Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ناشئتنا والفراغ الصيفي
ناشئتنا والفراغ الصيفي
قديم منذ /07-07-2006, 08:42 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي ناشئتنا والفراغ الصيفي

ناشئتنا والفراغ الصيفي



د. إبراهيم بن عبدالله المطلق
الفراغ من اخطر ما يخشى منه على الإنسان بعامة والشباب بخاصة فأثناء العام الدراسي حيث يقضي الناشئة جل اوقاتهم مابين اسوار المدرسة وأسوار المنزل اشتغالا بدروسهم وواجباتهم لا يعيشون فراغا يخشى عليهم من مغبته.
اما الآن ونحن على ابواب الإجازة الصيفية لهذا العام فما هي برامجنا الهادفة والمثمرة لقضاء هذه الإجازة والاستفادة من وقتها واستثمارها فيما يعود على ناشئتنا بالنفع والصلاح؟.

الوقت اثمن وأغلى قيمة من الذهب والفضة لأنه سوف يقتطع من الأعمار فما مضى من العمر فهو اما لك او عليك ولن يعود الى يوم القيامة.

اطرح عدداً من الأفكار والرؤى علها تجد ذا لب يستفيد منها ويفيد فأجد ذلك مسطرا في سجلات حسناتي يوم لا ينفع مال ولا بنون.

اجل وأعظم ما يستمر فيه الوقت وساعات العمر طاعة الله تعالى والتقرب اليه بالأعمال الصالحة ومن ذلك العناية بحفظ كتاب الله تعالى وتدبره والفقه بمعانيه على هدي سلف هذه الأمة رضي الله عنهم وقراءة التفاسير ومنها تفسير ابن كثير وتفسير الإمام الطبري والإمام القرطبي ومن التفاسير المعاصره تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله.

ومن ذلك التقرب الى الله تعالى ببر الوالدين والإحسان اليهما والعمل على رضاهما والبعد وترك مخالفتهما وإغضابها ولو كانت هذه المخالفة والإغضاب بعمل عظيم كالجهاد في سبيل الله تعالى فقد اوصى النبي صلى الله عليه وسلم ذلكم الرجل الذي استأذنه للجهاد معه فأوصاه بالرجوع الى والديه وبرهما والإحسان اليهما. ومن ذلك ايضا استثمار الإجازة في صلة الأرحام فالرحم متعلقة بالعرش وقد وعدها الله تعالى بأن يصل من وصلها ويقطع من قطعها ومن وصله الله فقد فاز وأفلح وصلة الرحم سبب رئيس في الفسحة في العمر والزيادة في الرزق مصداقا لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (من اراد ان ينسأ له في عمره ويبسط له في رزقه فليصل رحمه).

ومن ذلك استثمار الإجازة في اداء العمرة فالعمرة من مكفرات الذنوب كما اخبر الصادق المصدوق وهي من اسباب الغنى والسلام من الفقر لقوله صلى الله عليه وسلم (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر كما ينفي الكير خبث الحديد).

ومن ذلك اخذ الأهل في نزهة وفسحة تنشرح بها الصدور وتنجلي بها الهموم ويأنس بها الأب مع زوجته وأولاده والأم مع زوجها وأولادها وبلادنا قد اكرمها الله بكثير من اماكن النزهة والفسحة مابين الشواطئ والجبال الباردة والآثار الجميلة.

ومن ذلك استثمار الوقت بين اسوار المراكز الصيفية التي سوف تنتشر مع بداية الصيف في ارجاء هذا الوطن ونصيحتي لكل من رغب التسجيل في مركز صيفي ان يستثمر وقته في تنمية مهارته فالمراكز تهتم كثيراً بهذا الأمر وأحذر من اجنحة الجهاد ونداء الاقصى في بعض تلك المراكز وما تحتويه تلكم الأجنحة من أناشيد حماسية وأشرطة جهادية ونشرات وكتيبات تشحذ الهمم في مثل هذه القضايا كما احذر ممن يريد استثمار مركزه الصيفي في تضليل الناشئة فكريا وشحذ هممهم ببعض القضايا الساخنة وفق منهجية منحرفة مخالفة لمنهج وهدي السلف الصالح سيما فيما يتعلق بقضايا الجهاد والولاء والبراء ومسائل التكفير ومسائل اخراج المشركين من جزيرة العرب وقتل المشركين بعامة وغيرها من المسائل الهامة.

ورؤيتي ضرورة وجود نواد ترفيهية رسمية في كل حي من الأحياء تحت اشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب مع وضع حوافز لكل من يحمل عضوية في هذه النوادي ويمكن الاستفادة من هذه النوادي بتنمية مهارات الشباب في جميع الأمور المباحة وعقد دورات لغة وحاسب آلي وتعليم السباحة والرماية وركوب الخيل عملا بقوله صلى الله عليه وسلم علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل وغيرها من البرامج النافعة المفيدة.

وأرى ضرورة وجود شركات اهلية تعنى باستثمار وقت الشباب في الصيف بعمل برامج مفيدة للفرد والمجتمع وتنمية المهارات ورحلات سياحية مغرية.

كما يمكن انشاء مجمعات كبيرة جدا رجال ونساء تشمل كل ما يريده الإنسان من برامج ترفيهية وتعليمية وثقافية وغيرها وتحتوي على دور للحضانة وتعمل على مدار الساعة لمن رغب ان يضع اولاده لارتباطه في مناسبة معينة يمنع فيها حضور الأطفال وتوفر الجهد والمال لمن اراد الاستغناء عن الخادمة والعمالة الأجنبية.

كما ان مثل هذه المجمعات وغيرها سوف تخلق فرصا وظيفية مناسبة لكم من فئة الشباب والشابات الذين يحملون مؤهلات ولم تتوفر لهم فرص عمل.

اعتقد ضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص وتعيين ورش عمل لدراسة الاستفادة القصوى من فراغ الشباب والشابات في الصيف وأعتقد ان هذا الجهد المبارك سوف يخرج لنا جيل يحمل ثقافة عليا في مواجهة كل القضايا العصرية الساخنة وسوف يخرج جيل مؤصل في عقيدته وسلوكه ووطنيته وولائه ومهاراته.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هنا التحقيق الصحفي وسام611 منتدى مواد اللغة العربية 4 30-01-2009 06:55 AM
مصادر التعلم والفراغ المريح klld المنتدى العام 4 22-12-2005 03:21 AM
الدوام الصيفي . . . . عز الطلب المنتدى العام 2 12-02-2004 01:10 AM
المركز الصيفي ابو عبدالله113 الصف الأول 0 24-05-2002 05:50 PM
الدوام الصيفي الراجي 2 منتدى الادارة المدرسية 3 11-03-2002 02:19 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:58 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1