Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
حي الشميسي ..يُحتَضر
قديم منذ /31-07-2006, 09:12 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي حي الشميسي ..يُحتَضر

ممارسة الدجل والشعوذة.. صناعة الممنوعات البلدية.. تواجد مخالفي تمرير المكالمات الهاتفية.. بؤر التزوير.. ومجموعات من الأفارقة تمارس الحجامة بطرق غير صحية تهدد بمخاطر.. كل هذه المخالفات هى بانوراما حي الشميسي الذي يتوسط الرياض بارتياح مكتظا بمبانيه القديمة وبالعمالة المخالفة التي كشفت عن ممارساتها الحملات الأمنية المتواصلة من قبل شرطة الرياض.. زحفت المدينة عن حي الشميسي الذي كان يُعد من الأحياء العريقة وتركته خلفها خاليا موحشا.. فاستولت عليه العمالة الأجنبية.. وتحول إلى بيوت مهجورة وخرائب وأماكن لتجمع عمالة ذات وجود نظامي أو غيره, وأصبحت أماكن لممارسة كل ممنوع، وغير مشروعة ولا نظامية ولا صحية.
« اليوم « تجولت في « الشميسي « احد الأحياء العريقة في المدينة والتقت مع عدد من المواطنين الذين ظلوا فيه حاملين حقائب ذكرياتهم الجميلة ومعها مآسي الحاضر وما آل إليه حيهم العريق من تدهور في كل المجالات، وارتأت اخذ آراء ساكنيه حول ما وصل اليه هذا الحي من اهمال وتقصير وذلك لإيصالها للمعنيين.
أنشطة ممنوعة
ويقول المواطن ماجد الدوي وهو احد سكان الحي: ان العمالة الأجنبية وجدت في هذه المباني القديمة أو ما تسمى بالخرائب أماكن خصبة لانطلاق أي نشاط غير مشروع، وأصبحت هذه الأحياء نقاط التقاء بين كل من يفكر في عمل أو عمل غير نظامي أو من يريد أن يخفي مخالفاً أو هارباً حيث أصبحت منازل الحي مخابئ آمنة تبعدهم عن عيون الأنظمة، وهو ما يضاعف من مسئولية رجال الأمن.
ويتساءل الدوي بتأثر: هذا التاريخ وهذه الذاكرة الجميلة للرياض التي تعود بنا إلى الماضي الجميل ونتذكر معها أيضاً سكان تلك الاحياء في بدايات الرياض الجميلة، تستغل اليوم بهذه الطريقة وتستثمر لأعمال غير مقبولة؟.

انتشار السرقات
ويؤكد المواطن الدوي ما يعانيه الحي من أهمال ومشاكل ويقول: ما نعانيه هنا كثرة السرقات في الفترة الأخيرة وبالذات السيارات حيث شكا اصحابها وخاصة الزائرين أو مراجعي مستشفى الشميسي كما انتشرت أخيرا موضة جديدة وهي خطف الجولات من أيدى اصحابها والفرار وأضاف الدوي نحن في الحي وكما في الأحياء الاخرة يوجد فيها نقص في الخدمات.
وأشار الدوي إلى أن هناك نسبة عالية من العمالة المتخلفة في هذا الحي حيث يشتكى منها وبالأخص الآسيوية من باكستانيين وهنود كذلك هناك عمالة أفريقية والأغلبية منهم مخالفون لإنظمة الأقامة والعمل مما يسبب قلقا لسكان الحي.

فقر وبطالة
ويقول المواطن سعود الدوسري إن الحي تتركز فيه عدد من العوائل الفقيرة التي لا تستطيع توفير أماكن للعيش بسبب ضعف الإمكانيات المادية لذا فرضت عليها هذه الظروف العيش في بيوت قديمة آيلة للسقوط وذات مساحات ضيقة تنعدم فيها المقومات الصحية كما توجد في الحي نسبة عالية من الشباب العاطل الذي لا يعمل، وهم ممن يدمنون التسكع في الشوارع والجلوس على الطرقات والممرات مسببين مضايقات للأسر المقيمة في الحي.

رذيلة ومخدرات
ويشير المواطن ماجد الدوي إلى أن هناك أماكن ومباني قديمة على وشك أن تنهار هجرت منذ سنوات عديدة في الحي اتخذتها العمالة المتخلفة سكنا لها لإيجارها الزهيد، أيضاً وجعلت من بعضها أماكن لممارسة الرذيلة وبيع المخدرات بأنواعها وفي الغالب هم من العمالة الآسيوية ولكن بفضل الله ويقظة رجال الأمن وبالتعاون مع مكتب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحي تم ضبط من يحاول الترويج لهذه السموم حيث يتواجدون في الحي بشكل شبه يومي وفي بعض الأوقات بشكل متواصل مما قلل من تفشي وانتشار هذه الآفات الخطيرة التي التدمر مستقبل شباب هذا الوطن.
شح المياه
ويضيف المواطن محمد عزت بان الماء في الحي ضعيف وفي اغلب الأوقات ينقطع لمدة تزيد عن الثلاثة ايام متواصلة وفي اغلب الاوقات يكون بشكل يومي.
وأشار إلى أن هنالك تجمعات للشباب العاطل من المقيمين والمواطنين في الحي وهي تجمعات ليس لها مبرر ولا هدف أو هوية حيث يجتمع بعض العاطلين في اماكن متعددة وأغلبهم من الذين لا تزيد أعمارهم عن 20 سنة حيث لا يوجد لهم أماكن في الحي للترويح النفس كملاعب كرة القدم والحدائق والمتنزهات وذلك لإضاعة الوقت.
جهد الهيئة
ويعبر المواطن عزت عن شكره وتقديره إلى مكتب هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع رجال الأمن بالجهد الذي يبذلونه في الحي للحد من انتشار أنواع الجرائم وتفشي السرقات وذلك من خلال مراقبتهم اليومية للمشتبه بهم من سكان الحي أو ممن يأتون من خارجه.. واستدرك قائلا: لكن ما يؤرقنا كسكان ان هذه المشاكل تأتي من العمالة الآسيوية وبالذات الباكستانيين الذي نعتقد انهم يسكنون الحي ولكن يتضح فيما بعد انهم سبب من أسباب المشاكل التي نعاني منها.

إعادة تشييد
وتساءل احد أصحاب مكاتب العقار في الحي ويدعى سعد القاسم عن توجه جرى تداوله سابقا عن نية بلدية الحي إزالة المباني القديمة والخرابات التي تنتشر في الحي، وإعادة تشييدها كشقق سكنية وذلك بالتعاون مع أمانة مدينة الرياض، ولكن لم يحدث شيء من هذا.. وأضاف نحن لا نريد بالتأكيد هدم هذه البيوت القديمة والأحياء فهي ذاكرة وماضي الرياض فهي أوقاف وشراكات وورثة بالمئات وقد يصعب ويستحيل التصرف فيها بل إن بعضها حتى الآن بدون صك شرعي لأن الورثة غير معروفين الآن أو بعضهم لا يُعرف له مكان أو أن الورثة لا يملكون صك حصر إرث.







 

حي الشميسي ..يُحتَضر
قديم منذ /26-08-2006, 02:15 PM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

للرفععععععععع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"حي الشميسي بالرياض" يكتظ بالسكان مع قدوم رمضان طلبا للصدقات ابولمى المنتدى العام 0 05-09-2007 07:38 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:15 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1