Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اليكم أول حديث صحفي بعد تعيينه مديراً عاماً للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض
اليكم أول حديث صحفي بعد تعيينه مديراً عاماً للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض
قديم منذ /11-07-2006, 08:39 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي اليكم أول حديث صحفي بعد تعيينه مديراً عاماً للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض

مدير التربية والتعليم للبنين بالرياض في حديثه ل «الرياض»:
الأندية الصيفية تحتضن الطلاب وتستثمر أوقات فراغهم بالنفع والفائدة


أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان في أول حديث صحفي بعد تعيينه مديراً عاماً للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض أن هناك خطة عمل لإحداث نقلة نوعية ومميزة في العمل التعليمي والتربوي في منطقة الرياض التعليمية بإذن الله خلال الأشهر القليلة القادمة.
وأكد أن الأندية الصيفية هي إحدى القنوات المهمة التي يمكن أن يستثمر فيها المجتمع لاحتضان هؤلاء الطلاب والحفاظ عليهم والقضاء على الفراغ واستثمار الأوقات فيما يفيد.

وأشار د. الدبيان إلى حرص الوزارة والإدارة إلى اختيار القائمين على هذه الأندية بحيث يكونو قادرين ومؤهلين لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة ويتم مع ذلك متابعتهم وتقويمهم.

وأكد على سعي الإدارة لتعميم استخدام الحاسب الآلي في أعمال تعليم الرياض مؤكداً على عدم بقاء أي موظف في الإدارة لا يجيد استخدام الحاسب الآلي لأننا لا نريد (الأمية التقنية بيننا).





وفيما يلي نص الحوار:

٭ كيف ترون الدور الذي تقدمه الأندية الصيفية للطلاب خاصة مع بداية الإجازة الصيفية ونهاية العام الدراسي؟

ج في البداية أحييك أخي علي وأشكر لك ولجريدة «الرياض» تواصلها ومواكبتها الأحداث وأهنئكم على التميز الالكتروني الذي حصلت عليه الجريدة.

أما فيما يتعلق بالأندية الصيفية فأكاد أجزم بأنها إحدى القنوات المهمة التي يمكن أن يستثمر فيها المجتمع لاحتضان هؤلاء الطلاب والحفاظ عليهم والقضاء على الفراغ واستثمار الأوقات بما يعود عليهم بالنفع والفائدة. وأجزم بأن هذه الأندية الصيفية هي من المحاضن التربوية البالغة الأهمية لاحتواء هؤلاء الشباب خلال الاجازة الصيفية. وكما تعلمون أن الإجازة الصيفية هي إجازة طويلة وتحتاج إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفعاليات والبرامج والمناشط التي تستوعب ميول هؤلاء الشباب ورغباتهم وتحافظ عليهم وتحتضهم وتكسبهم بعض المهارات التي تعود عليهم بالنفع.

٭ بعض المدارس تشتكي من قلة الخدمات الترفيهية لطلابها للأسف الشديد مثل الميادين الرياضية؟

- نحن نحاول في الوزارة بأن تحتوي المباني الجديدة للمدارس على كل المناشط التي يحتاجها الطالب سواء الأنشطة الرياضية أو الثقافية أو غيرها لكن - بلا شك - هناك تعاوناً بيننا وبين الرئاسة العامة لرعاية الشباب. ونجد كل الدعم والتأييد من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز. وهنا أسجل شكري وتقديري لهما على ما نجده من دعم واهتمام متواصل. ولو استعرضنا حتى الاتحادات الرياضية ربما تجد أن أكثر رؤساء الاتحادات الرياضية هم من منسوبي التربية والتعليم، وهذا يجسد عمق التكامل والتعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والرئاسة العامة لرعاية الشباب. وهناك في وزارة التربية والتعليم برامج لمباريات كثيرة في مختلف الألعاب الرياضية والمناشط الثقافية وهناك طموحات وتطلعات أكبر بكثير من القائمة، وهي تطلعات كل المسؤولين في الدولة ونتمنى تحقيق الكثير من الأهداف، والوزارة بصفة عامة تولي الأمر ما يستحقه من عناية واهتمام بما في ذلك تطوير تصاميم المباني المدرسية لتحتوي على الملاعب المحتاجة إذا كانت مساحة المرافق التعليمي تسمح بذلك..

٭ في السنوات الماضية حققت الأندية الصيفية انجازات وسط متابعة من المسؤولين، لكن مع الأسف ما زالت الترسبات القديمة في أذهان البعض.. كيف تقولون لهؤلاء حتى تكون المرات القادمة أفضل وتعم الفائدة؟

- أوجه دعوة مفتوحة لجميع الكتاب والصحفيين والمهتمين لزيارة الأندية الصيفية المنفذة في منطقة الرياض، فلدينا (59) نادياً صيفياً والباب مفتوح وفي أي وقت لزيادتها وهي تفتح أبوابها منذ اساعة الربعة والنصف عصراً إلى الساعة الثامنة والنصف مساء.

٭ بعد نهاية الأندية الصيفية ونهاية برامجها هل سيكون هناك تقويم لإبداء الرأي حول هذه القضايا حتى إذا كانت هناك ملاحظات سلبية يتم تلافيها خلال الأعوام القادمة أو ايجابيات لإبرازها مستقبلاً؟

- كما ذكرت سابقاً فعلى مستوى المنطقة فقد شكلت لجنة للتطوير لترصد الواقع وتشخصه من حيث الايجابيات والسلبيات وتكتب تقريراً وترفعه لنا تمهيداء لبلورة وصياغة الرؤية المستقبلية. وبالنسبة للوزارة فإنها تنتدب مسؤولين كباراً ومشرفين وعاملين في القطاع التربوي على مستوى المملكة لزيارة الأندية الصيفية وتقييمها وتقديم تقرير بشأنها لتعزيز الايجابيات وهي بحمد الله كثيرة بجانب البحث في معالجة ما قد يقع من قصور إن وجد في الأندية الصيفية. وفي ظني أن هذه من الأمور الكفيلة بتحسين أوضاع الأندية الصيفية وتطويرها والقضاء على ما قد يقع فيها من أوجه القصور.

٭ في الوزارة عايشتم التدريب والابتعاث ومن الرموز التي كان لها الدور في التوسع والتدريب والابتعاث لمنسوبي الوزارة سواء في الماجستير أو الدكتوراه.. كيف رؤيتكم في تطوير المعلم في الدراسة وتطوير مستواه من خلال اكمال الدراسة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه؟

- المعلم يحتاج إلى نوعين من التطوير المهني فإلى جانب أنه يحتاج إلى تعزيز مهارات محددة في برامج قصيرة مثل التدريب على برامج الحاسوب الآلي أو برامج في الأهداف السلوكية أو استراتيجيات التدريس أو بناء الاختبارات أو إدارة الصف وهكذا، لكنها تكون برامج مركزة وهذه ننفذها دائماً في مركز التدريب الكثيرة والمنتشرة لدينا وهي من أميز مراكز التدريب ومفخرة للوزارة ونعتز بها كثيراً. وهذه المراكز تعني وتركز على الجانب التربوي لدى المعلم الوكيل المدير والمشرف التربوي. أما في برامج الدراسات الأكاديمية والدراسات العليا فعند الوزارة خطط للابتعاث الداخلي والخارجي، ونحن نبتعث للدبلومات لمدة فصل أو عام دراسي كامل وعندنا برامج للدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه داخل المملكة وخارجها ولله الحمد والوزارة أوفدت عدداً كبيراً جداً وبالمئات في مختلف التخصصات التربوية والتعليمية في الجامعات السعودية. وهناك حوالي 150 مبتعثاً خارج المملكة يدرسون على حساب وزارة التربية والتعليم في تخصصات متنوعة للدراسات العليا. كما أن الوزارة بصدد ابتعاث المزيد منهم في أميز الجامعات خارج المملكة.

٭ الحاسب الآلي هو عصب حياة التقنية.. ما طموحكم في إدارة التربية ولتعليم لتطوير هذا العمل في المدارس في منطقة الرياض حتى يستفيد المعلم والطالب فعلاً من هذا الجانب من التقنية داخل المدرسة؟ - في يقيني أنه يجب ألا يبقى موظف في الإدارة العامة للتربية والتعليم من منسوبي الإدارة في مبنى الإدارة ومراكز الإشراف التربوي أو في المدارس إلا ويجيد استخدامات الحاسب الآلي ولابد لكل من يعمل في مجال التربية والتعليم كي لا ينصف أمياً تقنياً أن يجيد استخدام الحاسب الآلي ببرامجه وحسب حاجة العمل واحقاقاً للحق فإن كثيراً من مراسلاتنا وبرامجنا المالية والإدارية والتدريبية وغيرها إنما تتم بواسطة الحاسوب أما توظيف المعلومة فهو جزء كبير من اهتمامنا في خططنا في المستقبل والوزارة تولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً.

٭ الدولة ممثلة في مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين اهتمت بالحكومة الالكترونية وتطويرها ولله الحمد وزارة التربية والتعليم منذ مدة أصبح التعامل فيها عن طريق الحاسب الآلي.. كيف ترون هذا العمل بالنسبة لإدارة تعليم الرياض من حيث حركة النقل وطلبات النقل والإجازات الاضطرارية وجميع الطلبات المقدمة من المعلم للإدارة تكون عن طريق الحاسب الآلي دون تكبد المشاوير والمشاق؟

- كما تعلم كل تعاميمنا ونشراتنا ومراسلاتنا الآن كلها تصل إلي المدارس عن طريق البريد الالكتروني ونوظف النظام الحاسوبي الآن ونستخدمه بشكل ممتاز. لكن هذا ليس هو منتهى الطموح بالتأكيد الدولة ممثلة في قيادتنا الرشيدة توفر كل الامكانات لكل الوازات في دعم استخدامات الحاسب والتخلص من العمل الورقي وطول الاجراءات ودورة الأوراق وعلى مستوى إدارتنا.

٭ كلمة أخيرة نختم بها باب الحوار؟

- أولا أود أن اشكرك لاتاحة هذه الفرصة الثمنية لي للحديث إلى القراء من خلال جريدتي «الرياض» وأشكر جريدة «الرياض» على تميزها واهتماماتها التربوية وكما ذكرت في بداية حديثني فأنا لا أريد أن أرفع توقعات الناس لكنني من الناس الذين يؤثرون العمل بصمت وسأترك المنجزات والأفعال لتتحدث عن نفسها بمشيئة الله تعالى والوقت لا يزال مبكراص للحديث عن البرامج والمشاريع والخطط، ونحن مطمئنون وسائرون في الاتجاه الصحيح وإن شاء الله تعالى تتحقق التطلعات والآمال فهذا بلدنا ووطننا ومجتمعنا وأبناؤنا الطلاب أمانة في أعناقتنا، وهذه الأمانة كبيرة ومسؤولية جسيمة ويجب أن ننبري لها وأن نؤديها على أكل وجه وأرجو الله تبارك وتعالى أن يوفقني وزملائي لنكون عند حسن ظن ولاة الأمر بنا والله ولي التوفيق.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثقفي مديراً عاماً للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة . الساري ماجد زاجل الشـــــريف 1 26-08-2006 05:06 PM
لماذا المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض يزور ( جريدة الجزيرة ) !!! ابولمى المنتدى العام 0 15-07-2006 07:41 AM
الاحد 6/10 حفل المعايدة لمنسوبي الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ابولمى المنتدى العام 2 28-11-2003 03:10 PM
إبراهيم بن محمد أحمد الحازمي مديراً للتربية والتعليم للبنين بمحافظة محايل الكشاف زاجل الشـــــريف 1 06-09-2003 02:57 PM
الشماخي مديراً عاماً للتربية والتعليم بالشرقية بنين وبنات abuzuhair المنتدى العام 2 05-08-2003 03:43 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:42 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1