إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سر الليالي البيض

تقليص

POSTQUARE

تقليص

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سر الليالي البيض

    سكان المدن بالكاد يرون القمر هذه الأيام (في حين لا يعرف أطفالهم النجوم بسبب أضوائها الاصطناعية) . وبالتالي أفترض أن علاقتهم بالقمر (وتأثيره على مشاعرهم وسلوكياتهم) كان في الماضي أعظم مما هو عليه الآن .. ولعل هذا ما يفسر امتلاك الثقافات القديمة لمعتقدات وقناعات خاصة حول تأثير القمر على عقول الناس وأمزجتهم - خصوصا عند اكتماله في منتصف الشهر - ؛ فالعرب مثلاً كانت تحذر من قرصة العقرب وعضات الذئاب في الليالي المقمرة لأنها تكون في قمة خبثها وهيجانها .. أما بخصوص جسم الانسان ذاته فيقول ابن سينا في كتابه "القانون" : يؤمر باستعمال الحجامة في وسط الشهر حين تكون الأخلاط هائجة وبالغة في تزايدها لتزايد النور في جرم القمر... ويقول ابن القيم الجوزية في كتابه "زاد المعاد" : الحجامة في البلاد الحارة أكثر نفعا وتستحب في وسط الشهر لأن الدم لم يكن في أوله قد هاج وتبيخ وفي آخره يكون قد هجد وسكن أما في وسطه فيكون في نهاية التزايد والهياج ...
    أما في الغرب فكان هناك اعتقاد بوجود علاقة بين الجنون وفترة اكتمال القمر (لدرجة أن كلمة لوناسي بالإنجليزية والتي تعني الجنون مشتقة من أحد أسماء القمر: لونا) .. وحتى مائتي عام مضت كان القانون الإنجليزي يفرق بين المجنون فعلاً وبين من يعود جنونه الى اكتمال البدر . وكان من التقاليد المعتادة في المصحات العقلية إلغاء إجازات العاملين في الليالي البيض وضرب المجانين قبل يوم من اكتمال القمر كأجراء وقائي ضد العنف المتوقع منهم في اليوم التالي !

    .. وغني عن القول أن معظم الأطباء في العصر الحديث لا يؤمنون بوجود هذه العلاقة .. غير أن الكفة بدأت مؤخرا تميل لصالح وجود ترابط نسبي بين دورة القمر وحياة الناس وأمزجتهم ؛ فهناك خمسون دراسة على الأقل ترجح وتؤيد هذا الجانب (لعل آخرها ما نشر في صحيفة الاندبندنت البريطانية في 21يناير 2007، وأقدمها الدراسة التي نظمتها جامعة ديوك الأمريكية عام 1960وأثبتت تأثر الإنسان بالمجال المغناطيسي للأرض - الذي بدوره يتأثر بمنازل القمر حولها)..

    وهناك دراسة حديثة من جامعة ليدز البريطانية تفيد بأن مراجعي العيادات الخارجية يزيدون بنسبة 3.6% في الليلة التي يكتمل بها البدر - في حين يتعامل الجراحون مع ثلاثة مرضى إضافيين في المتوسط - .. أما معهد أمراض المناعة في براتسلافا في سلوفاكيا فاكتشف أن حالات الربو الحادة (خلال ال 22عاما الأخيرة) ترتفع الى قمتها في منتصف الشهر ثم تنخفض بالتدريج حتى نهايته !!

    وحسب الدراسة التي نشرتها مؤخرا صحيفة الاندبندنت البريطانية اتضح (من خلال تواريخ ولادة 14000طفل) أن حالات الحمل تزيد في الأسبوع الثالث التالي لاكتمال القمر .. وهذه الحقيقة لا تعد غريبة متى ماعلمنا أن نفس الظاهرة يمكن ملاحظتها لدى حيوانات ومخلوقات كثيرة تعتمد على القمر في دورتها البيولوجية (الأمر الذي دعا العلماء للافتراض بأن اكتمال البدر يحرض على إفراز المزيد من الهرمونات المختلفة) !!

    ... ومن جانب آخر أثبتت إحصائيات دولية كثيرة أن جرائم العنف والسرقة والانتحار تزيد بنسبة واضحة في الليالي المقمرة .. وتملك دائرة الشرطة في فلوريدا أكبر دراسة ميدانية تثبت ارتفاع نسبة العنف والجرائم في اليومين السابقين والتاليين لاكتمال القمر .. أما في دول البلطيق واسكندنافيا (التي تأتي كأكثر دول العالم في معدلات الانتحار) فثبت أن حالات الشنق والتسمم والقفز تكون في أقصى حالاتها في منتصف الشهر - وأن اختفاء البدر وراء السحب الكثيفة لايمنع أو يعطل هذه الظاهرة - !!

    ... لست متأكدا بشأنك، ولكن، هل تساءلت يوما عن الحكمة من صيام الأيام البيض !؟؟

  • #2

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك
      العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول المتوسطة تناقش الأشياء والعقول الكبيرة تناقش الأفكار

      تعليق


      • #4
        أحياك الله على طاعته كما أعدت الروح لموضوع كاد يموت

        تعليق


        • #5
          شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
          "معكم ولو غبت"

          تعليق

          جوجل متجاوب

          تقليص

          اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

          تقليص
          يعمل...
          X