
أَلْمَعُ: من عَسِيْر تهامة- والنسبة إليهم أَلمَعِيُّ.
ومن فروعهم: 1- بَنُو قيس بن مسعود. 2- بَنُو ظالم.
3- بَنُو جُونة.
4- بَنُو بكر.
5- بَنُو عبد شحب- ويقال بَنُو شَحْب.
6- شديدة.
7- بَنُو زيد.
8- بَنُو قطبة.
9- بَنُو العيص "أو عبد العوص" .
10- البنا.
وبلاد قبيلة ألمع في تهامة على روافد وادي حلي مثل وادي كُسَان- بضم الكاف أو كسرها وفتح السين المهملة مخففة بعدها ألف فنون- ووادي ريم وفي جبال حَسوة وقلوة وغمرة.
وقاعدتهم بلدة الشَعْبَيْنِ وبلدة رُجال.
بَنُو أوْس ِ"بَنْيُوْس" : من قبيلة بَلْحَارِث.
ومن فروعهم: 1- الجيَّاشة.
2- الشدَّادين.
3- الشواحطة.
4- الصليخات.
5- المذاهبة.
6- الطُّهَفَةِ.
7- الشبعة.
8- العضاوية.
9- متعان.
10- الغورية.
بَنُو أوْس "بَنُو يُوْس": من زَهْرَان.
منهم بَنُو حَسَن، وبَلْخِزْمِر، وبَنُو كنانة، وبَنُو عامر والأحلاف.
الأَهِلَّة: من العلويين من هُذَيْل في جبال باسمهم ناحية بَلَمْلَمَ جنوب جدة.
الأهمل: من السويلمات من الدَّهَامِشَة من العلي، من العِمَارات، من بِشْرٍ من عَنَزَةَ.
إِياس: - وهم يشددون الياء-.
بطن من المِسْوِدَة من هُذَيْل في الجبال المشرفة على وادي نعمان بقرب عرفات.
ومن بطونهم: الكُلَبَة "بَنُو كُلَيْبٍ" والرَدِّي والمشروقي، وآل بُنَيَّة.
الأَيْدَا: من عَنَزَةَ: منهم: 1- المشادقة.
2- الشملان.
3- الجريدة.
4- العبادلة.
5- الحمامدة.
6- المشطة.
وبلادهم في خيبر، وبينه وبين تَيْماء، في وادي "أبا العشاش" والحُفَيْرة.
بَنُو أيُّوْب: من بني عَمْرٍو من حَرْب، وهم ينطقون الاسم "بِنْيُوب" وينسبون "يُوبي" ومنهم: الفُسطة والعباديَّة والحمران والمعاريف، والعساسيف وينزلون في ثافل الجنوبي، وهو جبل يعرف بهم الآن والأنواء.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:03 AM   #3 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( حرف الباء)

باب الباء
ذَوِي بَاديْ: من آل الرَشِيْد من الجَحَادِلَة من بني شُعْبَة من كنانة.
بَارِق: واحدهم بارقي ومن أفخاذهم: 1- آل حَجْري.
2- آل سالم.
3- آل عرام.
4- آل فصيل.
5- آل مُوسى بن عَليٍّ.
6- آل جبَليٍّ.
7-آل سباعي.
8- آل حميضة.
وتقع بلادهم في تهامة غرب بلاد بني شِهْرِ وشمالها.
البارِقَّيةُ: والنسبة إليهم بارقي: من بَجَالَةَ.
في أعالي اللِّيث. منهم: الشَّيَّعة، وبَنُو سهم، وبَنُو مالك، والمروان.
الْبَتَايلَةُ: واحدهم بَتُولي.
من الحُجَلةِ من مُرَوِّح من بني سالم من حَرْب.
من فروعهم ذوي فُريج، وذوي عيد، وذوي صالح.
بَنُو بِجَادٍ: من نازلة من بَالأَحْمَرِ "بني الأحمر" من الحَجْر.
منهم: 1- آل حسين.
2- آل عُمَر "عُمَر".
آل بِجَاد: من شَهْرَان.
بَجَالَةَ: والنسبة إليهم بَجَاليٌّ: عشيرة تسكن أعالي وادي اللِّيث في روافده تانة، وتُسبح، وذَهَب. منها.
1- بَنُو جابر، وفيه من البُطُوْنِ: آل مفلح، وآل عيسى، وآل عابد، والحُمَرة.
2- البارقية، وفيه من البُطُوْنِ: الشَّيِّعَة وبَنُو سهم، وبَنُو مالك، والمروان.
البَجَايدَة: من المحمد، من السَّلقَا، من العِمَارات من عَنَزَةَ.
منهم: الدَلَقة، العُبَيَّات في جهات خيبر.
الْبِحَّانُ: واحدهم بِحَّاني.
من المُوْرِكَة من المَحَامِيْد، من البُقُومْ.
بَحْر بنُ سُكَينَة: عشيرة تهامية بين مُحايل والبرك، غرب بلاد رجال ألمع وشمالها.
آل بُحَيْح "البحيحة": واحدهم بُحَيْحي من آل بِشْرٍ بن سعيد بن شبيب من آل مُرَّة، منهم: 1- آل سويحيت واحدهم سويحيتي.
2- آل سُنيد واحدهم سنيدي.
3- آل حَسَنا واحدهم حَسَناوي.
4- آل سعيد بن ضرفاس واحدهم ضرفاسي أو سعيدي.
5- آل صالح بن ضرفاس واحدهم ضرفاسي أو سعيدي.
6- آل مُنَيتِم بن ضرفاس واحدهم منيتمي.
7- آل جُحيش واحدهم جُحَيْشي.
8- آل نابت واحدهم نابِتي.
البُحَيْرَاتُ: من المساعيد من الحُوَيطات، سكان البِدْع، منهم: الجرابعة، والسلاميين.
آل بَخِيت: من المعالية من عُمَريْن، في نواحي اللِّيث.
البَدَاري: واحدهم بَدرَيُّ.
من الكِلَبَة من وَازعٍ من البُقُومْ.
البَدَارِيْنُ: واحدهم بَدْراني: من بني عَمْرٍو، من حَرْب.
ومنهم: المحمد والحمدان والسمحان والفراسنة، والسواحلة والغلافصة والعياضات والحميدات والملاحين.
من بلادهم: بُلغة وبَليٍّغة والنَّفازي، والزُّهَيْرِيَّة والرُّطْرُطِيَّة في أطراف وادي الجرير "الجريب".
البَدَارِيْنُ: واحدهم بَدْرَاني.
من آل صُهْيب، من الدَّوَاسر، في واديهم. وما حوله وتحضر أكثرهم، فانتشروا في سدير والمحمل وغيرهما من البلاد.
البُدَنَاءُ: من واصل، من بُرَيْهٍ من مُطَيْرٍ.
البَرَاهِمَةُ: من القُرنة، من فَهْم.
ومنهم: بَنُو سريع والكُلَبَة والحُرزة واليَماني، والجَوادَي "آل جُوْدي" البَدوَانُ: عشيرة تنزل بين الشاقة الشامية واللِّيث.
وتنقسم إلى: الحراتيم، وآل عيسى.
البُدُوْرُ: من المَحْلَف من الجلاس من ضَنَا مُسْلِم، من عَنَزَةَ.
البُدُولُ: من حُوْيطات العلاوين، من الحُوَيطات.
البَدَوَةُ: من الدماشقة من الشدَّادين، من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث، ومنهم: ذوو مقبول وذوو مفلح وذوو ردَّة.
آل بَديْع: من الجُحَشَةِ من القُرَيْنِيَّة.
ومنهم: 1- آل مساعد.
2- آل عِزْران.
3- آل الطويل.
4- آل مُرضي.
5- آل حمدان.
البَذَاذِيْل: والنسبة إليهم بَذَّالي.
من جهم من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب.
من فروعهم: العلاسية، والثمرة، والجعافرة.
البَرَابِرَةُ: من الدُّغْمان، من الرُّوَلَةِ، من عَنَزَةَ.
البَرَارِيْقُ: واحدهم َبرَّاق: فرع من ذوي ثُبيت من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.
وهجرتهم أُضاخ "وُضَاخ".
الْبَرَازاتُ: من السُّهُول.
الْبَرَاطِمَةُ: من رَفاعَةَ من بني مالك، من جُهَيْنَة.
البَرَاعِصَة: من المُوَهَة من عِلْوَا من مُطَيْرٍ.
البَرَاعِصَة: من الزُّوران، من الطُفحة، من عُتَيْبَةَ.
الْبَرَاقِعَة: من بني رَشِيْد، بلادهم: وادي المطاوي من روافد وادي الغَرَس.
البَرَّاكُ: من بني رَشِيْد من بلادهم: "بمنطقة إمارة حايل" : البعيجاء والخنقة وضبي "دبي خطأ" جبل، والذكري والصخنة والمثواة ومراغان. ووسمة "جبل".
والضغن ضغن الحرة، وضرغد وضُريغد والنبوان.
الْبَرَاهِمَةُ: من القُرنة، من فَهْم. منهم: بَنُو سريع، والكُلَبَة، والحِرزَة، وآل جودي، واليَمَاني.
البِرْزَانُ: واحدهم بَرَازي.
من بُرَيْهٍ من مُطَيْرٍ.
َبَرْقاءُ: أحد جِذْمَي عُتَيْبَةَ الكبيرين- والنسبة َبَرْقاوِيَّ.
منهم: 1- العُصَمة.
2- القُثَمَة.
3- الشيابين.
4- النفعة.
5- الدَّعَاجِيْن.
6- الدغالبة.
7- الروسان.
8- المقطة.
9- الثَّبَتَةِ.
10- الدهسة.
وقد تقسم بَرْقاء إلى: 1- شَمْلَة 2- عيال مَنصُور أو: 1- عيال منصور 2- طَفِيْحٍ.
وهناك اختلاف أيضاً في الفروع الملحقة ببَرْقاء بين نَسَّابي القبيلة في نجد ونسابيها في الحجاز.
الْبَركَاتُ: من قبيلة بَليٍّ من مَخْلَدٍ منهم: 1- الفُريَعات. 2- المعاقلة.
3- الوُحشة. 4- الرموث.
5- الهلبان. 6- الخَوالَى- واحدهم خَوليُّ.
الْبَركَاتُ: والنسبة إليهم بركة.
بطن من البطَنة من الصواعد، من عَوْف من مَسْروح من حَرْب منهم: الرفعة، والجلوية، والنزلية، والشرطة، والمواقدة، والجمامين.
ذَوِي َبرَكَاتُ: من الأشراف: ومنهم: 1- ذوي ناصر- وهم غير ذوي ناصر العبادلة أو النواصر.
2- ذوي عبد الكريم أو الكرماء.
3- ذوي رضا.
4- الرباعنة.
5- ذوي شاكر أو الشواكرة.
6- آل غيث- الغيوث.
7- البركات.
8- ذوي حسين.
9- المفالحة.
10- ذوي عبد الله.
11- ذوي إبراهيم.
12- العرامصة.
13- العلواة.
14- المغاربة.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:05 AM   #4 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب (يتبع حرف الباء)

بَرَكَةُ: والنسبة إليهم برَكي.
من فُتَيَّةَ من سُلَيْم منهم: الجباريت، والخُضَرة، والرُّزَم، والمساريح وهم في أعالي وادي ستارة، بين مكة والمدينة.
آل بُريد: من آل بِشْرٍ من شَبِيْب من آل مُرَّة، وأحدهم بُريْديَّ.
آل بُرَيْص: من آل مُرَّة، واحدهم بُريصيِّ.
البُرَيْكُ: "من آل محمد" من الخُرَصَة من شَمَّر.
منهم: 1- البهيمان 2- الحصنة 3- السعدي 4- الغوارب 5- الماجد 6- الولفة.
آل بريك: من سِنْجَارَة من شَمَّر، من بلادهم: "بمنطقة حايل" بطحاوين والجديدة والمختلف.
البُريْكَاتُ: من القُوَعة من العَوازِم.
البُرَيْكَات: من السُّبُوت من العُطَيَّات من بني عَطِيَّة.
بُرَيه: بضم الباء وفتح الراء وإسكان المثناة التحتية وآخره هاء- واحدهم بُرَيْهي، ويقال لهم البُرَهة والبرهان من مُطَيْرٍ.
منهم: 1- العُبَيَّاتُ 2- الدَّيَاحِيْنُ 3- البرزان 4- بَنُو عبد الله 5- الثُّعَلَةُ 6- الصُّعْران 7- المريخات 8- البُدْنَاء 9- العوارض 10- العُفسة 11- الوسامي.
آل بُرَيه: من بني بكر من بني شِهْرِ، من الحَجْر.
البَسْامُ: من عَبْدَةَ من قَحْطان.
شرق بلاد عَسِيْر.
البَسَايِسُ: من النُّفَعَةِ: من بَرْقاء، من عُتَيْبَةَ، جنوب الطائف.
البسَات: من الحِبْلان، من الجبل، من العِمَارات من عَنَزَةَ. ومنهم: 1- الجداعين 2- المتانين 3- الشعافين 4- المعين 5- اللحادة 6- الهداهدة.
البُسَة: "البُصَصَة" : واحدهم بُسَيْسي: من المُقَطَةِ من بَرْقا من عُتَيْبَةَ.
منهم: العُقَفَة، والهميسات، والعُطَيَّات، والهوارنَة، والصَبَحة، والهُدَبَةُ.
البُسَسَةُ: واحدهم بُسَيْسي.
من وَدِيعَة من حَبْشٍ من سُلَيْم في وادي سابة.
البُسَيْسَاتُ: "أنظر البسسات" : البُشَاَيَتةُ: والنسبة إليهم بُشَيْتي.
من عُرْوَة من بني مالك من جُهَيْنَة.
بِشْرٍ: "البشور" : والنسبة إليهم يِشْرٍيٌّ: من وِلْد عبد الله من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب.
ديارهم بين مر الظهران "وادي فاطمة" وعسفان وكُلية والفُرْع. ومن فروعهم: الحجورة، والجردات، والصبوح، والركب، والمريخات، والسدارين، والمدارسة، والمواسية.
بِشْرٍ: والنسبة إليهم يِشْرٍيٌّ: أحد فروع عَنَزَةَ الكبيرة.
منهم: 1- ضَنَا سهيل "العِمَارات" .
2- ضَنَا عُبَيْد.
بَنُو بِشْرٍ: من قَحْطان: وهي وإخواتها بَنُو شَرِيْف على ضفاف وَاديَيْ راحة ويعوظ، من بلاد قَحْطان شرق جنوب بلاد عَسِيْر، وفروع القبيلتين كثيرة ومختلطة مع فروع قومهم عُبَيْدة ورفيدة وجارمة من قَحْطان، ومنها: 1- آل عرفان 2- آل حيان 3- التهمان 4- آل محمد 5- آل فرحان.
وبلادهم جنوب سَراة عُبَيْدة مع إخوتهم شَرِيْف جنوب بلاد عُبَيْدة ورُفيدة، وشرق بلاد جنب وغرب بلاد الحباب وشمال بلاد سنحان، وكل هذه القبائل مخلطة في المنازل.
البَشِيْرُ: من الحامد من الشملان، من السَّلقَا من العِمَارات من عَنَزَةَ.
بَشِيْر: بطن من آل سعيد ثم من آل شبيب، من بني مُرَّة.
ومن أفخاذه: 1- آل فاضل 2- آل يحيا 3- آل يزيد.
بَنُو بَشِيرٍ: بطن من زَهْرَان.
من قراهم- وفروعهم فالقرية تسمى باسم الفُرْع- الأَشُتَاءُ وآل سَلمان والجدلان وآل زياد.
البُصَصَةُ: من الدماشقة من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث، ومنهم: ذوي عُويَض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود، والمرامشة.
البُصَصَةُ: "البُسَسَةُ" : آل بُصَيِّصٍ: من ذوي حِجِّي من الصُّعْران من بُرَيه من مُطَيْرٍ.
البِضَاعَات: "البُضَيٍعَات" : والنسبة إليهم بضاعي "بضيعي" .
من الكُلَبَة من وَازعٍ من البُقُومْ.
آل بَطَّاحٍ: من الظَّفَيْر.
البُطَحَةُ: من مُرَيْر، من لِحْيان من هُذَيْل.
البُطَحَةُ: من الحُوَيطات.
البَطْنُ: من آل محمد من آل سُلَيْمان من الجحادر من قَحْطان.
منهم: 1- آل روق 2- آل سعد.
البِطْنَانُ: من الدرعان من الجمعان من الرُّوَلَةِ، من عَنَزَةَ.
البِطَنَةُ: والنسبة إليهم بُطَيْني: من الصَّواعِد، من عَوْف من مَسْروح من حَرْب.
ومنهم: البركات والتراجمة والعلوات.
البَطْنَيْن: مثَّنى بطن- من فروع عُتَيْبَةَ في الحجاز، ومنهم: 1- خُدَيْد 2- اللُّهُوب 3- السياييل 4- الحِصَنَة 5- الحبوس 6- الجُعيدَات 7- الوذانِين 8- الحشابرة 9- الحليفات 10- السُّوَطة 11- الجُعْدة 12- الجمعيات 13- الجلسة 14- العَبابيد 15- الطفحة 16- العمارة - الزوران 18- بَنُو زايد.
وبعضهم يجعل البَطْنَيْن من بنَي سَعْدٍ، ويقسمهم إلى طَفِيْحٍ والنُّفعَة.
وبلاد البَطْنَيْن جنوب الطائف بجوار بَلْحَارِث مع بني سعد.
البُطُوْنِ: جمع بَطْنٍ من الظَّفَيْر.
من أفخاذهم: 1- آل بُويت 2- بَنُو حَسَن 3- آل سعيد 4- بَنُو خالد 5- آل كثير 6- الطُّلوح 7- آل سُويط 8- آل منير 9- الحولا 10- آل بطَّاح 11- المعاليب 12- آل عَفتان 13- آل ضويحي 14- آل رسمي 15- آل عدوان.
البطنة: "البطنيات" : بُطَيْن: من آل رميزان من آل يُوْسف من المحمد آل نصر الله من الزَّقَاريط- من شَمَّر.
البُطَنيات "البطنة" : من السَّبَعة، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ،من عَنَزَةَ ومنهم: القمصة، والرسالين، والمصاربة.
البُعَجَةُ: والنسبة إليهم بَعْجَاني: من القُرُوف من وَازعٍ من البُقُومْ.
البُغْرَانُ: من بني سِنَانٍ من مُوسى من جُهَيْنَة.
البُغُولية: من جهم من بني عَمْرٍو، من حَرْب في وادي الفُرْع00 وفي السُّوَارِقَّيةِ.
بَقْرَة: من بني شِهْرِ تِهَامة من بني شِهْرِ، من الحَجْر. وهم في وادي بَقَرة- في تهامة- وهو من روافد وادي الغيل. الذي ينحدر الى وادي حَلي.
البُقَلَةُ: والنسبة إليهم بقيلي: من بني رَاشِد من فُتَيَّةَ من سُلَيْم في وادي ستارة ونواحيه بين مكة والمدينة.
البُقَلَةُ: من آل مَنَّاعٍ من آل صالح من الطُّلوح، من المِسْوِدَة من هُذَيْل.
البُقَلَةُ: من حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ، في تهامة.
البُقُومْ: والنسبة إليهم بَقَمِي.
منازلهم في وادي تُرَبة وما حوله من وادي كراء. والحرَّة المعروفة باسم تلك القبيلة، وفي جبل حضن وما حوله.
وتنقسم الى جِذْمَيْن: 1- محاميد "بني محمد" .
2- وَازعٍ "بني وَازعٍ" .
وها هي أشِهْرِ بطونهم.
أ- المَحَامِيْد "بَنُو محمد" .
- النسبة محمدي.
من بطونهم: 1- المُوْرِكَة 2- المرازيق 3- هُذَيْل 4- السميان 5- الدُّهمَة 6- الكُرْزَان.
ب- وَازعٍ: - النسبة وَازعٍي.
ومنهم: 1- الكُلَبَة 2- القُرُوف 3- رَحْمان 4- الجنبة 5- الدغافلة.
وسيأتي ذكر هذه البُطُوْنِ في أماكنها.
الْبُقَمَةُ: "الفُرْعيْن" : من بني يُوْسف من ثَقِيْف تُرْعَة.
آل بُقَيْعَةَ: من آل مُرَّة. واحدهم بُقَيْعي.
آل بَكْرٍ: من ذُبْيَان، بين العرج وإضم من نواحي اللِّيث.
ومن فروعهم: آل عنادة، والبساس، والهواملة.
بَنُو بَكْر: من قبيلة أَلْمع، من عَسِيْر تهامة- ومنازلهم جبل صُلَبٍ، ومضايق وادي كُسَان وروافده، جنوب بلدة الشِّعْبَيْنِ، على بعد ثمانية أَكيال.
منهم: آل عراف، وآل حودة، وأَمْشروة، وآل شهدان، وآل روق، وآل سعدان، وآل الشعبي وآل السرو.
بَنُو بكر: من بني شِهْرِ البادية من بني شِهْرِ من الحَجْر.
من أفخاذهم: 1- آل بالفلاح 2- آل بُرَيه 3- آل سعاد 4- آل غَشَّام وبلادهم: ضفاف وادي تَرْج.
البُكَرَةُ: من حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ في نواحي اللِّيث.
البِلادَيَّةُ: واحدهم بِلاَدِي- من بني عَمْرٍو من حَرْب وفروعهم: 1- الزيادات: "زياديُّ" .
2- الدحو: "دِحْوِيُّ" .
3- بَنُو أيُّوب "بنيوب" .
ومساكنهم بين رابغ ووادي الفُرْع، وخُلَيْص وكُلية.
البلاعيس: من الأشاجعة من المَحْلَف من الجِلاَس من ضَنَا مُسْلِم، من عَنَزَةَ.
الْبَلاَلِيْزُ: من العيَّاش، من المَحْلَف من أولاد عَليٍّ "غريب الدار" من الدَّهَامِشَة، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
الْبَلاَهِدَة: من الطُّهَفَةِ، من بَنْيُوْس، من بَلْحَارِث.
بَلأَحْمَر: "بَنُو الأحمر" حرف الألف.
بَلأَسْمَر: "بَنُو الأسمر" حرف الألف.
بَلْجُرَشي: "بَنُو الجُرَشي" حرف الجيم.
بَلْحَارِث: "بَنُو الحارث" حرف الحاء.
الْبَلخَيْر: "آل أبي الخير" حرف الخاء.
آل بَلْخَيْل: "آل أبي الخيل" حرف الخاء.
آل بلشَّعْر: "آل أبي الشعر" حرف الشين.
بَلْعَيْر: "بَنُو العير" حرف العين.
بَلْقَرْن: "بَنُو القرن" حرف القاف.
بَليٍّ: القبيلة المعروفة- والنسبة إليها بَلَوِيُّ. وتنتشر بلادها في شمال الحجاز، حول بلدة الوجه، ممتدة شرقاً إلى العلا ونواحيها، وفي أطراف حَرَّة العويرض. ولها جِذْمَانِ كبيران هما مَخْلَدٍ، وخزام- وإليها تنتسب أكثر فروع القبيلة- وسيأتي تفريعهما.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:06 AM   #5 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( يتبع حرف الباء 2)

ذَوِيْ بُليٍّمٍ: بطن من القَعَانِيْب من بني رَشِيْد.
الْبِنَا: من فروع قبيلة أَلْمع، من عَسِيْر تهامة.
ومنازلهم على ضفاف وادي حَلِيٍّ شرق بلاد شَديْدةَ، وشمال بلاد بني ظالم، وبني العيص وكلهم من أَلمع.
و منهم: الحارث، وآل وَهْبة، والمجابهة، وآل حجري، وآل مظلم وآل مقطوف والمشورة.
آل بَنَا: واحدهم بَنَاني، من آل مُرَّة.
ذوي بَنَاتٍ: والنسبة إليهم بناتي، من البقلة من بني رَاشِد من فُتَيَّةَ من سُلَيْم، في نواحي وادي ستارة.
البِنَّيْ: من النُّمُورِ في الهدة قرب الطائف.
بَني: من المِسْوِدَة من هُذَيْل، يسكنون شمال شرقي مكة في وادي الزبارة ووادي نخلة الشامية.
منهم لِحْيَان، وبَنُو عُمَير، وبَنُو مَسْعُود، والمطارِفَةُ.
بنيوب: "بَنُو أَيوب" حرف الألف.
بَنْيُوْس: "بَنُو أَوس" حرف الألف.
بُنَيَّة: من الشعلان من المرعِض من الجِمعَان من الرُّوَلَةِ من عَنَزَةَ.
بُنَيَّةُ: من بني راشد من فُتَيَّة من سُلَيْمٍ منازلهم حول ستارة.
آلُ بُنَيَّة: من إِيَّاسٍ من هُذَيْل.
ذوي بُنَيَّة: من الجُعَرة، من بَنْيُوْس من بَلْحَارِث.
البُوَيَّاتُ: بطن من العرادات من بَليٍّ.
في تهامة.
منهم: السِّيَدَةُ بَنُو "سُيَيْد" : والمداعمة، والْوُثَرةُ.
البُوَيْدِيْ: من الذِّيَبَةِ، من بني رَشِيْد.
البُوَيْنَاتُ: من الزَّبَالة من مَخْلَدٍ، من بَليٍّ.
ومنهم: الصَبَحة، واحدهم صَبَحي.
البَهَادِلَةُ: من آل الشريف من سُفْيان، من ثَقِيْف.
آل بُويْتٍ: من البُطُوْنِ، من الظَّفَيْر.
البَيَاحِيْنُ: من الرُّموث من مَخْلَدٍ من بَليٍّ.
الْبَيَايِعَةُ: من العَبْدَةَ، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ من عَنَزَةَ.
ومنهم: 1- المُوَيْنع 2- الرُّويشدة 3- الشايع 4- الفريعات 5- السعيد بَيْشُ: الوادي المعروف في منطقة جازان- ومن عشائره: الفقهاء- الفلاكِيَةُ- النَّهارِيةُ- العوارضة- آل عطيف- الزنبيدي- آل المش- الدواحة- آل زُغْبي- الشمة- الملاحة- المشايخ، البُوْرَاسَيْن.
الْبِيْضَان: من بني يُوْس من زَهْرَان، من قراهم في السَراة: البارك والدارَيْن والمصاعِبة والحناديد والمصاقير.
وفي تهامة: الصور والصقران والعرباء والواسطة والعين.
وبعض هذه القرى مسماة بأسماء أفخاذ من تلك العشيرة.
الْبِيْضَان: والنسبة إليهم بِيْضَانيُّ: من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب.
ومنازلهم أطراف الفُرْع إلى قرب رابغ، ومنهم في الطرفية وثادق في القصيم، وفي الحناكية "نَخْل قديما" .
البِيَّعْرُب: "بَنُو يعرب" حرف الياء.
باب التاء
التَّرَاجِمَة: واحدهم ترجمي.
من البطنة من الصَّوَاعد، من عَوْف، من مَسْروح من حَرْب. في جبل خَلْصٍ المتصل بِوَرِقَانَ قرب المدينة.
التَّرَاجمةُ: واحدهم تُرْجَمِيُّ من المَحَامِيْد، من حَبَشٍ من سُلَيْم.
تُرْعَة: موضع شرق جنوب الطائف، يضاف إليه فرع من فروع ثَقِيْف، فيقال: ثَقِيْف تُرْعَة وهم ثَقِيْف اليمن، لوقوع بلادهم في جنوب بلاد ثَقِيْف.
التِّركي: من آل عَليٍّ من الزقاريط من عَبْدَةَ من شَمَّر.
التريبان: من عَبْدَةَ، من شَمَّر من بلادهم "بمنطقة حايل" : بدائع مُرَيْفق، والخنقة والقُصَيْر، ومريفق.
التَّغالِبَة "بَنُو تَغْلِب" : من الدَّوَاسر.
واحدهم تغلبي- وقد تحضر أكثرهم-.
منهم: الحُقْبَان في وادي الدَّوَاسر وفي كمدة والصغو وواسط في الأفلاج وفي الدُّلَم في الخرج.
والمَصَارير "مصروري" في الهَدَّار.
والخُيَيْلاتُ- في الوادي.
والعُمُورُ "عُمَري" في تَمْرَة.
والمَشَاوِيَةُ "مَشْوِيِّ" .
آل تُلَيْد: من عشائر منطقة جازان في الجبال الواقعة بين جبال الحشر غرباً وجبال بني مالك جنوباً وجبال الصُّهَيْف "امُصُهيف" شمالاً، وتبعد عن جازان شرقاً نحو مئة وستين كيلاً.
التَّمَّارِيْنُ: من الجُحَشَةِ من القُرَيْنِيَّة: ومنهم: 1- آل عَيْرَان 2- آل دُهيم 3- آل هُدَيف 4- آل بشير 5- آل العريض 6- آل مُهَيزع 7- آل مرزوق التَّمَّام: من الفضيل، من الجعافرة، من وِلْد سُلَيْمان، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
التَّمايِمُ: من المغرة الملحقة بعَبْدَةَ من شَمَّر ومنهم: 1- الملالطة 2- المويمن التُمَمُ: "بَنُو تَميم" .
والنسبة إليهم تَميْمي.
من وِلْد محمد بن مَيْمُون، من بني سالم بن حَرْب.
منزلهم وادي الحَمْض، ومنهم: المساهرة، والشتايلة، والزوارعة والجدعة.
التِّمْيَاط: من التُوْمَان، من شَمَّر.
تَمِيمُ: القبيلة المشهورة.
يعرف من باديتها في نجد: الجِبْلان، الذين دخلوا في قبيلة مُطَيْرٍ وأصَبَحوا معدودين فيهم ومنها قسم من عُرَينات سُبَيْع.
وَذِكرُ تَميمٍ ليس من شرط هذا "المعجم" .
تَمِيمُ: من بني عُمَر، من بني سُفْيان من ثَقِيْف.
التَّواجِرَاةُ: من جبارة، من ضَنَا مُفَرِّج، من وِلْد عَليٍّ، من وَهْب، من ضَنَا مُسْلِم، من عَنَزَةَ.
التُّوَايِهَةُ: من رِفَاعة من بني مالك من جُهَيْنَة.
التُّوَايهَةُ: "من حويطات ابن جازي" من الحُوَيطات.
التُّوَلاَت "التولة" : من حُبَيْشٍ من مُوسى من جُهَيْنَة.
التُّوْمان: بضم التاء وإسكان الواو بعدها ميم مفتوحة فألف فنون- من سِنْجَارَة من شَمَّر.
وأفخاذ التومان: 1- التِّمياط 2- الرُّبَّع 3- الهدبا "الهدبة" 4- آل زُمَيْل وبلادهم بقرب الصَّبِّيَّةِ، بقرب الحدود العراقية.
ومنهم أيضاً: 1- الأوضاح 2- النجبان 3- الصدفة 4- الصخيل 5- الربعة وهؤلاء قرب الموصل.
التُوَمَةُ: من العوازل "آل عطا" منهم: الجوارية، والذيبيات والعوينات.
آل تُوَيْبِتَ: من آل بَلْشَعْر من الْمَنَاصِيْر وأحدهم تُوَيْبِتي.
ومنهم: آل الحيّة.والحتارشة واحدهم حتروشي.والمتانة. "مُتَيني" .وآل الزحَّاف أو الزحاحفة واحدهم زحَّافي.وآل طويلب واحدهم طويلبي.وآل مطر واحدهم مطري.وآل الشغفوري- أو الشغافرة- واحدهم شغفوري.التُّوَيْمَات: من الجثايث من الشَّلاَوى، من بَلْحَارِث.
التُّوَيْمَات: من المواهيب، من البطنيات، من السَّبَعة، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
التيسة: واحدهم تُيَيْس.
من بني حُبَيْشٍ من مُوسى من جُهَيْنَة.
بَنُو التيْم: من بني شِهْرِة السَراة، من بني شِهْرِ، من الحَجْر.
منهم: 1- آل خشرم 2- آل زيدان 3- آل الاجلح "وينطقون الاسم: آل لَيْلح" .4- آل وُلَيْد ومنازلهم في السَراة. وفي أصدارها نحو تهامة.
التيهة: من المغافلة من القُرَيْنِيَّة.
ومنهم: 1- آل حماد 2- آل أَبو ظُهَيْر 3- آل نِمْر.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:07 AM   #6 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( حرف التاء)

باب الثاء
بَنُو ثَابِتٍ: من بني مالك بَجِيْلَةَ، في سَراة بَجِيْلَةَ قرب جبل يِشْرٍة.
بَنُو ثَابِت: من دُمَيْحٍ، من بني رَاشِد، من فُتَيَّةَ من سُلَيْم.
بَنُو ثَابِت: من بني شِهْرِ، من الحَجْر.
الثامِرُ: من آل هَذَّال من الحِبْلان من العِمَارات من عَنَزَةَ.
الثَّبَتَةِ "ذوي ثُبَيٍتِ" : - واحدهم ثُبَيٍتي.
من المَزَاحِمَةِ من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ، منهم آل رُبَيٍعَانَ "الرَّبَاعيٍنُ" شيوخ الرُّوَقَةِ، ومن بلادهم نِفِي "نَفْءُ قديماً" وخُفٌّ وعَنْزٌّ والرَّشَاوِيَّةُ وغَثْمانُ.
الثَّبَتَةِ: من بني سعد واحدهم ثبيتي.
منهم لِصَّةُ- والصُّرَيْرَات. فمن لِصَّةٍ: 1- القساورة 2- المراوحة 3- الرُّوَقَةِ أهل المَعْدِن 4- المناجيم 5- الثعابين أهل الذيبة 6- أهل جُدَارة وهم الغُدْران والمحاسنة 7- أهل لَغَب ومن الصُّرَيْرَاتِ: 8- الشهبة 9- الذويبات 10- الْمَنَاصِيْر 11- الذبانية 12- آل عيسى 13- أهل المعدن: البراريق والحشايش وذوو هليل الثُّبُوْت: من المساحمة من العوازم "أولاد عطا" .
ثَرْبَانُ: من بني شِهْرِ تهامة من بني شِهْرِ من الحَجْر.
ومنهم: 1- آل قُريْع 2- مَشْيَعَة: "مَشْجَعَة" .
ومنازلهم على جبل ثَرْيان، ويحدهم غرباً: خميس حَرْب وجمعة من ربيعة من بلاد زُبَيْد، وشمالاً: جبال ثميدات من بلاد بالقرن في تهامة وشرقاً وجنوباً وادي يَبَةَ.
الثَّعَالَبة: والنسبة إليهم ثَعْلَبيٌّ: من الأشراف يسكن الخبت جنوب غربي مكة إلى شمال اللِّيث.
منهم: ذوي مسعود، والطواحرة، وذوي لِفَّاي، والمسافرة، والدهالكة، وذوي أحمد، والعسوم، والقراريص، وذوي مُكَمَّل، والحجارية، والضُّبَسة، والفواضلة.
الثعالية "الثعالي" : من العِضْيَانِ من الرُّوَقَةِ. ومنازلهم في وادي المحاني.
بَنُو ثَعْلَبَة: من المَجْنَبِ من بني الأحمر "بَلحمر" من الحَجْر منهم: 1- البهشة 2- بَنُو ثعلبة 3- الخللة- بفتح الخاء واللامين وبلادهم في السَراة.
ومن باديتهم: 1- الجُبَرَة- بضم الجيم.
2- آل ابن جَلْحة- بفتح الجيم وسكون اللام وفتح الحاء المهملة.
3- الدَّوحة- بالدال المهملة بعدها واو فحاء مهملة مفتوحة فهاء.
الثُّعْيَل: من الحمايرة من المُضَيَّان، من السَّلقَا من العِمَارات من عَنَزَةَ.
الثُقْفَانُ: واحدهم ثَقَفِي: من رفاعة من بني مالك من جُهَيْنَة.
الثُقْفَان: من الشيابين، من بَرْقا من عُتَيْبَةَ واحدهم ثَقَفِي.
من مياههم الثقفية، بقرب نفود "العويند" شمال العلم- علم المردمة.
ثَقِيْف: النسبة إليهم ثَقِيْفي وثقفي- القبيلة المعروفة- ومنهم: 1- بَنُو سفبان 2- طُوَيْرِق 3- النُّمُورِ 4- ثُمَالَة 5- بَنُو سالم 6- عَوْف 7- الحِمْدَة 8- ثَقِيْف اليمن "ثَقِيْف تُرْعَة" .
9- قريش ثَقِيْف 10- الشيابين ثَقِيْف تُرْعَة: - أو ثَقِيْف اليمن لوقوع بلادهم جنوب شرقي بلاد قومهم من ثَقِيْف، وتُرْعَة: من أودية بلادهم.
قسم كبير من قبيلة ثَقِيْف يقطن جنوب الطائف بين سَراة بني سعد، وبني مالك. ومن بلادهم: لخمة- واد- وبيضان، ودفعان- جبال- وتُرْعَة، ودارالمجاردة ومدغل- وهذه قرى.
ومنهم: 1- بَنُو جاهل: الحمدة، وآل مسعود، والقثاورة، والمغدة- بالغين المعجمة.
2- النُّدبة: آل يعلي، وآل محمد. ومن آل يعلي: المدان، وموبل وقها. ومن آل محمد: الدَّارَيْن، أو أهل الدارين- أسم قرية.
3- بَنُو يُوْسف: المجاردة، والعسلة والبُقَمَةُ- ويقال لهم: الفُرْعيْن.
ثُمَالَة: في ثَقِيْف، ومنهم: آل مُقْبِل، والضَباعِين، والسَّوَاعِدَة، وآل زَيْد، والسُّوَدَة، والطِّوال، والمشايخ.
وبلادهم في الجنوب الشرقي من الطائف على نحو 50 كيلاً في واد باسمهم يضم نحو 40 قرية.
الثُّمانَية: من الجُبَرَة من بني شُعْبَة من كنانة.
في غميقة من نواحي اللِّيث.
ثَمْرَان: من بني مالك من بني الأسمر من الحَجْر، في تهامة بني الأسمر.
الثُّمَرَة: واحدهم ثُمَيْرِي، من البَذَاذِيْل، من جهم من بني عَمْرٍو، من مَسْروح، من حَرْب.
منهم: مرداس، وثُمَيْر، ومالك.
الثُّوَبَة: من مَتْعان، يسكن وادي حَلية، في نواحي اللِّيث.
منهم العبادلة، والهماهمة.
بَنُو ثَوْرٍ: من سُبَيْع.
واحدهم ثَوْرِيٌّ.
وهم في وادي رنية: في الأملح، وفي الخرمة، مع قومهم.
بَنُو ثَوْر: واحدهم ثَوْرِيٌّ.
من العُزَرة من زُبَيْد، من مَسْروح من حَرْب، يسكنون وادي قُدَيد.
الثُّوَرَةُ: من عُمَريْن، بطن ينزل العرج وحِقَال، في جهات اللِّيث.
بَنُو ثُوْعَةَ: - من العشائر التِّهَامِيَّة.
من فرعها: 1- آل غَنْيَة 2- آل قُبَيْص 3- آل فُضَيْلَة وبلادها في تهامة، غرب بلاد بلأحمر وشرق بلاد بحر بن سُكَيْنة.
الثُّنَيَّانُ: من سِنْجَارَة، من شَمَّر.
من بلادهم:- بمنطقة حايل- : رُطَيَّان الصلعان.
الثُوَيْبِتُ: من الصُّقُور، من العِمَارات من عَنَزَةَ.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:09 AM   #7 (permalink)
 
الصورة الرمزية هتون الغيم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 8,546
هتون الغيم is on a distinguished road
افتراضي


الاستاذ الفاضل
أبوحجر الاعلى

شكرا لاهتمامك بالانساب وهذا دليل على حبك للقبائل

بارك الله فيك استاذنا



هتون الغيم غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:09 AM   #8 (permalink)
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 1,266
مرشود الحربي is on a distinguished road
افتراضي

كثيره يابو حجر

مافيني ادور

شوفلي قبيلتي

مرشود الحربي غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:09 AM   #9 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( حرف الجيم 1)

باب الجيم
آل جابر: من آل سعيد ثم من آل شبيب من آل مُرَّة.
ومنهم: 1- آل زقيمة واحده زقيمي 2- آل مقلم واحدهم مقلمي 3- آل غضبان واحدهم غضباني 4- آل غضيف واحدهم غضيفي 5- آل ابن نعام - آل شاجع واحدهم شاجعي آل جابر: من ذُبْيَان سكان "اللِّيث" ينزلون نواحي العَرْج وإضَم بأطراف اللِّيث ومن فروعهم: الهطلان، والسبعة،وأهل صَبَح، وآل مُعَلَّى والأحلاف.
الجَابِرُ: من الشُّعَيْث، من نَاصِرة، من بَلْحَارِث، وبلادهم ميسان ونواحيه جنوب الطائف ومنهم: 1- النمرة: الجرادي وآل سفران وذوو وصل. ويسكنون قرية العرايف.
2- الحجان: آل غزيز والشرمة وآل أحمد، وسكناهم قرية العلي.
3- الدلبة والدفاس والعودة وآل سعدة وآل منسي وسكناهم قريتا الحباب والخضرة.
4- آل زايد وآل منسي وآل هرشي والحشرة، ويسكنون قرية الطِّوال.
5- المراشدة وآل ساعد وآل فنين والمظافرة والسعيد وسكناهم قرية اليَحْيَا.
6- الصوفة والمحمد وآل عواض وآل خلف الله وسكناهم قرية البورة.
7- المشافية والغضاورة والمذاخرة وآل عكاف وآل زايد والعنوة وآل عايد واللمعة والحكمة ويسكنون قريتي حريزة والجناب.
الجَابِرُ: من الجمال، من الهضبي، من الخميس، من ضَنَا فريض، من ضَنَا محمد "الوِلْد" من الفِدْعَان من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
بَنُو جابر: والنسبة إليهم جَابِري.
من وِلْد عبد الله من بني عَمْرٍو، من مَسْروح من حَرْب. منازلهم من القُرع إلى أعالي النقيع وفي عالية نجد.ومنهم: بَنُو حميد، والشوامين واللوافية، والمساطحة، والبحائية وذوو برَّاك، والكلاثمة، والشتاوية والعُصَمة.
بَنُو جابر: "الجوابرة" : من المِسْوِدَة من هُذَيْل في السفوح الغربية للسَراة غرب الطائف في جبال رهجان وما حولها، ومن جبالهم ضرعاءُ فوق وادي النعمان.
منهم: آل مُقْبِل، وآل حَسَن، وآل شِمَاس، وآل عِيْسَى.
بَنُو جَابِر: من بَجَالَةَ في شعاب تانة، وتُسبح، وذهب، من فروع وادي اللِّيث.
منهم: آل مفلح، وآل عيسى، وآل عايد، والحُمرة.
آل جَارِد: من الحفيل من سِنْجَارَة من شَمَّر.
في نواحي غذفا بمنطقة حائل شمالها.
آل جَارَالله: من الجزعة من آل محمد الجربا- من شَمَّر.
جَارِمَةُ: يُعَدُّ ثالثاً لِعُبَيْدةَ ورُفَيْدة، ومنازل هؤلاء مختلطة، يحدها شمالاً شِهْرِان، وجنوبا بِشْرٍ وشَرَيْف، وشرقاً الرُّبْعُ الخالي، مع قومهم قَحْطان وفرعهم مختلطة.
ذوي جَازَان: من الأشراف: في وادي البُجَيْدي شمالي جبل كَبْكَبِ المشهور، وبعضهم في سَراة الطائف الغربية بوادي الشَّرْقَة بجوار قبيلة طُوَيْرِق الثقفية.
منهم: 1- ذوي عِنَان 2- ذوي محمد 3- ذوي محَسَن- وهؤلاء في سَراة الطائف.
4- ذوي عَليٍّ 5- ذوي معتوق 6- ذوو شُبَيْر: وهؤلاء في البُجَيْدي.
جَازَان: واد أعلاه يدعى جازان الأعلى، وقاعدته "أبو عريش" ، وأسفله جازان الأسفل.
فمن عشائر جازان الأعلى: القصامة- أهل البَيْض- الحَكامِيَةُ- الحمازِيَةُ- النمرة- القواسمة الصَّعادِيَةُ- المجالية- الشواذلة- الحواينة- الموارية- آل ادريس- الرفاعية- الشراونة- آل متى- الجزارة- امْحَلابَهْ- الحرابية.
وهذه العشائر تنتشر على ضفة وادي جازان يحدها شمالاً ضَمَدُ، وشرقاً وجنوباً المسارحة وغرباً قبائل وادي جازان الأسفل والشُّرَفاءُ.
أما عشائر جازان الأسفل فمنها: آل الأسدي- الخرادلة- الهجارية- المقارية- الدشانية- العقالية- بني باشة- الفقهاء- الحضاوية- الكواملة- العقارية- أهل العشوة- العساونة.
الجَازِي: من الحُوَيطات.
جَاسِمُ: من آل زرعة من الثَّابِت من سِنْجَارَة من شَمَّر.
ومنهم: 1- الحدبان 2- آل وُسَيْد الجَامِلُ: من المنيع من الأسْلم، من الصايح من شَمَّر.
جَامِلٌ: من المحمد من النصر الله من الزقاريْط، من عَبْدَةَ من شَمَّر.
آل جَامِلَةَ: من بني عفيف من بني مالك من بَجِيْلَةَ.
بَنُو جَاهِلٍ: من ثَقِيْف تُرْعَة.
منهم: الحمدة، وآل مسعود، والقثاور، والمُغَدَة.
الجَبَابِرَةُ: من بني محمد من بني حَرْب من بني مالك من بَجِيْلَةَ جنوب الطائف.
الجُبَارَةُ: من الرواحلة من الجمعان، من السُّمَحَةِ من بَليٍّ.
جُبَّارَةُ: - الباء مشددة- : من ضَنَا مُفَرِّج وِلْد عَليٍّ من وَهْب، من ضَنَا مُسْلِم من عَنَزَةَ. منازلهم بين خيبر والعلا. منهم: 1- التواجرة 2- الضُّرَيْغط 3- العليان 4- الرموم 5- الوحادين الجَبَارِيْتُ "الجَبَرْتُ" : والنسبة إليهم جَبَرْتي: بطن في بَركة- في فُتَيَّةَ من سُلَيْم.
الجبارية: من النبيجان من الأسلم من الصايح من شَمَّر.
الْجُبَرُ: من الرواحلة من الجمعان من السُّحَمَةِ من بَليٍّ.
الجُبْرَانُ: من البَطْنَيْن من الشريفات من المغرة، من عَبْدَةَ من شَمَّر.
الجَبَرَة: - بفتح الجيم والاء والراء- من بني ثعلبة من بني الأحمر"بالأحمر" سكان السَّراة من الحَجْر.
بلادهم ما بين وَاديَيْ عِبْل وصَبَح وأسفل بَهْوان من سَراة الحَجْر.
الجُبَرَة: من القُثَمَة أولاد منصور من عُتَيْبَةَ واحدهم جُبَارِي.
ومنازلهم مع إخوتهم الدهسة، في نجد وفي الحجاز.
ومنهم: 1- الحضانية 2- ذووي مَهْدِي 3- ذووي قُبَيِّل 4- ذوي سَويد 5- ذوي هُدَيَّان 6- العَقايِلَةُ الجُبَرة: والنسبة إليهم جُبَيري من بني يَحْيي من مَيْمُون من بني سالم من حَرْب.
الجُبَرَة: واحدهم جُبَيْري.
من بني شُعْبَة من كنانة. يسكنون قرية غُميقة وما حولها، شرق بلدة اللِّيث إلى الشمال على الضفة اليمنى لوادي اللِّيث. من فروعهم: الغمانية، والقُبَّان، وآل شَوْق، والحُمَدة.
الجُبَرةُ: من الطيار من وِلْد عَليٍّ من وَهْب من عَنَزَةَ.
الجُبَرَة: من بني بِشْرٍ، من قَحْطان.
بلادهم: وادي القصب من ظهران الجنوب في بلاد سنْحان، ومنهم في أسفل بيشة مع أكْلب.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
قديم 30-05-2006, 01:13 AM   #10 (permalink)
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
أبوحجر الاعلى is on a distinguished road
افتراضي تعرف على قبيلتك والى من تنسب ( حرف الجيم 2)

ذوي جبرين: "جبريل" : واحدهم جِبْريْنيِّ.
من حُلَيْلٍ من فُتَيَّةَ من سُلَيْم. في نواحي ستَارة.
آل جَبَعَة: من آل مُرَّة واحدهم جَبْعاوِيْ.
الجَبَلُ "آل الجَبَل" : من العِمَارات من بِشْرٍ من عَنَزَةَ.
ومنهم السَّلقَا، والحِبْلان والصُّقُور.
آل جَبَلُ: من بني مُنْبح من بادية بني الأسمر "بلأسمر" من الحَجْر.
ومن أفخاذهم: 1- آل مُنَيِّع 2- آل الشَّقِيْف وبلادهم: وادي خارف ووادي خرص ووادي حَوْرَاء، من منحدرات السَراة.
الجِبْلاَنُ: من عِلْوَا من مُطَيْرٍ.
واحدهم جَبَليٍّ.
ومنهم: 1- العقيمات 2- المقالدة 3- الأعِنَّةُ 4- العراقبة الجِبْلاَن: واحدهم "جَبَليٍّ" .
من المُوْرِكَة من المَحَامِيْد من البُقُومْ.
الجُبَلَةُ: من الهجال، من العُضَيْلات من بني عَبْد الله من مُطَيْرٍ.
الجُبْوُرُ: من بني خالد.
واحدهم جَبْري وقد يقال: جُبُورْي.
ومنهم: آل مقدام، وبَنُو نهد والبشوتات والعماير وآل صُبَيْح.
الجُبُوْرُ: من الخُضْرَان، من الصُّعَبَة، من بني عُمَر من سُبَيْع.
الجُبُوْرُ: والنسبة إليهم جَبْرِيٌّ.
من بني عَليٍّ من مَسْروح من حَرْب.
منهم: الكراشيف، والكُلَحة، والدواعرة، واللهامقة، والفقوع، والكُتَمَةُ، والمشارطة.
الجُبُور: من الشَّملان من الحامد من السَّلْقا من الجبل من العِمَارات من عَنَزَةَ.
الجُبُور:ُ واحدهم جابري.
من بني عُقْبَةَ سكان مَقْنَا.
الجبيل: من العتيق، من الهضبي، من الخميس، من ضَنَا فريض، من ضَنَا محمد "الوِلْد" من الفِدْعَان، من ضَنَا عُبَيْد، من بِشْرٍ، من عَنَزَةَ.
الجَثَايِثُ: فرع من الشَّلاَوى من بَلْحَارِث.
منهم: الدواشين، وذوو عبد الله والتويمات.
ومن بلادهم واديا ضَرَاء وبَوَاء جنوب الطائف.
الجَحَادِرُ: من سنحان من قَحْطان.
واحدهم جَحْدَرِيُّ.
منهم: 1- آل محمد بن جحدر.
2- آل الجمل بن جحدر.
وبلادهم الجحادر يحدها شرقاً بلاد يام وغربا بلاد وِلْد عُمَر من سنحان وجنوباً الحمرة وشمالاً بلاد الحباب.
الجَحَادِلةُ: والنسبة إليهم جَحْدَلي: من بني شُعْبَة من كنانة.
في جنوب مكة، في وادي إدام وأسافل يَلَمْلَم إلى الساحل.
من فروعهم: 1- آل رَاشِد: ومنهم: ذوو فاضل: ذووبادي، وذوو مساعد، والعضيان، والمسارجة، وذوو حجاج، والخشنة، والحسان، والهدرة.
2- الجملة: ومنهم المطاردة، والقنازعة، والفطيمات، والخنافسة وذوي محارب وذوي سالم، وذوي عليان "العليانيَّةِ" وذوي شيني "الشيْنِيَّة" .
3- السُّلَّم ومنهم: الهروش "الهرشة" ، وذوي سالم.
وعَدَّ بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والقرشية والجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فَهْم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور.
الجَحَادِلَةُ: والنسبة إليهم جَحْدليٌّ.
من زُبَيْد، في الدُعَيجيَّة وساحل ثُوَلٍ بين رابغ وجدة.
آل جَحْدَر "الجحادِرَة" : من آل عاصم من قَحْطان.
منهم: 1- آل سُلَيْمان 2- آل جمل الجُحَشَةُ: من القُرَيْنِيَّة.
منهم: 1- آل مهلك 2- آل بديع 3- التمارين 4- آل مسلط 5- آل خميس الجُحُوْشُ: والنسبة إليهم جَحْشي.
من وِلْد مُرَيْر من بني عَليٍّ، من مَسْروح من حَرْب.
الجُحُوْمُ: من الزَّبَالة من مَخْلَدٍ من بَليٍّ.
آل جُحَيْشٍ: من الأسلم من شَمَّر.
ومنهم: 1- الشوادحة 2- الجنيفة 3- آل جُحَيْش أيضاً.
من بلادهم: "بمنطقة حايل" بدائع المَعْرَش، ووادي البكر في جبل رمان، وأراط "راط" والضربة والعوشزية.
آل جُحَيْش: من آل مُرَّة.
الجُحَيْشَاتُ: والنسبة إليهم جُحَشي.
من الكُلَبَة من وَازعٍ من البُقُومْ.
الجَخَادِبَة: والنسبة إليهم جَخْدبي.
من الجَنبَةِ من وَازعٍ من البُقُومْ.
الجَدَاعَةُ: من الدهمان من الصُّقُور، من الجبل من العِمَارات، من عَنَزَةَ.
الجَداعِنَةُ "الجداهنة" : من آل سُمَيْر من وِلْد عَليٍّ من عَنَزَةَ.
الجَدَاِعْيُن: من ذوي عَطِيَّة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ، يسكن وادي المحارثي الجَدَاعِين: من الذِّيَبَةِ من بني رَشِيْد.
الجدَايَةُ: من البُرَيْكِ، من الخُرَصَة، من شَمَّر.
الجُدَعَة: من كحيل من الخُرَصَة، من الفِدْعَان، من عَنَزَةَ.
ومنهم: 1- الهشلان 2- العليان 3- المتينة آل جَدِي: من عَبْدَةَ من شَمَّر.
ومنهم: 1- آل غنيمان 2- المراحلة 3- آل خنيفس 4- العقيدات 5- التُّومَة 6- العنيزان آل جُدَيْع: من الزوايدة من المَحْلَف من آل عَليٍّ، من الدَّهَامِشَة من العِمَارات من عَنَزَةَ.

التوقيع

[COLOR=DarkRed]

على قدر أهل العزم تأتي العزائم .... وتأتي على قدر الكرام المكارم
[/COOR]
أبوحجر الاعلى غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alshref.com/vb/t93913.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
الشريفي؟؟ This thread Refback 11-04-2013 11:36 AM

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجو الحذر من خدمة ( نسختي ) المقدمه من شركة الاتصالاات mazenedan المنتدى العام 9 23-09-2007 07:09 AM
الوزارة تنصب على المعلمين ham2003 المنتدى العام 13 12-03-2007 03:45 AM
عندما تسير قدم.. تنصت الأخرى! albadrani المنتدى العام 2 29-01-2006 02:37 AM
هل تعرف أنواع الصداع الذي يصيبك ؟وهل تعرف مسبباته ؟إن كنت لا تعرف فتفضل ادخل لتعرف أبو محمد السهلي المنتدى العام 0 22-06-2003 03:33 PM

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 08:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger