Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تدني مستوى الخريجين لماذا؟
تدني مستوى الخريجين لماذا؟
قديم منذ /22-08-2006, 08:32 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي تدني مستوى الخريجين لماذا؟

** بالرغم من الزيادة العددية في الجامعات..
** وبالذات الجامعات الإقليمية في المملكة..
** وبالرغم من فتح قنوات التدريب في جميع قطاعات القوات المسلحة والحرس الوطني لاستيعاب وتدريب وتأهيل المئات.. بل الالاف من الشباب.
** بالرغم من كل ذلك.. فإن مشكلة القبول.. والاستيعاب لاكبر عدد ممكن من الخريجين والخريجات الحاصلين على مجموع يتجاوز (80%) مازالت قائمة.. وبشكل يلفت النظر ويدعو للتساؤل عن الحل الامثل لذلك..
** صحيح انه ليس على الجامعات ان تستوعب جميع الخريجين والخريجات.
** وصحيح ان المشكلة ليست مشكلة عدم وجود اماكن لهؤلاء الخريجين والخريجات ادت الى الاعتذار لهم والاكتفاء بمن تقدموا في مواعيد مبكرة ايضا..
** لكن الأكثر صحة هو ان عدد خريجي وخريجات الثانوية العامة يتزايد بشكل كبير.. وبما يفوق الطاقة الاستيعابية للقنوات التعليمية العالية..
** ولا يعني هذا ان تحدث الاف الجامعات والكليات والمعاهد لمجرد ان توفر مقعدا لكل خريج أو خريجة.. لأن الهدف ليس فقط هو تأمين استمرار انتظام الطالب والطالبة في مراحل التعليم المتعاقبة.. وانما الغاية هي ان نحصل - في النهاية- على مخرجات سليمة.. تضيف جديداً الى خدمة الوطن واستثمار الانسان فيه بصورة صحيحة.
** إن المشكلة الاساسية الكبرى.. لا تقتصر على مسألة القبول المتعثر.. ولا يجب ان تحصر في هذا الأمر، فهي على اهميتها الا انها لا تتقدم على مشكلة اكبر.. واعمق.. واخطر .. على مستقبل هذه البلاد وتقدم اجيالها..
** تلك المشكلة هي: تدني المستوى العام لخريجي وخريجات الثانوية الى الحد الذي لا يستطيع ان يصدق فيه الانسان انه يقف امام طالب أو طالبة قضيا في سلك التعليم المنتظم (12) عاما..
** ولعلي اتحدث عن إعادة صياغة العقل السعودي تتطلب مراجعة شاملة للمناهج والمقررات وتأهيل مدرسي التعليم العام والعالي تجربة لصيقة لعضو هيئة تدريس امضى في الجامعة اكثر من (15) عاما.. ثم انقطع عنها بعد الالتحاق بعضوية مجلس الشورى.. وعاد إليها متعاونا.. ومتطوعاً..
** لقد صدمني ماوجدت.. ولمست .. من هشاشة فكرية.. وضحالة علمية.. فضلا عن تردي المستوى العام للكثيرين من خريجي الثانوية العامة سواء في خطوطهم.. او لغتهم.. أو تراكيبهم.. أو أساليبهم.. فضلاً عن الهزال الشديد في أرصدتهم المعلوماتية بشكل مخجل.. وغير معقول..!!
** وبقدر ماكنت متحمسا لكي اخدم في المجال الاكاديمي الذي لا اعتقد ان هناك مجالا يفضله أو يتقدم عليه.. بقدر ماشعرت باحباط شديد.. ويأس مرير من امكانية الاستمرار وانا اصطدم كل يوم بحقيقة حالة الخواء الذهني.. فضلا عن الضعف العام في تكوين الشخصية.. وفي المظهر العام لهؤلاء الخريجين..
** إن هذا الواقع المؤلم ينذر بكارثة حـقـيقية لايجب التهاون نحوها.. او التقليل من شأنها.. أو الانشغال بغيرها كالتركيز فقط على مشكلة القبول.. ومافي حكمها..
** ومن الخير لبلادنا.. ان نتوقف طويلا.. وطويلا جدا عند مشكلة تدني مستوى مخرجات التعليم.. واخضاعها لدراسة معمقة، تشارك فيها كل الصيغ التعليمية القائمة، سواء في التعليم العام أو التعليم العالي.. الفني.. المدني أو العسكري.. حتى نقف على حقيقة الاسباب المؤدية الى هذه »الهشاشة المخيفة« ونضع لها من الحلول العملية مايعمل على انقاذ البلاد من مغبة ماقد يترتب على استمرار هذا الوضع وتطوره ايضا..
** فالمناهج الدراسية ليست بحاجة الى مراجعة جذرية.. تبتعد بها عن المعالجات التوفيقية والجزئية المحكومة باعتبارات ظرفية معينة.. وانما هي بحاجة الى مراجعة تتفق مع طبيعة الاهداف العليا المرسومة للعملية التعليمية المفترض فيها ان تعطينا في النهاية خريجا وخريجة قادرين على التفكير.. والتحليل.. والاستنباط.. والمعتمد على غاية بالغة الاهمية في الحصول على منتج قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة على كل المستويات البسيطة منها، والمعقدة على حد سواء.
** هذه الغاية وتلك النتيجة لا يمكن الوصول اليها بالتمني.. او بالقلق والشكوى.. وإنما بالعمل المكثف، والمدروس.. والشامل.. لاعادة صياغة الشخصية السعودية التي نريد.. وبما يتفق مع طبيعة المرحلة الزمنية التي تفترض في الانسان.. ان يكون صاحب رأي.. وصاحب موقف.. والرأى والموقف لا يتشكلان دون رصيد علمي.. وقدرة خاصة على التفكير.. والتأمل.. والاستنتاج.. وتلك غير ممكنة التحقيق في ظل اختصار العملية التعليمية.. في اعطاء كم من المعلومات .. ينتهي بانتهاء اداء الامتحانات وتخرج الطالب والطالبة فقط.
** واذا كانت مضامين المقررات الدراسية سبباً.. فإن السبب الاكثر اهمية يرجع الى ضعف المستوى العام للكثيرين من المنتمين الى سلك التعليم بمراحله المختلفة وهو ضعف ينعكس بصورة مباشرة على مستوى الخريج.
** فاذا اضيف الى ذلك غياب الدور التربوي للمنزل.. فإننا سندرك مدى ضخامة المشكلة التي تواجهها العملية التعليمية وتؤدى في النهاية الى خلق مشكلات حادة لجيل عاجز عن التفكير.. فضلا عن التصرف واتخاذ قرارات من نوع أو آخر.
** إن اللجان الكثيرة التي تعمل على دراسة هذا الوضع لم تقصر في الخروج بتوصيات هامة.. لكن المشكلة الآن اخطر من أن تختزل في مجهود أو آخر بدل تدارس هذا الوضع بمستوياته المختلفة، الأمر الذي يستوجب اعادة التخطيط للعملية التعليمية بصورة جذرية بمشاركة الاجهزة والقطاعات المعنية ومساهمة ذوي الخبرة.. وبالاستعانة بمؤسسات علمية وتربوية عالمية.. لاستحضار النماذج الصحيحة.. واعادة صياغة الذهنية السعودية من جديد.. وتجنب المزيد من الفاقد ايضا.


عكاظ







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعلمون سبب تدني مستوى التعليم ابو ريشة المنتدى العام 28 07-12-2006 04:58 AM
الملخصات سبب تدني مستوى بعض الطلاب ابولمى المنتدى العام 0 09-01-2005 08:08 PM
وضع الاختبارات النصفية في شهر رمضان واثرها في تدني مستوى التلاميذ الرقابي1 منتدى مادة التاريخ 1 23-11-2003 04:45 AM
استبيان عن تدني مستوى التلاميذ في الصفوف الاوليه ابو الشوارب الصف الأول 0 30-09-2003 02:12 AM
تدني مستوى الطلاب الخزاعي منتدى الرياضيات 0 13-01-2002 12:40 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:06 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1