منتديات الشريف التعليمية 341مشروعاً لإنتاج الدواجن بالمملكة سليمة من مرض الانفلونزا ولا داعي للقلق - منتديات الشريف التعليمية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

341مشروعاً لإنتاج الدواجن بالمملكة سليمة من مرض الانفلونزا ولا داعي للقلق

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 341مشروعاً لإنتاج الدواجن بالمملكة سليمة من مرض الانفلونزا ولا داعي للقلق

    محذراً استغلال التهويل الإعلامي برفع أسعار الماشية.. د. العبيد ل "الرياض":
    341مشروعاً لإنتاج الدواجن بالمملكة سليمة من مرض الانفلونزا ولا داعي للقلق



    متابعة - خالد الزيدان:
    اكد وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية مسؤول الملف الزراعي السعودي بمنظمة التجارة العالمية الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد ان عدد المشاريع ذات الصلة بصناعة الدواجن بالسعودية أكثر من 341مشروعاً، تنتج ما نسبته 65% من حجم الاكتفاء الذاتي في المملكة، نصيب الرياض منها 108جميعها تمارس إنتاجها وفقاً لاحدث الوسائل والاحتياطات الكفيلة بعون الله بجودة المنتج وعدم تعرضه لاي مرض أو وصول داء انفلونزا الطيور إليه، واشار العبيد إلى ان قطاع الدواجن في المملكة يعتبر قطاعاً حديثاً ومتطوراً ويستخدم أفضل واحدث التقنيات ومعظم أصحاب مشاريع الدواجن لديهم الوعي الكافي لإدارة ووقاية مشاريعهم والمحافظة عليها.
    كما طمأن الدكتور العبيد في تصريح خاص ل "الرياض" على وجود الرقابة على هذا الجانب وتواصل كافة الفرق المعنية التي حصرت تواجد هذا الداء في سبعة مشاريع تم حصر مناطقها بالكامل، واكد العبيد ان المرض لايزال محصوراً في المناطق المحددة ولم ينتشر في جميع مناطق المملكة، واوضح ان الوزارة تجاوبت سريعاً في محاصرة المرض وفي اتخاذ الاجراءات اللازمة وفي التعامل الإعلامي السريع والشفاف وتجاوب وتعاون أصحاب المشاريع المصابة كان ايجابياً وناجحاً، موضحاً ان اعداماً كاملا للقطيع في المشاريع المصابة لا يعني ان جميع الدجاج مصاب وانما كاجراء احترازي ضروري وهام في مثل هذه الحالات.

    وطالب العبيد المواطنين بالا ينزعجوا وعدم التخلي عن استهلاك الدواجن لأن المزارع المصابة تم التخلص من دواجنها، وانتاجها لا يمثل الا نسبة محدودة جداً من اجمالي الإنتاج المحلي.

    وشدد العبيد على عدم قيام تجار الماشية باستغلال هذا التهويل غير المبرر في رفع أسعار الماشية مطمئنا ان العرض والاستيراد لموسم حج هذا العام سيكون مفتوحاً من جميع الدول التي يستورد منها الماشية والأغنام فلا يوجد أي حظر عليها كما طالب المواطنين إلى عدم التصديق للمبالغات وتبليغ الجهات المعنية فيمن يزيد في أي سلعة أو منتج حيواني دون مبرر لذلك.

    وفي تعليق له حول موضوع الحظر العام على استيراد الدواجن السعودية المفروض من قبل بعض دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسها الكويت والامارات، قال الدكتور العبيد ان مشاريع اتفاقية اجراءات الصحة والصحة النباتية (اس بيه اس) لمنظمة التجارة العالمية والتي تحكم التعاملات التجارية بين الدول الاعضاء فيها، تنص على ان أي حظر تطبقه الدول المجاورة على استيراد الدجاج ينبغي ان يكون محدداً بمناطق الاصابة فقط، مع السماح بالاستيراد من المناطق الاخرى غير المصابة، مبيناً ان المملكة ودول الخليج جميعهم اعضاء في هذه المنظمة.

    واوضح العبيد ان المملكة كانت مترقبة لدخول مرض انفلونزا الطيور (عالي الضراوة) منذ فترة طويلة خاصة وانها تشبه قارة ومساحتها كبيرة وشواطئها طويلة، ومرض انفلونزا الطيور من أهم اسباب انتقال الطيور المهاجرة ونقل الطيور بجميع أنواعها، كما ان الاصابة وصلت دولا اخرى قريبة من المملكة فالعوامل كانت كثيرة لانتقال المرض وليس مستغرباً ان يحصل انما جدية الوزارة في متابعة هذا الامر فهو بعون الله موجود باهتمام مباشر من قادة البلاد.


    http://www.alriyadh.com/2007/11/24/article296407.html

  • #2
    تأكيد خلو منطقة مكة المكرمة من انفلونزا الطيور



    جدة - ياسر الجاروشة:
    طمأن مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر محمد الشهري كافة المواطنين والمقيمين بان الوزارة وعبر خطوطها الهاتفية وفرقها الميدانية المشتركة والمدعمة بالأطباء البيطريين لم تسجل أي حالة من حالات أنفلونزا الطيور في المنطقة وان الموضع مستقر جدا ولله الحمد وجميع أصحاب المزارع المرخصة ملتزمين في الشروط والتعليمات الصادرة من قبل الوزارة.
    وأضاف أن فرق الأمن الوقائي التابعة للوزارة ما زالت تقوم بجولاتها المنتظمة للتأكد من عدم وجود أي مزارع عشوائية مخالفة لنظام وتعليمات الوزارة. مؤكدا على أن دور الأعلام دور مهم وفعال في نقل الصورة الحية إلى كافة المواطنين بسلامة المنطقة وليس تخويفهم مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية عبارة عن قارة وان عملية انتقال الأمراض من منطقة إلى أخرى لا يتم بسهولة كبيرة والوزارة منذ الإعلان عن انتشار مرض أنفلونزا الطيور في دول مختلفة من العالم بادره في اتخاذ إجراءات سريعة لمنع المرض، حيث صدر أمر سامٍ كريم في عام 1423ه بمنع نقل الدجاج الحي من منطقة إلى أخري وهذا الأمر طبق فعلينا وبمساندة من أمارات المناطق وقوات الأمن في المناطق عبر المنافذ وحاليا طبق هذا المنع من قبل تفعيل سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى هذا القرار بمنع نقل كافة الطيور من منطقة مكة المكرمة أو خارجها إليها. أيضا صدر توجيه سمو وزير الداخلية إلى الأجهزة التنفيذية والشرطة ومراكز أمن الطرق بعدم نقل الدجاج الحي بين المناطق بنفس العام.

    وأشار أن الوزارة تطبق إجراءات الأمن الوقائي والحازم مع كل مشاريع الدواجن بالمنطقة وهناك فرق من قبل هذه الإدارة تزور كل مزارع الدواجن وتتأكد من كافة وسائل الأمن والسلامة والاشتراطات اللازمة توفرها. أيضا تقوم الوزارة بمتابعة أماكن التربية فيما لو وجد مشاريع بيض غير مرخصة ولدينا توجيه من أمير منطقة مكة المكرمة بإزالتها فور لأنها قد تكون بؤرة لانتقال أي مرض معدي للدواجن وهذه المشاريع قد لا ترعي الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في التربية ولا تخضع لرقابة الوزارة.


    http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297717.html

    تعليق


    • #3
      أنفلونزا الطيور" يهدد نشاط السياحة العالمية



      الرياض - أحمد غاوي:
      أعلن الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية فرنشيسكو فرانجالي أن السياحة ستواصل نموها "الثابت" في عام 2008م حيث ستبلغ نسبة النمو حوالي خمسة في المئة، بالرغم من ارتفاع أسعار النفط وتراجع سعر الدولار.
      ورأى فرانجالي في تصريحات صحافية على هامش الدورة السابعة عشرة للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية التي تختتم اليوم الخميس في منطقة كارتاخينا الكولومبية، بمشاركة وفد المملكة في هذا الاجتماع برئاسة عبدالله بن سلمان الجهني نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة العليا للسياحة، أن اضطراب الأسواق المالية وارتفاع أسعار النفط وتقلبات أسعار الصرف بين اليورو والدولار، لم يكن لها تأثير كبير حتى الآن على القطاع السياحي. وأشار إلى أن الناس ما زالوا يرغبون في السفر، على الرغم من الظروف المذكورة.

      وأوضح فرانجالي أن السياحة حسنت قدرتها على مقاومة الأزمات المالية والهجمات الإرهابية، لكن انتشار وباء أنفلونزا الطيور "يشكل تهديدا كبيرا" لهذا القطاع السياحي.، لافتاً إلى أن "الصدمة الكبرى" للقطاع السياحي كانت انتشار الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) في عام، 2003أكثر من اعتداءات 11أيلول 2001والحرب في العراق أو كارثة المد البحري الذي ضرب آسيا في كانون الأول.


      --------------------------------------------------------------------------------
      http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297718.html

      تعليق


      • #4
        إعدام حوالي 150ألف دجاجة مصابة بمرض انفلونزا الطيور في الخرج
        مواطنون يطالبون بإبعاد مشاريع تربية الدواجن عن المناطق السكنية



        صورة للدجاج المصاب

        الخرج - عبدالرحمن المقرن:
        تم يوم أمس الأربعاء اكتشاف مرض انفلونزا الطيور بموقع سابع لتربية الدواجن بطريق حرض الخرج حيث باشرت الجهات المعنية موقع المشروع بعد أن اكتشف المرض في بعض الدجاج وإذا اكتشف المرض حتى ولو في عدد قليل لابد من إعدام جميع الدجاج الموجود في الحظائر وستقوم اللجان المكلفة بإعدام قرابة ال (150) ألف دجاجة مصابة بانفلونزا الطيور وقامت اللجان المعنية بعمل حفر يتم دفن الدجاج المصاب بها فيها بعد اعدامه وعمل مسح كامل للمزرعة وتطهيرها ويحتوي المشروع على 16حظيرة لتربية الدواجن ويعتبر هذا المشروع من المشاريع القديمة لتربية الدواجن بمحافظة الخرج.
        والتقت "الرياض" بعدد من المواطنين الذين تحدثوا عن تفشي هذا المرض الخطير بمحافظة الخرج حيث قال المواطن هزاع السبيعي من سكان السهباء: إننا نطالب المسؤولين بإبعاد هذا المشروع الخاص بتربية الدواجن عن مساكننا في السهباء حيث أصبح يشكل خطراً على أبنائنا وعلى أرواحنا بعد أن صار المشروع مصابا بهذا المرض كما نطالب بإبعاد الحفر التي دفن فيها الدجاج المصاب حتى لا تنتقل العدوى بيننا حيث المسافة التي تبعد بين مساكننا وبين حفر الدجاج 200متر فقط ولذلك نطالب المسؤولين المعنية بإبعاد شبح المرض عن مساكننا حيث يشكل خطراً وتهديداً على المواطنين. كما قال المواطن أبومحمد من سكان البرة بالخرج ان المشروع أصابنا بأضرار صحية حيث تأذينا من الروائح الكريهة وبعد اصابته بمرض انفلونزا الطيور نطالب بإبعاد هذا المشروع من مكانه حتى لا يشكل خطراً علينا مستقبلاً كما نطالب ايضاً بابعاد الحفر التي اعدم فيها الدجاج المصاب عن مساكننا حتى لا نصاب بالعدوى وتتسبب بأضرار صحية لدى المواطنين وأضاف سبق ان طالبنا بإبعاد هذا المشروع القريب من مساكننا لمكان آخر ولكن بدون فائدة من مطالباتنا. وقال الأستاذ عبدالعزيز العامر من سكان الخرج ان مديرية الزراعة في محافظة الخرج تفتقر لمركز إعلامي يؤدي دوره المناط به كهمزة وصل بين المديرية والإعلام وهذا سيأتي أسوة بالأجهزة الحكومية الأخرى التي استحدثت منصب المتحدث الإعلامي ومن الضروري أن هذا له أهمية كبيرة لتواصل التعاون بين المديرية والإعلام لإعطاء الصورة الواضحة وتمليك الحقائق للرأي العام وعدم التضارب والخلط ورصد التصريحات لعدم الازدواجية ومن خلال متابعة صحيفة "الرياض" التي لها السبق في التغطية الصحفية لوباء انفلونزا الطيور الذي انتشر بالخرج نلمس ما رصد في الآونة الأخيرة حيث كان لها دور فعال في توعية المواطنين بانتشار هذا المرض بمحافظة الخرج ولذلك نطالب وزارة الزراعة بإنشاء مركز إعلامي في الخرج يتحدث عن هذا الوباء وتكون عليه مسؤولية توعية المواطنين بأضراره وتفشيه في مزارع الدواجن وإعطاء الصورة الحقيقية سواء للإعلام أو المواطنين الذين يلهثون بالسؤال عن هذا المرض. كما تحدث المواطن عبدالله الدوسري قائلاً ان انتشار هذا المرض في بعض مشاريع تربية الدواجن بمحافظة الخرج يهدد صحة المواطن وأضاف ان أغلب سكان محافظة الخرج تركوا الدجاج وبحثوا عن اللحوم والأسماك خوفاً من انتقال أمراض انفلونزا الطيور الذي أصاب عدداً من مزارع تربية الدواجن بمحافظة الخرج ولذلك نطالب المسؤولين محاصرة المرض الآن حتى لا تنتقل العدوى للمشاريع الأخرى لأن محافظة الخرج بها كثيراً من مشاريع تربية الدواجن حيث أصبح المواطن بعد انتشار المرض بهذه الصورة الكبيرة متخوفا من الاقتراب من لحوم الدجاج ومنتجاته وأصبحنا نعتمد في طعامنا على لحوم الأغنام والأسماك وتخوفنا من الذهاب إلى المزارع حتى لا تقع الإصابة لنا ولأطفالنا.

        كما نناشد وزارتي الزراعة والصحة والبلدية توفير الأمصال الوقائية للمواطنين ووضع الخطط الاحترازية لعدم انتقال العدوى للمشاريع الأخرى الخاصة بتربية الدواجن وعلى وزارة الزراعة أخذ الحيطة والحذر مسبقاً قبل وقوع المرض وانتقاله إلى مشاريع تربية الدواجن الأخرى. كما التقت "الرياض" بعدد من أصحاب محلات بيع الدجاج بالخرج حيث قالوا بعد انتشار مرض انفلونزا الطيور في بعض مشاريع تربية الدواجن: لم يزرنا إلا القليل من المواطنين والمقيمين لشراء الدجاج أو البيض لأن الخوف من عدوى انفلونزا الطيور أصبح مسيطرا على المواطنين.

        http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297894.html

        تعليق


        • #5
          الزراعة: ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور في السهباء بالخرج



          الرياض - الرياض:
          أصدرت وزارة الزراعة أمس بياناً حول ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور في السهباء بالخرج.
          وقالت في بيانها: "إلحاقاً لبيان وزارة الزراعة بتاريخ 1428/11/17ه حول ظهور إصابتين بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5n1) في مشروعين أحدهما في مشروع لإنتاج بيض المائدة بمحافظة ثادق بمنطقة الرياض والأخرى بمشروع لإنتاج بيض المائدة في محافظة الخرج بمنطقة الرياض.. تود الوزارة أن تعلن عن ظهور إصابة جديدة بهذا المرض وذلك مساء يوم أمس الأول الثلاثاء 1428/11/17ه في مشروع لإنتاج بيض المائدة في السهباء بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض مكون من 16حظيرة وعدد 216ألف طير. وبالتنسيق الفوري من قبل مديرية الزراعة بالخرج مع الجهات المعنية الأخرى ذات العلاقة بمحافظة الخرج وعلى وجه الخصوص قطاعات وزارة الداخلية، وقاعدة الإمدادات والتموين ومستشفى الملك خالد وبلديات الخرج والهياثم، والدلم تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض لإعدام جميع الطيور الموجودة في المشروع والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة ليتم تطهير الموقع وإغلاق المشروع.

          ووزارة الزراعة إذ تعلن ذلك تعاود التأكيد على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة وكذلك ضرورة تعاون أصحاب المشاريع والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ فوراً عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف (014030911) أو هاتف مجاني (8002470000) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافياً للاحتكام والمخالطة بطيور قد تكون مصابة. كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن الإصابات التي تم الإعلان عنها البالغ عددها 14إصابة منذ تاريخ 1428/11/2ه حتى تاريخه لا تمثل أي خطر أو ضرر من استهلاك الدواجن والبيض التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة، والتي تخضع دائماً للمتابعة والرقابة.

          ندعو الله العلي القدير أن تزول هذه الغمة وأن يحمي بلادنا الغالية ومن فيها من كل مكروه.

          http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297897.html

          تعليق


          • #6
            ممثلو جهات حكومية معنية بمواجهة المرض في اجتماع بالتخصصي:
            المملكة خالية من الإصابات البشرية بانفلونزا الطيور



            جانب من اللقاء

            كتب - صالح الحميدي: تصوير - فهد العامري
            اجمع ممثلو عدة قطاعات حكومية معنية بمواجهة انفلونزا الطيور بالمملكة في لقاء لهم بالمستشفى التخصصي بالرياض ظهر أمس على خلو المملكة من أي اصابة بين البشر بانفلونزا الطيور.
            وقال د. أمين مشخص مدير إدارة الأمراض المعدية بوزارة الصحة إن الخمس حالات التي تم التحفظ عليها مسبقاً كانت حالات اشتباه وقد عادت لممارسة حياتها العادية بعد انتهاء الفحوص عليها.

            وطمأن إلى أنه لا مشكلة في تناول لحوم الدجاج المطهوة تماماً وليس نصف استواء وحذر من مشاكل الاختلاط بالطيور المصابة في الاستراحات وكذلك من صيد الطيور في "البر".

            وأكدت الدكتورة حنان البلخي استشارية الأمراض المعدية لدى الأطفال ورئيسة قسم الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية بمستشفى الحرس الوطني أن طيور الحمام لا تصاب بالمرض لكنها يمكن أن تكسبه من طيور أخرى وقالت إنه لا يوجد حتى الآن أي لقاح مضاد لهذا المرض وطالبت أصحاب المزارع المهمة بتربية الدواجن ونحوهم باتخاذ اجراءات سريعة في حال اكتشاف حالات الإصابة بالمرض بين الدواجن بذبحها وإعدامها وتجنب الاختلاط بها بقدر الامكان مع ضرورة طبخ لحوم الدواجن ومنتجاتها الأخرى وذكرت أن المصاب بفيروس انفلونزا الطيور تظهر عليه أعراض مشابهة لأعراض اصباته بفيروس الانفلونزا العادية.

            وطالب د. حسن البشري المستشار الاقليمي للأمراض المستجدة بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وممثل الاتحاد الدولي للوبائيات لشرق المتوسط المواطنين والمقيمين بالاهتمام بالارشادات والتعليمات التي تعلن في هذا الإطار من قبل الجهات المعنية في المملكة.

            وأكد د. عادل العفالق استشاري علم الفيروسات بكلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل ومستشار إدارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة إن ماتم إعدامه من دواجن في المزارع مؤخراً لا يمثل إصابة جميع تلك الدواجن ولكنه إجراء اتخذ للاحتياط من انتقال وانتشار الوباء.

            وقد جاء هذا اللقاء في إطار برنامج التوعية الذي يوليه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث اهتماماً ملحوظاً وشارك فيه أيضاً د. ضياء عليان استشاري علم المختبرات بالوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة الذي أكد حرص الوزارة على تفعيل كل الاجراءات الوقائية وقد اتيح خلال هذا اللقاء المجال أمام ممثلي الصحف ووسائل الإعلام الأخرى من طرح الأسئلة والاستفسارات على المشاركين.

            http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297892.html

            تعليق


            • #7
              تواصل إعدام الدجاج المصاب بانفلونزا الطيور في ثادق



              ثادق - خالد النصار:
              تواصل الجهات المعنية بمكافحة مرض انفلونزا الطيور جهودها لليوم الثاني على التوالي لإعدام الدجاج في المزرعة المصابة بمحافظة ثادق والتي تضم تسع حظائر وكل حظيرة تتسع لستة عشر الف دجاجة وقد وجد العاملون صعوبة في اعدامها لعدم تفاعلها مع المبيدات، فهناك عدد من الجهات الحكومية شاركت فقد تواجدت فرقة من وزارة الزراعة وفرع الزراعة بثادق والشرطة والدفاع المدني والمستشفى والبلدية كل بامكانيات ودوره المكلف به، فقد قامت بلدية ثادق بإشراف رئيس البلدية الأستاذ فهد المخلفي بتأمين ما يقارب سبعين عاملاً وموظفا وآليات ومعدات ومبيدات وأكياس للنظافة، اما مستشفى ثادق بإشراف مدير المستشفى الأستاذ صالح الزهراني فكان متواجدا بسيارات الاسعاف بكوادرها الطبية وجهاز التمريض ويقومون بمتابعة حالات العاملين وتطعيم كل مشارك وسحب عينات مخبرية لجميع من يعمل مباشرة في المزرعة واسعاف الحالات التي تحتاج الى نقل للمستشفى، كما شاركت شرطة ثادق بقيادة العميد محمد سليمان الوشيل بعدد من الدوريات والأفراد لمنع الدخول الى المزرعة أو الخروج منها وتنظيم حركة السير والمحافظة على الأمن كما تواجد في الموقع فرق من الدفاع المدني بقيادة النقيب مسفر العتيبي تأميناً لأي طارئ لا سمح الله، وقد اشرف محافظ محافظة ثادق الأستاذ فيحان عبدالعزيز بن لبده على عملية اعدام الحظائر وعملية عدم نقل المرض الى المشاريع القريبة بعمل جميع الاحترازات المطلوبة في مثل هذه الحالات وسوف تعمل هذه الجهات ولمدة ثلاثة ايام تقريبا.
              http://www.alriyadh.com/2007/11/29/article297896.html

              تعليق


              • #8
                موقع سعودي لأنفلونزا الطيور

                أنشأ برنامج المدن الصحية بدعم من وزارة الصحة السعودية موقعاً على شبكة الانترنت لتعريف المواطنين بمرض انفلونزا الطيور (www.hcp.gov.sa/h5n1 ) وذلك بعد ان اخذ هذا المرض هالة اعلامية كبيرة على مستوى العالم .
                ويتضمن الموقع تعريفا بالمرض وكيفية الوقاية منه وطرق انتقاله ومجموعة من الأسئلة مع عرض الإجابات عليها ومتابعة للإجراءات التي اتخذتها الدول للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور.

                لمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم المجاني 8002494444

                تعليق

                يعمل...
                X