Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
رسالة إلى ( مدير مدرسة ) أبغضه معلموها .
رسالة إلى ( مدير مدرسة ) أبغضه معلموها .
قديم منذ /13-06-2006, 03:13 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

محي الدين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16170
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المشاركات : 21
 النقاط : محي الدين is on a distinguished road

افتراضي رسالة إلى ( مدير مدرسة ) أبغضه معلموها .

إلى المدير الذي أبغضه المعلمون :


لا يؤسفني أن أقول أنك شخص مكروه من العاملين في المدرسة ، كلهم ، من الوكيل حتى أصغر فراش و ما بين ذلك من المعلمين . هذه النتيجة استخلصتها صراحة عبر كثير من المعلمين و بالإشارة الواضحة من آخرين . لم أجد معلما لا يكن ضدك بغضا و هذه نتيجة طبيعية للزعيق في الممرات و غيرها لطلب شيئ معين أو للنفخة التي تظهر في الإجتماعات و حين إجراء محادثة معك و التي يظهر أنها نفخة متكلفة لتزويد شخصيتك ببريق القوة و الشدة و المعرفة بالتفاصيل و أنك إنسان لا تفوتك فائتة .. طبعا هذه إيحاءات سلوكك و حال مقامك لا قولا نصيا . و لا أنسى تعميماتك البغيضة التي تضمنها التهديد و الوعيد بالعقوبة .. و هنا وقفة مهمة . هل تحسب أن المعلم هو من المهانة بحيث أنه لا يمشي إلا بهذه التهديدات ؟ ! . المعلم إن لم يجد الإحترام و الأخوة الصادقة و التعامل الجيد فإنه يتأثر نفسيا ، و يصاب بالهبوط في معنوياته و بالتالي يقل عطاؤه .

و من المفيد أن أوضح لك عن كل المعلمين و العاملين أنهم يمدحون المدير السابق حين يرون طريقة تصرفك و يصرفون له أحر الدعاء ، للفارق الكبير الذي بينك و بينه .. فهو الرجل المحترم الخلوق و أنت المحترم بقدر و على مضض و في السر ما أنت إلا متتبع عثرات و صاحب شك و فردية حادة . لم يكن مديرنا السابق يصدر تعميمات موشاة بالتهديد كما أنه لم يكن شكاكا و سيئ الظن و لم يكن يبتسم كثيرا ثم نتفاجأ بأنه لا يثق بأحد ، يحاول فرض رقابة على المعلم بكل جهده و لم يحصل مرة أن رفع صوته على معلم أو شد صوته ليُظهر شخصيته القوية . كان أيضا يلتمس الأعذار و يتغاضى عن الأخطاء بخلاف ما تسلكه من الترصد على الصغيرة و الكبيرة ثم إيقاع التقريع بالمعلم عليها و بعضهم يسكت و آخرون لا يسكتون .

في الأيام الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني لاحظت انك أصبحت وحدانيا منفردا لأن الجو العام المتوتر اللاأخوي ، صنيعتك ، كما انعكس على المعلم انعكس عليك أنت . طبعا من المعلمين و خاصة الغير سعودييين من يقدم لك الشكر و المدح و يرضخ بكل ما يستطيع لأنه يريد أن يسايسك و يخفض رأسه للعاصفة ثم إذا مرت لعنها و شتمها . أحدهم رأيته يكلمك ، فلم يقل لك : هل أتممت عملي كما يجب ؟ هل لديك يا أيها المدير ملاحظة أستفيد منها ؟ .. لم يقل ذلك ، بل قال : هل أنت راض يا أستاذ ؟ ! . طبعا مدير بشكك و تصرفاتك العصبية سيرحب بمن يعطيه من اللسان حلاوة ، و سيحب من يخضع له بلا جدل . لكن هذا لا يفيد ، لأن من يبلع لسانه دائما سيخفي عنك ما يجده عليك من اخطاء و ملاحظات و بالتالي لن تجد أحدا يوجهك و يصرفك عن زلاتك . فتزداد الأمور سوء على مر الأيام .

مر علي ثلاثة مدراء ، و كنت أخطئ في عملي أحيانا أخطاء جسيمة و مع ذلك ، فلم يرفع أحدهم صوته و لم يستعمل التوبيخ ، و لم يكن أيا منهم معنيا بإبراز شخصيته و ترصد الأخطاء كما يصدر كل ذلك منك . يا أستاذ .. بدر منك ما عبته و أخذته علي أنا في مرات كثيرة عندما تظهر مشكلة بيني و بين أحد الطلاب . و هذا الشئ هو العسكرية في التعامل و محاولة الضبط الصارم الكامل للصغيرة و الكبيرة . هذه العسكرية لا تظهر عليك في كل تعاملاتك و لكن في بعضها حينما تريد لأمر ما أن يعمله المعلم بلا أخطاء أو حين تأتي الأخطاء من حيث لا تحتسب . عندها تتنفرز و تخرج عن طورك و تكون بذلك مرتكبا لخطئية كبيرة لأنها خطيئة تكسر العالقة القائمة مع المعلم و تجعلها مهترئة جدا .

أعرف ما ذا ستقول ، الجملة التي تكررها دائما و هي : و اخطاؤك يا أستاذ ، لماذا لا تتكلم عنها ؟ .. طيب .. ماذا تريد من المعلم أكثر من الإعتراف بخطئه ؟ هل تريد ان يجثو لك مقبلا يديك لتعفو عنه و تمنحه فرصة ثانية ؟ هل تريد منه أن ( يخاف ) منك ؟ إن أردته أن يخاف منك فقد ارتكبت جرما عظيما .. المعلم يجب أن يحبك لا أن يحترمك فقط . إذا احترمك و لم يحبك ستظهر مشاكل و لن يقدم استطاعته من الجهد لأنه و قتئذ سيكون متأثرا منغص البال و سينغص عليك بالك أيضا ، إن استطاع إما آليا بدون قصد و إما بقصد . و ستكثر تاليا المشاكل و هو أمر لا تريده و لا المعلم يريده . أستطيع القول أنك قليل الصبر و عصبي و هذه صفتان كفيلتان بتوتير أي علاقة .

عندي قصص كثيرة تثبت سطحيتك في التعامل و مدى قوة ريبك و توجسك و مدى سوء أخلاقك حصلت معي و مع غيري . منها .. أكون مع ثلاثة معلمين على الطاولة مع المشرف ليتفحص أوراق الأسئلة التي كتبناها فتمر و بابتسامتك الدافئة الطيبة التي تخفي عثرات قلبك ، قلت للمشرف : ( شد عليهم يا أستاذ ) ، و كأننا عمال عندك أو طلاب في فصلك . و المشرف رد عليك بما يرد أي شك عن المعلم و يعطيه الثقة و يشعره بالإحترام و التقدير ، إذ قال " وصيهم علي أنا لا العكس " . و ليتك تقتدي به .

معلم الحاسب الآلي يتبرع بتجميع مبلغ من كل طالب ليشتري الكتاب المقرر لهم . و ثلاثة طلاب لا تصلهم الكتب و ينفد المبلغ من الأستاذ ، لكن هؤلاء الطلاب دفعوا مبلغهم فتأتي أنت لتتهم المعلم بانه ( لهف ) المبلغ المتبقي ، و يظهر اخيرا أنه المبلغ هو في جيبك و ليس في كيس المعلم . و نفس هذا المعلم توحي له بانه عبئ على المدرسة لأن عدد حصصه الأسبوعي هو 14 حصة . فهل هذا خلق كريم أم خلق لئيم ؟ . و القصص التي على هذه الشاكلة عدبدة . و المقام للإشارة .

معلمان يتعبان في تقديم أنشطة إلى المدرسة و في النهاية يسقطان من لائحة تكريم المعلمين المتميزين فيأتيانك للإستفسار و حين تهم بإخراج الدفتر الأصفر الذي تكتب فيه الملاحظات لتبين لهم أخطاءهم التي من اجلها لم يكرما ، لا تجد هذا الدفتر فتقول لهما بكل فهلوة متسائلا : " يبدو ان احدا أخذ الدفتر " و كأنك تتهمهما بسرقته حتى يخفى عليك أخطاءهما فلا تستطيع إجابتهم و يصيبك الحرج . و مرة نقل لي احد المعليمن إساءة وجهتها إلى كل معلم و هي انك نفضت أو تريد أن تنفض الغبار عن المعلمين . و أقول لك .. احترم نفسك يا أستاذ و إلا لن تجد ما يسرك منهم . و قد وجدت أشياء منغصة بسبب ما قلت و فعلت و أكننت في نفسك .

و أشياء كثيرة منها الصغير و منها الكبير تؤيد رسوخ هاجس عدم الثقة في قلبك بالنسبة للمعلم .

لأني مغادر أنا صريح ، لكني أصر بأن ملاحظتي ليست شخصية بل هي على نطاق كل من في المدرسة . و ذلك نتيجة تتبع أراء كثير من المعلمين و لا احد منهم يقدم لك المدح بل هم في نكد منك .

أقول هذا علك تستفيد و تعدل سلوكك و لن أحصل منه على شيئ سوى أني كتبت ما في نفسي و نفس المعلمين .

وفقك الله .


تنبيه : لم أقدم الرسالة لكني أزمع ذلك .







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل ...ما هي شروط الترشيح الى وكيل مدرسة او مدير مدرسة ملك العلوم منتدى الادارة المدرسية 10 02-02-2008 02:54 AM
مدرسة بدون مدير .. يديرها مدير مدرسة قريبه منها ... ابوتركي** المنتدى العام 9 16-10-2007 08:10 AM
أعطني مدير مدرسة ناجحاً أعطيك عملية تربوية ناجحة... مدير مدرسة جيل المستقبل برفحاء إ /نواف/ المنتدى العام 0 22-02-2006 10:36 PM
طلب خاص ممن لدية خطاب إخلاء طرف من مدير مدرسة إلى مدير منقول الى مدرسة اخرى bandar422 منتدى الادارة المدرسية 1 30-08-2005 03:47 PM
طلب خاص ممن لدية خطاب إخلاء طرف من مدير مدرسة إلى مدير منقول bandar422 منتدى برنامج معارف 0 30-08-2005 02:44 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:58 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1