Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
3 ملايين امرأة سعودية لا تعمل و800 ألف من العاملات يتركزن في جدة
3 ملايين امرأة سعودية لا تعمل و800 ألف من العاملات يتركزن في جدة
قديم منذ /30-07-2006, 02:28 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي 3 ملايين امرأة سعودية لا تعمل و800 ألف من العاملات يتركزن في جدة

3 ملايين امرأة سعودية لا تعمل و800 ألف من العاملات يتركزن في جدة

احتلت المرأة السعودية اليوم أهمية خاصة من قبل الدولة والمؤسسات المدنية حيث تنطلق للمشاركة الإيجابية في مختلف نواحي التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كذلك تشارك المرأة السعودية بل وترأس مجالس إدارات شركات كبرى وإدارة الصالونات الأدبية والثقافية وتنظيم المناسبات الاجتماعية والعلاقات العامة والإعلام وأثبتت جدارتها القيادية والمهنية لتحمل هذه المسؤولية، التقت (المدينة) مع رئيس مكتب العلمي للاستشارات عبد الله العلمي في حوار خاص الذي أوضح فيه قائلاً": إن خادم الحرمين أبدى اهتماماً خاصاً بمشاركة المرأة السعودية والدليل على ذلك تشجيع المرأة للمساهمة برأيها في الحوار الوطني، وتعيين مستشارات غير متفرغات في مجلس الشورى وكذلك تقلد المرأة السعودية مراكز قيادية في بعض الوزارات والجهات المعنية وسفيرات في الهيئة العامة للاستثمار في سفارات المملكة وكذلك تمثيل المملكة في المنتديات والمحافل الدولية ، هذه بداية الطريق، ولعل المرأة تثبت جدارتها ومقدرتها ليتسنى لها المشاركة الفعلية في انتخابات المجالس البلدية وأن تساهم مع الرجل في مجلس الشورى وتتقلد مناصب قيادية في السفارات والقنصليات والغرف التجارية.

ومثالاً على ذلك إنجازات السيدة فاتن بندقجي في إدارة مركز السيدة خديجة بنت خويلد لخدمة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة، وقد استغلت السيدة فاتن خبرتها العملية والمهنية في دعم التقدم الاقتصادي للمرأة السعودية من خلال تطوير مهاراتها المهنية وإنشاء المشاريع التجارية.

• هل مساهمة المرأة السعودية في الشؤون الاقتصادية أو التجارية في بلادنا يعكس جلياً عن رؤوس الأموال التي تملكها والتي قدرت على 62 مليار ريال؟ ما رأيك؟

- هناك مساهمات متواضعة ولكنها ناجحة للسعوديات في الشؤون الاقتصادية وقطاع البنوك. هناك مثلاً الدكتورة ناهد طاهر الرئيس التنفيذي لبنك دولي للاستثمار في البحرين وهي الوحيدة التي تحمل لقب دكتوراه في الاقتصاد النقدي واحتلت أعلى مركز تصله امرأة في عالم المصارف في السعودية. هناك أكثر من 17 مليار ريال مدخرات نسائية في البنوك تنتظر أية فرصة للاستثمار، كما تمتلك المرأة السعودية 40% من الأصول العقارية وأكثر من 20% من صناديق الأسهم و 18% من الحسابات الجارية وتجاوز عدد السجلات النسائية التجارية في المناطق 3 آلاف سجل، لا بد من تمكين المرأة ومساعدتها على إدارة شؤونها المالية والتجارية.

• وحول ما يردده البعض "أن ما ينقص المرأة السعودية هو تغييرات اجتماعية تتعلق بالمجتمع والموروث الاجتماعي"؟

- تتحلى المرأة السعودية بتأييد شعبي ومؤسساتي للمشاركة بالتنمية العامة. هناك تقاليد اجتماعية نعتز ونفتخر بها إلا أن بعض الموروثات الاجتماعية لا تزال تقف عائقاً أمام تقدم وتطور المرأة وتمنعها من المساهمة الفعلية ولا بد من نشر الوعي الاجتماعي والتركيز على أهمية دور المرأة في بناء هذا الوطن عبر المشاركة السياسية والاقتصادية تماماً كأهمية دورها في تربية الأجيال.

هناك على سبيل المثال المذيعة دلال عزيز ضياء، مديرة البرنامج الثاني في إذاعة جدة وهي أول سيدة سعودية تتبوأ هذا الموقع، الذي يحتوي على 19 قسما متنوعا من البرامج النسائية والمنوعات والثقافية الإخبارية وغيرها، كذلك تألقت المخرجة السعودية هيفاء المنصور فأتقنت كتابة السيناريو والتطوير والإخراج وأبدعت في أفلامها ومن ضمنها «من» و«الرحيل المر» و«أنا والآخر» و«نساء بلا ظل.

• هل جد أن نساءنا يستفدن من الأطر القانونية والشرعية في تناول مشاكلهن؟

- وضع المرأة السعودية الاجتماعي لا يساعدها على الاستفادة الكاملة من الأطر القانونية أو الشرعية المتاحة لها لتناول مشاكلها. لا بد من تشجيع وتمكين المرأة من تعريفها بحقوقها وواجباتها لتتمكن من المساهمة في بناء الوطن،إمكانيات المرأة السعودية الاقتصادية معروفة إلا أنه توجد 3 ملايين امرأة سعودية لا تعمل، منهن 800 ألف في جدة وحدها. يبلغ عدد سيدات الأعمال السعوديات 2500 سيدة، يمتلكن أكثر من 1500 شركة خاصة، و20% من السجلات التجارية وتمارس 60% من السيدات النشاط العقاري لمصلحتهن ولممتلكاتهن الخاصة من خلال الإرث والتجارة ، مع أن عدد التراخيص التجارية الصادرة بأسماء نساء بلغ أكثر من 22 ألف ترخيص، إلا أن معظمها صدرت لنساء يدرن صالونات التجميل الخاصة بالنساء فقط، وأعمال بيع الأثاث وتصميم الأزياء. و لكي نكون عادلين بطرح الموضوع فقد دعم صندوق تنمية الموارد البشرية المرأة حيث وقع 200 اتفاقية دعم وتدريب وتوظيف في المنطقة الشرقية خلال العام الماضي، بقيمة إجمالية تفوق 300 مليون ريال لتوظيف 10076 مواطناً ومواطنة في المنطقة ولعل المرأة تستفيد من هذه التجربة. أضف إلى ذلك أن المرأة السعودية تملك نحو 40 في المائة من الأصول العقارية بالمملكة، وأكثر من 20 في المائة من صناديق الأسهم، والمحافظ الاستثمارية بالبنوك المحلية، إضافة إلى ما يزيد عن 18 في المائة من الحسابات الجارية بالبنوك.

• الدين الإسلامي أتى منظماً ومكملاً لاحتياجات الإنسان على مر العصور بأن يكون أداة التكبيل التي يستخدمها البعض لمحاصرة المرأة ورفضهم لمشاركتها في عجلة التنمية؟

- الاجتهادات الفردية للبعض للحد من مشاركة المرأة في التنمية حقيقة واقعة ويجب معالجتها. الدين الإسلامي حرر المرأة من عبودية الجهل والظلم. نحن بحاجة لمساهمة المرأة السعودية وتمكينها وخاصة في مجالات الأبحاث التي تؤدي لدعم تطوير قطاع العمل بالإضافة إلى تحديد الأنظمة والسياسات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

• كلمة خصوصية المرأة السعودية أدخلتها في إعاقة تعاني منها أعواما عديدة كيف يمكن الشفاء منها وخاصة أن الدين الإسلامي لم يفرق بين رجل وامرأة؟

- يتحجج البعض "بالخصوصية" و "سد الذرائع" لمنع المرأة من مشاركة الرجل في التنمية سواءً كان في مجالات التعليم أو الرعاية الطبية والاجتماعية أو في المجالات الأخرى مثل الهندسة والعلوم والأبحاث والتي تصب في نهاية الأمر في مصلحة هذا الوطن الغالي. هناك مثلا السيدة نائلة عطار والتي تم انتخابها مديرة اللجنة النسائية بجمعية الإدارة السعودية لفرع المنطقة الغربية، وهي عضو اللجنة التنظيمية و التحكيمية لجائزة إبداع لمركز الأبحاث و تمكين المرأة بمركز السيدة خديجة. لقد أثبتت السيدة نائلة جدارتها حيث نظمت معرض الملتقى الإداري لجمعية الإدارة السعودية بجدة وأعدت دورات إنشاء المشاريع الصغيرة ومشروع "العمل من المنزل" بمركز السيدة خديجة بالغرفة التجارية، كما قدمت ورشة عمل عن أنواع الاستثمار بمركز الموهوبات بوزارة التربية والتعليم للبنات، وبرنامج تدريبي عن مهارات سيدة الأعمال السعودية.

لا تزال موافقة ولي الأمر أحد أهم الإشكاليات الاجتماعية المؤثرة في نشاط المرأة السعودية تحت مسمى "الخصوصية". في الوقت الذي يرى البعض فيه ضرورة تطبيق هذا الإجراء في جميع شؤون المرأة في المجتمع السعودي، يرى آخرون أن إلزام الدوائر الحكومية المرأة "بموافقة ولي أمرها" لإكمال إجراءاتها لا يشكل ضرورة شرعية، بقدر ما هو حجر عثرة أمام إنجاز الكثير من مصالحها المشروعة، أعتقد أن البعض من المجتمع السعودي قد أخطأ فهم القوامة وجعل موافقة ولي الأمر إحدى ركائزها ليستغلها بعض الرجال فيما هو شرعي وما هو غير شرعي.

• ما هو الزمام الذي يمكن أن تتمسك بها المرأة لكي يكون لها عطاءً يناسب قدرتها ويناسب عصر العولمة القادم بكل عنفوان حتى تشعر بأنها مواكبة للركب دون تأخير؟

- لا تختلف واجبات المرأة تجاه دينها ثم ولائها للوطن عن واجبات الرجل. التمسك بالثوابت الدينية هي أساس التنمية ، الشرع الإسلامي لم يظلم المرأة إطلاقاً، لكن المجتمع هو من فرض القيام ببعض الإجراءات الخاصة بـ"موافقة ولي الأمر" عن طريق بعض الأفراد الموجودين في المجتمع الذين توصلوا إلى استصدار أحكام تختص بموافقة الولي في جميع أمور حياة المرأة. وأختتم حديثه قائلاً "قد يكون الوقت مناسباً للمطالبة بضرورة النظر في الإجراءات التي تعيق مشاركة المرأة بالتنمية المستدامة والتي لا تمتّ للدين بصلة. إن فرض إجراء "موافقة ولي الأمر" لكل كبيرة وصغيرة عطّل نشاط نصف المجتمع، ناهيك عن ممارسة العنف الأسري داخل البيوت مما أدى إلى تعرض الكثير من نساء المجتمع إلى الكبت ، المفروض والمطلوب هو مشاركة ولي الأمر بالرأي والنصيحة بدون أن يسبب ذلك تسلط أولياء الأمور على مقدرات وطموحات المرأة، أقصد هنا بالتحديد حرمان بعض النساء من حقوقهن في الميراث ووقوفهن بالمحاكم وطلب العمل والسفر والسكن ضمن أمور أخرى.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البارحة بغيت ارتكب جريمة في مطار جدة بسبب امرأة سعودية !!!! صنائع المعروف المنتدى العام 44 07-06-2008 06:08 PM
امرأة سعودية تتزوج مسيار من رجلين الصلقة المنتدى العام 20 26-08-2007 02:52 PM
امرأة سعودية تضرب بسبب حجابها مناحي جريسبان المنتدى العام 11 08-06-2006 12:38 AM
تعيين أول امرأة سعودية مديرة للجامعة العربية المفتوحة شانديز زاجل الشـــــريف 0 03-10-2003 11:23 PM
تعيين أول امرأة سعودية مديرة للجامعة العربية المفتوحة في جده !! أجــا المنتدى العام 3 03-10-2003 08:57 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1