Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /26-06-2006, 08:33 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف

المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
حث العلماء والمفكرين على الافادة من تقنية الانترنت في مقارعة الحجة بالحجة


عبدالله العريفج(الرياض)
حذر سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من مغبة تجنيد الشباب وصغار السن والتغرير بهم للزج بهم في أرض العراق بذريعة الجهاد.ووصف سماحته في حديث هاتفي أجرته معه «عكاظ» من يقوم بهذا بالضارين والمفسدين لأنهم أوقعوا الشباب في مشكلة لا يفهمون نتائجها مؤكدا على ضرورة أن يشتغل المسلم لنفسه لأن الذي يذهب للعراق لا يعلم أي أرض هو فيها فعليه أن يصلح نفسه ويدعو للمسلمين بالتوفيق.ومع اقتراب اجازة نهاية العام الدراسي وكثرة الحديث عن ما يجري داخل بعض المراكز الصيفية والمخيمات الشبابية واحتمالات وجود عناصر متطرفة منحرفة فكريا بها.. شدد سماحة المفتي على ضرورة أن يقوم على هذه المراكز رجال صادقون مخلصون همهم المنفعة العامة واحتواء الشباب مشيرا الى أهمية تقوية الشباب وعدم السماح لأي فكر سيئ دخيل مع الاهتمام بالقيم والفضائل والتوجيه السليم.وأوصى سماحته العائدين السعوديين من جوانتانامو أن يحمدوا الله على ما تحقق لهم وأن يكون في ما حدث لهم موعظة للآخرين حتى لا ينساقوا وراء الدعايات المغرضة داعيا أسرهم أن يحفظوا أبناءهم لتجنب ما لا ينفعهم.
منهج الاجازة
تبدأ نهاية الأسبوع المقبل الاجازة السنوية للمدارس والجامعات وخلافها.. كيف يمكن لشبابنا وشاباتنا استثمارها بما هو مفيد لأنفسهم ولعوائلهم ومجتمعهم؟
-استثمار وقت الفراغ يكون بأن ينظم الطالب أو الطالبة منهجا له في هذه الاجازة كقراءة من حفظ كتاب الله قبل كل شيء وهو الأهم.. قراءة شيء من السنة والكتب التي توسع الأفق وتقوي المعلومات وزيارة الحرمين الشريفين والمحافظة على العناية بمناهج المستقبل والتزود بالمعلومات ليكون عند نهاية السنة يأتي حاضر الذهن ومستعدا إن شاء الله.
المراكز الصيفية
وماذا عن المراكز الصيفية والمشاركة بها؟
-المراكز الصيفية عندما تقام وتحفظ برجال صادقين مخلصين همهم المنفعة العامة واحتواء شبابنا تكون الاجازة في خير وتبادل المنافع وجمع الشباب حتى نسلم من الأفكار الوافدة والضارة ويجب حفظ الشباب بمناهج أثناء الصيف من خلال برامج هادفة معدة اعدادا سليما.
ولكن هناك من يتحين مثل هذه الاجازات من المتربصين بصغار السن والمراهقين في محاولة للتغرير بهم واستدراجهم الى أرض العراق تحت غطاء الجهاد ومقاومة المحتلين.. هل لكم من قول في هذا؟
-من الواجب أن نحفظ شبابنا ونقوي فيهم حب الخير والعمل الصالح وطاعة ولاة الأمر والحرص على ما ينفع الأمة ويجلي عنها الضرر وأن لا نسمح لأي فكر سيئ دخيل وعلينا أن نهتم بالقيم والفضائل والتوجيه السليم.. عندما تُسلّم المراكز الصيفية لرجال تدربوا بالمعرفة والتعليم ويُرجى إن شاء الله أن يكون اشرافهم مؤثرا.
وما حكم من يغرر بهؤلاء؟
-هؤلاء ضارون مفسدون وليسوا بمصلحين.
مقارعة الحجة بالحجة
المخيمات الصيفية شابها ما شابها في ظروف سابقة وانها كانت تؤوي بعض العناصر المتطرفة والمنحرفة فكريا؟
-اذا احتويناها واحتواها رجال صادقون فاننا نسلم من كل هذه الأشياء.. لابد من مقارعة الحجة بالحجة والفكر بالفكر حتى نسلم إن شاء الله من هذه الأمور كلها.
ولكن لازال هناك بعض المتعاطفين مع ما يُسمى تنظيم «القاعدة» الأرهابي يغررون بشبابنا للسفر الى العراق.. فما حكم ذلك؟
-نقول يجب أن نحفظ شبابنا ونقطع خط الرجعة على كل المغرضين المفسدين.
إصلاح النفس أولى
وما مشروعية السفر للعراق بحجة الجهاد ونصرة المسلمين في بلاد الرافدين؟
-ينبغي للمسلم أن يشتغل لنفسه.. هذه أمور لا يدرى نتائجها ولا يعلم أي أرض هو فيها.. عليه أن يتقي الله ويصلح نفسه ويدعو للمسلمين بالتوفيق.
العائدون من جوانتانامو
ما هي نصيحتكم للسعوديين العائدين من معتقل جوانتانامو وقد تسلمت المملكة «15» منهم مؤخرا؟
-أوصيهم بحمد الله أولا على نعمته وأنهم عادوا والدولة وفقها الله بذلت جهودا كبيرة لإخراجهم واعادتهم وحمايتهم.. عليهم تقوى الله وشكر هذه النعمة.. هذه موعظة للآخرين بأن لا ينساقوا وراء الدعايات المغرضة.
وما هو واجب أسرهم وذويهم؟
-أقول احمدوا الله على ما تحقق وأشكروه على هذه النعمة وادعوا لولاة الأمر بما بذلوه من جهود وفقهم الله ثم أن عليهم أن يحافظوا على أبنائهم ويحرصوا على تجنيبهم ما لا ينفعهم.
الافادة من تقنيات الأنترنت
لعلكم توافقون يا سماحة المفتي على أن وسيلة الأنترنت أصبحت اليوم الطريق لتجنيد شبابنا ببث الأفكار المنحرفة ونشر الفكر التكفيري.. فما الواجب إزاء ذلك؟
-يجب أن يلج في الساحات من يقاوم هذا المدّ من الشر وأن يدخل من يُقاومه بالفكر ومقارعة الحجة بالحجة ثم أن على علمائنا ومفكرينا أن تكون لهم جهود في هذا.







 

المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /27-06-2006, 02:22 AM   #2 (permalink)

عضو نشط

رمش العيوون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 122034
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 147
 النقاط : رمش العيوون is on a distinguished road

Thumbs up جزى الله مفتينا آل الشيخ كل خير .

جزاه الله مفتينا الشيخ ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على تحذيره للمسلمين من مغبة تجنيد الشباب وصغار السن والتغرير بهم . وحقيقة المراكز الصيفية بحاجة الى زيادة الرقابة عليها ليس تشكيكا في إخلاص القائمين عليها وأمانتهم ولكن من باب الحيطة والحذر والمثل يقول ( من مأمنك يأتي الحذر ) وما قام به ويقومون به هؤلاء المفسدون الخوارج من استغلال مثل هذه التجمعات ليبثوا سمومهم وأفكارهم الفاسدة في عقول الصغار والعمل على العواطف والمشاعر ما يقومون به قد أضر بالدعاة المخلصين الذين يدعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة في مثل هذه التجمعات الطيبة بإذن الله ووضعوهم في موضع الشك والريبة في أعمالهم ، لذلك لا يغضب علينا الاخوة الدعاة المخلصين عندما نطالب بوضع رقابة على الجمعيات والمخيمات الصيفية والملتقيات المفيدة فهؤلاء الخوارج يندسون وسط هذه التجمعات ويصعب كشفهم سوى بالرقابة والتوعية والابلاغ عن كل ما يثير الشك والريبة في النفس . أيضا لا يشك أحد في فائدة مثل هذه التجمعات لأبناء المسلمين ونشجعها ونؤيد الاشتراك فيها ولكن .. مع أخذ الحذر والمراقبة .
عموما مرة ثانية الله يعطي مفتينا العافية ويجازية بالخير والاحسان .

كما أوجه الشكر لك أنت أخي أبو لمى على مشاركاتك المتميزة .







 
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /27-06-2006, 07:57 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

تسهم وزارة التربية والتعليم في مساعدة الشباب على قضاء أوقات فراغهم بايجاد عشرات الأنديـة الصيفية في جميع مناطق المملكـة لخدمتهم في إجازة الصيف. وسيطرت خلال الفترة الماضية مناقشات في الوسط الاجتماعي والصحفي حول ماذا تقدم المراكز، حيث أتهمها البعض بأنها لا تقدم جديدا وأنها رتيبة ومملة، فيما يرى الطلاب الذين يستفيدون منها فعليا أنها مهمة وذات مغزى تربوي.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت تنظيما لعمل المراكز من خلال تعليمات تهدف إلى ضبط هذا النشاط حتى يصبح بعيدا عن الاختراقات والشبهات ، وأكدت تلك التعليمات على ضرورة رفع العلم السعودي على مقر المركز الصيفي وأن يكون المكان معروفا ومعلوما للجهات المسؤولة كما أن القائمين عليه يجب أن يكونوا من الموثوق بهم في المجال التربوي. وأصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد تعميما لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات تضمن آلية محددة للرحلات والزيارات المدرسية من أبرزها وضع خطة متابعة لها واتخاذ الآليات الكفيلة بانضباطها وتقويمها وتقديم التقارير عن سيرتها من قبل المشرفين وان تقام في الأماكن المعتمدة والمصرح بها مثل بيوت الطلبة والمعسكرات الكشفية وبيوت الشباب والأندية الرياضية، وإذا لزم الأمر إقامتها في الأماكن غير ما ذكر فلا بد اسن يكون المكان معلوما ومعروفا ويسهل الوصول إليه والتأكد من وضوح برنامج الرحلة ويتم الاطلاع عليه من قبل الجهة المختصة وأخذ تعهد على المدرسة المنفذة بعدم تغييره ومساءلة من يتلاعب بالبرنامج بعد الموافقة، وان يقوم على الرحلات أشخاص معروفون بسلامة الفكر والمبدأ متصفين بالاستقامة وحسن الخلق والقدرة على توجيه ورعاية الطلاب وفق المنهج الإسلامي المعتدل مع مراعاة عدم تغيير اسم الشخص المحدد من قبل الجهة ذات الاختصاص أو يضاف أحد غيره دون موافقة الجهة ذات الاختصاص ووجوب الحصول على موافقة خطية من ولي أمر الطالب ويفضل الاتصال به هاتفيا للتأكد من موافقته على مشاركة ابنه في الرحلة.
وحددت الضوابط ان تتاح الفرصة لجميع الطلاب للانضمام للرحلات وعدم حصرها في فئة دون أخرى ورفع العلم الوطني على المخيمات وتزامن مع النشيد الوطني للمملكة ووضع لوحات تعريفية على كل مخيم توضح الجهة التعليمية والمنطقة التي ينتمي إليها .

(اليوم) حاولت نقل النقاشات من خلال هذا التحقـــيق الذي شارك فيه عدد من الطلاب والمختصين والمسئولين عن هذه الأندية :
الطلاب
فيما يتعلق برأي الطلاب عن البرامج التي تقدمها النوادي لهم وهل تقدم لهم برامج مفيدة ولماذا التحقوا بالمركز الصيفي ؟ يقول أحد الطلاب لو أن المراكز الصيفية لا تقدم لي الشئ المفيد لما التحقت بها وان ما دعاني اليها هو ما شهدت فيها من أشياء تلامس اهتماماتي مثل الأنشطة الرياضية والثقافية والتعليمية وكيفية التعامل مع الحاسوب والاشياء ذات القيم العلمية والمهارات الذهنية.
ويضيف طالب آخر إن المراكز تبرز المواهب وتساعد على اختيار الصحبة الصالحة وتوفر توافقا مع الطلاب، الامر الذي لا يتوافر بشكل صريح في المدرسة.
شهادة
وحول ما تقدمه الأندية الصيفية للطلاب يقول احد العاملين في نادي عرقة سعد المعيلي:عندما تشاهد البرامج التي وضعت فيها تلاحظ التطوير الحاصل ولدينا دليل عملي يتضمن محددات العمل وآليات تطبيق الورش ، وأؤكد أننا نقدم دورات تدريبيـة مركزة وقوية للطلاب، وقد انتهت الرتابـة التي كانت سائدة في الماضي.
ويضيف : إن هذه البرامج التي نحتاجها منذ زمن بعيد والتي تعكس بعض الصور الإيجابية للتعليم في بلادنا وفيها تتم الكثير من الأنشطة الإيجابية التي تستثمر أوقات الشباب.
ونحن نتحدث عن النوادي ونطالبها بالجديد والمفيد ونريدها أن تكون على مستوى من التطوير وهذا حق مشروع لذلك ينبغي أن ندعمها بكل الوسائل الممكنة.
العاملون بالخفاء
وابان الكاتب الصحفي سهم الدعجاني: أنا من الذين مارسوا النشاط فيها ومازلنا نقرأ ونسمع هنا وهناك ما يمس نشاط هذه النوادي الصيفية، ولكن الهاجس الذي يؤرق كثيرا من المشاركين هو لمسة التطوير والتجديد في هذه النوادي فإننا منذ بدايتها لم نسمع عن التجديد، وإنها لم تمر بمراحل تطوير مدروسة فعلاً تتناغم مع حاجات الشباب وتلامس همومهم، وإن كنا في الفترة الأخيرة بدأنا نلمس بعض الجوانب الإيجابية إلا أنها مغيّبة عن الإعلام وهذه مهمـة الأندية والقائمين عليها الذين يجب أن يهتموا بالجانب التوعوي.
وأكد على أهمية الأندية ، وعوائدها التربوية الهامـة، مشيرا إلى أن وجودها ضرورة للتنفيس عن الشباب واستثمار أوقاتهم في الإجازة الطويلـة، شريطة أن تقدم المفيد دائما، وأن نوجد الدراسات العلمية الميدانية المستمرة التي تكشف لنا مدى تأثيرها على المستفيدين.
ويقول أحد المشرفين على ناد صيفي بالرياض يوسف الشعيبي: إننا نقدم لهذا الوطن جهدا مقدرا ونساهم في تربية هذا النشىء مطالبا بضرورة أن يكون الاعلام إيجابيا في عكس الصورة الإيجابية لهذا النشاط.
ودعا جميع الكتاب والصحفيين والإعلاميين لزيارة النوادي قبل أن يطلقوا التهم جزافا وينتقدوا، منوها إن ترحيبنا بالنقد يعني أننا نريد التوصل إلى أرضية مشتركة، وننطلق من منطلقات ميدانية مشاهدة، ولا نعمم حالات تجاوز محدودة ونقول إن هذا هو واقع الأندية الصيفية في عموم المملكة.
ويشير الشعيبي الى أن هناك من يعمل في الخفاء لإذابة هذه الجهود المخلصة في الأندية الصيفية ولكن هناك إطارا عاما عن هذه الأندية وفق أهداف محددة ، ولعل من المناسب الاتجاه للقطاع الخاص والاستفادة منهم ، لتطوير أداء الأندية.
تعريف بالمراكز
ويقول مدير إدارة النشاط بإدارة تعليم الرياض الدكتور ثنيان النويعم: إن الأندية الصيفيـة التي تتبع وزارة التربية والتعليم في مدينة الرياض هي حاضنات تربوية تقام كل عام أثناء الصيف ولمدة ستة أسابيع مهمتها احتضان الطلاب والشباب في فصل الصيف ابتداء من الصف الرابع الابتدائي حتى مرحلة الثانوية وتقدم لهم جملة من البرامج المتنوعة في كافة المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية والمهنية والعلمية ويشرف عليها نخبة من المعلمين المتميزين.
ويقول : إن تعليم الرياض يضم 60 نادياً صيفياً ومتوسط الطلاب فيها 400 طالب ، أي أننا نقدم خدمة تربوية راقيـة لأكثر من24 ألف طالب في الرياض وحدها ، فيما يوجد على مستوى المملكـة 300 مركز يستفيد منها 120 ألف طالب ، يشرف عليهم مشرفون مؤهلون بحقائب تدريبيـة جديدة.
وأضاف: إن الأندية تهدف إلى استثمار أوقات الفراغ وترسيخ العقيدة الإسلامية لدى الشباب وتنمية مهاراتهم واستثمار طاقاتهم، مشيرا إلى أن الوزارة تقدم بشكل عملي ملموس برامج مميزة في بناء الشخصية وتطوير القدرات ومهارات الحياة.
واستطرد قائلا: مرت الأندية بمراحل عدة في السنوات الماضية، وشهدت نقلة كبرى والعاملون فيها يختارون بعناية شديدة، ولا أحد ينكر خطوات وزارة التربية والتعليم الجادة لتطويرها على كافة الأصعدة وعلى مستوى العاملين المشرفين عليها والذين يتابعون طرح البرامج فيها.
وأكد أن هناك تدريبا للمشرفين على هذه البرامج، حيث يقدم البرنامج جهة تدريب متمكنة في مجال التدريب وهي عن قدرة كافية لإدارة المشرفين على الأندية بكل اقتدار وبأقصر الطرق وباستخدام التقنية الحديثة.
القطاعان الخاص والإعلام
وقال د0 النويعم: هناك مطالبات بإسناد الأندية إلى القطاع الخاص إلا أننا نهدف إلى تقديم خدمة تكون في متناول أيدي الطلاب مباشرة بدون رسوم تثقل عليهم، والمشرفون التربويون قادرون على تنفيذ الأندية من منظور تربوي وهذا لا يمكن أن يقوم به غيرهم.
وأشار إلى أن هناك إعلاميين لا يزالون يتحدثون عن المراكز الصيفية وعن ما قدمت من برامج ، لكنهم يستعرضون في مقالاتهم الجوانب السلبية وأن كان صحفيا جادا ويريد أن يحقق الرسالة الصحفية السامية فإني أدعو الجميع لزيارة النادي أولا.








 
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /28-06-2006, 05:35 PM   #4 (permalink)

عضو نشط

رمش العيوون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 122034
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 147
 النقاط : رمش العيوون is on a distinguished road

افتراضي

يعطيك العافية أخي ابولمى على جهودك الكبيرة والواضحة اسأل الله أن يجعل عملك خالصا لوجهه وأن يكتب لك أجر ما عملت .







 
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /29-06-2006, 08:02 AM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

عبدالله السنيدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17217
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 164
 النقاط : عبدالله السنيدي is on a distinguished road

افتراضي

نبشرك سماحة المفتى ـ حفظك الله وسدد خطاك ـ أن الأندية الصيفية في أيد أمينة ترعاها حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ وفقها الله ورعاها ـ التي هي خير راع للرعية ، وهي حريصة أشد الحرص علة حماية أبنائها من كل مظاهر الفساد الخلقي والفكري وهي تحرص على إنتقاء المشرفين على الأندية الصيفية حتى يتربى أبناء المسلمين على الأخلاق الإسلامية السامية .
فبحمد الله لا أثر للمفسدين في الأرض ـ من المفجرين ولا أعياء السلفية فيها ـ فهم يحاربونها أشد المحاربة .
فالحمد لله رب العالمين .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
المفتي يدعو لحماية المراكز الصيفية من أصحاب الفكر المنحرف
قديم منذ /29-06-2006, 08:12 AM   #6 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المراكز الصيفية وفكر الإخوان !!!!!!!!!!!!!!!وهل المراكز الصيفية تدعم وتؤصل الإرهاب؟ مكتب الوزير المنتدى العام 1 05-08-2005 07:29 AM
القبض على أحد أرباب الفكر المنحرف ومشبوهين في الرياض ابولمى المنتدى العام 0 01-11-2004 07:02 AM
الفكر المنحرف اسبابه واهمية تصحيحه ابولمى المنتدى العام 1 24-10-2004 08:05 AM
المجلس الأعلى العالمي للمساجد يوجه نداءً لمواجهة الفكر المنحرف الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 0 02-09-2003 04:21 AM
المعيلي يدعو المراكز الصيفية بالرياض إلى الاهتمام بالمهارات الطلابية والبرامج المميزة ابولمى المنتدى العام 1 30-07-2003 11:45 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:05 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1