إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

300 فعالية يشهدها معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 300 فعالية يشهدها معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

    افتتحه وزير الخارجية الألماني وحضره الرئيس التركي
    300 فعالية يشهدها معرض فرانكفورت الدولي للكتاب و1000 مثقف يمثلون دول العالم.. وصاحب المليون نسخة يجذب الحضور



    شهد جناح المملكة بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته الستين إقبالاً كبيراً من الزوار والمثقفين على مدار أيام الفعاليات. الجناح الذي شاركت فيه العديد من الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية إضافة إلى مكتبة العبيكان يمثل بانوراما متكاملة ترصد الكثير من الإضاءات الثقافية والعديد من المحطات المتنوعة التي تعايشها إضافة إلى الآلاف من العناوين المتنوعة في الحقول الثقافية والاجتماعية والتعليمية.

    كما اشتمل الجناح على العديد من الكتابات التي ترصد بخطى ثابتة من خلال كتابات متميزة للمرأة السعودية إضافة إلى الكتاب الناشئين مع وجود قسم خاص وجد صدى كبيراً بين الحضور يتمثل في ترجمة القرآن الكريم إلى الألمانية والإنجليزية مع طرح العديد من الموسوعات عن السنة النبوية الشريفة وحياة الرسول عليه الصلاة والسلام.

    وصرح أحمد فهد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الناشرين العرب بأن جناح المملكة أعطى زخماً كبيراً وترك العديد من الانطباعات المتميزة عبر صور ثقافية متنوعة للكتاب السعودي.

    وأشار الحمدان إلى أن المعرض قد افتتحه وزير الخارجية الألماني شتاينماير والرئيس التركي عبد الله غول إضافة إلى الكاتب التركي أورهان باموق الحائز على جائزة نوبل للأدب لعام 2006م وشهدت أروقة المعرض 300 فعالية ثقافية متنوعة في كافة الحقول الأدبية شعراً ونثراً وقصصاً قصيرة مع العلم أن هذه الفعاليات طرحت في حالات متعددة عبر مدينة فرانكفورت التي تحولت إلى ساحة مفتوحة.

    وقال الحمدان: إن العرض شارك فيه 7373 ناشراً يمثلون 101 دولة يمثلون قارات العالم وأن الثقافة التركية ضيف شرف المهرجان هذا العام من خلال 250 كاتباً و150 ناشراً يمثلون كافة الألوان الثقافية التركية.

    وأشار نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب بأن المعرض ضم 402 كتاب وأن الألمان يمثلون المرتبة الأولى من خلال 3337 ناشراً يليهم البريطانيون بـ834 ناشراً ثم الأمريكيون بـ662 ناشراً وأنه قد حضر المهرجان 1000 كاتب يمثلون معظم دول العالم إضافة إلى عدد من الشخصيات الثقافية والأدبية البارزة أشهرهم أورهان الحائز على جائزة نوبل لعام 2006م في الأدب وغونتر غراس الحائز نوبل 1999م إضافة إلى حضور الأديب البرازيلي الشهير باولو صاحب الرواية الشهيرة (الخيماني) التي نشرت بـ67 لغة ووصلت مبيعاتها إلى مليون نسخة.

    وأضاف الحمدان أن الصين ستكون ضيف الشرف لمعرض 2009م لذا شاركت هذا العام بوفد يضم 108 ناشر للانفتاح على الثقافات الأخرى. وأشار أحمد فهد الحمدان نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب بأنه خلال الفعاليات انعقد المكتب التنفيذي لاتحاد الناشرين العرب في مقر جناح الاتحاد في المعرض وناقش المجتمعون العديد من القضايا أبرزها الترتيبات اللازمة للدعوة للجمعية العمومية لإقرار تعديل النظام الداخلي للاتحاد خلال إقامة معرض القاهرة القادم وأوصى المجتمعون بتشكيل لجنة لمتابعة هذا الموضوع، وأقر المجتمعون إقامة الحفل السنوي للاتحاد بالتعاون مع الاتحاد المصري للناشرين والتحضير المسبق لهذا الحفل.

    ثم استعرض رئيس لجنة المعارض عمل اللجنة في الفترة السابقة فأوضح بأن اللجنة قد أقرت عدداً من الإجراءات والترتيبات اللازمة لتمثيل الاتحاد في المعارض العربية والدولية ووضعت آلية واحدة لمشاركة الاتحاد في هذه المعارض، كما بين أن اللجنة ستقدم خلال فترة وجيزة خطة مقترحة لمشاركة الاتحاد في معرض أمريكا القادم. كما قدمت اللجنة تقييمها لمشاركة الاتحاد في معرض فرانكفورت لهذا العام.

    ثم انتقل المجتمعون إلى استعراض ما توصلت إليه اللجنة المكلفة بالتحضير لمؤتمر الناشر العربي الذي تمت دعوة العديد من الجهات لتنظيمه وأوضح رئيس الاتحاد أن هناك ثلاث دول أبدت رغبتها في استضافة هذا المؤتمر.

    بعد ذلك استمع الحاضرون إلى الأمين العام المكلف بمشروع جائزة الناشر العربي الشاب وما توصل إليه من اتصالات مع جهات معنية بهذا المشروع التي وعدت بتقديم تصور لكيفية تنفيذ هذا المشروع.

    الشيخ ماجد بن راشد يزور جناح الاتحاد

    وقال الحمدان: إن سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم قد قام بزيارة لجناح اتحاد الناشرين العرب المشارك في معرض فرانكفورت للكتاب.

    وكان في استقبال سموه أعضاء مجلس الإدارة ضو تيبار وأحمد فهد الحمدان، عبد اللطيف عاشور وعماد الغزالي ومحمد السباعي، وحضر الاستقبال الأستاذ محمد العبيكان نائب رئيس اتحاد الناشرين السابق الذي قدم لسمو الشيخ ماجد الشكر الجزيل لرعاية مؤسسة الشيخ محمد بن راشد لاتحاد الناشرين العرب ودعمه في المعارض الدولية وللاهتمام التي توليها المؤسسة للثقافة العربية بشكل عام. وكانت مؤسسة الشيخ محمد بن راشد قد أقامت حفل استقبال بهذه المناسبة حضره العديد من الفعاليات المشاركة بالمعرض.

    كما عقدت لجنة المعارض العربية والدولية اجتماعها الأول في جناح الاتحاد على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب وحضر الاجتماع رئيس اللجنة محمد مصطفى السباعي والأعضاء السادة أحمد فهد الحمدان، عبد اللطيف عاشور، ناصر عاصي، عماد العزالي، واستعرض الاجتماع عمل اللجنة منذ إعادة تشكيلها قبل معرض مكتبة الأسد بدمشق وحتى الآن وتم وضع خطط للعمل في المرحلة المقبلة والمهمات الواجب تنفيذها في المعارض العربية والدولية وسوف تقدم اللجنة خلال فترة قريبة برنامج عمل لها وفق آلية ثابتة تتطبق في كافة المعارض.

    الناشرون العرب ومؤسسة آل مكتوم

    وقال الحمدان: إنه قد عقد في جناح مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لقاء مفتوح بين إدارة المؤسسة الممثلة بالأستاذ ياسر الحارب والأستاذ علي الشهالي وبين أكثر من ثلاثين ناشراً عربياً مشاركين في معرض فرانكفورت لهذا العام، وكان رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد في مقدمة الحضور، ودار حوار بناء بين الطرفين وتركز حول فكرة تأسيس شركة توزيع عربية بدعم من المؤسسة والتي يرى الناشرون فيها الحل الأمثل لمشكلة الناشر العربي في عدم تمكنه من توزيع كتابه بالصورة المثلى، ورحبت إدارة المؤسسة بهذه الفكرة وأبدت استعدادها لدعمها وأوكلت إلى اتحاد الناشرين العرب مهمة عمل الدراسة اللازمة لهذا المشروع الذي يخدم النشر في العالم العربي واتفق.

    المعلم نائباً لرئيس اتحاد الناشرين الدوليين والمملكة عضواً منتسباً

    على هامش معرض فرانكفورت للكتاب انتخب المهندس إبراهيم المعلم رئيس اتحاد الناشرين المصريين والرئيس السابق لاتحاد الناشرين العرب نائباً لرئيس اتحاد الناشرين الدوليين وهذا أعلى منصب تصل إليه الدول العربية في هذه المنظمة العالمية. كما تم أيضاً قبول جمعية الناشرين السعوديين عضواً منتسباً في اتحاد الناشرين الدوليين لتصبح الدولة العربية الخامسة في العضوية وتم انتخاب السيد هيرمن اسبروتيز الهولندي رئيساً جديداً للاتحاد.

    الكتاب العربي ومعرض أمريكا

    وأنهى أحمد فهد الحمدان نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب حديثه بأنه قد عقد رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب المشاركون في معرض فرانكفورت لقاءاً مع مديري معرض أمريكا وذلك في جناح اتحاد الناشرين في المعرض. وأوضح القائمون على المعرض بأن الدورة المقبلة لمعرض أمريكا والتي ستقام بمدينة نيويورك في الشهر الخامس من عام 2009م سيكون الكتاب والناشر العربي محور هذا المعرض، وطالبوا بأن يغنم الناشرون العرب هذه الفرصة لمد الجسور ما بينهم وبين الناشر والموزع والقارىء في الولايات المتحدة الأمريكية، واتفق المجتمعون على وضع خطة عمل من الآن للتوصل لأفضل مشاركة للناشر العربي في هذا المعرض.






    اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



    الموقع الشامل لتطوير المناهج
يعمل...
X