منتديات الشريف التعليمية بحث أبيه ضروري - منتديات الشريف التعليمية

مرحبا!

مرحبًا بك في منتديات المجتمع ، المليئة بالأشخاص الرائعين والأفكار والإثارة. يرجى التسجيل إذا كنت ترغب في المشاركة.

التسجيل الآن

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

بحث أبيه ضروري

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث أبيه ضروري

    السلام عليكم


    أهلين حبايبي أبي بحث في أي موضوع بس أهم شيء يكون يخص بلفصل الثالث ( القوة ) واللي عندها بحث عن الثقب الأسود تديني إياه وبكون شاكرة لها





    ولاتبخلون علي وشكراً

  • #2
    بحث الثقوب السوداء بالتفصيل و لا بحث عام فقط ( الطيار . ماجستير فيزياء نووية )

    تعليق


    • #3
      ارجو الرد بسرعة عشان انزل البحث

      تعليق


      • #4
        ياليت أخوي تنزيل البحث بليز وشكراً

        تعليق


        • #5
          هذا البحث منقول من موسوعة الويكيبيديا لانه تقريبا احسن موضوع وجدته و لكن قبل ان تقرا البحث في الاسفل اقرا المقدمه للتوضيح حتى تستطيع فهم البحث اذا كنت طالب او اذا كنت متخصص فامل ان يعطي جزء بيسط عن الموضوع

          تذكر : القوى الاساسية في الكون هي :
          1 – القوى الجاذبية
          2- القوى الكهرومغناطيسية
          3- الفوى النووية القوية .
          4- القوى النووية الضعيفة
          فعندما تتغلب القوى الجاذبية على باقي الفوى الاساسية الموجودة في الكون و التي تحكم الكون و تصف الكون فانها تؤدي الى انهيار النجوم و انضغاطة الى الداخل فيصبح الحجم الكبير للنجم في منتهى الصغر حيث يكون تركيز المادة لانهائي تكون قوة الجادبية لانهائية فيتلاشى فيها حدود الزمان و المكان ( الزمكان ) ( تسمى الوحدة المفردة ) و بالتالي لها القدرة على جذب اي شئ حتى الضوء الذي ينتشر في الفراغ فانه يغيب في هذا الثقب . وهي تنشأ من انفجار العملاق الاحمراذا كان النجم فبل التحول الى العملاق الاحمر اكبر ب 3 مرات من كتلة الشمس او من النجوم النيترونية . حيث ان تواجدها يكون في مركز المجرات او قريب منه وذلك لان كثافة المادة تكون كبيرة . و يقال انه يوجد في مجرتنا درب التبانة في المركز او بالقرب منه ثقب اسود عملاق
          دليلها في القران الكريم :
          قال تعالى فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس )التكوير (15 ـ16).
          خنس : تعني في اللغة اختبأ و اختفى , و خنس صيغة مبالغة تعني أجرام مبالغ في اختفائها
          سوف تقرأ في هذا البحث عن الكوازار :
          بدأت قصتها مع العالم شمدت و الذي اعتمد على ما يسمى بالازاحة الحمراء ( أي انزياح خطوط طيف الاجرام السماوية الناجم عن ظاهرة دوبلر في حركة الاجرام و ابتعادها عنا الى الاحمر ) . هذا يترافق بأمواج راديوية غزيرة يطلقها هذا المنبع فأطلق عليه مصدر راديوي شبه نجمي (Quasi Stellar Radio Sources) وأختصاراً QUASAR. وتتحرك الكوازارات بسرع عالياً جداً مبتعدةً عنا بمسافات كبيرة ولكن بعد أطلاق مرصد هابل وجد أن هناك كوازارات كبيرة جداً دفعت للقول عنها بأنها نواة مجرات فتية ونشطة وتحول الكوازار من مصادر راديوية شبه نجمية إلى أشياء شبه نجمية (Quasi Stellar Objects
          تصل سرعة الكوازارات حتى 80% من سرعة الضوء وهي تقع على حدود الكون أي تبعد عنا حتى 14 مليار سنة ضوئية أما كيف يمكن للكوازار أن يطلق هذه الكميات من الطاقة فتقول أحد الفرضيات أن ثقب أسود هائل الكتلة (بحدود 100 مليون شمس ) يجذب المادة من حوله التي تتهاوى بمسارات حلزونية تدفع الثقب بالتدويم باتجاهها مما يتيح توليد حقل مغناطيسي ويدفع بالجسيمات العالية الطاقة جداً أن تصدر الأشعة السينية الغزيرة إضافة لذلك يشكل هذا الثقب و بسبب امتصاصه للنجوم والغبار الكوني قرص يسخن بالأحتكاك ويتوهج معطياً كوازار .



          و هذا البحث المنقول ( إذا كان لديك أي أسئلة أرجو كتابتها لكي اجيب عليها )

          الثقب الأسود هو كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة ويحدث فيها انهيار من نوع خاص هو الانهيار بفعل الجاذبية ،و ذلك ينتج عن القوة العكسية للإنفجار حيث ان هذه القوة تضغط النجم و تجعله صغيرا جدا و ذا جاذبي خارقة ، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم وتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أن يفلت مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجود في الثقب الأسود ، و بحسب النظرية النسبية العامّة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية ، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية ، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي إشارة أو معلومة أو موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود. وللتوضيح فإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الارض الحالية.


          المادة تندفع إلى ثقب أسود

          تاريخ مفهوم الثقوب السوداء
          و كان طرح فرضية إمكانية وجود مثل هذه الظاهرة هو اكتشاف "رومر" أن لالضوء سرعة محدودة وهذا الاكتشاف يطرح تساؤل لماذا لاتزيد سرعة الضوء إلى سرعة أكبر كانت الاجابة: لأنه قد تكون للجاذبيه تأثير على الضوء ومن هذا الاكتشاف كتب "جون مينشل " عام 1783 مقالاً أشار فيه إلى أنه قد يكون للنجم الكثيف المتراص جاذبية شديدة جدا ،إلى أن الضوء لا يمكنه الإفلات منها . فأي ضوء ينبعث من سطح النجم تعيده هذه الجاذبية، واقترح أيضا وجود نجوم عديدة من هذه النجوم ،مع أننا لا يمكننا أن نرى الضوء لأنها لا تبعثه إلا أننا نستطيع تلمس جاذبيتها. وهذه النجوم ما نسميه "بالثقوب السوداء " . فهي فجوات في الفضاء، وأهملت هذه الأفكار لأن نظرية موجات الضوء كانت سائدة في ذلك الوقت. و في 1796، اعاد العالم الفرنسي بيير سيمون لابلاس هذه الفكرة إلى الواجهة في كتابه Exposition du Système du Monde (تقديم نظام الكون)، لكن معاصريه شككوا في صحة الفكرة لهشاشتها النظرية.الى ان جاءت نظرية النسبية العامة لالبرت اينشتاين التي برهنت عن امكانية وجود الثقوب السوداء. فبدا علماء الفلك يبحثون عن اثارها، حيث تم اكتشاف أول ثقب اسود سنة 1971.
          الثقوب السوداءوالنظرية الكَمِّيه


          تشوهات المتسببة نتيجة الجاذبية الهائلة للثقب الأسود أمام سحابة ماجلان الكبرى (تفسير تصوري)
          أفق الحدث هو (حدود منطقة من الزمان والمكان التي لا يمكن للضوء الإفلات منها) وبما أنه لا شي يمكنه السير بأسرع من الضوء فإن أي شي يقع في هذه المنطقة سوف يبلغ بسرعة منطقة ذات كثافة عالية ونهاية الزمان.
          وتتنبأ النسبية العامة بأن الأجسام الثقيلة المتحركة سوف تتسبب ببث موجات جاذبية وهي تموجات في انحناء الفضاء( هذه التموجات على حسب فهمي هي ليست مثل موجات الراديو بل هي موجات في الزمكان تخيل أنك تمشي في بركة ماء سوف تتكون موجات من الماء بسبب حركة في البركة هي هذه الموجات الناشئة) تنتقل بسرعة الضوء وتشبه موجات الضوء التي هي تموجات الحقل الكهرمغناطيسي إلا أنها يصعب اكتشافها وهي كالضوء تأخذ الطاقة من الأجسام التي تبثها وبالتالي يتوقع أن ينهار نظام من الأجسام الضخمة ويعود في النهاية إلى وضع مستقر لان الطاقة في أي حركة سوف تحمل بعيدا.
          على سبيل المثال دوران الأرض حول الشمس يولد موجات جاذبية ويكون تأثير مسارات الطاقة في تغير مدار الأرض حول الشمس الذي يؤدي في آخر المطاف إلى أن الأرض تقترب من الشمس حتى تستقر داخلها ومعدل ضياع الطاقة ضئيل جدا.
          وشوهد هذا التأثير في نظام النجم النابض وهو نوع خاص من النجوم النيترونية تبث نبضات منتظمة من موجات الراديو ويضم هذا النظام نجمين نيترونيين يدوران حول بعضهما البعض .
          حجم الثقوب السوداء و أدلة وجودها
          في عام 1970 بين "براندون كارتر " أن حجم وشكل أي ثقب أسود ثابت الدوران يتوقف فقط على كتلة ومعدل دورانه بشرط يكون له محور تناظر ، وبعد فترة أثبت ستيفن هوكنغ أن أي ثقب أسود ذى دوران ثابت سوف يكون له محور تناظر . واستخدم "رو بنسون " هذه النتائج ليثبت أنه بعد انسحاق الجاذبية بان الثقب الأسود من الاستقرار على وضع يكون دوارا ولكن ليس نابضا،وأيضا حجمه وشكله يتوقفان على كتلته ومعدل دورانه دون الجسم الذي انسحق ليكونه .
          ماهي الأدلة على وجود هذه الثقوب؟
          الثقوب السوداء لا دليل عليها سوى حسابات مبنية على النسبية لذلك كان هناك من لم يصدق بها. وفي عام 1963 رصد "مارتن سميدت " وهو عالم فلكي أمريكا الإنزياح نحو الأحمر في طيف جسم باهت يشبه النجم في اتجاه مصدر موجات الراديو فوجد أنة أكبر من كونه ناتج عن حقل جاذبية فلو كان انزياح بالجاذبية نحو الأحمر لكان الجسم كبير الكتلة وقريبا منا بحيث تنزاح مدرات الكواكب في نظام شمسي . وهذا الانزياح نحو الأحمر ناتج توسع الكون وهذا يعني بدوره أن الجسم بعيدا جدا عنا و لكي يرى على هذه المسافة الكبيرة لابد وأنه يبث مقدار هائلاً من الطاقة والتفسير الوحيد لهذا ناتج انسحاق بالجاذبية ليس لنجم واحد بل لمنطقة مركزية من إحدى المجرات بكاملها وتسمى الكوازر وتعني شبيه النجوم.

          تعليق


          • #6
            الصور موجودة في موقع الموسوعة اذاحبيت تشوفه ............
            اسف لاني سحبت الموضوع بسرعة واضفت عليه توضيح و ما نسقته بشكل جيد................و الله اعلم

            تعليق

            hh

            تقليص

            المرسال من 23-8-2018 الى 23-2-2019 ستة شهور

            تقليص

            اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

            تقليص
            يعمل...
            X