إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

معرض الشارقة الدولي للكتاب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرض الشارقة الدولي للكتاب

    افتتحه الشيخ سلطان القاسمي وشهد حضوراً مكثفاً على مدار أيام العرض
    معرض الشارقة الدولي للكتاب يطرح العشرات من البرامج الثقافية والمهنية ويكرّم دور النشر .. وملحق الخليج يفوز بجائزة المهرجان



    شهد الجناح السعودي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب إقبالاً كبيراً من الزوار والضيوف على مدار ايام العرض لتنوع الفعاليات وتعددها شكلاً ومضموناً، الجناح الذي يمثل بانوراما متكاملة شاركت فيه العديد من الوزارات والمؤسسات والجامعات الحكومية إضافة إلى العديد من دور النشر أبرزها مكتبة الرشد والعبيكان والصميعي ودار ابن الجوزي ودار الحضارة ودار طويق والدار الوطنية ودار المنهاج ومكتبة الشقري ومؤسسة المريخ للنشر ومكتبة جرير ودار المعارف للطباعة وطيبة الخضراء إضافة إلى جمعية الناشرين السعوديين ليطرح الآلاف من العناوين الشيقة والمثيرة في مختلف بساتين العلوم والمعارف فيتحول إلى مركز إشعاع ثقافي يستفيد منه الجميع.

    وصرح أحمد فهد الحمدان رئيس جمعية الناشرين السعوديين وأحد المشاركين في الفعاليات بأن المعرض الذي افتتحه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة حفل بالعديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة نتيجة المشاركات المكثفة من معظم الدول العربية والإسلامية.

    فتنوعت المحاضرات وتعددت الندوات والأمسيات الشعرية والملتقيات الأدبية التي حفلت بالرموز من المثقفين والمبدعين العرب لتتحول الفعاليات إلى مركز إشعاع ونور علم يستفيد منها الجميع.

    وأشار الحمدان أن المعرض ارتبط بالعديد من البرامج الفكرية والثقافية والفنية والمهنية ليتحول إلى ظاهرة ثقافية عبر استضافة كوكبة غزيرة من المثقفين والمفكرين والأدباء والكتاب إضافة إلى النخبة من الناشرين العرب لتشهد الشارقة برامج شاملة في الإصلاح الثقافي والتربوي مستشرقة للغد ومتطلعة إلى طرح رؤى ثقافية عربية تهتم بالمعاصرة وتفعل دورها الإنساني مع عصر العولمة.

    وعن أبرز الضيوف المشاركين في الفعاليات يقول أحمد الحمدان نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب إنها شملت النخبة من المثقفين العرب أبرزهم مبارك صاحب العديد من الروايات الشهيرة أبرزها (الطحلب - سواحل البحر).

    والأديب المصري إدريس علي الحائز على العديد من الجوائز الذي ترجمت أعماله لعدة لغات وإلياس فركوح صاحب عشرين مؤلفاً وأمل عبدالحميد مديرة جائزة الشارقة للقرآن والحديث والدكتور اميرتاج السر صاحب الرواية الشهيرة (زحف النمل) والدكتور باقر النجار من مملكة البحرين وبشار شبارو الحاصل على عضوية العديد من الجمعيات والنقابات المهنية والناقد السعودي المعروف سعيد السريحي والأديب عبده خال وعلي الخليلي صاحب 36 عملاً في الشعر والرواية والدراسات ود. طارق متري وزير الإعلام اللبناني ود. مساعد الطيار عضو جمعية المكتبات السعودية والبريطانية والمكتبات المتخصصة بالخليج العربي ود. نجلاء بشير الأستاذة بالجامعة الأمريكية ببيروت وناهد عصمت الشوا.

    وعن البرامج الثقافية المهنية والتخصصية المصاحبة للمعرض يقول الحمدان إنها تنوعت وتعددت عبر أفق مختلفة أبرزها:

    * معرض صور بعنوان: (الرجل والزمان) عن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إضافة إلى معرض الكتب الأمريكية والبريطانية الأكثر مبيعاً والحاصلة على جوائز.

    * المسابقات البيئية وهي عبارة عن أسئلة متخصصة في المعارف والثقافة البيئية.

    * ورشة عمل بعنوان: (العالم كبير ولكنه صغير) لمدرسي المرحلة الأساسية أدارتها دنيا الغمري.

    * حوارات بعنوان: (العرب والمتغيرات الثقافية) شارك فيها:

    د. طارق متري ود. هاني فحص وأدارها ماجد بوشليبي وحوار آخر بعنوان: (العرب والمتغيرات الثقافية) شارك فيه د. باقر النجار ود. نجلاء بشور ود. يوسف الحسن وأدارها فخري صالح.

    * مجموعة أنشطة متنوعة وموجهة للطفل أبرزها بعنوان: (كتاب الطفل والعصر) لنبيهة محيدلي وورشة عن رسوم الأطفال لمايا قيداوي وورشة السلوك الخاطئة شاركت فيها مرشدات مزرعة الأطفال إضافة إلى ورشة الصحفي البيئي الصغير لعماد سعد.

    * الملتقى الأدبي عن الرواية العربية في المملكة العربية السعودية شارك فيها الأديب عبده خال والناقد سعيد المسريحي إضافة إلى ملتقى آخر عن الرواية اللبنانية شارك فيه عبده وازن وعلوية صبح وملتقى أخير عن الرواية العربية بمصر للأديب إدريس علي والرواية الفلسطينية لعلي الخليلي والرواية العربية في الإمارات وشارك فيها د. فاطمة المزروعي ود. علي بن تميم.

    * حوار عن الترجمة بين الكتب القيمة والكتب الأكثر مبيعاً شارك فيه بشار شبارو ومكتبة العبيكان ود. مساعد الطيار وكامل يوسف ود. يوسف عيد أبي.

    * ورشة عن رحلة الحيوان مع الانقراض شاركت فيها مرشدات مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية وأخرى عن (النشيد كوسيلة) تربوية لقحطان البيد قدرا.

    وأشار الحمدان إلى الحفل السنوي الذي أقيم على هامش الفعاليات ورعاه حاكم الشارقة صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وتمثل في ثلاث جوائز:

    * جائزة الشارقة لتكريم دور النشر ومنحت مناصفة بين الدكتورة لطيفة النجار والدكتورة فاطمة البريكي وجائزة أفضل ناشر كتاب محلي وحصلت عليها وزارة الثقافة والشباب لإصدارتها الحيوية.

    * جائزة الشارقة لتكريم دور النشر ومنحت مناصفة بين مكتبة زاهراء المشرق المصرية ودار كنعان للدراسات الثقافية والاجتماعية وحصل عليها ملحق الخليج الثقافي الصادر عن دار الخليج وهو ملحق يؤسس لثقافة التغير الثقافي المتجدد والحامل لخصوصية المكان دون إغفال للتفاعل العربي الإنساني.










    اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



    الموقع الشامل لتطوير المناهج
يعمل...
X