إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

بلييييييز ساعدوني

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بلييييييز ساعدوني

    لو سمحتووووو ابي مقال اجتماعي لو وصفي ضرورررررررري

    يعطيكم ربي العافيه

    تحياتي :d

  • #2
    ويييييييييييينكم بلييييييز طلبتكم لا تردوني

    عليي يوم السبت امتحان و اني ماعندي للحين و قعدت ادور ماشفت و ابي احفظه ماعندي وقت

    بلييز ساعدوني

    تحياتي

    تعليق


    • #3
      مقال اجتماعي

      السرقه

      راد الله لمجتمعات المسلمين أن تحيا حياة الأمن والأمان، يأمن كل من يعيش في هذه المجتمعات على نفسه وعرضه وماله، ولأجل هذا الغرض حرَّم الشرع المطهر الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال، بل جعلها من الضرورات الخمس التي أتى الإسلام بحفظها وهي: الدين، والعقل، والأنفس، والنسل ، والأموال.

      إن السرقة آفة من الآفات التي تعرِّض أمن الأفراد والمجتمعات للخطر، ولهذا جاءت أدلة الشرع تحذر المسلم من السرقة و تزجر من تسول له نفسه سرقة أموال الآخرين ومن ذلك:

      أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ البيعة على من أراد الدخول في الإسلام على أمور عظيمة منها تجنب العدوان على أموال الناس بالسرقة:

      " بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ولا تزنوا ..." الحديث (روه البخاري ومسلم).

      ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أن المؤمن الصادق القوي في إيمانه لا يجرؤ على السرقة:

      " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن..." (رواه البخاري ومسلم).

      ومن هذه الزواجر ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده". أي يسرق البيضة أولاً فيعتاد حتى يسرق ما قيمته ربع دينار فأكثر فتقطع يده إذا انكشف أمره، ورفع إلى حكم الإسلام.

      فانظر كيف يرهب الإسلام من السرقة لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يلعن السارق؟!.

      ومن الأدلة التي تبين قبح هذه الجريمة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عما رآه من أصناف تُعذَّب في النار فقال صلى الله عليه وسلم: "لقد جيء بالنار، وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها (أي لهيبها)، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن (عصا ثني طرفها) يجرُّ قُصْبَه ( أمعاءه) في النار؛ كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فطن له قال: إنما تعلق بمحجني، وإن غفل عنه ذهب به" [رواه مسلم].

      آخر الدواء الكي

      فإن لم تُجْد هذه الزواجر نفعًا وتجرأ أصحاب النفوس الضعيفة على سرقة أموال الناس ورُفع أمرهم إلى القضاء وثبتت التهمة بضوابطها المعروفة شرعًا فحينئذ تقطع هذه اليد الآثمة زجرًا لصاحبها، وحفظًا لأموال الناس وأمنهم. قال الله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [المائدة:38].

      وحين كان هذا الحد مطبقًا في ديار الإسلام كان الناس آمنين على أموالهم حتى إن أصحاب التجارات والمحلات كانوا يذهبون لأداء الصلوات وأبواب محالهم مفتحة لا يخافون عدوان المعتدين.

      لكن حينما تبعت كثير من البلاد الإسلامية النظم الوضعية التي استوردوها من أوروبا انتقلت إليها أوبئة الجرائم الموجودة في بلاد غير المسلمين، وضعفت بترك حدود الإسلام شروط الأمن. ومن أجل ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متى رفع إليه أمر السارق أقام أقام عليه الحد ولم يجامل في ذلك أحدا مهما علت منزلته أو شرف نسبه ، وأعلنها صريحة مدوية: "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" [رواه البخاري ومسلم].

      الحدود كفارات

      وهذا الحد الشرعي حين يقام على من يستحقه يؤدي إلى شيوع الأمن وزجر ضعاف النفوس، كما أنه يكفر عن صاحبه ذنبه ويكون توبة له، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "إن امرأة سرقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء بها الذين سرقتهم، فقالوا: يا رسول الله! إن هذه المرأة سرقتنا، قال قومها: فنحن نفديها بخمسمائة دينار. فقال: اقطعوا يدها. فقطعت يدها اليمنى. فقالت المرأة: هل لي من توبة؟ قال: نعم. أنت اليوم من خطيئتك كيوم ولدتك أمك. فأنزل الله عز وجل في سورة المائدة: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة:39]".

      إن بعض المبغضين للإسلام يحاولون التشويش من خلال انتقاد هذه الحدود التي شرعها رب العالمين بحجة أن جريمة السرقة لا تستحق كل هذه العقوبة وأسوتهم في ذلك أبو العلاء المعري الذي اعترض على هذا الحد قائلا:

      يد بخمس مئين عسجد وُديت مابالها قطعت في ربع دينار

      فأجابه القاضي عبد الوهاب المالكي:
      لما كانت أمينة كانت ثمينة ، فلما خانت هانت.
      كما ينسب إلى الإمام السخاوي قوله في الرد على المعري:

      عِز الأمانة أغلاها، وأرخصها ذل الخيانة، فافهم حكمة الباري

      نسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد من كل مكروه وسوء، وأن ينشر الأمن والأمان والرخاء على سائر بلاد المسلمين.
      ( منقول )


      اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



      الموقع الشامل لتطوير المناهج

      تعليق


      • #4
        مقال اجتماعي

        أسباب الجريمة

        جريدة الأنباء


        في كل بلاد العالم تقع جرائم كثيرة و متعددة و متنوعة، فشخص يقتل و آخر يغتصب فتاة من فتيات المجتمع و ثالث يسرق اموال الناس و رابع يحرق مجمعا تجاريا و هكذا. ان سبب الجرائم يعود الى امور كثيرة منها الفقر و الجوع، فاذا كان الانسان فقيرا لا يملك قوت يومه يرتكب جريمة السرقة و ينهب اموال الناس، و اذا كان يعشق فتاة و هي لا ترضى بهذا الحب الحرام ولا تخضع ولا تستسلم له و هو غير ملتزم بالدين و الخلق و القانون و الاعراف يعتدي عليها او يقتلها نتيجة لعدم التزامه بما ذكرنا، او يقدم على ارتكاب جريمة ما بسبب حالة الفراغ و البطالة و عدم وجود عمل له او يبطش و يفتك و يعيث في الارض فسادا لامتلاكه روح الشباب و القوة او يقوم بأعمال تنافي العفة و الحياء لامكاناته المالية الواسعة. وصدق الشاعر في قوله:

        إن الفراغ و الشباب و الجدة ***مفسدة للمرء اي مفسدة

        و لذا نرى ان الاسلام منعنا من اتباع الشهوات و الغرائز الحيوانية و الانسياق وراء الملذات و شجع من يكبح جماح غرائز نفسه الامارة بالسوء «و اما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى»، و كذلك اوجب الاسلام العمل في سبيل تحصيل لقمة العيش و الحياة السعيدة و لعن البطالين الذين يتكلون على الغير " مـلعـون مـلـعون من القى كلّه على الناس» و عالج مشكلة الفراغ و ملأه بما ينسجم مع طبيعة و فطرة الانسان و حذر من العواقب الوخيمة للفراغ الذي يسبب المشاكل و المصائب، و كذلك نرى ان الاسلام يوجه الشباب نحو الابتعاد عن الجرائم و يهيىء لهم مناخا مناسبا نظيفا لكي يعيشوا في اجوائه الطاهرة و يبتعدوا عن المعاصي و الفواحش و ارتكاب المحرمات و ايذاء الناس، و منع تكديس الاموال و عدم تحريكها و انفاقها في سبيل الله و اوجب فيها الزكاة و مساعدة الفقراء و المحرومين حتى لا يصرفها في الحرام او ينفقها في امور مضرة به و بالمجتمع او يسيء استخدامها و يتلفها في امور تافهة محرمة كالقمار او شرب الخمور او صرفها على النساء المنحرفات و الممثلات و المغنيات.

        و السبب الآخر لارتكاب الجريمة هو تقليد الغرب المتحلل و مشاهدة الافلام الارهابية التي تعرض مشاهد الجريمة و الارهاب و كيفية السطو على البنوك و قتل الناس و مشاهدة الافلام الخلاعية و الخيانة الزوجية حيث يتعلم ضعاف النفوس طريقة ارتكاب الجريمة و الخيانة و الفساد و الفحشاء و المنكرات. فيجب تطهير القنوات من هذه الافلام الغربية و ملؤها بأفلام مفيدة و مربية للناس و مبينة لهم طريق السعادة و النجاح و صراط الخير و الهداية و الصلاح.

        اسأل الله سبحانه و تعالى ان يبعدنا عن المعاصي و الذنوب و الآثام و ان يوفقنا لتحرير انفسنا من الشهوات و ان يرحم شهداءنا الابرار ويفك قيد اسرانا و يحفظ بلدنا من كل سوء و مكروه بحق محمد و آله الطاهرين الهداة الميامين آمين يا رب العالمين.


        "منقول"


        اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



        الموقع الشامل لتطوير المناهج

        تعليق


        • #5
          مقال اجتماعي
          السلام عليكم

          عند الإشارة إذا أجبرتك ست الحسن والاحترام أم ثلاث الأعين على التوقف تحت رحمتها أمام عمودها الأصفر البالي الذي لم يرمم منذ حرب العراق فما عليك إلا أن تطلق لعينيك حرية التنقل وتعطيها عنان البصبصة يمنة ويسرة ولو للحظات لتبصر حركات وتصرفات من حولك.
          ستجد العجب العجاب من الحركات غير الإرادية فستجد من هو منهمك في الهواجس وكأنه يحمل جبلًا من الهموم حتى إن السيارات تنطلق دون أن يعي وستجد من يحلل مسائل دقيقة جدا من التفكير ويظهر ذلك جليا من حركاته مثل إغلاقة لعينيه أوعركه لمقدمة رأسه( جبهته ) . وستجد من يعبث بأنفه وكأنه يتعرف عليه للتو أو لم يعرف أن له أنفًا إلا عند الإشارة . وهناك من يعمل جاهدا ومتعجلا على البحث عن أسماء البلوتوث ذات المغزى الجذاب لكي يتراسل معهم وهناك من يصرخ في الجوال ويحرك يده في إشارات عشوائية رح كذا أو تعال كذا وكأن من يكلمه يراه. وهناك من كان يتشاجر ويزبد ويرعد على امرأة كانت معه وكأنه يتعجل الشجار قبل أن يصل إلى العيال في البيت.
          وهناك من يتسابق مع نفسه وأن تفتح الإشارة ليمخر عباب الطريق بأسرع وقت وكأن الساعة ستقوم بعد دقائق.
          وهناك من رمى عينيه إلى إحدى نوافذ ( الفانات ) أو ( الصوالين ) المغطاة بجدار أسود من التظليل معتقدا أن هناك غزالًا شاردًا قد تسمر خلف الزجاج .
          كان هذا حال بعض منهم في المسارات أما من كان على الأرض فهم امرأة بيضاء تحمل طفلًا أسود تتسول به ، وصبي وفتاة صغيرة يبيعان المناديل.
          أما أنا فقد كنت مثاليا نعم مثاليا فبعد أن عملت ( بانوراما ) على من حولي حمدت الله على كل حال ومددت يدي إلى كتيب يصاحبني اشتريته خصيصا لأقرأ فيه عند الإشارة أو التوقف الطويل في طريق الملك فهد أو الدائري الشرقي يتحدث عن الحوار والجدال ويؤكد أنهما يحملان المعنى نفسه.وكلاهما يدلان على تبادل الحديث بقصد الوصول للحقيقة




          اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



          الموقع الشامل لتطوير المناهج

          تعليق


          • #6
            مقال وصفي عن الشمس
            وصف الشمس

            الشمس كوكب مضيء بذاته ,وهي من أعظم الكواكب المرئية لنا منظرا ,و أسطعها ضوءا , وأغزرها حرارة , وأجزلها نفعا للأرض .
            فحجم جرمها يفوق حجم جرم الأرض وإنما يتراء لنا حجمها الصغير لبعدها عن الأرض بآلاف الأميال .
            والشمس كرة متأججة نارا حرارتها أشد من حرارة أي نار في الأرض , فسطحها مهب عواصف وزوابع نارية شديدة , تندلع ألسنة اللهب عن محيط كرتها أميالا في الفضاء , فتصل إلى الأرض أشعتها , فتبعث حياتنا وحياة من خلق الله معنا بنورها .
            وما النهار المبصر إلا آية من آيات الله المسخرة لنا بتسخير هذا المخلوق ففي النهار نسعى في مناكب الأرض لابتغاء رزقنا وتدبير معاشنا وتنظيم شؤون حياتنا ونسبح بحمد ربنا ونعتبر بآثار من سبقنا .
            ففي كل صباح تلقي الغزالة لعابها في الجو فينتشر جناح الضوء على السهول والجبال فتنعم أعيننا برؤية ما خلق ربنا , وما الألوان التي نرها في حدائق الأزهار وريش الأطيار ونفائس المصنوعات إلا أثر وقوع أضوائها وانعكاسها على أبصارنا.
            فهي التي تحيل مياه البحار بخارا , فيقل في الجو غيوما ثقال فيسوقه الله على من يشاء فينزل على الأرض أمطارا فتسيل الجدول والأنهار و تحي به الأرض بعد موتها فهي مصدر نورنا ونارنا وحرنا وبردنا .
            وللشمس مشرقين ومغربين فأحدهما ناقصي فيه الحر والجفاف و نتلذذ بالفواكه والثمار وفي الأخر نعاني فيه البرد والأمراض ونستبشر بهطول الأمطار . فهي تسبح في فلكها كسائر الكواكب فينعم الله علي أهل الأرض بالفصول الأربعة فيزرعون ويحصدون .






            اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



            الموقع الشامل لتطوير المناهج

            تعليق


            • #7
              مقال وصفي
              الــــــــــــقـــــــــــمــــــــــــر

              كوكب مقره سماءنا ،،،،، أنواره تشعل الجمال في وجودنا ،،،

              بإشراقاته نعرف بدايات شهورنا ومنتهاها ،،،،،،

              هو زينة السماء ،،،، الساهر مع المحبين والمحزونين ،،،

              فالقمر يتميز بوجهين ،،، نعم وجهين ،،،

              وجه مشرق يبعث رسائل المحبين والمبتعدين وأشواقهم ،،

              أشواقهم لمن يحبونهم ولمن هم مبتعدين عن محيطاتهم ووجودهم ،،،

              ووجه مظلم يقضي جل وقته مع من صدتهم الحياة بأقدارها ،،،

              مع من وقفت الأقدار في وجوههم ،،، وابتلاهم الله بالمصائب في حياتهم

              القمر له جاذبية تحرك البحار وتزيد في اضطرابها ،،،

              فيكون توترها مدعاة ( للمد والجزر ) ،،، على شواطئنا ،،،

              القمر ملك متوج على عرش السماء ،،،

              والنجوم جواري تخدمه في وجوده وغيابه ،،

              القمر ذلك الأسطورة

              هو في أصله صحاري لا تنمو بها زرع ولا يوجد به ماء ،،،

              لا من يسكنه ،،،، ولا من يشتاق لأراضيه ،،،

              القمر حبيبي وحبيب المحبين والمحزونين وكل من تتحرك في نفسه مشاعر الجمال ،،،

              ولكنني أحن عليه ،،، وأشفق عليه ،،، فهو صحاري ظلماء ،،،

              ولكنه سيبقى ذلك الملك المتوهج في سماءنا وفي سويداء قلوبنا ،،،


              اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



              الموقع الشامل لتطوير المناهج

              تعليق


              • #8
                مقال وصفي

                بينما كنت جالسةً على شاطئ الرمال الذهبية أحدق في تلك الأمواج المتلاطمة وأرى ارتطامها بتلك الصخور هذه ، وتلك الأصداف مبعثرة من حولي وخيوط الشمس الذهبية تعانق تلك الأمواج وتحمل معها أشواق المحبين...
                وأرى السفن تشق البحار وتجول بين شواطئ تلك البلدان وهاهي تلك الرياح تعانق شراعها المنصوبة وتدفعه بهمة إلى الأمام فأتذكر ما يتردد على مسامعي من كلمات معلمتي وهي تدفعني للمثابرة واقتحام بحور العلم والغوص وراء عميق مكنوناتها....
                أما جناحي النورس وهما يصافحان السحب سحابةً بعد الأخرى ويمضيان مودعين فيذكراني بأيامي الماضية
                ووداعي لأحبائي في مراحل عمري المختلفة...
                ولما حل الغروب وأحاطت بالكون حمرة الشفق تذكرت أن الختام آت ولابد من لحظات الوداع فتمنيت لو أني أمسكت بإحدى خيوط الشمس و أرحل معها في الفضاء الكوني اللا محدود..
                ما أجمل أمواج البحر الساحرة !! تمنيت لو أنها تأخذني إلى عالمها وأهيم مخلفةً حولي هموم هذه الدنيا الوضيعة

                ولكن..

                ماكل ما يتمنى المرء يدركه****تجري الرياح بما لا تتشتهي السفن


                اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                الموقع الشامل لتطوير المناهج

                تعليق


                • #9
                  مرشدة 2006

                  مشكوره غاليتي

                  ما اعرف كيف اشكرش بصراحه فديتني واجد هع

                  يعطيك العافيه

                  تعليق

                  يعمل...
                  X