إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

اليوم العالمي للطفل 20 تشرين الثاني - نوفمبر.. والأهداف الإنمائية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليوم العالمي للطفل 20 تشرين الثاني - نوفمبر.. والأهداف الإنمائية

    أوصت الجمعية العامة في عام 1954 بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم. واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسباً. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني - نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل، في عام 1ش959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989م. في عام 2000 أوجز زعماء العالم الأهداف الإنمائية للألفية التي تتراوح بين تقليل الفقر المدقع بمقدار النصف ووقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، كل ذلك بحلول الموعد المحدد في عام 2015 وعلى الرغم من أن الأهداف لكل البشرية إلا أنها تتعلق أساساً بالأطفال.

    وتشير (اليونيسيف) إلى أن ستة من الأهداف الثمانية تتعلق مباشرة بالأطفال.


    اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



    الموقع الشامل لتطوير المناهج

  • #2
    أوبريت (أطفال الأرض).. عندما يقول الأطفال كلمتهم!



    بدأت فكرة تأليف أوبريت (أطفال الأرض) لدى الكاتب المسرحي المبدع سعد الثنيان، قبل نحو أربعة أعوام أو تزيد، كمحاولة لتجسيد معاناة أطفال الأرض جراء ما يجدونه من إهمال وتقصير واضح من الكبار وهضم لحقوقهم، تتجسد تلك المعاناة في ما يدور على الأرض بين الكبار من صراع وقتال وحروب يكون فيها الأطفال أكثر المتضررين المنسيين، مما يدفعهم في فكرة المؤلف إلى محاولة إيجاد الحل، فهل كان الهروب أحد حلول أطفال الأرض؟.

    الخطوة اللاحقة لتجسيد هذا البناء الفكري تمت عبر رؤية المخرج فهد الحوشان من خلال توظيف كافة العناصر الإخراجية المعروفة وفق رؤية عالية، قادت العمل إلى نجاح مبهر - بشهادة الحضور والنقاد - مما حتم إعادته مراراً.

    وتمثلت براعم النجاح في أبناء مدارس الرياض الذين قدموا عرض الأوبريت باحترافية واعدة وتجسيد صادق.





    اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



    الموقع الشامل لتطوير المناهج

    تعليق


    • #3
      تنظمه وزارة الثقافة والإعلام.. في مركز الملك فهد الثقافي..طيلة أيام هذا الأسبوع
      انطلاق فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل بعروض مسرحية وشعبية وفنية وترفيهية وتثقيفية















      تنطلق مساء اليوم السبت في تمام الساعة السادسة فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، والذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، مشتملاً على العديد من البرامج والفعاليات الخاصة بالطفل وبثقافة الطفل .. وفي تصريح ل(الجزيرة) ذكر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل، أن هذا المهرجان يأتي بتوجيه ورعاية من معالي الوزير الأستاذ إياد مدني بالاهتمام بالطفولة، وإعداد البرامج الثقافية والتوعوية الخاصة بالطفل .. مشيراً إلى قرار هيئة الأمم المتحدة المتعلق بتخصيص يوم عالمي للطفل من كل عام، ليكون يوم توقف لدى الأفراد والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة بواقع الطفولة، ولفت النظر إلى احتياجاتهم، وما قد يعانونه في بعض الأقطار من نقص في حقوقهم الأساسية. يضاف إلى ذلك ضرورة التوعية بهذه الحقوق للطفل ليطالب بها، وللمجتمع ليسعى إلى تحقيقها. كما أشار الدكتور السبيل إلى أن الوكالة الثقافية تهدف من تنظيم هذا المهرجان، بالتعاون مع إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة ومدارس الرياض للبنين والبنات .. إلى تعزيز الوعي المجتمعي العام بحقوق الطفل. وحول البرامج والفعاليات التي يشتمل عليها المهرجان، ذكر مدير المهرجان الأستاذ فهد الحوشاني، أن المهرجان يتضمّن عدداً من البرامج المنوعة كالعروض المسرحية وعروض الفرق الشعبية، إلى جانب مرسم الطفل وكذا عدد من الفقرات المتعلقة بعروض السيرك، إضافة إلى عرض أوبريت أطفال الأرض.

      كما أن إدارة المهرجان قامت بالتنسيق مع عدد من الممثلين والفنانين ليشاركوا الاطفال احتفالهم بيومهم العالمي، مثل الفنان يوسف الجراح والفنان فهد الحيان وغيرهما .. وسيفتح المهرجان أبوابه للحضور على الفترتين الصباحية والمسائية طيلة أيام هذا الأسبوع، حيث وجّه الحوشاني الدعوة لطلاب المدارس والأطفال والعائلات لحضور فعاليات المهرجان والاستمتاع بها والمشاركة من خلالها، والسحب على الجوائز المعده بهذا الشأن.





      اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



      الموقع الشامل لتطوير المناهج

      تعليق


      • #4

        تعليق


        • #5
          رغم غياب الحيان دون اعتذار .. الحضور يلهب العرض بالتصفيق و«الجزيرة» تراقصهم على إيقاعات موسيقى الأوبريت
          أطفال الأرض: (نبي أيام السنة كلها يوم الطفل)



          وسط حضور كثيف من الأطفال والآباء والعائلات..عُرض مساء أمس الأربعاء أوبريت أطفال الأرض بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.. ضمن فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل والذي تنظمه وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة ومدارس الرياض. حيث انطلق العرض في السابعة والنصف مستنداً إلى الإمكانات العالية لقاعة العرض بالمركز.. ليقدم فكرة الأبريت التي تتلخص في هروب أطفال الأرض إلى المريخ بعد أن ضاق بهم فعل الكبار من حروب وقتال وتدمير.

          وأبريت أطفال الأرض.. كتبه نثراً وشعراً الكاتب والشاعر الأستاذ سعد الثنيان وأخرجه الأستاذ فهد الحوشاني وهو من بطولة الفنان فهد الخريجي والفنان عبدالله الزهراني ومشاركة كل من الفنان فيصل العمري والفنان فيصل الشنيفي.. ومن ألحان الأستاذ كمال مبروك وأداء الفنان يوسف العلي.. أما تصميم الديكور فمن عمل الأستاذ أحمد ممدوح.. حيث جاءت الإدارة المسرحية للأستاذ عبدالهادي القرني فيما كان التنسيق والمتابعة للأستاذ محمد الشلهوب.. ويؤديه مجموعة من أطفال مدارس الرياض.

          وسيعاد عرض الأوبريت مساء اليوم الخميس.. في السابعة والنصف مساءً.. على المسرح الكبير بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض والدعوة عامة لجميع أفراد الأسرة... كما أنه يوجد مكان خاص بالنساء.





          اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



          الموقع الشامل لتطوير المناهج

          تعليق


          • #6
            الحياة.. ابتسامة طفل!











            ليس ثمة أجمل من ابتسامة على شفتي طفل.. .

            وأنت تنظر إلى طفل (يفرح)..

            فأنت تختصر الكون في وجنات طفل..

            وأنت تنظر إلى طفل يضحك..

            فأنت تنظر إلى الفرح ذاته..

            وهذا ما جسده مهرجان يوم الطفل العالمي بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض طيلة أيام هذا الأسبوع عبر العديد من الفقرات والبرامج الترفيهية والفنية والجمالية.. بتنظيم ودعم وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة ومدارس الرياض.. حيث كان الختام أوبريت (أطفال الأرض) الذي تم عرضه قبل أشهر ضمن فعاليات مهرجان ثقافة الطفل.. بحضور معالي الأستاذ إياد مدني وزير الثقافة والإعلام..

            وكان توجيه معاليه حينها بإعادة عرض الأوبريت على امتداد العام.

            عدسة (الجزيرة).. رصدت نبض أطفال المهرجان وهمساتهم، وربما اجتماعاتهم السرية التي كشف عن مضمونها أحد الأطفال قائلاً: نعتزم نحن الأطفال مخاطبة العالم وطلب أن تكون أيام السنة كلها يوم الطفل وليس مجرد يوم في سنة..

            نريد أن يشعر الكبار بوجودنا بينهم على هذا الكوكب وأننا شركاء معهم في جل ما تجره حماقاتهم وعداواتهم وحروبهم وويلاتهم..

            فنحن الأطفال من يسدد فاتورة أخطاء الكبار..

            كانت عدسة (الجزيرة) ترصدهم وتستمع إلى صوت البراءة فيهم.. إلى صدق العفوية في بحّات أصواتهم.. إلى نبرات الفطرة في أرواحهم.. ليعود في هذه الأثناء حديث الكبار..

            (نرجو أن تستمر الابتسامة).

            سعيد الدحيه الزهراني



            اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



            الموقع الشامل لتطوير المناهج

            تعليق


            • #7
              المملكة تحمي حقوق الأطفال وتحظر الاتجار بهم أو تشغيلهم



              اهتم الإسلام بالقواعد الأساسية في تكوين الأسرة ورسم المنهج الذي ينبغي أن يحتذي به كل من الزوج والزوجة عند تكوين الأسرة، ثم بين الحقوق التي يجب أن يؤديها كل منهما للطفل حتى يتمكنا من تنشئته التنشئة الصالحة. والإسلام عندما يوضح ذلك كله لا يقف عند هذا الحد إذ إنه يعتبر مرحلة الطفولة من المراحل المهمة والأساسية التي فيها تبنى شخصية الطفل.

              والمملكة العربية السعودية التي اتخذت كتاب الله دستوراً لها والشريعة الإسلامية منهجاً في الحياة.

              وعملاً بالمادة العاشرة من النظام الأساسي للحكم التي جاءت معبرة عن تلك المعاني الأصيلة ونصت على التالي: (تحرص الدولة على توثيق أواصر الأسرة والحفاظ على قيمها العربية والإسلامية، ورعاية جميع أفرادها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم) فقد اتبعت المملكة العربية السعودية المنهج التربوي الإسلامي السليم الذي يحفظ للإنسان آدميته ويصون كرامته واعتبرت حقوقه نعمة إلهية وفرضاً واجباً قرره الخالق عز وجل.

              والطفل السعودي هو نواة التنمية في المملكة العربية السعودية وهدفها لذلك كفلت الأنظمة السعودية حقوق الإنسان منذ تصوره جنيناً في رحم أمه ابتداء من حقه في الحياة وتحريم إجهاضه بدون سبب صحي.

              وضمنت حق الطفل في الميراث قبل الولادة فإذا توفي الوالد فإن توزيع الميراث لا يتم إلا بعد ولادة الطفل مما يوفر للأم الاستقرار النفسي والرعاية الأسرية حتى تضع وليدها.

              وحشدت الجهود في المؤسسات الحكومية والأهلية السعودية للرعاية المختلفة للأطفال من تعليمية وصحية واجتماعية وترفيهية وتنمية مهارات الأطفال ومواهبهم، ووفرت لهم التعليم المجاني بما في ذلك الأطفال ذوي الإعاقات وجعلت التعليم الابتدائي من الأسس الإستراتيجية الواجبة لجميع الأطفال ووظفت المناهج الدراسية لتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية الملائمة لنمو الأطفال وتشجيعهم لاكتساب المعرفة.

              وبما أن المملكة العربية السعودية عضو فاعل في المجتمع الدولي فقد انضمت إلى العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بالطفل ومنها الاتفاقية الدولية الخاصة ب(حقوق الطفل) المنبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 نوفمبر 1989م وانضمت إليها في فبراير 1996م. مع تحفظ على المواد التي تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

              وتم إسناد مهمة متابعة بنود اتفاقية حقوق الطفل إلى اللجنة الوطنية للطفولة والتي شكلت عام 1979م ثم أعيد تشكيلها عام 1997م وتم إعادة تنظيم اللجنة وأجهزتها الإدارية والمالية عام 2005م وكلف معالي وزير التربية والتعليم برئاسة هذه اللجنة التي تتكون من 12 عضواً في مستوى وكيل وزارة ممثلين للجهات الحكومية ذات المعرفة بشؤون الطفل.

              كما انضمت المملكة إلى اتفاقية حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها في 1 محرم 1422هـ الموافق 26 مارس 2001م التي أقرها مؤتمر العمل الدولي في دورته (87) التي عقدت في جنيف في شهر يونيه 1999م.

              أما على الصعيد الإسلامي فإن المملكة انضمت إلى عهد حقوق الطفل في الإسلام الصادر عن منظمة المؤتمر الإسلامي، كما وافقت على الخطة العشرية التي تبناها مؤتمر القمة الإسلامي في الدورة الاستثنائية الثالثة المنعقدة بمكة المكرمة بين 5 و6 ذي القعدة 1426هـ الموافق 7 و8 ديسمبر 2005م المتضمنة مجموعة من العناصر المهمة من بينها الجوانب الخاصة بالطفل حيث أكدت الخطة في هذا السياق على السعي إلى توفير تعليم أساسي مجاني وذي نوعية جيدة لجميع الأطفال، وتعزيز القوانين الرامية إلى الحفاظ على رعاية الأطفال وتمتعهم بأعلى المستويات الصحية الممكنة، واتخاذ تدابير فعالة للقضاء على شلل الأطفال، وحمايتهم من جميع أشكال العنف والاستغلال، وتشجيع الدول الأعضاء على التوقيع والمصادقة على عهد منظمة المؤتمر الإسلامي الخاص بحقوق الطفل في الإسلام، واتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الطفل في الإسلام، واتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الطفل والبروتوكولات الاختيارية الملحقة بها، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والبروتوكول المرفق بها المتعلق بحقوق الطفل.

              وفيما يتصل بالإتجار في الأطفال من حيث تشغيلهم في سن مبكرة مما يؤدي إلى حرمانهم من مواصلة تعليمهم وتحصيلهم العلمي إذ ينصرف الأطفال عادة عن الدراسة ويتفرغون وهم في سن مبكرة للعمل كمساعدين هامشيين لمن هم أكبر منهم سناً وبالتالي ينشأ هؤلاء الأطفال وهم قليلو التجربة والتعليم مما يؤدي إلى زيادة وتفشي الأمية في المجتمع.

              فقد اتخذت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جملة من الإجراءات لمنع الأطفال من العمل في سن مبكرة ومن بينها ما تضمنه نظام العمل من مواد تمنع تشغيل الأطفال وحددت السن القانوني لعمل الأطفال بـ15 عاماً بموجب المادة الثانية والستين بعد المائة من نظام العمل.






              اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



              الموقع الشامل لتطوير المناهج

              تعليق


              • #8
                الأمير بندر بن عبدالله بن تركي يفتتح مهرجان اليوم العالمي للطفل.



                سمو الأمير بندر بن عبدالله بن تركي لدى حضروه افتتاح المهرجان مع منسوبي شركة الوسائل الوطنية الجهة المنسقة لمهرجان اليوم العالمي للطفل.






                اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                الموقع الشامل لتطوير المناهج

                تعليق


                • #9
                  أكد حرص الأمير سلمان على دعم ثقافة الطفل.. مدير مدارس الرياض:
                  الطفل مسؤولية الهيئات التعليمية ومؤسسات المجتمع



                  نوَّه الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرّف مدير عام مدارس الرياض في تصريح له بمناسبة إقامة مهرجان يوم الطفل العالمي 2008 الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الوزارة للشئون الثقافية بالتعاون مع إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة.. إلى حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمدارس الرياض في دعم كل ما من شأنه تعزيز الجوانب الثقافية والتعليمية والتربوية لأبناء هذا الوطن الغالي.. مشيراً إلى أن مشاركة المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي للطفل من خلال مهرجان خاص, ليؤكد ما للطفل من مكانة في قلوب رجالات بلادنا الأوفياء وما يحظى به من عناية ورعاية في مختلف المجالات, وتمشياً مع هذه التوجهات تضافرت جهود وزارة الثقافة والإعلام مع مختلف الجهود الرسمية والأهلية لتسطِّر مسيرة واعية بأهمية تربية الطفل ونشر حقوقه ورعاية مواهبه وتوجيه قدراته وتوفير كل ما يجعل منه إنساناً سوياً فكرياً ونفسياً واجتماعياً.

                  واستجابة للدور الملقى على عاتق المؤسسات التعليمية من تربية وثقافة ورعاية الإبداع والمواهب حرصت مدارس الرياض على مشاركة أطفال المملكة مهرجانهم من خلال أوبريت (أطفال الأرض) ومن خلال التركيز في هذه المناسبة على الوفاء بحقوق الطفل في العيش الكريم والتعليم وتنمية القدرات واكتشاف الإبداعات.. وهذا المهرجان المبارك هو صورة ناطقة لحرص كل من له علاقة بالطفل في بلادنا على التربية الصالحة وإعداد أجيال المستقبل القادرة على حمل الأمانة وأداء الرسالة.

                  وأشار المشرّف إلى الدور الكبير الذي تقوم به مدارس الرياض في رعاية الطفل، وتنمية قدراته، وتعزيز شخصيته وصولاً إلى تحقيق شعار المدارس (نبني القادة).. كما أكد على أهمية مشاركة جميع مؤسسات المجتمع والهيئات التعليمية والتربوية للنهوض بالطفل وتنميته علمياً وتربوياً وتكامل أعمالها للوصول إلى الأهداف المنشودة.

                  وفي ختام حديثه شكر المشرف جميع من ساهم في إقامة وإنجاح هذا المهرجان متمنياً للجميع التوفيق والسداد.






                  اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                  الموقع الشامل لتطوير المناهج

                  تعليق


                  • #10
                    يعرض مساء اليوم الأربعاء وغداً الخميس.. والدعوة عامة للجميع
                    أوبريت أطفال الأرض في مركز الملك فهد الثقافي



                    أوبريت أطفال الأرض.. كتبه نثراً وشعراً الكاتب والشاعر الأستاذ سعد الثنيان وأخرجه الأستاذ فهد الحوشاني وهو من بطولة الفنان فهد الخريجي والفنان عبدالله الزهراني ومشاركة كل من الفنان فيصل العمري والفنان فيصل الشنيفي.. ومن ألحان الأستاذ كمال مبروك وأداء الفنان يوسف العلي.. أما تصميم الديكور فمن عمل الأستاذ أحمد ممدوح.. حيث جاءت الإدارة المسرحية للأستاذ عبدالهادي القرني فيما كان التنسيق والمتابعة للأستاذ محمد الشلهوب.. ويؤديه مجموعة من أطفال مدارس الرياض. يشار إلى أن الأوبريت يعرض مساء يوم الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع.. على المسرح الكبير بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض والدعوة عامة لجميع أفراد الأسرة.. كما أنه يوجد مكان خاص بالنساء.




                    اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                    الموقع الشامل لتطوير المناهج

                    تعليق


                    • #11
                      علي الزهراني يشيد باحترافية «أطفال الأرض»



                      بعد توقفه لمدة تقارب (15) عاماً عن دراما الأطفال حيث قدم أكثر من (12) عملاً مسرحياً وتلفزيونياً للطفل.. تواجد في أروقة مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الزميل الإعلامي والممثل علي الزهراني لحضور فعاليات مهرجان يوم الطفل العالمي وسألناه عن سر الغياب والانطباع حول هذه المناسبة وأجاب: فيما يتعلق بهذه الاحتفالية وما سبقها من مناسبة تتعلق بمشروع الطفل وأهميته فإنني تشرفت بحضور فعاليات مهرجان الطفل الأول (أنا والعالم) وأكرر حضوري لمناسبة مشابهة أيضاً خلال هذه الأيام (اليوم العالمي للطفل) حيث يلتقي الطفل مع الثقافة والفن بتحديات واضحة وصريحة من عدد من الجهات التي شاءت أن تجعل للطفل مصباحاً مشتعلاً. وقدموا ما يستحق أن نضعه في حلقة الدهشة.. ويجب أن نجدد الشكر في كل مناسبة لوزارة الإعلام ولمكتبة الملك عبد العزيز ولجهات التربية والتعليم ولرئاسة الحرس الوطني (مسرح الطفل بمهرجان الجنادرية) ولكل الداعمين لمثل هذه المناشط المثمرة.

                      ويجب أيضاً بأن نعترف بأن الإمكانيات الفنية والتقنية مهيأة لأعمال ينافس كل منها الآخر.. وهناك أيضاً تحولات بشرية عقلية واهتمامات ومدارك متعددة فرضت هذا النوع من التوجه في زحمة ثورة المعلومات المتكاثرة المتناثرة.. لذا يجب علينا دعوة أنفسنا كأولياء أمور أو مهتمين ومساعدة الجهات الرسمية في الإسهام الفعلي تجاه ما يخدم الطفل الذي ننتظر منه أن يقدم في المستقبل الشيء المختلف عما قدمه الجيل الذي سبقه من علوم وفنون وإبداع.






                      اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                      الموقع الشامل لتطوير المناهج

                      تعليق


                      • #12
                        أدبي حائل يحتفل باليوم العالمي للطفل



                        حائل - مفرح العمعوم

                        نظمت اللجنة النسائية بنادي حائل الأدبي فعاليات خاصة بمناسبة (اليوم العالمي للطفل). وأوضحت المكلفة بالقيام بأعمال اللجنة خيرية الزبن أن الفعاليات المقامة بهذه المناسبة تهدف إلى إشعار الطفل بأهميته وقيمته الاجتماعية وخصوصاً من الكبار والتواصل معه وإبراز طاقاته ومواهبه الإبداعية، وإدخال المتعة والسرور في نفسه،مشيرة إلى أن برامج الفعاليات حوت العديد من الأركان المخصصة للطفل كركن الطفل الثقافي وركن الرسم والمسرح.

                        أعضاء اللجنة الإعلامية للمهرجان

















                        اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                        الموقع الشامل لتطوير المناهج

                        تعليق


                        • #13
                          وسط حضور كثيف من الأطفال والعائلات
                          «الجزيرة»ترصد أجنحة الجهات المشاركة في مهرجان الطفل



                          تشارك في مهرجان يوم الطفل العالمي مجموعة من الجمعيات والمؤسسات الأهلية الخيرية التي تهدف إلى بناء عقلية وثقافة الطفل السليم والمعوق. ومن هذه المؤسسات: جمعية مناهج العالمية وهي مؤسسة تعنى بإنتاج المناهج الدراسية والإصدارات الثقافية الأخرى المتنوعة، للناطقين بغير العربية؛ سعياً إلى إثراء البيئة الإسلامية، في المجتمعات الغربية. وتقوم بإعداد ودراسة وتحليل ونشر المناهج الدراسية والقصص والموضوعات التربوية والثقافية التي تسهم في تنشئة الجيل ليكون لبنة صالحة في المجتمع وعنصراً بناءً في وطنه. وتسعى مناهج العالمية إلى تحقيق الأهداف التالية: إعداد مناهج دراسية متكاملة بأساليب تربوية حديثة وبمواصفات ومعايير علمية عالمية ذات جودة فنية عالية، وفي مجال الترجمة تحليل الصورة المشرقة للحضارة الإسلامية والثقافة العربية وإبراز دورها في تنمية الحضارة الإنسانية.

                          وتسعى لتوفير القصص الهادفة والمسلية التي توجه سلوك الطفل وتنمي قدراته العقلية وتحفز إبداعه العقلي على التفكير وفروعها بين المملكة والولايات المتحدة والسويد وجمهورية مصر العربية.

                          مركز العباقرة للرعاية النهارية للمعوقين، ويهدف إلى تشخيص الحالة للكشف عن الاستعدادات والقدرات العقلية والحسية لرسم برامج الرعاية والتوجيه التربوي لتنمية تلك القدرات وتمكين الأطفال من خدمة أنفسهم واستقلالهم الذاتي وتقديم الرعاية النفسية وتوفير الإرشادات النفسية للأسرة حول كيفية التعامل مع أبنائها وتدريب الأطفال على استعمال اللغة الكلامية وفق برامج مكثفة في تدريبات اللغة والتواصل وتقديم العلاج الطبيعي والرعاية الصحية وتعليم الأطفال أكاديمياً وفق أساليب التعليم الحديثة والعمل على توفير برامج تدريبية لجميع الكوادر العاملة بالمركز. ويتوزع المركز على عدة أقسام: قسم ذوي التوحد، قسم المتلازمات والتأخر العقلي، قسم رياض الأطفال والتدخل المبكر، أقسام أخرى مساندة، كما تم وضع منهج يحتوي على موضوعات منبثقة من البيئات الأقرب إلى الطفل، وقد تم اختيارها بدقة وإتقان؛ لتوافق نمو الطفل جسدياً وعقلياً واجتماعياً ولغوياً. ويتبع في تقديم الدروس أسلوب تعليمي وخاص ملائم لكل طفل على حدة يتناسب مع قدراته واحتياجاته. وتعتمد أساليب متنوعة لتنفيذ الدروس بطرق عدة، منها المحادثة والحوار والقصة والجولات الميدانية والأنشطة الاجتماعية والأنشطة السمعية والبصرية والشفافيات وأفلام الفيديو التعليمية والحاسب الآلي وعارضة الشرائح والتطبيق العملي والمجسمات وغرفة المصادر والسبورة الذكية والإعاقة العقلية واضطرابات اللغة والتواصل وذوي التوحد.

                          وتأتي مشاركة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين إيماناً منها بأهمية الدور الملقى على عاتقها والمتمثل في البرامج الوقائية للطفل وتحذيره من الوقوع في براثن التدخين، وجناح الجمعية يشتمل على اللوحات التي تتضمن عبارات وصوراً تبين أخطار التدخين كما تقدم عروضاً مرئية من خلال شاشات العرض التلفزيونية وإصدار الجهة، ويتم توزيع الفولدرات التي تحتوي على بعض الإصدارات، إضافة إلى توزيع (السيديهات) والمطويات بكميات كبيرة، كما سيتم الشرح على المجسمات التي تحكي مخاطر التدخين.

                          الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر)، وتهدف إلى تقديم العون والمساعدة للمحتاجين من المواطنين السعوديين المقيمين في الخارج الذين تتوافر مبررات قوية لبقائهم هناك أو تقطعت بهم السبل وفق اللوائح الداخلية للجمعية والعمل على توفير مستلزمات ومتطلبات إعادتهم للوطن والتنسيق مع الأجهزة الحكومية لتوفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لمن يعود إلى أرض الوطن وإعداد الدراسات والبحوث اللازمة لدراسة هذه الظاهرة ورفع ما يتم التوصل إليه إلى الجهات الحكومية المختصة.






                          اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                          الموقع الشامل لتطوير المناهج

                          تعليق


                          • #14
                            أطفال الوطن.. ونجوم الرياضة:
                            مهزلة الحليب واللبن!!
                            سعيد الدحية الزهراني



                            المسؤول المثقف عبدالعزيز السبيل.. لدى افتتاحه مهرجان اليوم العالمي للطفل الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة ومدارس الرياض.. قال إن المهرجان ستستمر إقامته كل عام وفي مختلف مناطق المملكة.. نشكر للدكتور السبيل هذه اللفتة الواعية ونشيد بجهود الجنود المجهولين خلف هذا المهرجان وعلى رأسهم مدير المهرجان الأستاذ فهد الحوشاني..

                            هذا المهرجان يثير عدداً من التساؤلات فيما يتصل بجانب الطفل والناشئة.. فعلى المستوى الرسمي أكتفي بالفقرة أعلاه.. دون أن أنفي التقصير والخلل مكرراً الشكر لمن عمل..

                            يبقى جانبان؛ القطاع الخاص وهذا ما لن أتناوله هنا.. لسبب بسيط وهو أن انعدام حس المسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسات الأهلية أكبر من أن يستدلل عليه أو أن يحتوى في مقال عابر.. ولعل وزارة الشؤون الاجتماعية تجيبنا عن هذا الغياب الخطير عبر المؤتمر الكبير الذي تحضره لمناقشة المسؤولية الاجتماعية ولماذا يغيب حق الوطن عن قوائم أرباح المؤسسات التي لم تشبع إلا من جيب المواطن..؟!

                            أما الجانب الآخر.. فهو صلب موضوع العنوان بعاليه.. نجومنا الرياضيين والكرويين المبجلين وفائدة الوطن من تلك النجومية السالبة.. والفكرة تمتد لأبعاد كثيرة أقتصر الإشارة منها هنا إلى الطفل والناشئة.. لأسأل وذكروني إن كنت ناسياً: كم مرة خرج فيها علينا أحد نجومنا الرياضيين المبجلين بمادة إعلامية إعلانية مدروسة ومنظمة تستهدف أطفال الوطن وناشئته لتزرع في وعيهم الغض المبهور بنجوميتهم مفاهيم الوطنية ودلالات الوطن الكبير انتماءً وبناءً؟؟! متى اصطف نجوم أنديتنا المضلعة عبر إحدى شاشات الفضاء أو صفحات الجرائد.. ليقولوا لمحبيهم من أبناء هذا الوطن إن تنافسنا الشريف داخل المستطيل الأخضر لا يعني أن ينتقل لدى جماهيرنا إلى سكاكين وعصابات وتجمهرات عبر الطرق العامة وفي ميادين الصالح العام..؟؟! أين أثر نجومية أطبالنا الرياضيين الأماجد في توجيه هذا الجيل القادم من الأطفال الذين تفتقت أعينهم على الانبهار والتأثر بهؤلاء النجوم فيما يتصل بأمن الوطن وحفظ مقدراته وممتلكاته العامة؟؟ ما هي رسالة نجوم رياضتنا الكبار للجيل المتابع لأدق تفاصيل حياتهم.. فيما يتعلق بسلامة فكر هذا الجيل من الناشئة وسجيته ووطنيته ومعتقده.. والمساهمة في حفظه وتحصينه من الانخراط عبر دهاليز الفكر الضال المتشدد أو الانحراف إلى مهاوي عصابات المخدرات..؟؟!

                            ناهيك عن غياب دور مشاهير الكرة فيما يعزز الجوانب التعليمية والتربوية والاجتماعية لدى الطيف المجتمعي الأعم وهو ناشئة الوطن..

                            هذه الأسئلة وغيرها.. تتداعى إلى الذهن تلقائيياً دون عناء البحث والتحليل.. ولعل نجومنا الرياضيين الكرام يتفضلون بالإجابة الفعلية التي ينتظرها الوطن كواجب حتمي لا كرم نجومية..

                            فالوطن لا ينتظر من نجوم الكرة إعلاناً تسويقياً لحليب كامل الدسم أو لبن من البقرة إلى المائدة..!!

                            ** النجومية.. رسالة!






                            aldihaya2004@hotmail.com


                            اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                            الموقع الشامل لتطوير المناهج

                            تعليق


                            • #15
                              لدى افتتاحه مهرجان اليوم العالمي للطفل بمركز الملك فهد الثقافي مساء أمس:
                              السبيل: يجب علينا أن نعتني بالجانب الفكري والثقافي للطفل



                              افتتح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل مهرجان اليوم العالمي للطفل مساء أمس السبت بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض وذلك بحضور سمو الأمير الدكتور اللواء بندر بن عبدالله بن تركي مدير إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة وعدد من المسؤولين والمعنيين بشأن الطفل تربوياً وثقافياً وتعليمياً وفنياً، حيث تجول سعادة الدكتور السبيل في أجنحة المهرجان وزار الجهات المشاركة في التنظيم واطلع على البرنامج المعد لهذه المناسبة والذي سيمتد طيلة أيام هذا الأسبوع حيث من المقرر أن يختتم بأوبريت أطفال الأرض والذي سيعرض يومي الأربعاء والخميس، وفي تصريح الدكتور السبيل اللجنة الإعلامية أكد اهتمام المملكة بجانب الطفل وثقافة الطفل، وقال: يأتي الاحتفال بيوم الطفل العالمي اهتماماً عالمياً عاماً وليس مقتصراً على نطاق جغرافي محدد، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام باحتياجات الطفل التربوية والفكرية والعقلية مشدداً على أن التعامل مع نفسية الطفل لا يسير بالشكل المأمول.. منوهاً بدور الجهات المشاركة في المهرجان، حيث وصف المهرجان بأنه إضاءة في مسيرة الفعل الثقافي والتربوي لدينا وسينعكس نورها علينا على المدى القريب بإذن الله، كما أكد مضي الوزارة نحو كل ما يدعم جانب ثقافة الطفل والاعتناء به وبمواهبه وفنونه، كما ركز الدكتور السبيل على جانب الاهتمام بالمجال الفكري والتنويري للطفل مشيراً إلى الأجنحة المكتبية التي تعنى بكتاب الطفل وقصص الأطفال.

                              في جانب آخر تحدث سمو الأمير الدكتور اللواء بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود مدير إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة عن مشاركة إدارة الثقافة والتعليم في المهرجان، مشيداً بالإمكانات والتنظيمات المعدة بهذه المناسبة ومؤكداً على أهمية الاعتناء بالطفل وبثقافته وإبداعاته.. منوهاً بالدور الكبير الذي تقدمه مملكة الإنسانية تجاه كل ما يخص الطفل شاكراً خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على دعمهما لكل ما من شانه الاعتناء بالطفل وبتنميته على مختلف الأصعدة.. وحول أنشطة إدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة وتحديداً الجانب الثقافي.. ذكر سموه أن إدارة الثقافة والتعليم يمتد عمرها منذ نحو ستين عاماً وتخدم منسوبي القوات المسلحة في جميع أنحاء الوطن وكذلك من لا ينتسبون إلى القوات المسلحة ذاكراً أن هذا الاهتمام يأتي بتوجيه من سمو ولي العهد حفظه الله أما ما يتعلق بجانب الأنشطة الثقافية فقال: نحن دائماً نشارك في جميع الأنشطة التي تعمل في أنحاء المملكة مع جميع القطاعات الحكومية.. ونرحب بأي اقتراح يخدم الصالح العام..ولدينا خطط مستقبلية فيما يخدم الجانب الثقافي.. فالعملية الثقافية والتعليمية في تطوير مستمر وليست محددة بوقت.










                              اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



                              الموقع الشامل لتطوير المناهج

                              تعليق

                              يعمل...
                              X