منتديات الشريف التعليمية من المسؤؤؤؤؤؤؤؤؤوول ؟؟؟؟؟؟؟ - منتديات الشريف التعليمية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

من المسؤؤؤؤؤؤؤؤؤوول ؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من المسؤؤؤؤؤؤؤؤؤوول ؟؟؟؟؟؟؟

    دراسة اقتصادية اجتماعية أشرفت عليها هيئة تطوير الرياض
    اللواء البشر: 13مليار ريال خسائر الحوادث المرورية سنوياً



    الرياض - أحمد الشمالي:
    أشار مدير عام المرور اللواء فهد بن سعود البشر بأن الدراسة التي أنجزتها الإدارة العامة للمرور بإشراف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والخاصة بتكلفة الحوادث المرورية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، قد قدرت حجم الخسائر الناجمة عن الحوادث المرورية في المملكة بنحو 13مليار ريال سنوياً كناتج لتقدير خسائر الوفيات والإصابات والتلفيات، فبالإضافة إلى ما تخلفه الحوادث المرورية من آلام ومآس اجتماعية تصيب أهالي ضحايا الحوادث المرورية، فهي أيضاً تمثل تكاليف وأعباء من الناحية الاقتصادية ومؤثرة في الاقتصاد الوطني للمملكة.
    وأضاف اللواء البشر أن الدراسة أوضحت بأن الخسائر البشرية تكلف 4مليارات ريال سنوياً من إجمالي الفاقد الاقتصادي، بينما تتسبب المركبات في خسائر تصل 3.4مليارات من إجمالي الفاقد الاقتصادي. هذا بالإضافة إلى أن الخسائر الطبية جراء هذه الحوادث تؤدي إلى استنزاف 734مليون ريال من إجمالي الفاقد الاقتصادي.

    وأشار إلى أن الاحصائيات السابقة لم تكن دقيقة كونها كانت عبارة عن فرضيات لعدد من التقديرات المختلفة للخسائر الاقتصادية التي تراوحت ما بين 8إلى 40مليار ريال سنوياً وخلال سنوات مختلفة، غير أن هذه الدراسة تُعد من الدراسات المتخصصة التي تم إنجازها بمشاركة متخصصين دوليين في مجال اقتصاديات النقل، وتحت إشراف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وبمشاركة جميع الجهات الرئيسة ذات العلاقة وأهمها إدارات المرور بالمملكة، ووزارة الصحة، وجمعية الهلال الأحمر السعودي، وشركات التأمين والنقل والجهات الرئيسية الأخرى. وتضمنت جميع المحاور الرئيسة ذات العلاقة بهذه القضية بما فيها تقدير تكلفة الفاقد الوطني من الإنتاج والتكلفة البشرية، والعلاج الطبي وإصلاح تلفيات المركبات والتأمين، هذا بالإضافة إلى أن الدراسة شملت جميع التكاليف المتعلقة بتشغيل وإدارة الوحدات ذات العلاقة بمباشرة الحوادث سواء من قبل أفراد المرور وجمعية الهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني، أو غيرها من التكاليف الأخرى.

    وأشار اللواء البشر بأن هذه الدراسة قد تبنت منهجية "الإنتاج الوطني" في عملية حساب التكلفة، كما اعتمدت على استخدام منهجية واضحة لتحديد أنواع الحوادث وتصنيفها من حوادث وفيات، وإصابات بليغة، وحوادث طفيفة أو التلفيات. وباستخدام التعريف الدولي لحوادث الوفيات التي شمل الوفيات خلال 30يوماً من وقوع الحادث.

    وأوضحت الدراسة بأن معظم هؤلاء الضحايا هم من فئة الشباب، حيث بلغ متوسط أعمار المتوفين في الحوادث المرورية 34سنة مما يعني فقدان حوالي 26سنة عمل لكل متوفى، واتضح أن حوالي 65% من حالات الإصابات البليغة تحتاج لفترة علاج بالمستشفيات قد تمتد لحوالي 20يوماً، وحوالي 70يوماً للتأهيل. بينما تحتاج حوالي 33% من حالات الإصابات لسنة كاملة من أجل إعادة تأهيلها، الأمر الذي يعني فقدان عام كامل من الإنتاج. هذا بالإضافة إلى أن حوالي 2% من الإصابات تنتهي بإعاقات مستديمة وقد تستغرق بقاء المصاب إلى حوالي 15سنة من المرض.

    وقد أوضح التحليل أن المركبات الصغيرة ومركبات النقل الخفيف تساهمان بدرجة كبيرة في معظم الحوادث والحالات الناجمة منها، حيث تساهمان معاً في وقوع حوالي 91% من حوادث الوفيات وحوالي 94% من حوادث الإصابات البليغة والطفيفة.

    أما من الناحية الإدارية فقد تبيّن من خلال الدراسة أن التكاليف المالية المترتبة على الحوادث بلغت حوالي 326مليون ريال، إذ أن كل حادث تلفيات يستهلك حوالي ساعة من جهد المرور، أما حادث الإصابات البليغة فيستهلك حوالي 3ساعات، بينما يستهلك حادث الوفيات 20ساعة من جهد المرور.

    وبين أن هذه الدراسة تأتي ضمن توصيات مشروع استراتيجية السلامة المرورية بمدينة الرياض، التي تم اعتمادها من قبل اللجنة العليا للسلامة المرورية، لمعرفة مدى تأثير الخسائر المادية التي تخلفها الحوادث على الناتج المحلي، وكذلك لتقويم فعالية استراتيجيات السلامة المرورية المطبقة في مدينة الرياض، وذلك من أجل ترتيب أولويات مشاريع السلامة المرورية في مدينة الرياض، والحلول المقترحة لهذه التحسينات، ومعرفة جدواها الاقتصادية، وقياس فعالية ما تم صرفه خلال السنوات الماضية في مشاريع السلامة المرورية بمدينة الرياض.

    وفي الختام أشار اللواء بأن هذه الدراسات سوف تستمر بشكل منتظم. حيث تم تدريب فريق عمل محلي على طريقة جمع المعلومات المطلوبة لهذا المجال وكيفية تحليل وتحديث التكاليف على أسس دورية.


    http://www.alriyadh.com/2007/11/25/article296834.html

اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

تقليص
يعمل...
X