Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
حكايات مرضية ... معلم معاق يتحدى مصيره بشجاعة
حكايات مرضية ... معلم معاق يتحدى مصيره بشجاعة
قديم منذ /03-07-2006, 10:34 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي حكايات مرضية ... معلم معاق يتحدى مصيره بشجاعة

حكايات مرضية ... معلم معاق يتحدى مصيره بشجاعة
المعلم الصيني لي يو شنغ معوق سيبلغ الثانية والأربعين من عمره هذا العام. وقد أصيب في صغره بشلل الاطفال الذي أدى أخيرا الى شلل نصفي مما أجبره على استخدام الكرسي المتحرك.ورغم ذلك ما زال لي يو شنغ يبذل جهودا كبيرة للتغلب على صعوبات كثيرة لا تحصى ولا تعد، وقد أصبح أخيرا معلما ممتازا لتدريس اللغة الانجليزية تتلمذ على يده حوالي ألفي طالب وطالبة. مراسل “إذاعة الصين الدولية” زار مؤخرا هذا المعلم المعوق النشيط الذي يعيش في احد المجمعات السكنية بمدينة أرومتشي حاضرة منطقة شينجيانغ، ورغم ما هو فيه فإنه كما يقول المرسل متفائل دائما، تعلو وجهه ابتسامة عريضة في كل الأوقات كأن المصائب والآلام هذه لم تترك آثارا سلبية على قلبه.



وقال شنغ “أصبتُ بشلل الاطفال في الثانية من عمري، لم تكن الاصابة في بداية الأمر شديدة بحيث انني كنت أستطيع أن أحس بحرارة وبرودة قدميّ ورجليّ، وأعتقد أنه إذا كنتُ قد تلقيتُ في ذلك الوقت علاجا عاجلا لكنتُ قد شفيتُ تماما”.وعندما هاجم المرض لي يو شنغ كانت ظروف عائلته صعبة جدا، لأن والديه كانا مرهقين في العمل طول اليوم لإعالة أولادهما الخمسة اضافة الى خدمة ابنهما المريض. ففاته العلاج العاجل. وبسبب الاعمال المرهقة والتعب الشديد توفي أبوه عندما كان لي يو شنغ في الثانية عشرة من عمره.

كانت وفاة الأب ضربة شديدة لهذه العائلة الفقيرة، فاضطر لي يو شنغ أن يخرج من البيت للبحث عن العمل لتخفيف العبء عن أمه التي تكدح طول اليوم لإعالة الأسرة.

رغم عاهته الشديدة كان يستغل كل الاوقات باستثناء أوقات دراسته في البحث عن الاعمال التي يستطيع أن يمارسها، كان يبيع الجوارب والبضائع الصغيرة الأخرى في أيام الشتاء، أما في الصيف فكان يبيع الخضراوات والفواكه لكسب لقمة العيش لأفراد العائلة. ورغم ذلك لم يتقاعس عن الدراسة سواء داخل المدرسة أو في البيت، وكان من الممتازين والأوائل دائما في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية، والتحق أخيرا بجامعة شينجيانغ بعد اجتيازه اختبارات القبول وبدأ يدرس الانجليزية في كلية اللغات الاجنبية بهذه الجامعة.

وعن حياته الجامعية والصعوبات التي تحداها قال شنغ “ أصعب الأوقات بالنسبة لي كانت أيام الشتاء الباردة. ما إن يحل الشتاء حتى أرتدي الحذاء السميك المصنوع من الصوف لحماية قدميّ من البرد. لأن رجليّ ليست لهما أية قدرة على مقاومة البرد القارس، وقد أصبتُ أخيرا بالتهاب شديد في قدميّ. ورغم ذلك لم أتأخر عن حضور أي درس من الدروس”.

لقد واجه لي يو شنغ صعوبات كثيرة أثناء فترات الدراسة. فلم تكن عنده القدرة الشرائية لابتياع بعض الكتب التي يحتاج اليها، وكان يستعير هذه الكتب من زملائه لنقل المعلومات المفيدة وتسجيلها في كراساته.

وكان يذهب دائما الى بعض الاماكن التي يوجد بها أجانب لإجراء الحوارات معهم ليتعلم منهم اللغة. وذات مرة قابل معلما من نيوزيلاندا يعمل في احدى الجامعات الصينية. ومن خلال التحدث معه وزوجته تأثرا بروح لي يو شنغ، فاشتريا بعد عودتهما الى نيوزيلاندا كثيرا من الكتب الدراسية بما فيها قاموس اكسفورد الانجليزي المشهور وأرسلاها الى لي يو شنغ تشجيعا له.

وبفضل هذه الكتب ارتفع مستوى شنغ اللغوي بشكل ملحوظ. ومنذ ذلك الوقت عقد العزم على أن يكون مدرسا للانجليزية. وفي احد أيام عام 1984 نشر إعلانا لإعطاء دروس خصوصية في الحي السكني الذي يقيم فيه، واستقبل فعلا تلميذا واحدا فقط بدأ يتعلم منه اللغة الانجليزية في بيته.

ومع مرور الايام ازداد عدد تلاميذه. وأثناء التدريس لهم لاحظ لي يو شنغ أن معظمهم يحفظون المفردات الانجليزية بشكل جامد دون التدرب على التحدث والحوار مما جعلهم ضعفاء في تذكر المفردات التي تُستخدم دائما في الحياة اليومية. وبعد تفكير عميق جدّد لي يوه شنغ أسلوبه وطلب من تلاميذه أن يكثروا من التحدث بالانجليزية سواء أثناء الدروس أو في حياتهم اليومية. وهذا كان له فعلا دور فعال في رفع مستواهم اللغوي بسرعة.

وقد لقي أسلوب لي يو شنغ التعليمي ومستواه اللغوي تقديرا عاليا من التلاميذ وأولياء أمورهم. وازداد عدد تلاميذه بسرعة حتى ان بيته الصغير لم يعد يتسع لهم. وبمساعدة الحكومة المحلية وأفراد عائلته تم بناء مدرسة صغيرة تتسع لأكثر من ثمانين تلميذا أطلق الناس عليها اسم “ المدرسة العائلية للغة الانجليزية”.

وكما يقول المثل “من يزرع يحصد”. فإن الجهود الكبيرة التي بذلها شنغ أكسبته ردا جميلا. فقد أصبح كثير ممن كانوا يتتلمذون على يده مسؤولين وأكفاء ونوابغ ممتازين يعملون في مختلف الاوساط الاجتماعية كالمالية والقوانين والبحوث العلمية وحتى في خارج البلاد.

وكلما جاءت الاعياد زاره كثير منهم أو أولياء أمورهم. وبذلك أصبح لي يو شنغ شخصية مشهورة في مدينة أرومتشي.

وقد جذبت روحه وأخلاقه الحميدة له فتاة جميلة اسمها دنغ هوآ ينغ أعجبت به كثيرا وأحبته. وبعد فترة من التعارف تزوجا أخيرا وهما يعيشان حياة سعيدة.

وفي حديثه عن زوجته قال لي يو شنغ إن نجاجاته الاخيرة لا تنفصل عن دعم ومساعدة زوجته التي قدمت له خدمات كثيرة. مثلا كلما عاد لي يو شنغ الى البيت بعد العمل في أيام الشتاء الباردة تحضر له دنغ هوآ ينغ إناء مليئا بالماء الساخن لتغسل قدميه وتدلكهما بل إنها تحمله على ظهرها عند الصعود أو النزول من السلم.

ويقول شنغ ان السعادة العائلية والخدمات المتكاملة من زوجته شجعته على الإبداع أيضا في أعماله التدريسية.

وقال لمراسل “اذاعة الصين الدولية” إنه يعتزم إصدار كتاب يضم كل خبراته وتجاربه التعليمية على مدى العشرين سنة الماضية ليقرأه المعلمون والتلاميذ ويستفيدوا منه.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكايات من التراث عمهوج الغامدي المنتدى العام 4 10-06-2008 09:44 PM
سعودي يجعل اكبر بنك في امريكا مسخره ؟؟ !!!! tttyyy المنتدى العام 26 11-08-2007 08:04 PM
مسخره في تعليم المخواة ( لمن يهمه الامر ) الرومانسي106 المنتدى العام 3 04-01-2006 01:16 PM
من النهضة إلى السويدي.. حكايات أنفاق لا تنسى في السعودية! أنا الوزير المنتدى العام 8 01-11-2005 10:40 PM
حكايات مع علم الرياضيات الباشق منتدى الرياضيات 0 15-12-2001 03:03 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:53 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1